الجمعة، 23 يناير 2015

مهارة التحويل



مهارة التحويل  المعرفية: قدرة التلميذ على تحويل صورة إلى نص مكتوب.
     المستوى:  الثانية إعدادي                                          تحويل صورة إلى نص مكتوب                                                    المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء تحرير التقرير.
     المدة: ساعة                                                                                                                                                الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي تحويل الصورة إلى نص.
        
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم

التمهيد






التقديم




الإنجاز

















التصحيح:


الإنتاج

- تذكر التلميذ عناصر المهارة.






تقديم نص الموضوع للتلاميذ.




اختبار التلاميذ لقدراتهم على إنجاز منسجم في كتابة التقرير.
















تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية واستثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.




خطوات تحليل الصورة :
الوصف: ويستهدف هذا النشاط تعرف الصورة وموضوعها، وتحديد فضائها، وترتيب عناصرها، ووصف شخصياتها.
التحليل: يركز هذا النشاط على تحديد المستهدف من الصورة، وعلى بيان الغرض منها وأساليب الإقناع المستعملة فيها.

الموضوع: صورة نساء يمارسن نوعا من أنواع الصناعة التقليدية: الزرابي.
1- وصف الصورة:
  أ- نوعها: صورة فوتوغرافية لمجموعة من النساء ينسجن زرابي..
ب- موضوعها: تمثل نموذجا لمنسج تقليدي متخصص في نسج الزرابي التقليدية (حرفة النساجة).
ج- فضاؤها: منسج تقليدي يشتمل على آلة نسيج خشبية، مكونة من رافعات خشبية، قضبان من القصب، وخيوط من الصوف..
د- شخصيات الصورة: مجموعة من النساء يجلسن أمام آلة النسيج، المنساج، يقمن بعملية النسج، يرتدين ملابس تقليدية..)
ه- الغرض من الصورة: إبراز دور المرأة في التمنية الاقتصادية ومساهمتها في الصناعة التقليدية.
2- التحليل:
أ- من المستهدف؟ عموم الناس.
ب- الغرض من الصورة.
ج- التعبير عن وجهة نظرك.
د- تحويل هذه العناصر إلى نص مكتوب يعكس محتوى الصورة.





الموضوع:
حول الصورة الآتية ‘لى نص مكتوب، مسترشدا بتقنيات تحويل صورة إلى نص مكتوب

يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويتذكرون الدرس السابق.





يتأملون نص الموضوع ويسألون عن الأمور الغامضة فيه.



ينقسمون إلى مجموعات تحت إشراف الأستاذ ويسألون عن بعض الأمور المنهجية أو المعرفية.
















- يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.



إنجاز العمل في أوراق مزدوجة داخل القسم..

تذكر التلاميذ عناصر المهارة










إنهاء الأعمال في الوقت المحدد.
















جودة المواضيع المقدمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق