الكفايات النوعية: من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                        ـ تعرف موضوع النص: ( جامعة الأخوين ).
                                        ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                        ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                        ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها.
                                        ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن الفصول ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة  توجيهات

تذكير : الحصة 2:ب ـ القراءة و التفكير .....    ـ كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
 ( 145 ).
         ـ استحضار عنوان النص و موضوعه ،
 و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ ما المخاطب في النص ؟
ـ بم وصف الشاعر إفران ؟
ـ ما الوظيفة التي ستقوم بها الجامعة؟
ـ كيف يتوقع الشاعر سكان الأرض بفضل هذه الجامعة ؟       
قراءة الأستاذ:   قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .  ـ كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :






         ـ يقرا المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم ، و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
من المقصود بالأخوين؟
ـ تتميز ربى إفران في البيت الثالث بثلاث ميزات .اذكرها.
ـ ماذا يقصد الشاعر بالنور؟ و من يقصد بالشيوخ والشبان؟
ـ ماذا تعرف عن برج بابل؟( ابحث في معجمك اللغوي)         يوقف الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين

 و المتعلمات على إبداء آرائهم
التذوق :         ـ ما البيت الذي يبدو فيه الشاعر عاشقا،
  محبا لمدينة إفران ؟
ـ برج بابل برج مادي و برج إفران برج
   معنوي ، وضح هذه المقارنة؟
ـ يتسم النص بقيم دينية، ووطنية، و إنسانية، و جمالية. بين ذلك مستعينا بجدول كالتالي ؟
القيم الدينية      القيم الوطنية    القيم الإنسانية   القيم الجمالية

                           
ـ ما البيت الذي أثار إعجابك في النص؟ ماذا فهمت منه؟        



تلمس الإيقاع    ينبغي الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل : وغدا تصبحين قلعة نور
إيقاعه : فعلاتن / مفاعلن / فعلاتن
يقرأ الشطر الأول من البيت الرابع أولا،  يقرأ الوزن ، تكرر العملية .  ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن
ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .

الإعداد القبلي : ـ يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل
المشهد ، صور، . صاحب النص :
موضوع النص وأنشطته         ـ يطلع المتعلمون
 و المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.

6 Comments

  1. كان عليك دير الاجوبة حتى فرحت كلت تهنيت دغيا غادي ندير التمارين الساعة تلاقيت غير الاسئلة و ما يتعلق بها

    ReplyDelete
  2. علاش معملتووووش اجوبة

    اخيب موقع اوووووف

    ReplyDelete
    Replies
    1. دجدجبج.دساسبجدسانادسبا جشانجب

      Delete
  3. الله يعطيكم ما اكل ما دايرينش الأجوبة

    ReplyDelete
  4. ديرو الأجوبة أووووووووف

    ReplyDelete
  5. شكرا ماداير حتا شي جاواب فرحت كيصحابلي غدي نخر التمارين اوووووووووووووف ولكن ماسي موشكيل

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post