الكفايات المستهدفة:
المكون: التعبير والإنشاء                               الموضوع: مهارة التصميم ص- 91                       المعرفية: قدرة التلميذ على وضع تصميم لكتابة موضوع.
المستوى: الثانية إعدادي.                                                  حصة التطبيق                                                         المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء وضع التقرير وتحرير الموضوع.
المدة: ساعة                                                                                                                                            الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي تتبع التصميم المقدم.



                                                                           الكفايات المستهدفة:
المكون: التعبير والإنشاء                               الموضوع: مهارة التصميم ص-88                         المعرفية: قدرة التلميذ على وضع تصميم لموضوع معين.
المستوى: الثانية إعدادي                                                              حصة الاكتساب                                           المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات التصميم.
المدة:ساعة                                                                                                                                             الاستراتيجية: استطاعة التلميذ بناء موضوع وتوظيف التصميم.

المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم

التمهيد




التقديم:
قراءة نص الانطلاق وفهمه


استخراج العناصر الأساسية




الإنجاز والاستنتاج




التعيين

إثارة انتباه التلميذ إلى الموضوع الجديد.

               


الاعتماد على نص الانطلاق باعتباره منطلقا للدرس الجديد.
                                



تسجيل الأفكار الأساسية تبعا لفقرات النص.






قدرة التلميذ على اكتساب مهارة كتابة التقرير.




يعين الأستاذ عمل التلميذ للحصة الموالية: أنشطة التطبيق ص- 91.
يطرح الأستاذ أسئلة للتوصل إلى مضمون الدرس.
إذا أردت أن تكتب موضوعا، ما هي الخطوات المتبعة؟
إذن أنت تحتاج لوضع تصميم معين يساعد على تحرير الموضوع.
1- قراءة نص الانطلاق: مدينة الزهراء، ص- 88.
شرح بعض الكلمات المبهمة.
إذا لاحظت النص ستجده قد نظم على منوال جعل منه هيكلا متناسقا، لكونه يخضع لتصميم منسجم العناصر، ويتبين لك أن فقراته خمس. أما طريقة تنظيمها فقد تم على الشكل التالي:
الفقرة الأولى: كلف الخليفة بالعمران، وبناؤه مدينة الزهراء.
ف 2: استدعاء المهندسين لبنائها من بغداد والقسطنطينية.
ف 3: وصف فخامة القصر وإعجاب الناس به.
ف 4: تتحدث عن بركة القصر وفخامة المقصورة..
ف 5: عظمة الآثار الموصوفة.
2-مراحل التصميم:
نقطة الانطلاق: (المقدمة)
وضع تصور للموضوع.
عرض عناصر الموضوع:
الفكرة العامة- الأفكار الأساسية- اختيار الأمثلة المناسبة- تدعيمها بعناصر أخرى للاستدلال.
النهاية: الخاتمة، تجميع أهم ما توصلت إليه.
3- بناء الفقرات:
يتطلب الأمر وضع خطوط عريضة لبناء فقرات النص.
4- الاستنتاج:
قراءة الاستنتاج من طرف التلاميذ والتذكير بأهم الخطوات.
5- تعيين نشاط التطبيق للحصة المقبلة.
يجيب التلاميذ على السؤال للوصول إلى الشروط الضرورية:
الدقة والتركيز على الهدف الأساسي من كتابة التقرير.
تقديم معلومات بموضوعية وتسلسل واضحين.


تحليل الأفكار واستخراج أهم الخطوات.

يقوم التلاميذ بتتبع الخطوات المعتمدة، ويعبرون عن ملاحظاتهم.

الاستنتاج:
التصميم عبارة عن خطاطة أو ترسيمة، تشتمل على عناوين وفقرات الموضوع المراد معالجته، والتفريعات الرئيسية لكل منها.
وقبل الشروع في تحرير أي موضوع ينبغي وضع عناصره الأولية، بشكل تتحقق معه العلاقة المنطقية بين مختلف تلك العناصر. وينجز هذا الإعداد انطلاقا من أفكار واعتبارات، تتضمن:
- توضيح فكرة الموضوع وتبيان الغاية.
- ترتيب الأفكار المطلوب عرضها.
- بناء علاقة منطقية ومتسلسلة بين أجزاء الموضوع.
- تحديد عدد الفقرات الموجودة، فضلا عن المقدمة والخاتمة.
- البحث عن الأمثلة والاستشهادات.
الأسئلة





قراءة النص وفهمه.







اكتساب التلميذ لمهارة وضع التصميم لكتابة موضوع معين.



المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم

التمهيد








التقديم




الإنجاز








التصحيح:

- تذكر التلميذ عناصر المهارة.








تقديم نص الموضوع للتلاميذ.




اختبار التلاميذ لقدراتهم على إنجاز منسجم في وضع تصميم.







تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية واستثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.

تذكر عناصر مهارة التصميم:
- وضع خطاطة تشتمل عناوين الفقرات الأساسية في النص.
- إنجاز الموضوع انطلاقا من:
- توضيح فكرة الموضوع وتبيان الغاية.
- ترتيب الأفكار المطلوب عرضها.
- بناء علاقة منطقية ومتسلسلة بين أجزاء الموضوع.
- تحديد عدد الفقرات الموجودة، فضلا عن المقدمة والخاتمة.
- البحث عن الأمثلة والاستشهادات.

ضع تصميما مناسبا للموضوع الآتي:
تحدث عما يزخر به المغرب من مآثر عمرانية مبرزا قيمتها الحضارية والتاريخية الكبيرة.

الاسترشاد بالخطوات التالية:
* وضع عناصر لمقدمة مناسبة للموضوع.
* وضع عناصر لعرض الموضوع، تتضمن فقرات، لكل واحدة منها أفكار أساسية، وفكرة عامة.
* وضع خطاطة لتحليل عناصر الموضوع وفق تسلسل منظم.
* البحث عن أمثلة واستشهادات لتدعيم أفكار الموضوع.
* وضع عناصر لخاتمة تجمع أهم ما توصلت إليه.
- مطالبة التلاميذ إنجاز الموضوع.

تصحيح جماعي ثم فردي.

يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويتذكرون الدرس السابق.





يتأملون نص الموضوع ويسألون عن الأمور الغامضة فيه.



ينقسمون إلى مجموعات تحت إشراف الأستاذ ويسألون عن بعض الأمور المنهجية أو المعرفية.










- يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.

تذكر التلاميذ عناصر المهارة










إنهاء الأعمال في الوقت المحدد.










جودة المواضيع المقدمة.

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post