المكون: التعبير والإنشاء                               الموضوع: مهارة التصميم                       المعرفية: قدرة التلميذ على وضع تصميم لموضوع معين.
المستوى: الثانية إعدادي                                                              حصة الاكتساب                                           المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات التصميم.
المدة:ساعة                                                                                                                                             الاستراتيجية: استطاعة التلميذ بناء موضوع وتوظيف التصميم.


الوحدة:  الثالثة                                                                                                                                         
المجال:  المجال الحضاري.                                                                                                                           الكفايات المستهدفة:
المكون: التعبير والإنشاء.                              الموضوع: مهارة التصميم ص- 91.                    المعرفية: قدرة التلميذ على وضع تصميم لكتابة موضوع.
المستوى: الثانية إعدادي.                                                 حصة الإنتاج والتصحيح.                                            المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء وضع التقرير وتحرير الموضوع.
المدة: ساعتان                                                                                                                                         الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي تتبع التصميم المقدم.

المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم

التمهيد:









الإنتاج:







التصحيح:





التعيين

- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.








توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج ملخص للنص المقدم..







تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة




تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.

- تذكر لعناصر السابقة.

- نص الموضوع:
يمثل الهاتف المحمول إنجازا علميا كبيرا في مجال تكنولوجيا الاتصال. اكتب موضوعا تبرز فيه أهمية هذا الإنجاز وأثره في الحياة اليومية والاقتصادية للأفراد والمجتمع.

تذكر عناصر وضع تصميم:
* وضع عناصر لمقدمة مناسبة للموضوع.
* وضع عناصر لعرض الموضوع، تتضمن فقرات، لكل واحدة منها أفكار أساسية، وفكرة عامة.
* وضع خطاطة لتحليل عناصر الموضوع وفق تسلسل منظم.
* البحث عن أمثلة واستشهادات لتدعيم أفكار الموضوع.
* وضع عناصر لخاتمة تجمع أهم ما توصلت إليه.

يلاحظ التلاميذ إنتاجاتهم ويصححونها بمساعدة الأستاذ. مع مراعاة الملاحظات السابقة:
حذف التكرارات.
تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية..
مراعاة علامات الترقيم.

تعين الموضوع الجديد: مهارة التحويل (تحويل نص شعري) ص- 137.



- يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.






- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.







- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.




- ينجزون الإعداد القبلي



ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.






الإنجاز الصحيح.






استخراج أهم الأخطاء




المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم

التمهيد




التقديم:
قراءة نص الانطلاق وفهمه


استخراج العناصر الأساسية




الإنجاز والاستنتاج




التعيين

إثارة انتباه التلميذ إلى الموضوع الجديد.

               


الاعتماد على نص الانطلاق باعتباره منطلقا للدرس الجديد.
                                



تسجيل الأفكار الأساسية تبعا لفقرات النص.






قدرة التلميذ على اكتساب مهارة كتابة التقرير.




يعين الأستاذ عمل التلميذ للحصة الموالية: أنشطة التطبيق ص- 91.
يطرح الأستاذ أسئلة للتوصل إلى مضمون الدرس.
إذا أردت أن تكتب موضوعا، ما هي الخطوات المتبعة؟
إذن أنت تحتاج لوضع تصميم معين يساعد على تحرير الموضوع.
1- قراءة نص الانطلاق: مدينة الزهراء، ص- 88.
شرح بعض الكلمات المبهمة.
إذا لاحظت النص ستجده قد نظم على منوال جعل منه هيكلا متناسقا، لكونه يخضع لتصميم منسجم العناصر، ويتبين لك أن فقراته خمس. أما طريقة تنظيمها فقد تم على الشكل التالي:
الفقرة الأولى: كلف الخليفة بالعمران، وبناؤه مدينة الزهراء.
ف 2: استدعاء المهندسين لبنائها من بغداد والقسطنطينية.
ف 3: وصف فخامة القصر وإعجاب الناس به.
ف 4: تتحدث عن بركة القصر وفخامة المقصورة..
ف 5: عظمة الآثار الموصوفة.
2-مراحل التصميم:
نقطة الانطلاق: (المقدمة)
وضع تصور للموضوع.
عرض عناصر الموضوع:
الفكرة العامة- الأفكار الأساسية- اختيار الأمثلة المناسبة- تدعيمها بعناصر أخرى للاستدلال.
النهاية: الخاتمة، تجميع أهم ما توصلت إليه.
3- بناء الفقرات:
يتطلب الأمر وضع خطوط عريضة لبناء فقرات النص.
4- الاستنتاج:
قراءة الاستنتاج من طرف التلاميذ والتذكير بأهم الخطوات.
5- تعيين نشاط التطبيق للحصة المقبلة.
يجيب التلاميذ على السؤال للوصول إلى الشروط الضرورية:
الدقة والتركيز على الهدف الأساسي من كتابة التقرير.
تقديم معلومات بموضوعية وتسلسل واضحين.


تحليل الأفكار واستخراج أهم الخطوات.

يقوم التلاميذ بتتبع الخطوات المعتمدة، ويعبرون عن ملاحظاتهم.

الاستنتاج:
التصميم عبارة عن خطاطة أو ترسيمة، تشتمل على عناوين وفقرات الموضوع المراد معالجته، والتفريعات الرئيسية لكل منها.
وقبل الشروع في تحرير أي موضوع ينبغي وضع عناصره الأولية، بشكل تتحقق معه العلاقة المنطقية بين مختلف تلك العناصر. وينجز هذا الإعداد انطلاقا من أفكار واعتبارات، تتضمن:
- توضيح فكرة الموضوع وتبيان الغاية.
- ترتيب الأفكار المطلوب عرضها.
- بناء علاقة منطقية ومتسلسلة بين أجزاء الموضوع.
- تحديد عدد الفقرات الموجودة، فضلا عن المقدمة والخاتمة.
- البحث عن الأمثلة والاستشهادات.
الأسئلة





قراءة النص وفهمه.







اكتساب التلميذ لمهارة وضع التصميم لكتابة موضوع معين.

Post a Comment

Previous Post Next Post