الجمعة، 23 يناير، 2015

مهارة تحويل نص شعري



بسم الله الرحمن الرحيم
   الوحدة: الرابعة                                                                                                                                                         
   المجال: المجال الاجتماعي الاقتصادي                                                                                                                                   الكفايات المستهدفة:
   المكون: التعبير والإنشاء                                   الموضوع: مهارة تحويل نص شعري    المعرفية: قدرة التلميذ على تحويل نص شعري إلى نص نثري..
   المستوى:  الثانية إعدادي                                                            حصة الإنتاج والتصحيح                                                        المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التحليل والتحويل.
   المدة:  ساعتان                                                                                                                                                              الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص نثري ..



                                                                                                  الكفايات المستهدفة:
المكون: التعبير والإنشاء   حصة: الاكتساب                   الموضوع: مهارة التحويل: (1)         المعرفية: قدرة التلميذ على تحويل نص شعري إلى نص نثري..
المستوى: الثانية إعدادي                                               تحويل نص شعري                                              المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التحليل والتحويل.
المدة: ساعة واحدة                                                                                                                                    الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص نثري ..

المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التمهيد
التقديم:


قراءة نص الانطلاق وفهمه




استخراج العناصر الأساسية


الإنجاز والاستنتاج









التعيين
إثارة انتباه التلميذ إلى الموضوع الجديد.


الاعتماد على نص الانطلاق باعتباره منطلقا للدرس الجديد.
                                



تسجيل الأفكار الأساسية تبعا لفقرات النص.



قدرة التلميذ على اكتساب مهارة الفهم وتحويل النص الشعري إلى نثر









يعين الأستاذ عمل التلميذ للحصة الموالية: أنشطة التطبيق ص- 139.

يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
ما نوع النص الذي بين أيدينا (وصف أرملة°؟
من صاحبه؟
1- نص الانطلاق:
- قراءة النص قراءة متأنية، تستهدف تعرف مضمونه.
- تحديد موضوع النص: (وصف حالة أرملة)
- شرح بعض ألفاظه:
غلإملاق: الفقر- الورس: نبات أصفر يصبغ به.- الغم: الضيق- ثناياها: أسنانها الأمامية..
- إدخال التغييرات اللازمة في أساليب النص الشعري.
- تغيير الأسلوب مع الاحتفاظ بالمعنى الأصلي، مثلا:
بعد استخلاصك للمضامين، حافظ على ترتيبها حسب وورودها في النص، وفق تصميم محكم يراعي تسلسل العناصر..
- صياغة المضامين التي توصلت إليها بلغة معبرة وسليمة..
2- طرائق التحويل:
- اللغة الشعرية لغة مجازية..
- النص الشعري وحدة متكاملة.. يجب:
* تحويل النص بتغيير جميع الألفاظ والتعابير.
* تغيير بعض الألفاظ بمرادفاتها.
*تحويل الأبيات الشعرية إلى نثر مع الاحتفاظ بأغلب الألفاظ.
3- الاستنتاج:
قراءة الاستنتاج من طرف التلاميذ.



يطلب من التلاميذ إنجاز التطبيق ص- 19ه
يجيب التلاميذ  لوصول إلى فكرة التلخيص.







أثقل الإملاق ممشاها: جعلها الفقر تمشي ببطء.
أصفر كالورس..: أصبح وجهها شاحبا..
الموت فجعها: آلمها موت زوجها.
الهم أنحلها: جعلها الحزن هزيلة..
الغم أضناها: ضيق عليها الحزن..
-          يستهل الشاعر قصيدته ب...
-          يختم القصيدة ب...
الاستنتاج:
التحويل هو إعادة كتابة النص الأصلي، بتغييره بنص آخر وبأسلوب مغاير، قصد توضيح مضامينه وبنيته وتبسيطها. وهو تمرين أسلوبي يرتبط بفهم النص المراد تحويله، كما يرتبط بالتمرس على تقنية كتابته، وما يطرأ عليه من تغييرات خلال عملية تحويل أساليبه وإنتاج نص آخر بديل عنه. ولتحويل نص شعري إلى نص نثري يتعين عليك مراعاة ما يأتي: قراءة النص، تحديد موضوعه، شرح ألفاظه وتعابيره، إعادة صياغة معانيه بأسلوبك الخاص، عدم تغيير مضامين النص..
الأسئلة




قراءة النص وفهمه.






مهارة تحويل النص الشعري إلى نص نثري.
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم


التمهيد:









الإنتاج:






التصحيح:






التعيين


- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.






                  


توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج ملخص للنص المقدم..





تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة




تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.



- تذكر لعناصر السابقة.
يجب تتبع الخطوات التالية:
1- قراءة النص قراءة متأنية، تستهدف تعرف مضمونه.
2- تحديد موضوعه الأساسي.
3- شرح بعض الألفاظ والعبارات المساعدة على الفهم.
4- استخلاص مضامين النص.
5- ترتيبها حسب تسلسلها في النص.
6- تغيير ألفاظ النص بمرادفاتها.
7- تحويل مضامين النص بأسلوبك الخاص.
8- الحفاظ على المضامين دون تعديل بالزيادة أو النقصان.

حول المقطوعة الآتية إلى نص نثري: قال إيلاي أبو ماضي:
قال:" السماء كئيبة" وتجهما     قلت ابتسم يكفي التجهم في السما
قال: الليالي جرعتني علقما           قلت: ابسم ولئن جرعت العلقما
فلعل غيرك إن رآك مرنما                     طرح الكآبة جانبا وترنما
أتراك تغنم بالتبرم درهما                أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما
فاضحك فإن الشهب تضحك والدجى       متلاطم ولذا نحب الأنجما

يلاحظ التلاميذ إنتاجاتهم ويصححونها بمساعدة الأستاذ. مع مراعاة الملاحظات السابقة:
حذف التكرارات.
تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية..
مراعاة علامات الترقيم.

تحويل صورة إلى نص مكتوب ص174. حصة الاكتساب.

- يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.








- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.






- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.




- ينجزون الإعداد القبلي

ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.








الإنجاز الصحيح.







استخراج أهم الأخطاء

هناك تعليقان (2):

إرسال تعليق