الخميس، 22 يناير 2015

اللغة العربية

























Organigramme : Données stockées: الوحدة: السادسة
الأسبوع: الثالث
,القراءة 



             الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                    ـ تعرف موضوع النص: (بلد الجمال).
                                   ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                   ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                   ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                   ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن مدن مغربية ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
أنشطة
توجيهات

التمهيد:
الحصة الأولى: القراءة والفهم
ـ كتابة عنوان  النص، ورقم الصفحة ( 175 ) بعد الإجابة عن ذلك
تناقش الصور.
ـاستحضار أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " بلد الجمال"، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن كمال رشيد ؟ ما نوع النص ؟
صاحب النص: ولد الكاتب و الشاعر كمال رشيد عام 1941 ، في قرية الخيرية بمدينة يافا، بفلسطين. تعلقت أكثر أشعاره بالقضية الفلسطينية . من أشهر أعماله الشعرية :
( أناشيدي )، و ( نحب هؤلاء) ، و ( القدس في العيون ) ، و ( شدو الغرباء ) ، و(  أقوال
 و مواقف ) ، وغيرها.
التسميع
ـ يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع الكسر) وتذليل القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
ما موضوع النص ؟
ـ كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
قراءة الأستاذ:
قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .
ـ يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة المتعلمين والمتعلمات:

ـ الفهم:
ـ يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
خلت الشيء : ظننته، وتقول في المضارع : إخال بكسر الهمزة، وهو الأفصح ويجوز فتحها أخال.
الثرى : الأرض، ، و تطلق على التراب الندي . الذي إذا بل لم يصر طينا؛ وفي ذلك دلالة على جودته و عطائه
المرابع : جمع مربع، وهو موضع الإقامة المريح، كموضع الربيع.
الغار:نوع من الشجر، عظيم ورقه، يصنع منه الطيب، ويستخرج منه الدهن.
الصيد: أصيد، وهو كل من كان ذا مال ومكانة وسلطان.
2ـ البحث في المعجم اللغوي، ص:  237 ـ 238 من كتاب التلميذ(ة) عن معنى : مرابط.
3 ـ البحث في المنجد عن معنى: المنحة.
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ ما المقصود ببلد الجمال ؟
وصف الشاعر المغرب في البيت الأول بثلاث صفات ، اذكرها. ؟
ـ ما المظاهر الجمالية التي أثارت إعجاب الشاعر؟
ـ ما المظاهر العمرانية التي استوقفته؟ 
ـ بم ميز الشاعر كل مدينة؟
ـ من أين قدم الشاعر لزيارة المغرب؟
ـ ماذا يحمل معه؟
ـ خاطب الشاعر سكان المغرب . ماذا قال؟
ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن المعنى المناسب.
الإعداد القبلي:
ـ يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة عن أسئلة الحصة المقبلة.
ـ يطلع المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
" أتذوق "،
" أعلق"، "أتلمس"، " الإيقاع "

Organigramme : Données stockées: الوحدة: السادسة
الأسبوع: الثالث
,القراءة 


            
             الكفايات النوعية: من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                        ـ تعرف موضوع النص: (بلد الجمال ).
                                        ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                        ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                        ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها.
                                        ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن الفصول ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
أنشطة
توجيهات

تذكير :
الحصة 2: القراءة و التفكير .....
ـ كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
 ( 175 ).
ـ استحضار عنوان النص و موضوعه ،
 و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ ما المقصود ببلد لجمال ؟
ـ ما المظاهر العمرانية لتي أثارت إعجاب الشاعر ؟
ـ من أين قدم الشاعر لزيارة المغرب؟
قراءة الأستاذ:
قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .
ـ كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :







ـ يقرا المتعلمون والمتعلمات النص بالتقاسم  و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
ـ يبدو أن الشاعر زار أهم جهات المغرب،ما الذي يبين ذلك في النص؟
ـ ميز الشاعر بعض المدن . اذكر مدنا أخرى غيرها، وبين ما تتميز به.
ـ قال الشاعر : ( صار المغاربة قصة تحتذى ) ؛ ماذا تحكي هذه القصة؟
يوقف الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين
 و المتعلمات على إبداء آرائهم
التذوق :
ـ تناول الشاعر في هذا النص ثلاثة أفكار رئيسية ، ما يتعلق بجمال الطبيعة، والمظاهر العمرانية، و مكارم الأخلاق. أبرز الأبيات التي تتحدث عن كل فكرة.
ـ يعتبر الشاعر المغرب بلاده ، ما البيت الذي يشير إلى ذلك؟
ـ اذكر أبياتا تبين إعجاب الشاعر بالمغرب، و حبه له .

تلمس الإيقاع
ينبغي الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل : بلد الجمال و موطن الأحرار
إيقاعه : متفتعلن / متفاعلن / مفعولن
يقرأ الشطر الأول من البيت الأول أولا،  يقرأ الوزن ، تكرر العملية .
ـ يقرأ أحد المتعلمين
 و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن
ـ يقرأ أحد المتعلمين
 و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .

الإعداد القبلي :
ـ يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل
المشهد ، صور، . صاحب النص :
موضوع النص وأنشطته
ـ يطلع المتعلمون
 و المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.



Organigramme : Données stockées: الوحدة: الخامسة
الأسبوع: الثالث
,القراءة 


            
             الكفايات النوعية: من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                        ـ تعرف موضوع النص: ( جامعة الأخوين ).
                                        ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                        ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                        ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها.
                                        ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن الفصول ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
أنشطة
توجيهات

تذكير :
الحصة 2:ب ـ القراءة و التفكير .....
ـ كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
 ( 145 ).
ـ استحضار عنوان النص و موضوعه ،
 و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ ما المخاطب في النص ؟
ـ بم وصف الشاعر إفران ؟
ـ ما الوظيفة التي ستقوم بها الجامعة؟
ـ كيف يتوقع الشاعر سكان الأرض بفضل هذه الجامعة ؟   
قراءة الأستاذ:
قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .
ـ كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :







ـ يقرا المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم ، و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
من المقصود بالأخوين؟
ـ تتميز ربى إفران في البيت الثالث بثلاث ميزات .اذكرها.
ـ ماذا يقصد الشاعر بالنور؟ و من يقصد بالشيوخ والشبان؟
ـ ماذا تعرف عن برج بابل؟( ابحث في معجمك اللغوي)
يوقف الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين

 و المتعلمات على إبداء آرائهم
التذوق :
ـ ما البيت الذي يبدو فيه الشاعر عاشقا،
  محبا لمدينة إفران ؟
ـ برج بابل برج مادي و برج إفران برج
   معنوي ، وضح هذه المقارنة؟
ـ يتسم النص بقيم دينية، ووطنية، و إنسانية، و جمالية. بين ذلك مستعينا بجدول كالتالي ؟
القيم الدينية
القيم الوطنية
القيم الإنسانية
القيم الجمالية





ـ ما البيت الذي أثار إعجابك في النص؟ ماذا فهمت منه؟




تلمس الإيقاع
ينبغي الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل : وغدا تصبحين قلعة نور
إيقاعه : فعلاتن / مفاعلن / فعلاتن
يقرأ الشطر الأول من البيت الرابع أولا،  يقرأ الوزن ، تكرر العملية .
ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن
ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .

الإعداد القبلي :
ـ يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل
المشهد ، صور، . صاحب النص :
موضوع النص وأنشطته
ـ يطلع المتعلمون
 و المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.



Organigramme : Données stockées: الوحدة: الخامسة
الأسبوع: الثالث
,القراءة 



             الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                    ـ تعرف موضوع النص: ( جامعة الأخوين ).
                                   ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                   ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                   ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                   ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن الفصولـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
أنشطة
توجيهات

التمهيد:
الحصة الأولى:أـ القراءة والفهم
ـ كتابة عنوان  النص،
ورقم الصفحة
 ( 145 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ تناقش الصور.
ـاستحضار أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " جامعة الأخوين  "، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن أحمد عبد السلام البقالي ؟ ما نوع النص ؟

التسميع
ـ يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع الكسر) وتذليل القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
ما موضوع النص ؟
ـ كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
قراءة الأستاذ:
قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .
ـ يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة المتعلمين والمتعلمات:

ـ الفهم:
ـ يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
جادك الغيث : دعاء لربى إفران بالغيث الغزير، الذي يجلب الجود الخير .

شآبيب : جمع شؤبوب، و هو الدفعة من المطر، و تكون شديدة مندفعة .
القلعة : الحصن المنيع، وبخاصة
 ما كان فوق مرتفع.
2ـ البحث في المعجم اللغوي،ص :  237 ـ 238 من كتاب التلميذ(ة) عن معنى الصروح ـ برج بابل.  .
3 ـ البحث في المنجد عن معنى : الروابي.
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ ما الذي يخاطبه الشاعر في النص ؟ بما وصف الشاعر إفران ؟
ـ بماذا يتميز العهد الجديد؟
ـ ما الوضيفة التي ستقوم بها جامعة الأخوين؟
ـ كيف يتوقع الشاعر سكان الأرض بفضل هذه الجامعة؟
ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن المعنى المناسب.
الإعداد القبلي:
ـ يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة عن أسئلة الحصة المقبلة.
ـ يطلع المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
" أتذوق "،
" أعلق"، "أتلمس"، " الإيقاع "





Organigramme : Données stockées: الوحدة: الرابعة
الأسبوع: الثالث
,القراءة 



             الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                    ـ تعرف موضوع النص: ( حديث الفصول ).
                                   ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                   ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                   ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                   ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن الفصولـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
أنشطة
توجيهات

التمهيد:
الحصة الأولى:أـ القراءة والفهم
ـ كتابة عنوان  النص،
ورقم الصفحة
 ( 113 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ تناقش الصور.
ـاستحضار أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " حديث الفصول  "، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن خالد نصرة ؟ ما نوع النص ؟

التسميع
ـ يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع الكسر) وتذليل القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
ما موضوع النص ؟
ـ كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
قراءة الأستاذ:
قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .
ـ يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة المتعلمين والمتعلمات:

ـ الفهم:
ـ يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
العارض: السحاب المطل ، الذي يعترض الأفق فيسده ، وغالبا ما يحمل الغيث .

الخلي من الرجال : من لا يعير اهتماما لما يصيبه من الهموم
و الأحزان .
 مراجل : جمع مرجل ، وهو القدر من الطين أو النحاس.
نجود: ج نجد ما أشرف من الأرض
         و ارتفع
يرغي: الرعد ، قصف
الورى:  الخلق                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        
يستشري: يتفاقم ويتعاظم.
خرف: فسد عقله.

2ـ البحث في المعجم اللغوي،ص :  237 ـ 238 من كتاب التلميذ(ة) عن معنى البرود ـ الأملود.  .
3 ـ البحث في المنجد عن معنى : الطارف ـ التليد.
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ عم يتحدث النص ؟ ما الفصول لمتحاورة؟
ـ أي فصل بدأ الحديث؟ عم تحدث ؟ ماذا وضح الشتاء للربيع؟
ـ هل اقتنع الربيع بنصائح الشتاء ؟ ما الذي أثار إعجاب الصيف؟
ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن المعنى المناسب.
الإعداد القبلي:
ـ يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة عن أسئلة الحصة المقبلة.
ـ يطلع المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
" أتذوق "،
" أعلق"، "أتلمس"، " الإيقاع "




Organigramme : Données stockées: الوحدة: الرابعة
الأسبوع: الثالث
,القراءة 


            
             الكفايات النوعية: من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                        ـ تعرف موضوع النص: ( حديث الفصول ).
                                        ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                        ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                        ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها.
                                        ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن الفصول ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
أنشطة
توجيهات

تذكير :
الحصة 2:ب ـ القراءة و التفكير .....
ـ كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
 ( 113 ).
ـ استحضار عنوان النص و موضوعه ، و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ عم يتحدث الشاعر في النص ؟
ـ ما الفصول المتحاورة ؟
أي فصل بدأ الحديث؟
ـ بم وصف الصيف ؟   
قراءة الأستاذ:
قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .
ـ كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :







ـ يقرا المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم ، و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
ـ ما البركات و السعود التي يحملها فصل الخريف ؟
ـ ما المقطع الذي يظهر فيه الربيع أكثر عنادا؟
ـ تعالى الربيع على الفصول الثلاثة . بم وصف كل فصل ؟
ـ لم اكتفى الخريف بالصمت في نظرك؟
ـ لو أردت الدفاع عن أحد الفصول الأربعة .أي فصل تفضل الدفاع عنه ؟ لماذا ؟ ماذا تقول في دفاعك؟
يوقف الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين

 و المتعلمات على إبداء آرائهم
التذوق :
ـ ماذا يقصد الربيع بقهقهة الشتاء ؟
ـ  ما الكائن الذي يقهقه؟
ـ يتميز المقطع الأول بصور جامدة ، مثلها الشاعر بالكائن الحي ؛ مثل ( سخت أنهاره ) أبرز هذه الصور .
ـ ما الأبيات التي تتجلى فيها قيمة التعاون؟




تلمس الإيقاع
ينبغي الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل :
وأراك لم تذكره   بل لم تلتفت
إيقاعه :
متفتعلن / مستفعلن / مستفعلن
يقرأ الشطر الأول من البيت أولا ، يقرأ الوزن ، تكرر العملية .
ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن .
ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .

الإعداد القبلي :
ـ يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل
المشهد ، صور، . صاحب النص :
موضوع النص وأنشطته
ـ يطلع المتعلمون
 و المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.


Organigramme : Données stockées: الوحدة: الثالثة الأسبوع: الثالث
أسابيع الدعم الخاص
الأسبوع  ( 17 )

,المطالعة الحرة 




تقديم واستثمار النص
Ellipse: النص

   الاستثمار:
      * أفهم :
          ـ ابحث في المنجد عن شرح الكلمات التالية : تدمير ـ تكمن ـ إجبار .
          ـ أجيب : ما التهمة الموجهة إلى الأطفال في هذا النص؟  ـ بم حكم عليهم ؟
          ـ كيف كان موقف جمعيات المحافظة على البيئة من هذا الحكم ؟
      * أفكر :
          ـ أذكر المخاطر التي يمكن أن تنجم عن تدمير البيئة . كيف نتجنب وقوعها ؟
          ـ ما رأيك في الحكم الصادر في حق هؤلاء الأطفال ؟
          ـ ما الهدف المراد تحقيقه من حكم المحكمة ؟
          ـ أضع تصميما مناسبا للنص : (مقدمة ، عرضا ، خاتمة ).
      * أبحث :
        ـ أبحث عن نصوص ( اتفاقية حقوق الطفل ) ، و ( مدونة الأسرة : المواد 51 و 54...)
         واستخرج منها بعض حقوق حماية الطفل .



الحصص
الحصة 1
الحصة 2
الحصة 3
العمليات
تقديم النص
استثماره( 1 )
استثماره ( 2 )
الأنشطة
* الاستماع :
   ـ تعرف النص ومصدره
   ـ فهم النص
   ـ التحليل و المناقشة
* البحث:
   ـ يكلف المتعلمون و المتعلمات بالبحث عما له علاقة بالحقوق
 و الواجبات:
    1) ـ حقوق وواجبات الطفل .
    2) ـ البيئة و الأسرة .
* على مستوى التعبير :
     ـ تحويل النص من السرد إلى
الحوار .
     ـ التدريب على الحوار..
* على المستوى الفني :
    ـ تحديد الأحداث.
    ـ تحديد الشخصيات .
    ـ اختيار الديكور .
    ـ توزيع الأدوار .
    
* على مستوى العرض و التشخيص
    ـ يقوم المتعلمون و المتعلمات بعرض المسرحية أمام زملائهم في القسم .
* المناقشة والتقويم :
     ـ تنظيم مائدة مستديرة ، ينشطها المتعلمون و المتعلمات بإشراف الأستاذ
موقع الحصة
حصة من حصص الأسبوع الثالث في الوحدة الثالثة.
انظر بطاقة أسابيع الدعم الخاص ، والأنشطة الموازية ص 50 من الدليل .

الامتداد : يتم عرض المسرحية في مناسبات دينية ووطنية ، على صعيد المؤسسة أو غيرها.
         *لماذا هذا النص ؟
  • لترسيخ القيم المتعلقة بالحقوق
  • لتنمية الكفايات المنهجية و القدرة على التعبير و التواصل.
  • لتدريب المتعلم على تحويل نص من السرد إلى الحوار.
  • لاكتساب تقنيات العرض المسرحي ، وتوظيفها متى دعت الحاجة إلى ذلك.

حديث الألوان
         ذات يوم ، اختلفت الألوان حول أفضليتها ، ومن يستحق منها منصب الزعامة . فاتفقوا على تخصيص يوم يفاخر فيه كل لون بفضائله ؛ على أن تحكم الطبيعة الأم بينهم .
       تأهبت جميع الألوان وجاء في مقدمتها اللون الأحمر، الذي قدم نفسه ، قائلا :
ـ أنا أول لون عرفته الإنسانية ؛ لون الطاقة والعواطف ، وأنا اللون الموحي للمخ ؛ لذا يحق لي أن أفاخر بالسبق .
 وجاء اللون الأزرق ، وقال:
ـ أنل لون السماء الصافية ، و الطهارة والهدوء ، أساعد على الراحة والاسترخاء ، وأهدئ الأعصاب ؛ لذا تجدني في المشافي . ألا أستحق لكل هذا منصب  الأفضلية؟
وفجأة ، قطع البرتقالي الحديث ، قائلا بقوة وجرأة :
أنا لون النشاط ، والإشراق والصحة ، أفتح الشهية للطعام ، وأعطي أحساسا بالدفء .
ثم جاء صوت هادئ وقال :
ـ أنا الأخضر، رمز الطبيعة ، أحب السلام والتوازن ، وفوائدي كثيرة : أريح النظر، وأنا مناسب جدا لغرف الأطفال .
وظهر صوت ذو نبرة واثقة ، وقال :
ـ أنا لون الشمس ، وعنوان الحكمة والذكاء . أنا الأصفر، اللون المثير لنشاط الذاكرة؛ من أراد تذكر شيء ما ، فما عليه إلا أن يكتبه على ورقة صفراء ، أو ينظر إليها.
وبخجل وتواضع ، تحدث الوردي :
أنا الجمال والرقة ، رمز الدلال؛ لذا تجدني محببا لدى الفتيات .
وفجأة ، ظهر شعاع براق بخطى ثابتة ، في حلة ناصعة ، وقال :
أنا الأبيض، أنا البراءة والصفاء . أنا السلم والاستقامة والخير والعدل والسعادة . أنا أشمل كلِ ألوان الطيف ، فمن ينافسني؟
ومن دون مقدمات ، وبأسلوب مسيطر، صاح:
ـ أنا الأسود !
فصمتت الألوان كلها ، فقال :
أنا سيد الألوان ، أمتصكم جميعا . أرمز إلى القوة والفخامة والأناقة . وأنا الأنسب لأتولى منصب الزعامة .
وأخيرا جاء الدور على الأم الطبيعة،وبقيت جميع الألوان تنتظر بشوق إعلان النتيجة. فتحدثت الطبيعة الأم بصوتها الدافئ، وقالت :((............)).    

Organigramme : Données stockées: الوحدة: بعد نهاية الوحدتين: 1 و 2
الأسبوع: التقويم

,القراءة 



                الكفايات النوعية : ينتظر من المتعلم (ة) أن يكون قادرا (ة) على :
                                     ـ فهم موضوع النص (حديث الألوان ) .
                                     ـ فهم معجم النص ، والتعامل معه .
                                     ـ تحليل النص عن طريق السماع ، بإبراز أفكاره الرئيسية .
                                     ـ تحليل أفكاره ، والتوسع فيها ، و التعليق عليها .
                                     ـ الخروج بهدفية النص : الافتخار و تفضيل الذات .
               الوسائل :الأداء ـ السبورة ـ و كل ما هو مناسب .                  
العمليات
الأنشطة
التوجيهات
التمهيد:
يقدم تمهيد عن الافتخار و مواضعه وبيان خطورته أحيانا
توضيح وجه من أوجه الافتخار المرغوب فيه
التسميع
يسمع الأستاذ النص بقراءة معبرة ، مشخصة للمعاني ، تتلون بحسب الأحداث و المواقف ، يذيل التسميع بأسئلة تقويمية ؛ مثل:  بين من يدور الحديث ؟ وما موضوعه ؟
ـ يكر التسميع مرتين أو أكثر .
ـ تكون أسئلة التقويم مركزة.
ـ الفهم :
1 ـ شرح المعجم : يسمع الأستاذ الجملة المتضمنة للمشروح ، مرة أو مرتين أو ثلاثا ، ويعيد المشروح مجردا ؛ مثل :
تأهبت جميع الألوان .
تأهب : استعد
الاسترخاء : استرخت به حاله  ، حسنت
                وسهلت بعد الشدة والضيق .
جرأة : عليه ، أقدم عليه وهجم فهو جريء أي
         مقدام .
الدلال : مص . التدلل ، و الوقار والتلوي .
الفخامة : مص فخم : ضخم. كبر قدره .
2 ـ الإجابة عن الأسئلة : يسمع الأستاذ النص مرة أخرى ، ويستثمره عن طريق الفهم؛ مثل:
ـ ما سبب الاختلاف بين الألوان ؟
ـ بماذا افتخر اللون الأحمر على بقية الألوان ؟
ـ ما هي المميزات التي افتخر بها كل لون على الآخر ؟

تشرح الكلمات شفهيا .
لا تدون الشروح على السبورة في أول الحصة لتتربى لدى الطفل قدرة الاستماع
و الاستيعاب .



يشجع المتعلمون والمتعلمات على تنويع الإجابة .

ـ التفكير:
1 ـ التحليل و المناقشة : يلقي الأستاذ أسئلة تعتمد إجابتها على ثقافة الطفل، و قدرة ذكائه، انطلاقا من النص ؛ مثل :
ـ إلى أي شيء ترمز الألوان ؟
ـ ما هو هدف كل منهم ؟
ـ ما هو الحكم الذي ستصدره الطبيعة في
  نظرك ؟
ـ اذكر حديثا يبين أن الافتخار منهي عنه في ديننا الحنيف
ـ كم عدد المتحدثين في النص ؟
2 ـ الهيكلة :
يسمع الأستاذ جزءا من النص و يطالب المتعلم(ة) بإعطاء فكرة مناسبة ؛ مثل :
* ـ افتخار الأحمر بأولويته 
* ـ مميزات اللون الأزرق
* بهذه الكيفية تذكر باقي الأفكار

تحترم آراء المتعلمين والمتعلمات وتقوم





يفتح المجال للتعليق عن بعضهم البعض
ـمناقشة فكرة:
يتم اختيار فكرة الافتخار و مناقشتها جماعيا
ـ ماهي الدوافع التي تؤدي للافتخار ؟
ـ ما ذا ينجم عن الافتخار ؟
 كيف تقنع شخصا للعدول عن هذه الصفة الذميمة ؟
الرصيد : مرض نفسي ـ الرفاهية ـ المجد و الجاه الغرور ...


يدفع الأستاذ المتعلمين
 و المتعلمات إلى توسيع الإجابة بأمثلة من المحيط مع البحث عن تعليل  السبب ، وإبداء الرأي في العلاجات الممكنة
التلخيص
يلخص بأسلوب المتعلمين والمتعلمات شفهيا
ـ يساعد الأستاذ المتعلم(ة) بالكلمات و العبارات
هدفية النص
في النص أوجه عدة للافتخار
الطاقة والعواطف
الطهارة والهدوء
الإشراق و الصحة
الحطمة والذكاء
الجمال والرقة
البراءة والصفاء
القوة والفخامة و الأناقة
مطالبة المتعلم(ة) بالحديث عن هذه الصفات و نتيجة تحلي الشخص بها




النص السمــــاعي                                                                                                 المذكرة رقم : ...............
الموضوع : ضيف ابن هاشم                                          الأسبوع : التقويم
الكفايات النوعية : ينتظر من المتعلم أن يكون قادرا على:
·         فهم موضوع النص : (ضيف ابن هاشم) 
·         فهم معجم النص و التعامل مع قيمه
·         تحليل النص عن طريق السماع ، بإبراز أفكاره الرئيسة
·         تحليل أفكاره و التوسع فيها و التعليق عليها .
·         تلخيص محتوى النص
·         الخروج بهدفية النص ثلاث شخصيات متباينة تمثل نموذجية المجتمع .
الوسائل : الأداء – السبورة – كل ما يراه الأستاذ مناسبا .

 
 









عمليات
أنشطة
توجيهات

- يقدم  الأستاذ تمهيدا عن فن المقامة ، الذي هو جديد على التلميذ ؟ صاحبه ؟ المقامة شبه قصة ، بطلها وهمي ( خيالي ) يروي أخباره بنفسه ن رواية وهمية ن تطبعها النكتة المستملحة ، وتظهر فيها براعة الأسلوب ، واللغة و البلاغة ، من ذلك المقامة التي نستمتع بها .

يقدم المشهد لمجالس المقامة إذا توافر لدى الأستاذ

الفهم
-1 – شرح المعجم : يسمع الأستاذ الجملة المتضمنة للمشروح ن مرتين أو ثلاثا  ويعيد المشروح مجردا مثل ك
اشتهيت غذاء و أنا ببغداد
الغداء : طعم الغدوة و يقابله طعام الغشاء ن وتطلق على أكلة الظهيرة
السوادي : نسبة إلى منطقة بين الكوفة و البصرة و المنتمي إليها يسمى سواد يا
طرف بالعقد إزاره : عقد أطراف إزاره عقدة عقدة
الدمنة ك آثار الدار المهجورة و يراد بها القبر
نبت الربيع على دمنته ك أي أن آثار قبره طال عليها الأمد فأنبتت الربيع .
جوذاباته : ج جوذابة خبز يصنع في فرن ارضي و يوضع تحت اللحم  لينزل فوقه دهن الشواء .
زبدة تنوره ك خير ما يشوى على موقده
- 2 – الإجابة عن الأسئلة ك يسمع الأستاذ النص مرة أخرى  و يستثمره عن طريق الفهم
تشرح الكلمات شفهيا
لا تدون الشروح على السبورة في بداية الحصة لتتربى لدى الطفل قدرة الاستماع
و الاستيعاب
التفكير



مناقشة فكرة
1 – التحليل و المناقشة : هل تصنف بطل المقامة لصا ؟ لماذا ؟ كيف تعرف ابن هاشم أن السوادي يملك نقودا ؟ ..........
2 -  الهيكلة : يسمع الأستاذ الفقرة الأولى من أول النص إلى ...يصيد
 و يطالب المتعلم بإعطاء فكرة مناسبة  مثلا تسكع ابن هاشم في شوارع بغداد.
وهكذا دواليك .....
- يتم اختيار فكرة و مناقشتها جماعيا مثلا الفكرة الأولى
يدفع بالتلاميذ إلى توسيع الإجابات
التلخيص
يلخص بأسلوب المتعلمين و المتعلمات شفهيا .
مساعدة التلاميذ
هدفية النص
3 شخصيات : شخص متسكع محتال يحصل على المال من النصب و الاحتيال * و شخص ساذج * و شخص منهمك في عمله .
حكاية قصص على غرار هذه



النص السمــــاعي                                                                                                       المذكرة رقم : ...............
الموضوع : ضيف ابن هاشم
الوحدة : بعد نهاية الوحدتين 5 و 6                                                                                                       الأسبوع : التقويم
الكفايات النوعية : ينتظر من المتعلم أن يكون قادرا على:
·          فهم موضوع النص : (ضيف ابن هاشم) 
·          فهم معجم النص و التعامل مع قيمه
·          تحليل النص عن طريق السماع ، بإبراز أفكاره الرئيسة
·          تحليل أفكاره و التوسع فيها و التعليق عليها .
·          تلخيص محتوى النص
·          الخروج بهدفية النص ثلاث شخصيات متباينة تمثل نموذجية المجتمع .
الوسائل : الأداء – السبورة – كل ما يراه الأستاذ مناسبا .

 
 








عمليات
أنشطة
توجيهات

- يقدم  الأستاذ تمهيدا عن فن المقامة ، الذي هو جديد على التلميذ ؟ صاحبه ؟ المقامة شبه قصة ، بطلها وهمي ( خيالي ) يروي أخباره بنفسه ن رواية وهمية ن تطبعها النكتة المستملحة ، وتظهر فيها براعة الأسلوب ، واللغة و البلاغة ، من ذلك المقامة التي نستمتع بها .




التسميع
- يسمع الأستاذ النص بقراءة معبرة  مشخصة للمعاني  تتلون بحسب الأحداث و المواقف .يذيل التسميع بأسئلة تقويمية   مثل : ما اسم بطل هذه المقامة ؟ ما
موضوعها ؟
يكرر التسميع مرتين أو أكثر
تكون الأسئلة مركزة








الفهم
-1 – شرح المعجم : يسمع الأستاذ الجملة المتضمنة للمشروح ن مرتين أو ثلاثا  ويعيد المشروح مجردا مثل ك
اشتهيت غذاء و أنا ببغداد
الغداء : طعم الغدوة و يقابله طعام الغشاء ن وتطلق على أكلة الظهيرة
السوادي : نسبة إلى منطقة بين الكوفة و البصرة و المنتمي إليها يسمى سواد يا
طرف بالعقد إزاره : عقد أطراف إزاره عقدة عقدة
الدمنة ك آثار الدار المهجورة و يراد بها القبر
نبت الربيع على دمنته ك أي أن آثار قبره طال عليها الأمد فأنبتت الربيع .
جوذاباته : ج جوذابة خبز يصنع في فرن ارضي و يوضع تحت اللحم  لينزل فوقه دهن الشواء .
زبدة تنوره ك خير ما يشوى على موقده
- 2 – الإجابة عن الأسئلة ك يسمع الأستاذ النص مرة أخرى  و يستثمره عن طريق الفهم
تشرح الكلمات شفهيا
لا تدون الشروح على السبورة في بداية الحصة لتتربى لدى الطفل قدرة الاستماع
و الاستيعاب
التفكير



مناقشة فكرة
1 – التحليل و المناقشة : هل تصنف بطل المقامة لصا ؟ لماذا ؟ كيف تعرف ابن هاشم أن السوادي يملك نقودا ؟ ..........
2 -  الهيكلة : يسمع الأستاذ الفقرة الأولى من أول النص إلى ...يصيد
 و يطالب المتعلم بإعطاء فكرة مناسبة  مثلا تسكع ابن هاشم في شوارع بغداد.
وهكذا دواليك .....
- يتم اختيار فكرة و مناقشتها جماعيا مثلا الفكرة الأولى


يدفع بالتلاميذ إلى توسيع الإجابات
التلخيص
يلخص بأسلوب المتعلمين و المتعلمات شفهيا .
مساعدة التلاميذ
هدفية النص
3 شخصيات : شخص متسكع محتال يحصل على المال من النصب و الاحتيال * و شخص ساذج * و شخص منهمك في عمله .
حكاية قصص على غرار هذه



     
Organigramme : Données stockées: الوحدة: الأولى
الأسبوع: الثالث
,القراءة 



 الكفايات النوعية المستهدفة : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                  ـ استثمار قراءته المنزلية للنص المسترسل في تحديد مصدر
                     النص ونوعيته و صاحبه
                  ـ التعرف على الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص من خلال
                   مقاربة بسيطة .
                  ـ اكتشاف أسباب تأليف النص ودواعيه العامة و الخاصة.
                  ـ تحديد حلقات النص باعتماد ضوابط معينة .
 الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ الحوار ـ المناقشة.
عمليات
أنشطة

* التمهيد



*مصدر النص
*نوعية النص
* التعريف بالجنس الأدبي :
* صاحب النص :




* أسباب التأليف




* حلقات النص :


*أسئلة إعداد الحلقة الأولى
الحصة الأولى:تقديم
أسئلة اختباري للتأكد من أجوبة المتعلمين/ المتعلمات عنها من قراءتهم للنص:
ـ ما المصدر الذي أخذ منه النص ؟
ـ ما الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص ؟
إحالة المتعلمين / المتعلمات إلى الإحالة المثبتة أسفل النص لتحديد مصدره ( الطيب صالح " موسم الهجرة إلى الشمال" ص 23/24 بتصرف)
دفع المتعلمين / المتعلمات إلى اكتشاف الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص ( السيرة الذاتية )
يقرب الأستاذ الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص من المتعلمين / المتعلمات ممثلا بنماذج أخرى تندرج في الجنس نفسه " الخبز الحافي لمحمد شكري ".....
التعرف على صاحب النص وأشهر أعماله:
ولد الطيب صالح في قرية بشمال السودان سنة 1929 م . عاش طفولته في محيط القرية بين الفلاحين ، ثم انتقل إلى الخرطوم ؛ لمتابعة دراساته الجامعية ، ليرحل بعد ذلك إلى لندن بإنجلترا ؛ لاستكمال دراساته العليا . وقد شغل عدة مناصب ، و أنجز أعمالا قصصية وروائية ، منها :( موسم الهجرة إلى الشمال ) ، و ( عرس الزين ) وغيرهما .
ـ يحفز الأستاذ المتعلمين / المتعلمات إلى التفكير في أسباب تأليف النص من خلال الإجابة عن أسئلة؛ مثل:
        ـ ما الداعي إلى تأليف النص ؟
       ـ لماذا اختار الكاتب موضوع النص للكتابة .
دفعهم إلى تصنيف الأسباب إلى أسباب عامة وأخرى خاصة محفزا إياهم على التمييز بينها .
ـ يساعد الأستاذ المتعلمين / المتعلمات في تحديد حلقات النص اعتمادا على معايير وضوابط ميسرة؛ مثل:
     ـ تغير الحدث .
     ـ تغير المشاهد .
ـ تقدم أسئلة الإعداد للحلقة الأولى المثبتة في كتاب التلميذ(ة)
 و المتعلقة بالعناصر التالية:
     ـ المعجم (شرح كلمات معينة ) .
     ـ الفهم ( الإجابة عن بعض أسئلة الفهم المتعلقة بالحلقة ).
     ـ الزمان و المكان و الموضوع .
     ـ الشخصيات و الحوار .
     ـ الأحداث ( التعبير عن أحداث الحلقة بالأسلوب الخاص ).
تقرأ الأسئلة بتأن من طرف الأستاذ و المتعلمين / المتعلمات
( تلميذان أو أكثر ) يشرح الأستاذ المطلوب و يحفز المتعلمين والمتعلمات على المطالعة و البحث استعدادا لدراسة الحلقة الأولى من النص.

Organigramme : Données stockées: النص المسترسل: أذهب إلى المدرسة. ح ( 2 )

Organigramme : Données stockées:    الوحدة: الثانية
   الأسبوع: الثالث
القراءة        
 


 الكفايات النوعية المستهدفة : ينتظر من المتعلم (ة) أن يكون قادرا على :
                 ـ استثمار قراءته الخارجية للحلقة و إعداده القبلي في :
                 ـ شرح بعض الكلمات .
                 ـ فهم الحلقة و تحديد فكرة رئيسية لها .
                 ـ تحديد ما يتعلق بالحلقة : ( الزمان و المكان و الموضوع
                    و الشخصيات و الحوار ) .
                 ـ التعبير عن مضمون الحلقة في بضعة أسطر بالأسلوب الخاص . الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ الحوار ـ المناقشة.

عمليات
أنشطة

ـ التمهيد








ـ معجم الحلقة





ـ الدراسة الفكرية للحلقة

ـ الفكرة الرئيسية
ـ الدراسة الفنية للحلقة








ـ أسئلة إعداد الحلقة الثانية
الحصة الثانية
أسئلة اختبارية يقوم من خلالها مدى قراءة المتعلم للحلقة واستعداده لدراستها :
ـ تراقب إعداداتهم القبلية و يستفيدون من نتائج التقويم في تقديم الحصة :
ـ كيف نشأ كاتب ؟
ـ بماذا كان يتميز عن بقية الأطفال ؟
ـ لماذا كان أعوان لحكومة يبحثون عن الأطفال ؟
ـ كيف وصف الفارس المدرسة للطفل ؟
ـ لماذا قرر الذهاب إلى المدرسة ؟
 * بكلف المتعلمون والمتعلمات بقراءة ما توصلوا إليه من شروح للكلمات الصعبة ، ثم يكلفون بتركيبها في جمل مفيدة ، مثل :
أترابي : أقراني ـ ألعب مع أترابي كرة القدم في كلعب المدرسة.
أثنى علي: مدحه
أردفني  : أركبه معه
ربت : ضربه على كتفيه ضربا خفيفا
* يطرح الأستاذ أسئلة حول مضمون الحلقة يقوم من خلالها مدى فهم المتعلمين والمتعلمات لها :
بماذا كان الأطفال ينشغلون طيلة النهار ؟
كيف جعلت الحكومة الأطفال يلتحقون بالمدارس ؟
* يشترك المتعلمون في تحديد الفكرة الرئيسية :
ـ الالتحاق بالمدرسة لأول مرة .
* دفع المتعلمين والمتعلمات من خلال أسئلة مركزة الى تحديد العناصر الآتية :
الزمان الذي تدور فيه أحداث الحاقة التالية
ـ الزمان هو الثلاثينات ـ المكان هو قرية شمال السودان .
المكان موضع الأحداث .
ـ خارج الدار ـ المدرسة .
الموضوع الرئيسي للحلقة
ـ الطريقة التي ولج بها الصبي إلى المدرسة .
الشخصيات المتحاورة :
ـ الصبي ، الرجل الفارس ،المدير .
/ التعبير عن موضوع الحلقة في بضعة أسطر .
* يطالب المتعلمون و المتعلمات بقراءة الحلقة الثانية قراءة فاحصة تمكنهم من الإجابة عن أسئلة الإعداد القبلي :
ـ المعجم : ـ أشرح : قيد ، ضمتني ، بمحض إرادتي،  الاستيعاب ، يرسخ ، ودي .
ـ الفهم :  ـ ما هي نقطة التحول في حياة الكاتب ؟
         ـ كيف كان مستواه الدراسي ؟
         ـ ماهي المواد التي كانت تدرس في المرحلة المتوسطة ؟
         كم كانت تدوم؟



Organigramme : Données stockées: النص المسترسل: أذهب إلى المدرسة. ح ( 3 )

Organigramme : Données stockées: الوحدة: الثالثة
الأسبوع: الثالث
القراءة    
 


 الكفايات النوعية المستهدفة : ينتظر من المتعلم (ة) أن يكون قادرا على :
                 ـ استثمار قراءته الخارجية للحلقة و إعداده القبلي في :
                 ـ شرح بعض الكلمات .
                 ـ فهم الحلقة و تحديد فكرة رئيسية لها .
                 ـ تحديد ما يتعلق بالحلقة : ( الزمان و المكان و الموضوع
                    و الشخصيات و الحوار ) .
                 ـ التعبير عن مضمون الحلقة في بضعة أسطر بالأسلوب الخاص . الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ الحوار ـ المناقشة.

عمليات
أنشطة

ـ تذكير





ـ معجم الحلقة




ـ الدراسة الفكرية للحلقة




ـ الفكرة الرئيسية
ـ الدراسة الفنية للحلقة













ـ أسئلة إعداد الحلقة الثانية
الحلقة الثانية
أسئلة للتذكير بخلاصة الحلقة الماضية
مم كانت تتكون أسرة الكاتب ؟لماذا؟
ـ بم يتميز الكاتب عن بقية أقرانه؟
ـمن كان السبب في التحاقه بالمدرسة ؟
ـمن هي الشخصيات التي ظهرت في الحلقة ؟

 * بكلف المتعلمون والمتعلمات بقراءة ما توصلوا إليه من شروح للكلمات الصعبة ، ثم يكلفون بتركيبها في جمل مفيدة ، مثل :
ـ ساقني : قادني ، توجه بي ...
ـ معجزة : الشيء الخارق للعادة
ـ يطلبون ودي : يرغبون في صداقتي
* يطرح الأستاذ أسئلة حول مضمون الحلقة يقوم من خلالها مدى فهم المتعلمين والمتعلمات لها :
1 ـ كيف تقبلت الأم خبر التحاق ابنها بالمدرسة؟
2 ـ لم وصف الكاتب التحاقه بالمدرسة بنقطة تحول في حياته ؟
3 ـ كان التحاق الكاتب بالمدرسة أول قرار اتخذه بمحض إرادته . كيف تنظر إلى هذا القرار؟
4 ـلم طلب المدير من الكاتب أن يغادر المدرسة ؟
* يشترك المتعلمون في تحديد الفكرة الرئيسية :
ـ انطلاق الدراسة ونبوغ الطفل .
* دفع المتعلمين والمتعلمات من خلال أسئلة مركزة الى تحديد العناصر الآتية :
الزمان الذي تدور فيه أحداث الحاقة التالية
ـ المرحلة الأولى من التعليم .
المكان و موضع الأحداث .
ـ المدرسة  ـ البيت .
الشخصيات:
ـ شخصيات غابت عن الحلقة : الأطفال
ـ الشخصيات التي حافظت على حضورها : الرجلان ـ الأم
الأحداث :
الحدث الأول الذي ابتدأت به الحلقة : التسجيل بالمدرسة
ـ اعتبار التحاق الكاتب بالمدرسة نقطة تحول في حياته ، وأول قرار بمحض إرادته ، لأنه انتقل من مرحلة اللعب مع الأقران طيلة اليوم إلى الدراسة
ـ الحدث الذي اختتمت به الحلقة هو مغادرة المدرسة
ـ التعبير عن موضوع الحلقة في بضعة أسطر .
* يطالب المتعلمون و المتعلمات بقراءة الدراسة العامة قراءة فاحصة تمكنهم من الإجابة عن أسئلة الإعداد القبلي :
ـ إيجاد خلاصة الحلقات السابقة
ـ دراسة الأفكار المختلفة
ـ الدراسة الفنية للنص : الزمان ، المكان ، الشخصيات ، الأحداث
ـ المغزى العام للنص
ـ مسرحة النص


Organigramme : Données stockées: الوحدة: الأولى
الأسبوع: الثالث
,القراءة 



 الكفايات النوعية المستهدفة : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                  ـ التذكير بخلاصات الحلقات المكونة للنص
                  ـ التذكير بالأفكار الرئيسية للنص .
                  ـ التعرف على زمان الأحداث في لنص ومكانها و موضوعها
                    مستثمرا دراسة الحلقات السابقة.
                  ـ التمييز بين الشخصيات الرئيسية والثانوية في النص.
                  ـ تحديد أنواع الحوار في النص .
                  ـ تعرف هرمية بناء الأحداث في النص ( بداية الأحداث ـ العقدة
                    ـ الحل ).
                  ـ تشخيص النص .
 الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ الحوار ـ المناقشة.
عمليات
أنشطة
* تذكير












الدراسة الفكرية للنص







الدراسة الفنية للحلقة











المغزى العام للنص

تشخيص النص
ـ يذكر المتعلمون و المتعلمات بخلاصات الحلقات المكونة للنص،
و تدون على السبورة من قبل الأستاذ، أو أحد المتعلمين.
يتدخل الأستاذ من حين لآخر بطرح أسئلة مساعدة :
ـ أين كان يقضي الكاتب يومه ؟ ومع من ؟
ـ بم كان يتميز عن أقرانه ؟
ـ كيف التحق بالمدرسة ؟
ـ من الذي استقبله في المدرسة ؟ وعم سأله ؟

ـ كيف تلقت الأم الخبر ؟
ـ لم اعتبر الكاتب التحاقه بالمدرسة نقطة تحول في حياته؟
ـ كيف طوى أطوار الدراسة بالمؤسسة الابتدائية ؟
ـ لم طلب منه المدير مغادرة المدرسة ؟

يوجه الأستاذ المتعلمين إلى التذكير بالأفكار الرئيسية للحلقات المدروسة ، يسجلها على السبورة و يثير انتباه المتعلمين إلى تحول هذه الأفكار إلى أفكار جزئية للنص ، ثم يقودهم إلى محاولة تركيب مضامينها لاستخراج فكرة عامة للنص.
الفكرة الرئيسية للحلقة الأولى من للنص:
ـ التحاق الكاتب بالمدرسة.
الفكرة الرئيسية للحلقة الثانية من للنص:
فترة الدراسة والتحول الذي طرأ على حياته.
 الفكرة العامة للنص:
التحاق الكاتب بالمدرسة و بداية حياة جديدة.
تستثمر نتائج الدراسة الفنية لحلقات النص في دراسته العامة ، حيث تتم إحالة لمتعلمين إلى التركيب بين أزمنة الأحداث في الحلقات و أمكنتها ، ثم مواضيعها الرئيسية لتحديد الأحداث في النص ومكانها و موضوعها ، كما يكلفون باستحضار الشخصيات الخاصة بالحلقات و التمييز فيها بين الشخصيات الرئيسية والشخصيات الثانوية ، ثم بين الشخصيات الثابتة و الشخصيات المتحولة من خلال أسئلة مقربة ، و يتم استيقافهم عند الحوار في النص بنوعيه الخارجي و الداخلي مع إعطاء كل نوع ما يلزم من الشرح و التمثيل


 



الحلقة الأولى                  الحلقة الثانية                  الحلقة الثالثة
ـ ما المرحلة العمرية من حياة الكاتب     ـ حدد زمان الأحداث في النص       ـ ما المرحلة التعليمية المقصودة
  في الحلقة الأولى؟                                                                               في الحلقة الثانية

بنفس الطريقة يتم التعرض للمكان و الشخصيات ، ثم الأحداث .
ـ يقود الأستاذ المتعلمين إلى اكتشاف هرمية الأحداث في النص من خلال طرح أسئلة تحملهم على تحديد بداية الأحداث ثم العقدة والحل ، و ادراك تنامي الأحداث من البداية إلى العقدة ثم من العقدة في اتجاه الحل وذلك من خلال رسم توضيحي كالآتي :
                                                l العقدة
                                               
                تنامي الأحداث                         تنامي الأحداث

             بداية الأحداث      l   Œ         Ž  l     الحل

يدفع الأستاذ المتعلمين إلى تحديد المغزى الرئيسي من النص :
ما الدرس الذي تستفيده من النص؟

تحفيز المتعلمين إلى تشخيص النص ( من المفترض أن يختار كل تلميذ أو تلميذة دورا معينا و انتهى من حفظه و أعد ما يلزمه لتشخيص دوره كما يجب



   





القراءة
Organigramme : Données stockées: الوحدة: الخامسة
الأسبوع: الثالث
 



 الكفايات النوعية المستهدفة : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                  ـ استثمار قراءته المنزلية للنص المسترسل في تحديد مصدر
                     النص ونوعيته و صاحبه
                  ـ التعرف على الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص من خلال
                   مقاربة بسيطة .
                  ـ اكتشاف أسباب تأليف النص ودواعيه العامة و الخاصة.
                  ـ تحديد حلقات النص باعتماد ضوابط معينة .
 الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ الحوار ـ المناقشة.
عمليات
أنشطة

* التمهيد



*مصدر النص
*نوعية النص
* التعريف بالجنس الأدبي :
* صاحب النص :




* أسباب التأليف




* حلقات النص :


*أسئلة إعداد الحلقة الأولى
الحصة الأولى:تقديم
أسئلة اختبارية للتأكد من أجوبة المتعلمين/ المتعلمات عنها من قراءتهم للنص:
ـ ما المصدر الذي أخذ منه النص ؟
* إحالة المتعلمين / المتعلمات إلى الإحالة المثبتة أسفل النص لتحديد مصدره
المسكيني الصغير . ثلاث مسرحيات للطفل. ص 10 وما بعدها ، بتصرف
ـ ما الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص ؟
*دفع المتعلمين / المتعلمات إلى اكتشاف الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص
المسرحية شكل أدبي يقوم على الحوار : تكشف فيه الشخصيات عن نفسها ، وتتحاور فيما بينها لينمو الحدث من خلال الحوار و المواقف التي فيها . تتألف المسرحية من فصول أو مشاهد قد تبدو مختلفة في طبيعتها ، لكنها تصب في الموضوع نفسه.
يقرب الأستاذ الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص من المتعلمين / المتعلمات ممثلا بنماذج أخرى تندرج في الجنس نفسه
التعرف على صاحب النص وأشهر أعماله:
     ولد المسكيني الصغير سنة 1942 بمدينة الدار البيضاء . بدأ النشر سنة 1960 و انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1965 . و يتنوع إنتاجه بين الشعر و المسرح و القصة القصيرة . و من أهم إنتاجاته : أشعار للناس الطيبين ، وثلاث مسرحيات للطفل ، ورجل اسمه الحلاج ، وحكاية بوجمعة الفروج ، و الخروج من معرة النعمان ، و غيرها.
ـ يحفز الأستاذ المتعلمين / المتعلمات إلى التفكير في أسباب تأليف النص من خلال الإجابة عن أسئلة؛ مثل:
        ـ أسباب عامة : ما الداعي إلى تأليف المسرحية ؟
       ـ أسباب خاصة : لماذا اختار الكاتب موضوع ( خواتم الحظ )
دفعهم إلى تصنيف الأسباب إلى أسباب عامة وأخرى خاصة محفزا إياهم على التمييز بينها .
ـ يساعد الأستاذ المتعلمين / المتعلمات في تحديد حلقات النص اعتمادا على معايير وضوابط ميسرة؛ مثل:
     ـ تغير الحدث .
     ـ تغير المشاهد .
ـ تقدم أسئلة الإعداد للحلقة الأولى المثبتة في كتاب التلميذ(ة)
 و المتعلقة بالعناصر التالية:
     ـ المعجم (شرح كلمات معينة ) .
     ـ الفهم ( الإجابة عن بعض أسئلة الفهم المتعلقة بالحلقة ).
     ـ الزمان و المكان و الموضوع .
     ـ الشخصيات و الحوار .
     ـ الأحداث ( التعبير عن أحداث المشهد الأول بالأسلوب الخاص ).
تقرأ الأسئلة بتأن من طرف الأستاذ و المتعلمين / المتعلمات
( تلميذان أو أكثر ) يشرح الأستاذ المطلوب و يحفز المتعلمين والمتعلمات على المطالعة و البحث استعدادا لدراسة الحلقة الأولى من النص.

Organigramme : Données stockées: النص المسترسل: خواتم الحظ. ح ( 2 )

Organigramme : Données stockées: الوحدة: السادسة
الأسبوع: الثالث
القراءة     
 


 الكفايات النوعية المستهدفة : ينتظر من المتعلم (ة) أن يكون قادرا على :
                 ـ استثمار قراءته الخارجية للحلقة و إعداده القبلي في:
                 ـ شرح بعض الكلمات .
                 ـ فهم الحلقة و تحديد فكرة رئيسية لها .
                 ـ تحديد ما يتعلق بالحلقة: ( الزمان و المكان و الموضوع
                    و الشخصيات و الحوار ) .
                 ـ التعبير عن مضمون الحلقة في بضعة أسطر بالأسلوب الخاص . الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ الحوار ـ المناقشة.
عمليات
أنشطة

ـ التمهيد






ـ معجم الحلقة



ـ الدراسة الفكرية للحلقة




ـ الفكرة الرئيسية
ـ الدراسة الفنية للحلقة













ـ أسئلة إعداد الحلقة الثانية
الحصة الثانية
أسئلة اختبارية يقوم من خلالها مدى قراءة المتعلم للحلقة واستعداده لدراستها :
ـ تراقب إعداداتهم القبلية و يستفيدون من نتائج التقويم في تقديم الحصة :
ما المطلوب الذي كان يريده كل فرد من أفراد القرية؟
بم حاول الشيخ إقناعهم؟ وهل نجح في ذلك؟

* بكلف المتعلمون والمتعلمات بقراءة ما توصلوا إليه من شروح للكلمات الصعبة ، ثم يكلفون بتركيبها في جمل مفيدة ، مثل :
ندخره  : نحتفظ به لوقت الحاجة و الشدة.
الأنانية : حب الذات و تقديسها
المأزوم  : الواقع في أزمة و هي المشكلة أو المصيبة
* يطرح الأستاذ أسئلة حول مضمون الحلقة يقوم من خلالها مدى فهم المتعلمين والمتعلمات لها :
ـ ماذا كان يرفض أهل القرية؟ وماذا كانوا يريدون في المقابل؟
ـ بماذا حاول شيخ القرية إقناعهم؟ وما كانت غايته من هذا الإقناع؟
ـ بم أحس الشيخ أمام إصرار أهل القرية على موقفهم؟
ـ من الذي زعم أن باستطاعته مساعدة شيخ القرية على علاج أنانية أهل القرية؟
* يشترك المتعلمون في تحديد الفكرة الرئيسية :
ـ أنانية أهل القرية وتمردهم على الشيخ .
* دفع المتعلمين والمتعلمات من خلال أسئلة مركزة إلى تحديد العناصر الآتية :
الزمان الذي تدور فيه أحداث الحاقة التالية
ـ الزمان هو فصل الصيف .
المكان موضع الأحداث: مجلس أهل القرية .
الموضوع الرئيسي للحلقة
ـ التعاون للقضاء على العدو ( الفقر) .
الشخصيات المتحاورة :
ـ شيخ القرية ـ الحطاب ـ البناء ـ الشاب ـ الجميع.
ـ المقصود بالجميع : الأصوات المعارضة
ـ دعاهم في البداية إلى العمل والتعاون.
ـكان موقفهم رافضا لدعوة الشيخ.
ـ دور الشاب هو لتدخل لإيجاد حل للأزمة.
ـ تعتبر نهاية المشهد مفتوحة .لأن الشاب سيحاول إيجاد حل للمشكل.
/ التعبير عن المشهد الأول في بضعة أسطر .
* يطالب المتعلمون و المتعلمات بقراءة الحلقة الثانية قراءة فاحصة تمكنهم من الإجابة عن أسئلة الإعداد القبلي :
ـ المعجم : ـ أشرح : المقروءة ، التنقيب ، الضيعات.
ـ الفهم :  ـ ما الفكرة التي اهتدى إليها الغريب؛ ليعيد أهل القرية إلى صوابهم؟ 
         ـ بم كان يقنع الغريب كل فرد من أهل القرية؟
الزمان والمكان والموضوع:
هل ظهر زمان جديد في المشهد الثاني؟ أين تدور أحداث المشهد؟
ما موضوعه الرئيسي؟
الشخصيات و الحوار:
ما الشخصيات الجديدة في المشهد؟ من كان يحاور الغريب في بداية المشهد؟
الأحداث : عبر عن أحداث المشهد الثاني بأسلوبك الخاص


Organigramme : Données stockées: الوحدة: السابعة
الأسبوع: الثالث
Organigramme : Données stockées: النص المسترسل: خواتم الحظ . ح ( 3 )

القراءة    
 


 الكفايات النوعية المستهدفة : ينتظر من المتعلم (ة) أن يكون قادرا على :
                 ـ استثمار قراءته الخارجية للحلقة و إعداده القبلي في :
                 ـ شرح بعض الكلمات .
                 ـ فهم الحلقة و تحديد فكرة رئيسية لها .
                 ـ تحديد ما يتعلق بالحلقة : ( الزمان و المكان و الموضوع
                    و الشخصيات و الحوار ) .
                 ـ التعبير عن مضمون الحلقة في بضعة أسطر بالأسلوب الخاص . الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ الحوار ـ المناقشة.

عمليات
أنشطة

ـ تذكير





ـ معجم الحلقة




ـ الدراسة الفكرية للحلقة




ـ الفكرة الرئيسية
ـ الدراسة الفنية للحلقة













ـ أسئلة إعداد الحلقة الثانية
الحلقة الثانية
أسئلة للتذكير بخلاصة الحلقة الماضية
ـ ماذا كان يرفض أهل القرية ؟ ـ وماذا كانوا يريدون في المقابل؟
ـ بماذا حاول شيخ القرية إقناعهم؟
ـ بم أحس الشيخ أمام إصرارهم على موقفهم ؟
ـ من الذي زعم أن باستطاعته مساعدة الشيخ على علاج أنانية أهل القرية ؟
 * بكلف المتعلمون والمتعلمات بقراءة ما توصلوا إليه من شروح للكلمات الصعبة ، ثم يكلفون بتركيبها في جمل مفيدة ، مثل :
ـ المقرورة : المصابة بالقر، البرد الشديد
ـ التنقيب : البحث
ـ الضيعات  : ج ضيعة : وهي المزرعة
* يطرح الأستاذ أسئلة حول مضمون الحلقة يقوم من خلالها مدى فهم المتعلمين والمتعلمات لها :
1 ـ ما الفكرة التي اهتدى غليها الغريب ليعيد أهل القرية إلى صوابهم؟
2 ـ بم أقنع الغريب الحطاب ؟
3 ـ بم أقنع الراعي؟
4 ـ ما الغاية التي كان يتوخى كل فرد تحقيقها من الخاتم ؟
5 ـ أكان اعتقادهم حلما أم حقيقة؟
* يشترك المتعلمون في تحديد الفكرة الرئيسية :
ـ الحطاب لفكرة خواتم الحظ .
* دفع المتعلمين والمتعلمات من خلال أسئلة مركزة إلى تحديد العناصر الآتية :
الزمان الذي تدور فيه أحداث الحاقة الثالثة
ـ لم يثر المشهد الثاني أية إشارة إلى زمان جديد .
المكان و موضع الأحداث .
ـ الطريق .
الشخصيات:
ـ شخصيات غابت عن الحلقة : الشيخ ـ الحداد ـ
ـ الشخصيات التي حافظت على حضورها : الغريب ـ الحطاب
ـ الراعي
الأحداث :
الحدث الأول الذي ابتدأت به الحلقة : ـ تخلي الكل عن حرفته
ـ تنفيذ الغريب لفكرته
ـ ترك الكل يعيش مع الأوهام
ـ التعبير عن موضوع الحلقة في بضعة أسطر .
* يطالب المتعلمون و المتعلمات بقراءة الدراسة العامة قراءة فاحصة تمكنهم من الإجابة عن أسئلة الإعداد القبلي :
ـ إيجاد خلاصة الحلقات السابقة
ـ دراسة الأفكار المختلفة
ـ الدراسة الفنية للنص : الزمان ، المكان ، الشخصيات ، الأحداث
ـ المغزى العام للنص
ـ مسرحة النص



Organigramme : Données stockées: الوحدة: السابعة
الأسبوع: الثالث
Organigramme : Données stockées: النص المسترسل: خواتم الحظ . ح ( 4 )

القراءة    
 


 الكفايات النوعية المستهدفة : ينتظر من المتعلم (ة) أن يكون قادرا على :
                 ـ استثمار قراءته الخارجية للحلقة و إعداده القبلي في :
                 ـ شرح بعض الكلمات .
                 ـ فهم الحلقة و تحديد فكرة رئيسية لها .
                 ـ تحديد ما يتعلق بالحلقة : ( الزمان و المكان و الموضوع
                    و الشخصيات و الحوار ) .
                 ـ التعبير عن مضمون الحلقة في بضعة أسطر بالأسلوب الخاص . الوسائل: كتاب التلميذ (ة) ـ السبورة ـ الحوار ـ المناقشة.

عمليات
أنشطة

ـ تذكير





ـ معجم الحلقة




ـ الدراسة الفكرية للحلقة




ـ الفكرة الرئيسية
ـ الدراسة الفنية للحلقة













ـ أسئلة إعداد الحلقة الثانية
الحلقة الثانية
أسئلة للتذكير بخلاصة الحلقة الماضية
1 ـ ما الفكرة التي اهتدى غليها الغريب ليعيد أهل القرية إلى صوابهم؟
2 ـ بم أقنع الغريب الحطاب ؟
3 ـ بم أقنع الراعي؟
4 ـ ما الغاية التي كان يتوخى كل فرد تحقيقها من الخاتم ؟
5 ـ أكان اعتقادهم حلما أم حقيقة؟
* بكلف المتعلمون والمتعلمات بقراءة ما توصلوا إليه من شروح للكلمات الصعبة ، ثم يكلفون بتركيبها في جمل مفيدة ، مثل :
ـ مهرولا : يمشي بخفة متعثرا في خطاه.
ـ الفاجعة : المصيبة .
ـ المكائد  : الحيل.
* يطرح الأستاذ أسئلة حول مضمون الحلقة يقوم من خلالها مدى فهم المتعلمين والمتعلمات لها :
ـ لم كان أهل القرية جميعهم يقفون بأيد مضمدة؟
ـ ماذا ادعى الراعي؛ ليقنع أهل القرية أنه مجروح؟ ماذا زعم الحداد؟
ـ بم واجه لشيخ ادعاءات أهل القرية؟
ـ هل تقبل أهل القرية فحص الطبيب لأيديهم ؟ لماذا؟
ـ إلام اهتدى أهل القرية في نهاية المشهد؟
* يشترك المتعلمون في تحديد الفكرة الرئيسية :
ـ الكشف عن حقيقة خواتم الحظ .
* دفع المتعلمين والمتعلمات من خلال أسئلة مركزة إلى تحديد العناصر الآتية :
الزمان الذي تدور فيه أحداث الحاقة الثالثة
ـ يبدو أن الزمان هو فصل الصيف لوصول الجراد .
ـ المكان : هو مجلس القرية
ـ الموضوع:  معرفة حقيقة خواتم الحظ.
الشخصيات:
ـ شخصيات غابت عن الحلقة : كل الشخصيات حاضرة 
ـ الشخصيات التي حافظت على حضورها :
الكل حاضر.
الأحداث :
ـ1 ـ : ـ تمني أهل القرية أن يدور الخاتم.
ـ 2 ـ  تأخر دوران الخاتم وإخفاؤهم لأصابعهم .
ـ 3 ـحضور الطبيب لفحص أيديهم.
ـ 4 ـ كشف الحقيقة و عودة أهل الفقرية إلى صوابهم.
ـ 5 ـ بم تميزت نهاية هذا المشهد عن نهاية المشهدين السابقين؟
ـ التعبير عن موضوع الحلقة في بضعة أسطر .
* يطالب المتعلمون و المتعلمات بقراءة الدراسة العامة قراءة فاحصة تمكنهم من الإجابة عن أسئلة الإعداد القبلي :
ـ إيجاد خلاصة الحلقات السابقة
ـ دراسة الأفكار المختلفة
ـ الدراسة الفنية للنص : الزمان ، المكان ، الشخصيات ، الأحداث
ـ المغزى العام للنص
ـ مسرحة النص






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق