الأحد، 18 يناير 2015

الكشافة




 الكشافـــــــــــــــــة
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تسميع النص
        ملاحظة وتعبير
        تعرف النص
        قراءة :
- صامتة
-        نموذجية
-        فردية .
        شرح المفردات
        أسئلة الفهم
                 يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
- أين تفضل قضاء العطلة؟ - ما فوائد السفر والمخيمات ؟
        يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
-        ما هي أهم الأعمال التي قام بها الكشافة؟

        أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
- ماذا يمثل المشهد الأول؟      كيف بدا الكشافة الصغار؟
- ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟ ماذا تستنتج ؟
* أحفز المتعلمين على تأطير النص بأسئلة مثل:
- ماعنوان النص؟     - من كاتبه؟  - كم عدد فقراته؟  - مالكتاب الذي اقتطفت منه؟
        يطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
        يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
   - يستهوينا: ينال إعجابنا
   - المثابرة : المداومة في الجد.
- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
 - متى توقف الكشافة عن السير؟     - كيف قضى الكشافة أيامهم في المخيم ؟
- ماذا استفادوا من المخيم ؟            - ما آخر ما أنشدوه ؟

        تذكيـر:
        قراءة :
        نموذجية
        فردية
        تعميق الفهم


        استثمار

        امتدادات النص                 يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
   - من هم الكشافة؟ - ماذا يلبسون ؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- يستهوينا: ينال إعجابنا
- المثابرة : المداومة في الجد.

* يجيبون عن أسئلة مثل :
-        فيم تختلف حياة الكشافة في المخيم عن حياتهم في بيوتهم ؟

أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل : -ابحث عن أسماء بعض المصطافات الجبلية والغابوية التي يقصدها الكشافة في المغرب ودونها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق