مهارة التحويل المعرفية: قدرة التلميذ على تحويل
صورة إلى نص مكتوب.
المستوى:
الثانية إعدادي تحويل صورة إلى نص مكتوب المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء
تحرير التقرير.
المدة: ساعة
الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي تحويل الصورة إلى نص.
المراحل
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
أنشطة التعليم والتعلم
|
إنجاز النشاط
|
التقويم
|
التمهيد
التقديم
الإنجاز
التصحيح:
الإنتاج
|
- تذكر التلميذ عناصر
المهارة.
تقديم نص الموضوع للتلاميذ.
اختبار التلاميذ لقدراتهم
على إنجاز منسجم في كتابة التقرير.
تصحيح التلاميذ
لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية واستثمار الأخطاء لعدم تكرارها في
المستقبل.
|
خطوات تحليل الصورة
:
الوصف: ويستهدف هذا النشاط تعرف الصورة
وموضوعها، وتحديد فضائها، وترتيب عناصرها، ووصف شخصياتها.
التحليل: يركز هذا النشاط على تحديد
المستهدف من الصورة، وعلى بيان الغرض منها وأساليب الإقناع المستعملة فيها.
الموضوع: صورة نساء يمارسن نوعا من أنواع
الصناعة التقليدية: الزرابي.
1-
وصف الصورة:
أ- نوعها: صورة فوتوغرافية لمجموعة من النساء
ينسجن زرابي..
ب-
موضوعها: تمثل نموذجا لمنسج تقليدي متخصص في نسج الزرابي التقليدية (حرفة
النساجة).
ج-
فضاؤها: منسج تقليدي يشتمل على آلة نسيج خشبية، مكونة من رافعات خشبية، قضبان من
القصب، وخيوط من الصوف..
د-
شخصيات الصورة: مجموعة من النساء يجلسن أمام آلة النسيج، المنساج، يقمن بعملية
النسج، يرتدين ملابس تقليدية..)
ه-
الغرض من الصورة: إبراز دور المرأة في التمنية الاقتصادية ومساهمتها في الصناعة
التقليدية.
2-
التحليل:
أ- من
المستهدف؟ عموم الناس.
ب-
الغرض من الصورة.
ج-
التعبير عن وجهة نظرك.
د-
تحويل هذه العناصر إلى نص مكتوب يعكس محتوى الصورة.
الموضوع:
حول الصورة الآتية
‘لى نص مكتوب، مسترشدا بتقنيات تحويل صورة إلى نص مكتوب
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة
التمهيدية ويتذكرون الدرس السابق.
يتأملون نص الموضوع ويسألون
عن الأمور الغامضة فيه.
ينقسمون إلى مجموعات تحت
إشراف الأستاذ ويسألون عن بعض الأمور المنهجية أو المعرفية.
- يعرضون إنجازاتهم
ويقومون أخطاء غيرهم.
إنجاز العمل في أوراق
مزدوجة داخل القسم..
|
تذكر التلاميذ عناصر
المهارة
إنهاء الأعمال في الوقت
المحدد.
جودة المواضيع
المقدمة
|
Post a Comment