الكشافـــــــــــــــــة
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من:
1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب
والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف النص
• قراءة :
- صامتة
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• يمهد الأستاذ
بطرح اسئلة:
- أين تفضل
قضاء العطلة؟ - ما فوائد السفر والمخيمات ؟
• يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن
يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- ما هي أهم الأعمال التي قام بها الكشافة؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة
عن السؤال :
- ماذا يمثل
المشهد الأول؟ كيف بدا الكشافة
الصغار؟
- ماذا تلاحظ
في المشهد الثاني؟ ماذا تستنتج ؟
* أحفز
المتعلمين على تأطير النص بأسئلة مثل:
- ماعنوان
النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي اقتطفت منه؟
• يطلب من
المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض
المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب
الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح
بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- يستهوينا: ينال إعجابنا
- المثابرة : المداومة في الجد.
- يجيب
المتعلمون على الاسئلة :
- متى توقف الكشافة عن السير؟ - كيف قضى الكشافة أيامهم في المخيم ؟
- ماذا
استفادوا من المخيم ؟ - ما آخر
ما أنشدوه ؟
• تذكيـر:
• قراءة :
• نموذجية
• فردية
• تعميق الفهم
• استثمار
• امتدادات النص • يجيب المتعلمون
عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- من هم الكشافة؟ - ماذا يلبسون ؟
* يقرأ
الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- يستهوينا:
ينال إعجابنا
- المثابرة :
المداومة في الجد.
* يجيبون عن
أسئلة مثل :
- فيم تختلف حياة الكشافة في المخيم عن
حياتهم في بيوتهم ؟
أحمل المتعلمين على انجاز بحث
في البيوت مثل : -ابحث عن أسماء بعض المصطافات الجبلية والغابوية التي يقصدها
الكشافة في المغرب ودونها .
Post a Comment