الأحد، 22 فبراير، 2015

بحث شامل تعريف جميع المصطلحات






المصطلحات
سياسة التكتل: سياسة تهدف إلى تعاون مجموعة من الدول ذات مصالح مشتركة في المجال العسكري، الاقتصادي والسياسي.
سياسة المشاريع: سياسة انتهجتها و.م.أ كوسيلة من وسائل الحرب الباردة وتمثلت في جملة مشاريع اقتصادية (مشروع مارشال 47)، وسياسية أمنية (مشروع ايزنهاور 57)، تهدف بسط النفوذ الأمريكي في العالم وفي الوقت ذاته مضايقة الشيوعية وتطويقها.
صراع النفوذ: تنافس شديد بين دولتين  (و.م.أ و إ.س) من أجل الانفراد بالنفوذ في المجال الدولي لفرض سيطرتها أو نظامها على دول أخرى مستعملين القوة العسكرية والامكانيات الاقتصادية ووسائل الاعلام...
توازن الرعب: لفظ استعمله وزير خارجية و.م.أ هنري كسنجر مفاده إن القوتين العظمتين لهما قدرة تحطيم بعضهما ومنه كانت إرادتهما في تنظيم تسابقهما نحو التسلح بحيث لا يكون لأي منهما تفوق على الثاني .
أسلحة الدمار الشامل: أسلحة ذات قوة تدميرية كبيرة وشاملة تمثلها الأسلحة النووية، الكيماوية والبيولوجية.
حرب النجوم: مشروع عسكري فضائي أعلنه الرئيس الأمريكي رونالد ريغن في 23 مارس 1993 تحت تسمية رسمية (مبادرة الدفاع الاستراتيجي) وهو ردع فضائي يتكون من ألف سفينة فضائية تدور حول الأرض ومجهزة بآلاف الصواريخ المضادة للصواريخ النووية السوفياتية حيث تفجر عند انطلاقها وقبل اقترابها من و.م.أ.
نزع السلاح: مفاوضات بين و.م.أ وإ.س بهدف تحديد وتخفيض الأسحة النووية مثل اتفاقيات 1963 و1968 لمنع التجارب النووية على سطح الأرض ومنع انتشار الأسلحة النووية، ومحادثات سالت الأولى 1972 وسالت الثانية 1979.
الانفراج الدولي: مصطلح سياسي للدلالة على سياسة اتبعها المعسكران أثناء الحرب الباردة خاصة بعد الستينيات من القرن الماضي للتخلص من الشدة والضيق الذين وصل إليهما العالم.
التعايش السلمي: مصطلح سياسي يعني نبذ الحرب كوسيلة لحل الخلافات الدولية، وهو مبادرة جاء بها خروتشوف تقوم على مبدأ تقبل فكرة تعدد المذاهب والايديولوجيات في المجتمع الدولي وطرح فكرة التعصب.
الهاتف الأحمر1963: نظام اتصال مباشر بين واشنطن وموسكو تم تشغيله في اوت 1963 لربط الرئيسين آنيا في حالة اعتداء أو مشكلة أمنية بينهما.
سالت 1: محادثات حول تحديد الأسلحة الاستراتيجية، تم التوقيع عليها في 22 ماي 1972 في موسكو من طرف الرئيس السوفياتي بريجناف والأمريكي نيكسن، هدفها تحديد كمية الأسلحة النووية.
سالت 2: محادثات حول تحديد الأسلحة الاستراتيجية، تم التوقيع عليها في فيينا من طرف الرئيس السوفياتي بريجناف والأمريكي جيمي كارتر وذلك في 18 جوان 1979، هدفها الاستمرار في تحديد كمية الأسلحة النووية.
بريسترويكا (إعادة الهيكلة):إصلاح سياسي واقتصادي جاء به غروباتشوف سنة 1985 يهدف إلى إعادة تنظيم الاقتصاد وتحسين مستوى المعيشة.
غلاسنوت (الشفافية): اقترحها غروباتشوف بهدف المصالحة بين الشيوعية والديمقراطية، أي اعتماد الوضوح وتجنب الضبابية والبيروقراطية ودعم حرية التعبير.
الشرعية الدولية: هي صفة كل ما هو مؤسس قانونا أي كل ما هو شرعي وترتكز الشرعية الدولية على سلطة القانون الدولي .
الشركات متعددة الجنسيات: شركات كبرى يساهم في رأسمالها متعاملون كثيرون، تمارس نشاطها في أكثر من دولة عن طريق الاستثمار المباشر في الخارج لإقامة شركات فرعية تابعة للشركة الأم.
الاحتكارات الأجنبية: استثمارات الدول الكبرى في بعض الدول النامية وهي وسيلة من وسائل الامبريالية.
الكارتل: مصطلح اقتصادي يعني اتحاد مؤقت بين مؤسسات انتاجية في مجال واحد الغرض منه الحد من المنافسة فيما بينها مع احتفاظ كل مؤسسة بشخصيتها الإدارية والقانونية.
التروست: اصطلاح اقتصادي يعني اتحاد احتكاري لجملة من الشركات تعمل في مجال واحد.
المنظمات غير الحكومية: هي من تأسيس الخواص وغير تابعة للدولة، أعمالها مجانية، خيرية إنسانية.
اليسار واليمين: اليسار هو الحزب المعرض واليمين هو الحزب الحاكم.
الأحادية القطبية: نظام دولي تتزعمه و.م.أ ظهرت ملامحه بعد الحرب الباردة يعتمد على قوة عظمى واحدة توجه السياسة الدولية دون منازع (و.م.أ). بدأت الأحادية القطبية مع مؤتمر مالطا ديسمبر 1989.
النظام الدولي: مجموعة المبادئ والقيم التي تسير العلاقات الدولية بإشراف الهيئات والمنظمات الدولية.
النظام الدولي الجديد: مفهوم برز بعد لقاء مالطا 1989 وانهيار المعسكر الشيوعي، يقوم على أساس توسيع مفاهيم العولمة والليبرالية وفرض منطق الهيمنة الأمريكية على العالم.

الديمقراطية: نظام سياسي، يكون فيه للشعب نصيب في حكم بلاده بطريقة مباشرة أو شبه مباشرة.
الديمقراطية البرلمانية: أساسها برلمان منتخب يتولى الحكم بالنيابة عن الشعب الذي يختار أعضاءه . يعتمد هذا النوع من الديمقراطية على التعددية الحزبية والتداول على السلطة ، تعمل بها الدول الغربية الرأسمالية.
الديمقراطية الشعبية: أساسها سلطة الحزب الواحد الحاكم الذي يستبعد التعددية الحزبية وبالتالي يستبعد الانتخابات التعددية الحرة، ظهرت في دول أوربا الشرقية بعد ح.ع.2.
الصراع الايديولوجي: مصطلح سياسي ظهر بعد ح.ع.2 للدلالة على التنافس الشديد على قيادة العالم (45-89) بين و.م.أ و إ.س على أساس مذهبي، فأساس الرأسمالية الملكية الفردية لوسائل الانتاج أما الشيوعية فأساسها الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج.
الحرب الباردة: صراع ايديولوجي بين الشرق الشيوعي والغرب الرأسمالي في ظل الثنائية القطبية (و.م.أ و إ.س) فسخرت  امكانيات مادية وبشرية معتبرة في تنافس حاد سياسيا، اقتصاديا وعسكريا دون مواجهة مباشرة.
الستار الحديدي: مصطلح استعمله وانستن تشرشل في خطابه بـ و.م.أ للدلالة على انقسام اوربا إلى غربية رأسمالية وشرقية شيوعية يهيمن على هذه الأخيرة الاتحاد السوفياتي ويخضعها لإرادته لاغيا بذلك الحريات الفردية كحرية التعبير، العقيدة والتنقل.
الفيتو(حق النقض/ الاعتراض): مصطلح سياسي يقصد به عدم الموافقة على مشروع قرار جاء به نظام التصويت في مجلس الأمن تستفيد منه خمس دول كبرى: و.م.أ ، فرنسا، بريطانيا، الصين الشعبية وروسيا.
الكتلة الشرقية: مجموعة دول العالم الشيوعي: إ.س و الديمقراطيات الشعبية، عمل إ.س على توجيه سياسة دول شرق أوربا وتسييرها بواسطة الكومنفورم 1947 ومنظمة الكوميكون 1949.
الكتلة الغربية: مجموعة دول العالم الليبرالي : و.م.أ ، كندا، دول غرب أوربا بما فيها ألأمانيا الغربية، إيطاليا، أستراليا، اليابان، اليونان وتركيا ، عملت و.م.أ على إنعاش اقتصاد الدول المتضررة من الحرب والمنضوية تحت راية الرأسمالية بواسطة مشاريع اقتصادية (مارشال جوان 1947) .
الكريملين: القلعة الحصينة مقر الرئاسة السوفياتية والرئاسة الروسية حاليا بالعاصمة موسكو.
البيت الأبيض: هو مقر رئيس و.م.أ بواشنطن ويستمد اسمه من اللون الأبيض الذي طليت به جدرانه.
الدعاية المغرضة: من أبرز وسائل الحرب الباردة وتقوم على نشر الأفكار المعادية باستخدام وسائل الإعلام.
صندوق النقد الدولي: مؤسسة مالية دولية أممية تأسست خلال ندوة نقدية بـ و.م.أ (بروتن وودس) بين 1 و22 جويلية 1944، وظهر رسميا في 27 ديسمبر 1945 .
البنك العالمي للإنشاء والتعمير: مؤسسة مالية ذهرت في 25 جوان 1946 عملا بما جاء في  (بروتن وودس)، رأس ماله مقسم إلى أسهم ولكل دولة نسبة من هذه الأسهم .
الغات: الاتفاقية العامة للتجارة والتعريفات الجمركية، هدفها تحرير التجارة الدولية من خلال التخفيض التدريجي للرسوم الجمركية، أما مؤتمر مراكش 15 أفريل 1994 فقرر تحويلها إلى المنظمة العالمية للتجارة في 1/1/ 1995.
الرأسمالية: مذهب سياسي ذو طابع اقتصادي أساسه الملكية الفردية لوسائل الإنتاج، لا تتدخل الدولة في نشاط الفرد.
الاشتراكية: مذهب سياسي ذو طابع اقتصادي أساسه الملكية الجماعية وسائل الإنتاج، تتدخل الدولة لتوجيه نشاط المجتمع.
مبدأ ترومان 12 مارس 1947: جاء به الرئيس الأمريكي هاري ترومان يرمي إلى تقديم مساعدات عسكرية واقتصادية للدول التي تهددها الشيوعية قدرت بـ 250 مليون دولار، استفادت منها تركيا واليونان.
مشروع ايزنهاور: جاء به الرئيس الامريكي ايزنهاور في 5 جانفي 1957 يتمثل في حماية و.م.أ للشرق الاوسط من أي عدوان شيوعي وتمنح مبلغا ماليا للدول العربية التي تقبل التعامل مع المشروع.
مبدأ جدانوف: ظهر في أكتوبر 1947، وهو رد فعل سوفياتي على مبدأ ترومان، يتمثل في تدعيم إ.س للأحزاب الشيوعية والحركة العمالية العالمية من خلال نشاط الكومنفورم أي مكتب الأخبار الشيوعي.
سياسة الاستقطاب: سعي و.م.أ وإ.س إلى جلب أكبر عدد ممكن من الدول المناصرة والمؤيدة لمبادئ واستراتيجية كل واحد منهما.
الثنائية القطبية: نظام دولي تصارعت فيه قوتان مختلفتان ايديولوجيا لهما وزن كبير ومؤثر في العلاقات الدولية ( إ.س و و.م.أ ) بين 1945 و 1989.
موازين القوى:مدى قدرة الأطراف الدولية على التأثير في مجريات العلاقات الدولية بشكل يسمح لها بتحقيق مصالحها حتى على حساب أطراف أخرى.
المعسكر: تكتل سياسي تتزعمه دولة تخضع لايديولوجيتها باقي دول المعسكر تجمعها أهداف ومصالح مشتركة.
سياسة الاحتواء: سياسة اتبعتها أمريكا بهدف تطويق ومنع انتشار النفوذ السوفياتي وإضعاف الروابط بين دول المعسكرالشيوعي أثناء الحرب الباردة.
سياسة الأحلاف: سياسة تهدف إلى تنظيم الدفاع العسكري المشترك بين مجموعة من الدول ذات مصالح مشتركة.
سياسة ملء الفراغ: سياسة في العلاقات الدولية خلال الحرب الباردة تتمثل في تعويض و.م.أ الفراغ الذي تركته الدول الاستعمارية في مستعمراتها.
هيئة الأمم المتحدة: منظمة سياسية ظهرت في 24 أكتوبر 1945، مقرها نيويورك تهدف إلى حماية الأمن والسلام الدوليين.
الأزمات الدولية: سلسلة أزمات حادة ظهرت أثناء الحرب الباردة كادت أن تعصف بالسلام العالمي أهمها: أزمة حصار برلين 1948/4919، أزمة كوبا 1950/1953، أزمة قناة السويس 1956، أزمة جدار برلين 1961، وأزمة الصواريخ في كوبا 1962.
الأحلاف العسكرية: تكتلات عسكرية جمعت عددا من الدول ذات مصالح مشتركة كالايديولوجية الواحدة لتنظيم دفاعها المشترك بزعامة إحدى القوتين (و.م.أ ، إ.س) ، ظهرت أثناء الحرب الباردة.
المجال الحيوي: نظرية سياسية ألمانية تعني التوسع والحصول على المستعمرات، وهذه نظرية يرفضها القانون الدولي.
الليبرالية: لغة: كلمة لاتينية تعني حر. اصطلاحا: هي نظام اقتصادي وسياسي يحد من تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية ويطالب بالخوصصة والحرية الاقتصادية انتاجا، تسويقا واستهلاكا.
عدم الانحياز: هو الحياد الذي يتخذه طرف ما تجاه قضية معينة، وهو سياسة ظهرت بوادرها في مؤتمر باندونغ 1955 وتبلورت في التأسيسي لحركة عدم الانحياز 1961 ببلغراد (يوغسلافيا).
الحياد: هو الامتناع إراديا عن الاشتراك في حرب أو عن اتخاذ موقف مؤيد أو معارض تجاه قضية ما.
الحياد الايجابي: هو عدم الوقوف موقف المتفرج في القضايا الدولية، بل يجب مناصرة القضايا العادلة والمساهمة في صيانة السلام العالمي.
حركة عدم الانحياز: منظمة سياسية تأسست في بلغراد 1961، تضم الدول المستقلة حديثا وتبنت مبدأ الحياد الايجابي.
مشروع مارشال 5 جوان 1947: أعلن عنه كاتب الدولة الأمريكي للخارجية الجنرال مارشال في جامعة هارفارد ويتمثل في مساعدات أمريكية لأوربا هدفها الظاهري: إعادة بناء الاقتصاد الأوربي، أما الخفي: محاصرة واحتواء المد الشيوعي/ربط الاتحاد الاوربي بالاتحاد الأمريكي.
