الخميس، 22 يناير 2015

نص جامعة الاخوين





            
             الكفايات النوعية: من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                        ـ تعرف موضوع النص: ( جامعة الأخوين ).
                                        ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                        ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                        ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                        ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن الفصول ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة  توجيهات

تذكير : الحصة 2:ب ـ القراءة و التفكير .....    ـ كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
 ( 145 ).
         ـ استحضار عنوان النص و موضوعه ،
 و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ ما المخاطب في النص ؟
ـ بم وصف الشاعر إفران ؟
ـ ما الوظيفة التي ستقوم بها الجامعة؟
ـ كيف يتوقع الشاعر سكان الأرض بفضل هذه الجامعة ؟       
قراءة الأستاذ:   قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .  ـ كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :






         ـ يقرا المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم ، و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
من المقصود بالأخوين؟
ـ تتميز ربى إفران في البيت الثالث بثلاث ميزات .اذكرها.
ـ ماذا يقصد الشاعر بالنور؟ و من يقصد بالشيوخ والشبان؟
ـ ماذا تعرف عن برج بابل؟( ابحث في معجمك اللغوي)         يوقف الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين

 و المتعلمات على إبداء آرائهم
التذوق :         ـ ما البيت الذي يبدو فيه الشاعر عاشقا،
  محبا لمدينة إفران ؟
ـ برج بابل برج مادي و برج إفران برج
   معنوي ، وضح هذه المقارنة؟
ـ يتسم النص بقيم دينية، ووطنية، و إنسانية، و جمالية. بين ذلك مستعينا بجدول كالتالي ؟
القيم الدينية      القيم الوطنية    القيم الإنسانية   القيم الجمالية

                           
ـ ما البيت الذي أثار إعجابك في النص؟ ماذا فهمت منه؟        



تلمس الإيقاع    ينبغي الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل : وغدا تصبحين قلعة نور
إيقاعه : فعلاتن / مفاعلن / فعلاتن
يقرأ الشطر الأول من البيت الرابع أولا،  يقرأ الوزن ، تكرر العملية .  ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن
ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .

الإعداد القبلي : ـ يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل
المشهد ، صور، . صاحب النص :
موضوع النص وأنشطته         ـ يطلع المتعلمون
 و المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق