الكفايات النوعية : من
المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف موضوع النص: (بلد الجمال).
ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صور لمشاهد
تعبر عن مدن مغربية ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
|
أنشطة
|
توجيهات
|
التمهيد:
|
الحصة الأولى: القراءة والفهم
|
ـ كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
( 175 ) بعد الإجابة عن ذلك
تناقش الصور.
|
ـاستحضار أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " بلد الجمال"،
من صاحبه؟ ماذا تعرف عن كمال رشيد ؟ ما نوع النص ؟
صاحب النص: ولد
الكاتب و الشاعر كمال رشيد عام 1941 ، في قرية الخيرية بمدينة يافا، بفلسطين.
تعلقت أكثر أشعاره بالقضية الفلسطينية . من أشهر أعماله الشعرية :
( أناشيدي )، و ( نحب هؤلاء) ، و ( القدس في
العيون ) ، و ( شدو الغرباء ) ، و(
أقوال
و
مواقف ) ، وغيرها.
|
||
التسميع
|
ـ يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع
الكسر) وتذليل القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
ما موضوع النص ؟
|
ـ كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
|
قراءة الأستاذ:
|
قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات
السابقة .
|
ـ يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
|
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
ـ الفهم:
|
ـ يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم،
وأجودهم قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
خلت الشيء : ظننته، وتقول في المضارع : إخال بكسر الهمزة، وهو الأفصح
ويجوز فتحها أخال.
الثرى : الأرض، ، و تطلق على التراب الندي . الذي إذا بل لم يصر طينا؛ وفي
ذلك دلالة على جودته و عطائه
المرابع : جمع مربع، وهو موضع الإقامة المريح، كموضع الربيع.
الغار:نوع من الشجر، عظيم ورقه، يصنع منه الطيب، ويستخرج منه الدهن.
الصيد: أصيد، وهو كل من كان ذا مال ومكانة وسلطان.
2ـ البحث في المعجم اللغوي، ص:
237 ـ 238 من كتاب التلميذ(ة) عن معنى : مرابط.
3 ـ البحث في المنجد عن معنى: المنحة.
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ ما المقصود ببلد الجمال ؟
وصف الشاعر المغرب في البيت الأول بثلاث صفات ، اذكرها. ؟
ـ ما المظاهر الجمالية التي أثارت إعجاب الشاعر؟
ـ ما المظاهر العمرانية التي استوقفته؟
ـ بم ميز الشاعر كل مدينة؟
ـ من أين قدم الشاعر لزيارة المغرب؟
ـ ماذا يحمل معه؟
ـ خاطب الشاعر سكان المغرب . ماذا قال؟
|
ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر
إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد،
الأصول، البحث
عن المعنى المناسب.
|
الإعداد القبلي:
|
ـ يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة
عن أسئلة الحصة المقبلة.
|
ـ يطلع المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : "
أفكر"،
" أتذوق "،
" أعلق"، "أتلمس"، " الإيقاع "
|
الكفايات النوعية: من المتوقع أن
يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف
موضوع النص: (بلد الجمال ).
ـ قراءة
النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ
استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ
اكتشاف الصور الفنية وتذوقها.
ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو
شعر عما هو نثر
الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن
الفصول ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
|
أنشطة
|
توجيهات
|
تذكير :
|
الحصة
2: القراءة و التفكير .....
|
ـ كتابة
عنوان النص، ورقم الصفحة
( 175 ).
|
ـ
استحضار عنوان النص و موضوعه ،
و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره
النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ ما
المقصود ببلد لجمال ؟
ـ ما
المظاهر العمرانية لتي أثارت إعجاب الشاعر ؟
ـ من
أين قدم الشاعر لزيارة المغرب؟
|
||
قراءة الأستاذ:
|
قراءة
النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .
|
ـ
كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ
يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
|
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :
|
ـ
يقرا المتعلمون والمتعلمات النص بالتقاسم و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ
تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
ـ
يبدو أن الشاعر زار أهم جهات المغرب،ما الذي يبين ذلك في النص؟
ـ
ميز الشاعر بعض المدن . اذكر مدنا أخرى غيرها، وبين ما تتميز به.
ـ
قال الشاعر : ( صار المغاربة قصة تحتذى ) ؛ ماذا تحكي هذه القصة؟
|
يوقف
الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا
ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع
المتعلمين
و المتعلمات على إبداء آرائهم
|
التذوق :
|
ـ تناول
الشاعر في هذا النص ثلاثة أفكار رئيسية ، ما يتعلق بجمال الطبيعة، والمظاهر
العمرانية، و مكارم الأخلاق. أبرز الأبيات التي تتحدث عن كل فكرة.
ـ
يعتبر الشاعر المغرب بلاده ، ما البيت الذي يشير إلى ذلك؟
ـ
اذكر أبياتا تبين إعجاب الشاعر بالمغرب، و حبه له .
|
|
تلمس الإيقاع
|
ينبغي
الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل
: بلد الجمال و موطن الأحرار
إيقاعه
: متفتعلن / متفاعلن / مفعولن
يقرأ
الشطر الأول من البيت الأول أولا، يقرأ
الوزن ، تكرر العملية .
|
ـ
يقرأ أحد المتعلمين
و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن
ـ
يقرأ أحد المتعلمين
و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة
إيقاعية .
|
الإعداد القبلي :
|
ـ
يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل
المشهد
، صور، . صاحب النص :
موضوع
النص وأنشطته
|
ـ
يطلع المتعلمون
و المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة
للاستفسار عما شكل عليهم.
|
الكفايات النوعية: من المتوقع أن
يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف
موضوع النص: ( جامعة الأخوين ).
ـ قراءة
النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما
وفهما ونصا.
ـ
اكتشاف الصور الفنية وتذوقها.
ـ تلمس
الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن
الفصول ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
|
أنشطة
|
توجيهات
|
||||||||
تذكير :
|
الحصة
2:ب ـ القراءة و التفكير .....
|
ـ كتابة
عنوان النص، ورقم الصفحة
( 145 ).
|
||||||||
ـ
استحضار عنوان النص و موضوعه ،
و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره
النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ ما
المخاطب في النص ؟
ـ بم
وصف الشاعر إفران ؟
ـ ما
الوظيفة التي ستقوم بها الجامعة؟
ـ
كيف يتوقع الشاعر سكان الأرض بفضل هذه الجامعة ؟
|
||||||||||
قراءة الأستاذ:
|
قراءة
النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .
|
ـ
كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ
يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
|
||||||||
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :
|
ـ
يقرا المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم ، و أثناء القراءة تمارس الأنشطة
التالية :
ـ
تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
من
المقصود بالأخوين؟
ـ
تتميز ربى إفران في البيت الثالث بثلاث ميزات .اذكرها.
ـ
ماذا يقصد الشاعر بالنور؟ و من يقصد بالشيوخ والشبان؟
ـ
ماذا تعرف عن برج بابل؟( ابحث في معجمك اللغوي)
|
يوقف
الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا
ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع
المتعلمين
و المتعلمات على إبداء آرائهم
|
||||||||
التذوق :
|
ـ ما
البيت الذي يبدو فيه الشاعر عاشقا،
محبا لمدينة إفران ؟
ـ
برج بابل برج مادي و برج إفران برج
معنوي ، وضح هذه المقارنة؟
ـ
يتسم النص بقيم دينية، ووطنية، و إنسانية، و جمالية. بين ذلك مستعينا بجدول
كالتالي ؟
ـ ما
البيت الذي أثار إعجابك في النص؟ ماذا فهمت منه؟
|
|
||||||||
تلمس الإيقاع
|
ينبغي
الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل
: وغدا تصبحين قلعة نور
إيقاعه
: فعلاتن / مفاعلن / فعلاتن
يقرأ
الشطر الأول من البيت الرابع أولا، يقرأ
الوزن ، تكرر العملية .
|
ـ
يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن
ـ
يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .
|
||||||||
الإعداد القبلي :
|
ـ
يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل
المشهد
، صور، . صاحب النص :
موضوع
النص وأنشطته
|
ـ
يطلع المتعلمون
و المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة
للاستفسار عما شكل عليهم.
|
الكفايات النوعية : من
المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف موضوع النص: ( جامعة الأخوين ).
ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صور لمشاهد
تعبر عن الفصولـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
|
أنشطة
|
توجيهات
|
التمهيد:
|
الحصة
الأولى:أـ القراءة والفهم
|
ـ
كتابة عنوان النص،
ورقم
الصفحة
( 145 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ
تناقش الصور.
|
ـاستحضار
أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " جامعة الأخوين "، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن أحمد عبد
السلام البقالي ؟ ما نوع النص ؟
|
||
التسميع
|
ـ
يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع الكسر) وتذليل
القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
ما
موضوع النص ؟
|
ـ
كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ
يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
|
قراءة
الأستاذ:
|
قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .
|
ـ
يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
|
قراءة
المتعلمين والمتعلمات:
ـ
الفهم:
|
ـ
يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم
قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ
الشروح؛ مثل:
جادك
الغيث : دعاء لربى إفران بالغيث الغزير، الذي يجلب الجود الخير .
شآبيب
: جمع شؤبوب، و هو الدفعة من المطر، و تكون شديدة مندفعة .
القلعة
: الحصن المنيع، وبخاصة
ما كان فوق مرتفع.
2ـ
البحث في المعجم اللغوي،ص : 237 ـ 238
من كتاب التلميذ(ة) عن معنى الصروح ـ برج بابل.
.
3 ـ
البحث في المنجد عن معنى : الروابي.
4 ـ
الإجابة عن الأسئلة:
ـ ما
الذي يخاطبه الشاعر في النص ؟ بما وصف الشاعر إفران ؟
ـ
بماذا يتميز العهد الجديد؟
ـ ما
الوضيفة التي ستقوم بها جامعة الأخوين؟
ـ
كيف يتوقع الشاعر سكان الأرض بفضل هذه الجامعة؟
|
ـ
يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب
الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر إلى الكتاب ،
وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ
توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن
المعنى المناسب.
|
الإعداد القبلي:
|
ـ يوجه
المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة
عن أسئلة الحصة المقبلة.
|
ـ يطلع
المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
"
أتذوق "،
"
أعلق"، "أتلمس"، " الإيقاع "
|
الكفايات النوعية
: من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف موضوع النص: ( حديث الفصول ).
ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صور لمشاهد
تعبر عن الفصولـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
|
أنشطة
|
توجيهات
|
التمهيد:
|
الحصة
الأولى:أـ القراءة والفهم
|
ـ
كتابة عنوان النص،
ورقم
الصفحة
( 113 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ
تناقش الصور.
|
ـاستحضار
أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " حديث الفصول "، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن خالد نصرة ؟
ما نوع النص ؟
|
||
التسميع
|
ـ
يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع الكسر) وتذليل
القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
ما
موضوع النص ؟
|
ـ
كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ
يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
|
قراءة
الأستاذ:
|
قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .
|
ـ
يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
|
قراءة
المتعلمين والمتعلمات:
ـ
الفهم:
|
ـ
يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم
قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ
الشروح؛ مثل:
العارض:
السحاب المطل ، الذي يعترض الأفق فيسده ، وغالبا ما يحمل الغيث .
الخلي
من الرجال : من لا يعير اهتماما لما يصيبه من الهموم
و
الأحزان .
مراجل : جمع مرجل ، وهو القدر من الطين أو
النحاس.
نجود:
ج نجد ما أشرف من الأرض
و ارتفع
يرغي:
الرعد ، قصف
الورى: الخلق
يستشري:
يتفاقم ويتعاظم.
خرف:
فسد عقله.
2ـ
البحث في المعجم اللغوي،ص : 237 ـ 238
من كتاب التلميذ(ة) عن معنى البرود ـ الأملود.
.
3 ـ
البحث في المنجد عن معنى : الطارف ـ التليد.
4 ـ
الإجابة عن الأسئلة:
ـ عم
يتحدث النص ؟ ما الفصول لمتحاورة؟
ـ أي
فصل بدأ الحديث؟ عم تحدث ؟ ماذا وضح الشتاء للربيع؟
ـ هل
اقتنع الربيع بنصائح الشتاء ؟ ما الذي أثار إعجاب الصيف؟
|
ـ
يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب
الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر إلى الكتاب ،
وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ
توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن
المعنى المناسب.
|
الإعداد القبلي:
|
ـ يوجه
المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة
عن أسئلة الحصة المقبلة.
|
ـ يطلع
المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
"
أتذوق "،
"
أعلق"، "أتلمس"، " الإيقاع "
|
الكفايات النوعية: من المتوقع أن
يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف
موضوع النص: ( حديث الفصول ).
ـ قراءة
النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار
النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ
اكتشاف الصور الفنية وتذوقها.
ـ تلمس
الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن
الفصول ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
|
أنشطة
|
توجيهات
|
تذكير :
|
الحصة
2:ب ـ القراءة و التفكير .....
|
ـ كتابة
عنوان النص، ورقم الصفحة
( 113 ).
|
ـ استحضار عنوان النص و موضوعه ، و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما
يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ عم
يتحدث الشاعر في النص ؟
ـ ما
الفصول المتحاورة ؟
أي
فصل بدأ الحديث؟
ـ بم
وصف الصيف ؟
|
||
قراءة الأستاذ:
|
قراءة
النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .
|
ـ
كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ
يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
|
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :
|
ـ
يقرا المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم ، و أثناء القراءة تمارس الأنشطة
التالية :
ـ
تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
ـ ما
البركات و السعود التي يحملها فصل الخريف ؟
ـ ما
المقطع الذي يظهر فيه الربيع أكثر عنادا؟
ـ
تعالى الربيع على الفصول الثلاثة . بم وصف كل فصل ؟
ـ لم
اكتفى الخريف بالصمت في نظرك؟
ـ لو
أردت الدفاع عن أحد الفصول الأربعة .أي فصل تفضل الدفاع عنه ؟ لماذا ؟ ماذا تقول
في دفاعك؟
|
يوقف
الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا
ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع
المتعلمين
و المتعلمات على إبداء آرائهم
|
التذوق :
|
ـ
ماذا يقصد الربيع بقهقهة الشتاء ؟
ـ ما الكائن الذي يقهقه؟
ـ
يتميز المقطع الأول بصور جامدة ، مثلها الشاعر بالكائن الحي ؛ مثل ( سخت أنهاره
) أبرز هذه الصور .
ـ ما
الأبيات التي تتجلى فيها قيمة التعاون؟
|
|
تلمس الإيقاع
|
ينبغي
الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل
:
وأراك
لم تذكره بل لم تلتفت
إيقاعه
:
متفتعلن
/ مستفعلن / مستفعلن
يقرأ
الشطر الأول من البيت أولا ، يقرأ الوزن ، تكرر العملية .
|
ـ
يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن .
ـ
يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .
|
الإعداد القبلي :
|
ـ
يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل
المشهد
، صور، . صاحب النص :
موضوع
النص وأنشطته
|
ـ
يطلع المتعلمون
و المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة
للاستفسار عما شكل عليهم.
|
تقديم واستثمار النص
الاستثمار:
* أفهم :
ـ ابحث
في المنجد عن شرح الكلمات التالية : تدمير ـ تكمن ـ إجبار .
ـ أجيب
: ما التهمة الموجهة إلى الأطفال في هذا النص؟
ـ بم حكم عليهم ؟
ـ كيف
كان موقف جمعيات المحافظة على البيئة من هذا الحكم ؟
* أفكر :
ـ أذكر المخاطر التي
يمكن أن تنجم عن تدمير البيئة . كيف نتجنب وقوعها ؟
ـ ما
رأيك في الحكم الصادر في حق هؤلاء الأطفال ؟
ـ ما
الهدف المراد تحقيقه من حكم المحكمة ؟
ـ أضع
تصميما مناسبا للنص : (مقدمة ، عرضا ، خاتمة ).
* أبحث :
ـ أبحث عن نصوص (
اتفاقية حقوق الطفل ) ، و ( مدونة الأسرة : المواد 51 و 54...)
واستخرج
منها بعض حقوق حماية الطفل .
الحصص
|
الحصة 1
|
الحصة 2
|
الحصة 3
|
العمليات
|
تقديم النص
|
استثماره( 1 )
|
استثماره ( 2 )
|
الأنشطة
|
*
الاستماع :
ـ تعرف النص ومصدره
ـ فهم النص
ـ التحليل و المناقشة
*
البحث:
ـ يكلف المتعلمون و المتعلمات بالبحث عما له
علاقة بالحقوق
و الواجبات:
1) ـ حقوق وواجبات الطفل .
2) ـ البيئة و الأسرة .
|
* على
مستوى التعبير :
ـ تحويل النص من السرد إلى
الحوار
.
ـ التدريب على الحوار..
* على
المستوى الفني :
ـ تحديد الأحداث.
ـ تحديد الشخصيات .
ـ اختيار الديكور .
ـ توزيع الأدوار .
|
* على
مستوى العرض و التشخيص
ـ يقوم المتعلمون و المتعلمات بعرض
المسرحية أمام زملائهم في القسم .
*
المناقشة والتقويم :
ـ تنظيم مائدة مستديرة ، ينشطها المتعلمون
و المتعلمات بإشراف الأستاذ
|
موقع الحصة
|
حصة
من حصص الأسبوع الثالث في الوحدة الثالثة.
|
انظر
بطاقة أسابيع الدعم الخاص ، والأنشطة الموازية ص 50 من الدليل .
|
الامتداد
: يتم عرض المسرحية في مناسبات دينية ووطنية ، على صعيد المؤسسة أو غيرها.
*لماذا
هذا النص ؟
- لترسيخ القيم المتعلقة بالحقوق
- لتنمية الكفايات المنهجية و القدرة على التعبير و التواصل.
- لتدريب المتعلم على تحويل نص من السرد إلى الحوار.
- لاكتساب تقنيات العرض المسرحي ، وتوظيفها متى دعت الحاجة إلى ذلك.
حديث الألوان
ذات
يوم ، اختلفت الألوان حول أفضليتها ، ومن يستحق منها منصب الزعامة . فاتفقوا على
تخصيص يوم يفاخر فيه كل لون بفضائله ؛ على أن تحكم الطبيعة الأم بينهم .
تأهبت
جميع الألوان وجاء في مقدمتها اللون الأحمر، الذي قدم نفسه ، قائلا :
ـ أنا أول لون عرفته الإنسانية ؛ لون الطاقة والعواطف
، وأنا اللون الموحي للمخ ؛ لذا يحق لي أن أفاخر بالسبق .
وجاء اللون الأزرق ، وقال:
ـ أنل لون السماء الصافية ، و الطهارة والهدوء ، أساعد
على الراحة والاسترخاء ، وأهدئ الأعصاب ؛ لذا تجدني في المشافي . ألا أستحق لكل
هذا منصب الأفضلية؟
وفجأة ، قطع
البرتقالي الحديث ، قائلا بقوة وجرأة :
أنا لون النشاط ، والإشراق والصحة ، أفتح الشهية
للطعام ، وأعطي أحساسا بالدفء .
ثم جاء صوت هادئ وقال :
ـ أنا الأخضر، رمز الطبيعة ، أحب السلام والتوازن ،
وفوائدي كثيرة : أريح النظر، وأنا مناسب جدا لغرف الأطفال .
وظهر صوت ذو نبرة واثقة ، وقال :
ـ أنا لون الشمس ، وعنوان الحكمة والذكاء . أنا
الأصفر، اللون المثير لنشاط الذاكرة؛ من أراد تذكر شيء ما ، فما عليه إلا أن يكتبه
على ورقة صفراء ، أو ينظر إليها.
وبخجل وتواضع ، تحدث الوردي :
أنا الجمال والرقة ، رمز الدلال؛ لذا تجدني محببا لدى
الفتيات .
وفجأة ، ظهر شعاع براق بخطى ثابتة ، في حلة ناصعة ،
وقال :
أنا الأبيض، أنا البراءة والصفاء . أنا السلم
والاستقامة والخير والعدل والسعادة . أنا أشمل كلِ ألوان الطيف ، فمن ينافسني؟
ومن دون مقدمات ، وبأسلوب مسيطر، صاح:
ـ أنا الأسود !
فصمتت الألوان كلها ، فقال :
أنا سيد الألوان ، أمتصكم جميعا . أرمز إلى القوة
والفخامة والأناقة . وأنا الأنسب لأتولى منصب الزعامة .
وأخيرا جاء الدور على الأم الطبيعة،وبقيت جميع
الألوان تنتظر بشوق إعلان النتيجة. فتحدثت الطبيعة الأم بصوتها الدافئ، وقالت
:((............)).
الكفايات النوعية :
ينتظر من المتعلم (ة) أن يكون قادرا (ة) على :
ـ فهم موضوع النص (حديث الألوان ) .
ـ فهم معجم النص ، والتعامل معه .
ـ تحليل النص عن
طريق السماع ، بإبراز أفكاره الرئيسية .
ـ تحليل أفكاره ، والتوسع فيها ، و التعليق عليها .
ـ الخروج بهدفية النص : الافتخار و تفضيل الذات .
الوسائل :الأداء ـ
السبورة ـ و كل ما هو مناسب .
العمليات
|
الأنشطة
|
التوجيهات
|
التمهيد:
|
يقدم
تمهيد عن الافتخار و مواضعه وبيان خطورته أحيانا
|
توضيح
وجه من أوجه الافتخار المرغوب فيه
|
التسميع
|
يسمع
الأستاذ النص بقراءة معبرة ، مشخصة للمعاني ، تتلون بحسب الأحداث و المواقف ،
يذيل التسميع بأسئلة تقويمية ؛ مثل: بين
من يدور الحديث ؟ وما موضوعه ؟
|
ـ
يكر التسميع مرتين أو أكثر .
ـ
تكون أسئلة التقويم مركزة.
|
ـ الفهم :
|
1 ـ
شرح المعجم : يسمع الأستاذ الجملة المتضمنة للمشروح ، مرة أو مرتين أو ثلاثا ،
ويعيد المشروح مجردا ؛ مثل :
تأهبت
جميع الألوان .
تأهب
: استعد
الاسترخاء
: استرخت به حاله ، حسنت
وسهلت بعد الشدة والضيق .
جرأة
: عليه ، أقدم عليه وهجم فهو جريء أي
مقدام .
الدلال
: مص . التدلل ، و الوقار والتلوي .
الفخامة
: مص فخم : ضخم. كبر قدره .
2 ـ
الإجابة عن الأسئلة : يسمع الأستاذ النص مرة أخرى ، ويستثمره عن طريق الفهم؛
مثل:
ـ ما
سبب الاختلاف بين الألوان ؟
ـ
بماذا افتخر اللون الأحمر على بقية الألوان ؟
ـ ما
هي المميزات التي افتخر بها كل لون على الآخر ؟
|
تشرح
الكلمات شفهيا .
لا
تدون الشروح على السبورة في أول الحصة لتتربى لدى الطفل قدرة الاستماع
و
الاستيعاب .
يشجع
المتعلمون والمتعلمات على تنويع الإجابة .
|
ـ التفكير:
|
1 ـ
التحليل و المناقشة : يلقي الأستاذ أسئلة تعتمد إجابتها على ثقافة الطفل، و قدرة
ذكائه، انطلاقا من النص ؛ مثل :
ـ
إلى أي شيء ترمز الألوان ؟
ـ ما
هو هدف كل منهم ؟
ـ ما
هو الحكم الذي ستصدره الطبيعة في
نظرك ؟
ـ
اذكر حديثا يبين أن الافتخار منهي عنه في ديننا الحنيف
ـ كم
عدد المتحدثين في النص ؟
2 ـ
الهيكلة :
يسمع
الأستاذ جزءا من النص و يطالب المتعلم(ة) بإعطاء فكرة مناسبة ؛ مثل :
* ـ
افتخار الأحمر بأولويته
* ـ
مميزات اللون الأزرق
*
بهذه الكيفية تذكر باقي الأفكار
|
تحترم
آراء المتعلمين والمتعلمات وتقوم
يفتح
المجال للتعليق عن بعضهم البعض
|
ـمناقشة فكرة:
|
يتم
اختيار فكرة الافتخار و مناقشتها جماعيا
ـ
ماهي الدوافع التي تؤدي للافتخار ؟
ـ ما
ذا ينجم عن الافتخار ؟
كيف تقنع شخصا للعدول عن هذه الصفة الذميمة ؟
الرصيد
: مرض نفسي ـ الرفاهية ـ المجد و الجاه الغرور ...
|
يدفع
الأستاذ المتعلمين
و المتعلمات إلى توسيع الإجابة بأمثلة من
المحيط مع البحث عن تعليل السبب ،
وإبداء الرأي في العلاجات الممكنة
|
التلخيص
|
يلخص
بأسلوب المتعلمين والمتعلمات شفهيا
|
ـ
يساعد الأستاذ المتعلم(ة) بالكلمات و العبارات
|
هدفية النص
|
في
النص أوجه عدة للافتخار
الطاقة
والعواطف
الطهارة
والهدوء
الإشراق
و الصحة
الحطمة
والذكاء
الجمال
والرقة
البراءة
والصفاء
القوة
والفخامة و الأناقة
|
مطالبة
المتعلم(ة) بالحديث عن هذه الصفات و نتيجة تحلي الشخص بها
|
|
عمليات
|
أنشطة
|
توجيهات
|
|
-
يقدم الأستاذ تمهيدا عن فن المقامة ،
الذي هو جديد على التلميذ ؟ صاحبه ؟ المقامة شبه قصة ، بطلها وهمي ( خيالي )
يروي أخباره بنفسه ن رواية وهمية ن تطبعها النكتة المستملحة ، وتظهر فيها براعة
الأسلوب ، واللغة و البلاغة ، من ذلك المقامة التي نستمتع بها .
|
يقدم
المشهد لمجالس المقامة إذا توافر لدى الأستاذ
|
الفهم
|
-1
– شرح المعجم : يسمع الأستاذ الجملة المتضمنة للمشروح ن مرتين أو ثلاثا ويعيد المشروح مجردا مثل ك
اشتهيت
غذاء و أنا ببغداد
الغداء
: طعم الغدوة و يقابله طعام الغشاء ن وتطلق على أكلة الظهيرة
السوادي
: نسبة إلى منطقة بين الكوفة و البصرة و المنتمي إليها يسمى سواد يا
طرف
بالعقد إزاره : عقد أطراف إزاره عقدة عقدة
الدمنة
ك آثار الدار المهجورة و يراد بها القبر
نبت
الربيع على دمنته ك أي أن آثار قبره طال عليها الأمد فأنبتت الربيع .
جوذاباته
: ج جوذابة خبز يصنع في فرن ارضي و يوضع تحت اللحم لينزل فوقه دهن الشواء .
زبدة
تنوره ك خير ما يشوى على موقده
-
2 – الإجابة عن الأسئلة ك يسمع الأستاذ النص مرة أخرى و يستثمره عن طريق الفهم
|
تشرح
الكلمات شفهيا
لا
تدون الشروح على السبورة في بداية الحصة لتتربى لدى الطفل قدرة الاستماع
و
الاستيعاب
|
التفكير
مناقشة فكرة
|
1
– التحليل و المناقشة : هل تصنف بطل المقامة لصا ؟ لماذا ؟ كيف تعرف ابن هاشم أن
السوادي يملك نقودا ؟ ..........
2
- الهيكلة : يسمع الأستاذ الفقرة الأولى
من أول النص إلى ...يصيد
و يطالب المتعلم بإعطاء فكرة مناسبة مثلا تسكع ابن هاشم في شوارع بغداد.
وهكذا
دواليك .....
-
يتم اختيار فكرة و مناقشتها جماعيا مثلا الفكرة الأولى
|
يدفع
بالتلاميذ إلى توسيع الإجابات
|
التلخيص
|
يلخص
بأسلوب المتعلمين و المتعلمات شفهيا .
|
مساعدة
التلاميذ
|
هدفية النص
|
3
شخصيات : شخص متسكع محتال يحصل على المال من النصب و الاحتيال * و شخص ساذج * و
شخص منهمك في عمله .
|
حكاية
قصص على غرار هذه
|
|
عمليات
|
أنشطة
|
توجيهات
|
|
-
يقدم الأستاذ تمهيدا عن فن المقامة ،
الذي هو جديد على التلميذ ؟ صاحبه ؟ المقامة شبه قصة ، بطلها وهمي ( خيالي )
يروي أخباره بنفسه ن رواية وهمية ن تطبعها النكتة المستملحة ، وتظهر فيها براعة
الأسلوب ، واللغة و البلاغة ، من ذلك المقامة التي نستمتع بها .
|
|
التسميع
|
-
يسمع الأستاذ النص بقراءة معبرة مشخصة
للمعاني تتلون بحسب الأحداث و المواقف
.يذيل التسميع بأسئلة تقويمية مثل : ما
اسم بطل هذه المقامة ؟ ما
موضوعها
؟
|
يكرر
التسميع مرتين أو أكثر
تكون
الأسئلة مركزة
|
الفهم
|
-1
– شرح المعجم : يسمع الأستاذ الجملة المتضمنة للمشروح ن مرتين أو ثلاثا ويعيد المشروح مجردا مثل ك
اشتهيت
غذاء و أنا ببغداد
الغداء
: طعم الغدوة و يقابله طعام الغشاء ن وتطلق على أكلة الظهيرة
السوادي
: نسبة إلى منطقة بين الكوفة و البصرة و المنتمي إليها يسمى سواد يا
طرف
بالعقد إزاره : عقد أطراف إزاره عقدة عقدة
الدمنة
ك آثار الدار المهجورة و يراد بها القبر
نبت
الربيع على دمنته ك أي أن آثار قبره طال عليها الأمد فأنبتت الربيع .
جوذاباته
: ج جوذابة خبز يصنع في فرن ارضي و يوضع تحت اللحم لينزل فوقه دهن الشواء .
زبدة
تنوره ك خير ما يشوى على موقده
-
2 – الإجابة عن الأسئلة ك يسمع الأستاذ النص مرة أخرى و يستثمره عن طريق الفهم
|
تشرح
الكلمات شفهيا
لا
تدون الشروح على السبورة في بداية الحصة لتتربى لدى الطفل قدرة الاستماع
و
الاستيعاب
|
التفكير
مناقشة فكرة
|
1
– التحليل و المناقشة : هل تصنف بطل المقامة لصا ؟ لماذا ؟ كيف تعرف ابن هاشم أن
السوادي يملك نقودا ؟ ..........
2
- الهيكلة : يسمع الأستاذ الفقرة الأولى
من أول النص إلى ...يصيد
و يطالب المتعلم بإعطاء فكرة مناسبة مثلا تسكع ابن هاشم في شوارع بغداد.
وهكذا
دواليك .....
-
يتم اختيار فكرة و مناقشتها جماعيا مثلا الفكرة الأولى
|
يدفع
بالتلاميذ إلى توسيع الإجابات
|
التلخيص
|
يلخص
بأسلوب المتعلمين و المتعلمات شفهيا .
|
مساعدة
التلاميذ
|
هدفية النص
|
3
شخصيات : شخص متسكع محتال يحصل على المال من النصب و الاحتيال * و شخص ساذج * و
شخص منهمك في عمله .
|
حكاية
قصص على غرار هذه
|
الكفايات النوعية المستهدفة : من المتوقع أن يكون
المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ استثمار قراءته المنزلية للنص المسترسل في
تحديد مصدر
النص ونوعيته و صاحبه
ـ التعرف على الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص
من خلال
مقاربة بسيطة .
ـ اكتشاف أسباب تأليف النص
ودواعيه العامة و الخاصة.
ـ تحديد حلقات النص باعتماد ضوابط معينة .
الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ
الحوار ـ المناقشة.
عمليات
|
أنشطة
|
* التمهيد
*مصدر النص
*نوعية النص
* التعريف بالجنس الأدبي :
* صاحب النص :
* أسباب التأليف
* حلقات النص :
*أسئلة إعداد الحلقة الأولى
|
الحصة الأولى:تقديم
|
أسئلة اختباري للتأكد من أجوبة المتعلمين/ المتعلمات عنها من قراءتهم
للنص:
ـ ما المصدر الذي أخذ منه النص ؟
ـ ما الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص ؟
إحالة المتعلمين / المتعلمات إلى الإحالة المثبتة أسفل النص لتحديد مصدره
(
الطيب صالح " موسم الهجرة إلى الشمال" ص 23/24 بتصرف)
دفع المتعلمين / المتعلمات إلى اكتشاف الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص
( السيرة الذاتية )
يقرب الأستاذ الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص من المتعلمين / المتعلمات
ممثلا بنماذج أخرى تندرج في الجنس نفسه " الخبز الحافي لمحمد شكري
".....
التعرف على صاحب النص وأشهر أعماله:
ولد الطيب صالح في قرية بشمال السودان سنة 1929 م . عاش طفولته في
محيط القرية بين الفلاحين ، ثم انتقل إلى الخرطوم ؛ لمتابعة دراساته الجامعية ،
ليرحل بعد ذلك إلى لندن بإنجلترا ؛ لاستكمال دراساته العليا . وقد شغل عدة مناصب
، و أنجز أعمالا قصصية وروائية ، منها :( موسم الهجرة إلى الشمال ) ، و ( عرس
الزين ) وغيرهما .
ـ يحفز الأستاذ المتعلمين / المتعلمات إلى التفكير في أسباب تأليف النص
من خلال الإجابة عن أسئلة؛ مثل:
ـ ما الداعي إلى تأليف
النص ؟
ـ لماذا اختار الكاتب
موضوع النص للكتابة .
دفعهم إلى تصنيف الأسباب إلى أسباب عامة وأخرى خاصة محفزا إياهم على
التمييز بينها .
ـ يساعد الأستاذ المتعلمين / المتعلمات في تحديد حلقات النص اعتمادا على
معايير وضوابط ميسرة؛ مثل:
ـ تغير الحدث .
ـ تغير المشاهد .
ـ تقدم أسئلة الإعداد للحلقة الأولى المثبتة في كتاب التلميذ(ة)
و المتعلقة بالعناصر التالية:
ـ المعجم (شرح كلمات معينة )
.
ـ الفهم ( الإجابة عن بعض
أسئلة الفهم المتعلقة بالحلقة ).
ـ الزمان و المكان و الموضوع
.
ـ الشخصيات و الحوار .
ـ الأحداث ( التعبير عن
أحداث الحلقة بالأسلوب الخاص ).
تقرأ الأسئلة بتأن من طرف الأستاذ و المتعلمين / المتعلمات
( تلميذان أو أكثر ) يشرح الأستاذ المطلوب و يحفز المتعلمين والمتعلمات
على المطالعة و البحث استعدادا لدراسة الحلقة الأولى من النص.
|
الكفايات النوعية المستهدفة : ينتظر من المتعلم
(ة) أن يكون قادرا على :
ـ استثمار قراءته الخارجية للحلقة و
إعداده القبلي في :
ـ شرح بعض الكلمات .
ـ فهم الحلقة و تحديد فكرة
رئيسية لها .
ـ تحديد ما يتعلق بالحلقة : (
الزمان و المكان و الموضوع
و الشخصيات و الحوار ) .
ـ التعبير عن مضمون الحلقة في
بضعة أسطر بالأسلوب الخاص . الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ الحوار
ـ المناقشة.
عمليات
|
أنشطة
|
ـ التمهيد
ـ معجم الحلقة
ـ الدراسة الفكرية للحلقة
ـ الفكرة الرئيسية
ـ الدراسة الفنية للحلقة
ـ أسئلة إعداد الحلقة الثانية
|
الحصة الثانية
|
أسئلة اختبارية يقوم من خلالها مدى قراءة المتعلم للحلقة واستعداده لدراستها :
ـ تراقب إعداداتهم القبلية و يستفيدون من نتائج التقويم في تقديم الحصة :
ـ كيف نشأ كاتب ؟
ـ بماذا كان يتميز عن بقية الأطفال ؟
ـ لماذا كان أعوان لحكومة يبحثون عن الأطفال ؟
ـ كيف وصف الفارس المدرسة للطفل ؟
ـ لماذا قرر الذهاب إلى المدرسة ؟
* بكلف المتعلمون
والمتعلمات بقراءة ما توصلوا إليه من شروح للكلمات الصعبة ، ثم يكلفون بتركيبها
في جمل مفيدة ، مثل :
أترابي : أقراني ـ ألعب مع أترابي كرة القدم في كلعب المدرسة.
أثنى علي: مدحه
أردفني : أركبه معه
ربت : ضربه على كتفيه ضربا خفيفا
* يطرح الأستاذ أسئلة حول مضمون الحلقة يقوم من خلالها مدى فهم المتعلمين
والمتعلمات لها :
بماذا كان الأطفال ينشغلون طيلة النهار ؟
كيف جعلت الحكومة الأطفال يلتحقون بالمدارس ؟
* يشترك المتعلمون في تحديد الفكرة الرئيسية :
ـ الالتحاق بالمدرسة لأول مرة .
* دفع المتعلمين والمتعلمات من خلال أسئلة مركزة الى تحديد العناصر الآتية :
الزمان الذي تدور فيه أحداث الحاقة التالية
ـ الزمان هو الثلاثينات ـ المكان هو قرية شمال السودان .
المكان موضع الأحداث .
ـ خارج الدار ـ المدرسة .
الموضوع الرئيسي للحلقة
ـ الطريقة التي ولج بها الصبي إلى المدرسة .
الشخصيات المتحاورة :
ـ الصبي ، الرجل الفارس ،المدير .
/ التعبير عن موضوع الحلقة في بضعة أسطر .
* يطالب المتعلمون و المتعلمات بقراءة الحلقة الثانية قراءة فاحصة تمكنهم من
الإجابة عن أسئلة الإعداد القبلي :
ـ
المعجم : ـ أشرح : قيد ، ضمتني ، بمحض إرادتي،
الاستيعاب ، يرسخ ، ودي .
ـ
الفهم : ـ ما هي نقطة التحول في حياة
الكاتب ؟
ـ كيف كان مستواه
الدراسي ؟
ـ ماهي المواد التي كانت
تدرس في المرحلة المتوسطة ؟
كم كانت تدوم؟
|
الكفايات النوعية المستهدفة : ينتظر من المتعلم
(ة) أن يكون قادرا على :
ـ استثمار قراءته الخارجية
للحلقة و إعداده القبلي في :
ـ شرح بعض الكلمات .
ـ فهم الحلقة و تحديد فكرة
رئيسية لها .
ـ تحديد ما يتعلق بالحلقة : (
الزمان و المكان و الموضوع
و الشخصيات و الحوار ) .
ـ التعبير عن مضمون الحلقة في
بضعة أسطر بالأسلوب الخاص . الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ الحوار
ـ المناقشة.
عمليات
|
أنشطة
|
ـ تذكير
ـ معجم الحلقة
ـ الدراسة الفكرية للحلقة
ـ الفكرة الرئيسية
ـ الدراسة الفنية للحلقة
ـ أسئلة إعداد الحلقة الثانية
|
الحلقة الثانية
|
أسئلة للتذكير بخلاصة الحلقة الماضية
مم كانت تتكون أسرة الكاتب ؟لماذا؟
ـ بم يتميز الكاتب عن بقية أقرانه؟
ـمن كان السبب في التحاقه بالمدرسة ؟
ـمن هي الشخصيات التي ظهرت في الحلقة ؟
* بكلف المتعلمون
والمتعلمات بقراءة ما توصلوا إليه من شروح للكلمات الصعبة ، ثم يكلفون بتركيبها
في جمل مفيدة ، مثل :
ـ ساقني : قادني ، توجه بي ...
ـ
معجزة : الشيء الخارق للعادة
ـ يطلبون ودي : يرغبون في صداقتي
* يطرح الأستاذ أسئلة حول مضمون الحلقة يقوم من خلالها مدى فهم المتعلمين
والمتعلمات لها :
1 ـ كيف تقبلت الأم خبر التحاق ابنها بالمدرسة؟
2 ـ لم وصف الكاتب التحاقه بالمدرسة بنقطة تحول في حياته ؟
3 ـ كان التحاق الكاتب بالمدرسة أول قرار اتخذه بمحض إرادته . كيف تنظر
إلى هذا القرار؟
4 ـلم طلب المدير من الكاتب أن يغادر المدرسة ؟
* يشترك المتعلمون في تحديد الفكرة الرئيسية :
ـ انطلاق الدراسة ونبوغ الطفل .
* دفع المتعلمين والمتعلمات من خلال أسئلة مركزة الى تحديد العناصر الآتية :
الزمان الذي تدور فيه أحداث الحاقة التالية
ـ المرحلة الأولى من التعليم .
المكان و موضع الأحداث .
ـ المدرسة ـ البيت .
الشخصيات:
ـ شخصيات غابت عن الحلقة : الأطفال
ـ الشخصيات التي حافظت على حضورها : الرجلان ـ الأم
الأحداث :
الحدث الأول الذي ابتدأت به الحلقة : التسجيل بالمدرسة
ـ اعتبار التحاق الكاتب بالمدرسة نقطة تحول في حياته ، وأول قرار بمحض
إرادته ، لأنه انتقل من مرحلة اللعب مع الأقران طيلة اليوم إلى الدراسة
ـ الحدث الذي اختتمت به الحلقة هو مغادرة المدرسة
ـ التعبير عن موضوع الحلقة في بضعة أسطر .
* يطالب المتعلمون و المتعلمات بقراءة الدراسة العامة قراءة فاحصة تمكنهم من
الإجابة عن أسئلة الإعداد القبلي :
ـ
إيجاد خلاصة الحلقات السابقة
ـ
دراسة الأفكار المختلفة
ـ
الدراسة الفنية للنص : الزمان ، المكان ، الشخصيات ، الأحداث
ـ
المغزى العام للنص
ـ
مسرحة النص
|
الكفايات النوعية المستهدفة : من المتوقع أن
يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ التذكير بخلاصات الحلقات
المكونة للنص
ـ التذكير بالأفكار الرئيسية
للنص .
ـ التعرف على زمان الأحداث في لنص
ومكانها و موضوعها
مستثمرا دراسة الحلقات
السابقة.
ـ التمييز بين الشخصيات
الرئيسية والثانوية في النص.
ـ تحديد أنواع الحوار في النص
.
ـ تعرف هرمية بناء الأحداث في
النص ( بداية الأحداث ـ العقدة
ـ الحل ).
ـ تشخيص النص .
الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ
الحوار ـ المناقشة.
عمليات
|
أنشطة
|
|||
* تذكير
الدراسة الفكرية للنص
الدراسة الفنية للحلقة
المغزى
العام للنص
تشخيص
النص
|
ـ يذكر المتعلمون و المتعلمات بخلاصات الحلقات المكونة للنص،
و تدون على السبورة من قبل الأستاذ، أو أحد المتعلمين.
يتدخل الأستاذ من حين لآخر بطرح أسئلة مساعدة :
ـ أين كان يقضي الكاتب يومه ؟ ومع من ؟
ـ بم كان يتميز عن أقرانه ؟
ـ كيف التحق بالمدرسة ؟
ـ من الذي استقبله في المدرسة ؟ وعم سأله ؟
ـ كيف تلقت الأم الخبر ؟
ـ لم اعتبر الكاتب التحاقه بالمدرسة نقطة تحول في حياته؟
ـ كيف طوى أطوار الدراسة بالمؤسسة الابتدائية ؟
ـ لم طلب منه المدير مغادرة المدرسة ؟
يوجه الأستاذ المتعلمين إلى التذكير بالأفكار الرئيسية للحلقات المدروسة
، يسجلها على السبورة و يثير انتباه المتعلمين إلى تحول هذه الأفكار إلى أفكار
جزئية للنص ، ثم يقودهم إلى محاولة تركيب مضامينها لاستخراج فكرة عامة للنص.
الفكرة الرئيسية للحلقة الأولى من للنص:
ـ التحاق الكاتب بالمدرسة.
الفكرة الرئيسية للحلقة الثانية من للنص:
فترة الدراسة والتحول الذي طرأ على حياته.
الفكرة العامة للنص:
التحاق الكاتب بالمدرسة و بداية حياة جديدة.
تستثمر نتائج الدراسة الفنية لحلقات النص في دراسته العامة ، حيث تتم
إحالة لمتعلمين إلى التركيب بين أزمنة الأحداث في الحلقات و أمكنتها ، ثم
مواضيعها الرئيسية لتحديد الأحداث في النص ومكانها و موضوعها ، كما يكلفون
باستحضار الشخصيات الخاصة بالحلقات و التمييز فيها بين الشخصيات الرئيسية
والشخصيات الثانوية ، ثم بين الشخصيات الثابتة و الشخصيات المتحولة من خلال
أسئلة مقربة ، و يتم استيقافهم عند الحوار في النص بنوعيه الخارجي و الداخلي مع
إعطاء كل نوع ما يلزم من الشرح و التمثيل
الحلقة الأولى الحلقة الثانية الحلقة الثالثة
ـ ما المرحلة العمرية من حياة الكاتب
ـ حدد زمان الأحداث في النص
ـ ما المرحلة التعليمية المقصودة
في الحلقة الأولى؟
في الحلقة الثانية
بنفس الطريقة يتم التعرض للمكان و الشخصيات ، ثم الأحداث .
ـ يقود الأستاذ المتعلمين إلى اكتشاف هرمية الأحداث في النص من خلال طرح
أسئلة تحملهم على تحديد بداية الأحداث ثم العقدة والحل ، و ادراك تنامي الأحداث
من البداية إلى العقدة ثم من العقدة في اتجاه الحل وذلك من خلال رسم توضيحي
كالآتي :
l العقدة
تنامي
الأحداث تنامي
الأحداث
بداية الأحداث l l الحل
يدفع الأستاذ المتعلمين إلى تحديد المغزى الرئيسي من النص :
ما الدرس الذي تستفيده من النص؟
تحفيز المتعلمين إلى تشخيص النص ( من المفترض أن يختار كل تلميذ أو
تلميذة دورا معينا و انتهى من حفظه و أعد ما يلزمه لتشخيص دوره كما يجب
|
الكفايات النوعية المستهدفة : من المتوقع أن يكون
المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ استثمار قراءته المنزلية للنص المسترسل في
تحديد مصدر
النص ونوعيته و صاحبه
ـ التعرف على الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص
من خلال
مقاربة بسيطة .
ـ اكتشاف أسباب تأليف النص
ودواعيه العامة و الخاصة.
ـ تحديد حلقات النص باعتماد ضوابط معينة .
الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ
الحوار ـ المناقشة.
عمليات
|
أنشطة
|
* التمهيد
*مصدر النص
*نوعية النص
* التعريف بالجنس الأدبي :
* صاحب النص :
* أسباب التأليف
* حلقات النص :
*أسئلة إعداد الحلقة الأولى
|
الحصة الأولى:تقديم
|
أسئلة اختبارية للتأكد من أجوبة المتعلمين/ المتعلمات عنها من قراءتهم
للنص:
ـ ما المصدر الذي أخذ منه النص ؟
* إحالة المتعلمين / المتعلمات إلى الإحالة المثبتة أسفل النص لتحديد
مصدره
المسكيني الصغير . ثلاث مسرحيات للطفل. ص 10 وما
بعدها ، بتصرف
ـ ما الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص ؟
*دفع المتعلمين / المتعلمات إلى اكتشاف الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص
المسرحية شكل
أدبي يقوم على الحوار : تكشف فيه الشخصيات عن نفسها ، وتتحاور فيما بينها لينمو
الحدث من خلال الحوار و المواقف التي فيها . تتألف المسرحية من فصول أو مشاهد قد
تبدو مختلفة في طبيعتها ، لكنها تصب في الموضوع نفسه.
يقرب الأستاذ الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص من المتعلمين / المتعلمات
ممثلا بنماذج أخرى تندرج في الجنس نفسه
التعرف على صاحب النص وأشهر أعماله:
ولد المسكيني الصغير سنة 1942 بمدينة الدار البيضاء .
بدأ النشر سنة 1960 و انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1965 . و يتنوع إنتاجه بين
الشعر و المسرح و القصة القصيرة . و من أهم إنتاجاته : أشعار للناس الطيبين ،
وثلاث مسرحيات للطفل ، ورجل اسمه الحلاج ، وحكاية بوجمعة الفروج ، و الخروج من
معرة النعمان ، و غيرها.
ـ يحفز الأستاذ المتعلمين / المتعلمات إلى التفكير في أسباب تأليف النص
من خلال الإجابة عن أسئلة؛ مثل:
ـ أسباب عامة : ما الداعي
إلى تأليف المسرحية ؟
ـ أسباب خاصة : لماذا
اختار الكاتب موضوع ( خواتم الحظ )
دفعهم إلى تصنيف الأسباب إلى أسباب عامة وأخرى خاصة محفزا إياهم على
التمييز بينها .
ـ يساعد الأستاذ المتعلمين / المتعلمات في تحديد حلقات النص اعتمادا على
معايير وضوابط ميسرة؛ مثل:
ـ تغير الحدث .
ـ تغير المشاهد .
ـ تقدم أسئلة الإعداد للحلقة الأولى المثبتة في كتاب التلميذ(ة)
و المتعلقة بالعناصر التالية:
ـ المعجم (شرح كلمات معينة )
.
ـ الفهم ( الإجابة عن بعض
أسئلة الفهم المتعلقة بالحلقة ).
ـ الزمان و المكان و الموضوع
.
ـ الشخصيات و الحوار .
ـ الأحداث ( التعبير عن أحداث المشهد الأول
بالأسلوب الخاص ).
تقرأ الأسئلة بتأن من طرف الأستاذ و المتعلمين / المتعلمات
( تلميذان أو أكثر ) يشرح الأستاذ المطلوب و يحفز المتعلمين والمتعلمات
على المطالعة و البحث استعدادا لدراسة الحلقة الأولى من النص.
|
الكفايات النوعية المستهدفة : ينتظر
من المتعلم (ة) أن يكون قادرا على :
ـ استثمار قراءته
الخارجية للحلقة و إعداده القبلي في:
ـ شرح بعض الكلمات
.
ـ فهم الحلقة و
تحديد فكرة رئيسية لها .
ـ تحديد ما يتعلق بالحلقة: ( الزمان و المكان و
الموضوع
و الشخصيات و
الحوار ) .
ـ التعبير عن
مضمون الحلقة في بضعة أسطر بالأسلوب الخاص . الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ
السبورة ـ الحوار ـ المناقشة.
عمليات
|
أنشطة
|
ـ التمهيد
ـ معجم الحلقة
ـ الدراسة الفكرية للحلقة
ـ الفكرة الرئيسية
ـ الدراسة الفنية للحلقة
ـ أسئلة إعداد الحلقة الثانية
|
الحصة الثانية
|
أسئلة اختبارية يقوم من
خلالها مدى قراءة المتعلم للحلقة واستعداده لدراستها :
ـ
تراقب إعداداتهم القبلية و يستفيدون من نتائج التقويم في تقديم الحصة :
ما
المطلوب الذي كان يريده كل فرد من أفراد القرية؟
بم
حاول الشيخ إقناعهم؟ وهل نجح في ذلك؟
*
بكلف المتعلمون والمتعلمات بقراءة ما توصلوا إليه من شروح للكلمات الصعبة ،
ثم يكلفون بتركيبها في جمل مفيدة ، مثل :
ندخره : نحتفظ به لوقت الحاجة و الشدة.
الأنانية
: حب الذات و تقديسها
المأزوم : الواقع في أزمة و هي المشكلة أو المصيبة
*
يطرح الأستاذ أسئلة حول مضمون الحلقة يقوم من خلالها مدى فهم المتعلمين
والمتعلمات لها :
ـ
ماذا كان يرفض أهل القرية؟ وماذا كانوا يريدون في المقابل؟
ـ
بماذا حاول شيخ القرية إقناعهم؟ وما كانت غايته من هذا الإقناع؟
ـ بم
أحس الشيخ أمام إصرار أهل القرية على موقفهم؟
ـ من
الذي زعم أن باستطاعته مساعدة شيخ القرية على علاج أنانية أهل القرية؟
*
يشترك المتعلمون في تحديد الفكرة الرئيسية :
ـ
أنانية أهل القرية وتمردهم على الشيخ .
*
دفع المتعلمين والمتعلمات من خلال أسئلة مركزة إلى تحديد العناصر الآتية :
الزمان
الذي تدور فيه أحداث الحاقة التالية
ـ
الزمان هو فصل الصيف .
المكان
موضع الأحداث: مجلس أهل القرية .
الموضوع
الرئيسي للحلقة
ـ
التعاون للقضاء على العدو ( الفقر) .
الشخصيات
المتحاورة :
ـ
شيخ القرية ـ الحطاب ـ البناء ـ الشاب ـ الجميع.
ـ
المقصود بالجميع : الأصوات المعارضة
ـ
دعاهم في البداية إلى العمل والتعاون.
ـكان
موقفهم رافضا لدعوة الشيخ.
ـ
دور الشاب هو لتدخل لإيجاد حل للأزمة.
ـ
تعتبر نهاية المشهد مفتوحة .لأن الشاب سيحاول إيجاد حل للمشكل.
/
التعبير عن المشهد الأول في بضعة أسطر .
*
يطالب المتعلمون و المتعلمات بقراءة الحلقة الثانية قراءة فاحصة تمكنهم من
الإجابة عن أسئلة الإعداد القبلي :
ـ
المعجم : ـ أشرح : المقروءة ، التنقيب ، الضيعات.
ـ
الفهم : ـ ما الفكرة التي اهتدى إليها
الغريب؛ ليعيد أهل القرية إلى صوابهم؟
ـ بم كان يقنع الغريب كل فرد من أهل
القرية؟
الزمان والمكان والموضوع:
هل ظهر زمان جديد في المشهد الثاني؟ أين تدور أحداث المشهد؟
ما موضوعه الرئيسي؟
الشخصيات و الحوار:
ما الشخصيات الجديدة في المشهد؟ من كان يحاور الغريب في بداية المشهد؟
الأحداث : عبر عن أحداث المشهد الثاني بأسلوبك الخاص
|
الكفايات النوعية المستهدفة : ينتظر من المتعلم
(ة) أن يكون قادرا على :
ـ استثمار قراءته الخارجية
للحلقة و إعداده القبلي في :
ـ شرح بعض الكلمات .
ـ فهم الحلقة و تحديد فكرة
رئيسية لها .
ـ تحديد ما يتعلق بالحلقة : (
الزمان و المكان و الموضوع
و الشخصيات و الحوار ) .
ـ التعبير عن مضمون الحلقة في
بضعة أسطر بالأسلوب الخاص . الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ الحوار
ـ المناقشة.
عمليات
|
أنشطة
|
ـ تذكير
ـ معجم الحلقة
ـ الدراسة الفكرية للحلقة
ـ الفكرة الرئيسية
ـ الدراسة الفنية للحلقة
ـ أسئلة إعداد الحلقة الثانية
|
الحلقة الثانية
|
أسئلة للتذكير بخلاصة الحلقة الماضية
ـ
ماذا كان يرفض أهل القرية ؟ ـ وماذا كانوا يريدون في المقابل؟
ـ
بماذا حاول شيخ القرية إقناعهم؟
ـ بم
أحس الشيخ أمام إصرارهم على موقفهم ؟
ـ من
الذي زعم أن باستطاعته مساعدة الشيخ على علاج أنانية أهل القرية ؟
* بكلف المتعلمون والمتعلمات بقراءة
ما توصلوا إليه من شروح للكلمات الصعبة ، ثم يكلفون بتركيبها في جمل مفيدة ، مثل
:
ـ
المقرورة : المصابة بالقر، البرد الشديد
ـ
التنقيب : البحث
ـ
الضيعات : ج ضيعة : وهي المزرعة
*
يطرح الأستاذ أسئلة حول مضمون الحلقة يقوم من خلالها مدى فهم المتعلمين
والمتعلمات لها :
1 ـ
ما الفكرة التي اهتدى غليها الغريب ليعيد أهل القرية إلى صوابهم؟
2 ـ
بم أقنع الغريب الحطاب ؟
3 ـ بم أقنع الراعي؟
4 ـ ما الغاية التي كان يتوخى كل فرد تحقيقها من الخاتم ؟
5 ـ أكان اعتقادهم حلما أم
حقيقة؟
* يشترك المتعلمون في تحديد الفكرة الرئيسية :
ـ الحطاب لفكرة خواتم الحظ .
* دفع المتعلمين والمتعلمات من خلال أسئلة مركزة إلى تحديد العناصر الآتية :
الزمان الذي تدور فيه أحداث الحاقة الثالثة
ـ لم يثر المشهد الثاني أية إشارة إلى زمان جديد .
المكان و موضع الأحداث .
ـ الطريق .
الشخصيات:
ـ شخصيات غابت عن الحلقة : الشيخ ـ الحداد ـ
ـ الشخصيات التي حافظت على حضورها : الغريب ـ الحطاب
ـ الراعي
الأحداث :
الحدث الأول الذي ابتدأت به الحلقة : ـ تخلي الكل عن حرفته
ـ تنفيذ الغريب لفكرته
ـ ترك الكل يعيش مع الأوهام
ـ التعبير عن موضوع الحلقة في بضعة أسطر .
* يطالب المتعلمون و المتعلمات بقراءة الدراسة العامة قراءة فاحصة تمكنهم من
الإجابة عن أسئلة الإعداد القبلي :
ـ
إيجاد خلاصة الحلقات السابقة
ـ
دراسة الأفكار المختلفة
ـ
الدراسة الفنية للنص : الزمان ، المكان ، الشخصيات ، الأحداث
ـ
المغزى العام للنص
ـ
مسرحة النص
|
الكفايات النوعية المستهدفة : ينتظر من المتعلم
(ة) أن يكون قادرا على :
ـ استثمار قراءته الخارجية
للحلقة و إعداده القبلي في :
ـ شرح بعض الكلمات .
ـ فهم الحلقة و تحديد فكرة
رئيسية لها .
ـ تحديد ما يتعلق بالحلقة : (
الزمان و المكان و الموضوع
و الشخصيات و الحوار ) .
ـ التعبير عن مضمون الحلقة في
بضعة أسطر بالأسلوب الخاص . الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ الحوار
ـ المناقشة.
عمليات
|
أنشطة
|
ـ تذكير
ـ معجم الحلقة
ـ الدراسة الفكرية للحلقة
ـ الفكرة الرئيسية
ـ الدراسة الفنية للحلقة
ـ أسئلة إعداد الحلقة الثانية
|
الحلقة الثانية
|
أسئلة للتذكير بخلاصة الحلقة الماضية
1 ـ ما الفكرة التي اهتدى غليها الغريب ليعيد أهل القرية إلى
صوابهم؟
2 ـ
بم أقنع الغريب الحطاب ؟
3 ـ بم أقنع الراعي؟
4 ـ ما الغاية التي كان يتوخى كل فرد تحقيقها من الخاتم ؟
5 ـ أكان اعتقادهم حلما أم
حقيقة؟
*
بكلف المتعلمون والمتعلمات بقراءة ما توصلوا إليه من شروح للكلمات الصعبة ،
ثم يكلفون بتركيبها في جمل مفيدة ، مثل :
ـ
مهرولا : يمشي بخفة متعثرا في خطاه.
ـ
الفاجعة : المصيبة .
ـ
المكائد : الحيل.
*
يطرح الأستاذ أسئلة حول مضمون الحلقة يقوم من خلالها مدى فهم المتعلمين
والمتعلمات لها :
ـ لم
كان أهل القرية جميعهم يقفون بأيد مضمدة؟
ـ
ماذا ادعى الراعي؛ ليقنع أهل القرية أنه مجروح؟ ماذا زعم الحداد؟
ـ بم
واجه لشيخ ادعاءات أهل القرية؟
ـ هل
تقبل أهل القرية فحص الطبيب لأيديهم ؟ لماذا؟
ـ
إلام اهتدى أهل القرية في نهاية المشهد؟
* يشترك المتعلمون في تحديد الفكرة الرئيسية :
ـ الكشف عن حقيقة خواتم الحظ .
* دفع المتعلمين والمتعلمات من خلال أسئلة مركزة إلى تحديد العناصر الآتية :
الزمان الذي تدور فيه أحداث الحاقة الثالثة
ـ يبدو أن الزمان هو فصل الصيف لوصول الجراد .
ـ المكان : هو مجلس القرية
ـ الموضوع: معرفة حقيقة خواتم الحظ.
الشخصيات:
ـ شخصيات غابت عن الحلقة : كل الشخصيات حاضرة
ـ الشخصيات التي حافظت على حضورها :
الكل حاضر.
الأحداث :
ـ1 ـ : ـ تمني أهل القرية أن يدور الخاتم.
ـ 2 ـ تأخر دوران الخاتم
وإخفاؤهم لأصابعهم .
ـ 3 ـحضور الطبيب لفحص أيديهم.
ـ 4 ـ كشف الحقيقة و عودة أهل الفقرية إلى
صوابهم.
ـ 5 ـ بم تميزت نهاية هذا المشهد عن نهاية
المشهدين السابقين؟
ـ التعبير عن موضوع الحلقة في بضعة أسطر .
* يطالب المتعلمون و المتعلمات بقراءة الدراسة العامة قراءة فاحصة تمكنهم من
الإجابة عن أسئلة الإعداد القبلي :
ـ
إيجاد خلاصة الحلقات السابقة
ـ
دراسة الأفكار المختلفة
ـ
الدراسة الفنية للنص : الزمان ، المكان ، الشخصيات ، الأحداث
ـ
المغزى العام للنص
ـ
مسرحة النص
|
Post a Comment