حلف شمال الاطلسي: حلف عسكري غربي ظهر في 4 أفريل 1949 بموجب قرارات مؤتمر واشنطن،حضرته 12 دولة غربية،مقره بروكسل.
حلف جنوب شرق آسيا: حلف عسكري غربي رأسمالي ظهر بموجب مؤتمر مانيلا في 8 سبتمبر 1954 لتطويق الشيوعية، مقره بونكوك، وحُلّ سنة 1975 على إثر انتهاء حرب الفييتنام.
حلف بغداد (حلف السانتو): هو الحلف المركزي خلف سنة 1959 حلف بغداد الذي تأسس في نوفمبر 1955، وهو حلف غربي رأسمالي معادي للـ إ.س، تغير مقره من بغداد إلى أنقرة فعرف باسم حلف السانتو بعد انسحاب العراق سنة 1958.
العالم الثالث: هو مجموعة الدول المتخلفة الواقعة جنوب الكرة الأرضية والتي نالت استقلالها حديثا.
الكومنفورم: مكتب الأخبار الشيوعي، ظهر في 6 سبتمبر 1947، مهمته تنسيق النشاط بين الأحزاب الشيوعية في العالم وتوجيهها، كان كرد فعل على مشروع مبدأ ترومان 1947ومشروع مارشال 1947، مقره بلغراد ثو موسكو، تم حله سنة 1956 خلال سياسة التعايش السلمي.
حلف وارسو 1955: حلف عسكري ظهر في فاسوفيا يوم 14 ماي 1955، جاء كرد فعل شرقي على دخول ألمانيا الغربية الحلف الأطلسي
سياسة التطويق: هو الحصار العسكري الذي فرضه الاتحاد السوفياتي على أوربا الشرقية بواسطة حلف وارسو.
الاتحاد السوفياتي : ظهر رسميا بعد نجاح الثورة البلشفية وهو يتشكل من 11 جمهورية .
الكوميكون: منظمة التعاون الاقتصادي المتبادل، تأسست في جانفي 1949 كرد فعل شرقي على مشروع مارشال، أما هدفها الحقيقي فهو ربط اقتصاد الدول الاعضاء بالاقتصاد السوفياتي، حلت في 28 جوان 1991.
الامبريالية: كلمة لاتينية تعني الهيمنة وهي سيطرة دولة قوية على دولة أو أكثر سيطرو اقتصادية، مالية أو ثقافية في الوقت الذي تكون فيه الدولة المسيطر عليها مستقلة سياسيا. أما الفكر الاشتراكي يعتبر الامبريالية أقصى مراحل الرأسمالية.
المنظمة العالمية للتجارة: ظهرت بموجب مؤتمر مراكش في 15 أفريل 1994 الذي قرر تحول الغات إلى منظمة عالمية للتجارة في 1 جانفي 1995 بهدف تنظيم التجارة الدولية وإلغاء التضييقات الكمية والتعريفات الجمركية. مقرها جونيف، عدد الدول الأعضاء 137 دولة.
الشرق: مفهوم سياسي استعمل في إطار الحرب الباردة للدلالة على المعسكر الشيوعي بزعامة إ.س والواقع جغرافيا في شرق الستار الحديدي (إ.س، بولونيا، رومانيا، المجر، بلغاريا، ألمانيا الشرقية).
الغرب: مفهوم سياسي استعمل في إطار الحرب الباردة للدلالة على المعسكر الرأسمالي بزعامة و.م.أ والواقع جغرافيا غرب الستار الحديدي (و.م.أ، ألمانيا الغربية، فرنسا، إيطاليا، انجلترا، بلجيكا، هولندا وكندا).
الاستقرار السياسي: حالة سياسية تتميز بها الدول الكبرى نتيجة استقرار مؤسسات الحكم فيها والتزامها بالديمقراطية.
التحالف: علاقة تعاقدية بين دولتين أو أكثر يتم من خلالها تبادل الدعم المتفق عليه في الحالات المنصوص عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق