المستوى :   السادس    الإنشاء
الوحدة     :   الثانية
الأسبوع   :   الخامس                       الموضوع: أتدرب على كتابة العرض 1 
الحصة     :   الأولى
مراحل الدرس  الأنشطة التعليمية التكوينية      الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز       التقويم و الدعم
التمهيد ما الموسيقى ؟ و هل هي من وسائل الترويح عن النفس؟ كيف تهذب الذوق؟    يستحسن في إجابات التلاميذ تضمنها ما تعرفوه في مجال الحياة الثقافية و الفنية في السنة الدراسية الفارطة.   تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و التصحيح و التوجيه.
صياغة الموضوع       يصاغ من إجابات التلاميذ موضوع أكثر.        نص الموضوع المقترح:
" تعتبر الموسيقى من الفنون التي تريح النفس و تهذب الذوق . اكتب موضوعا تعرف فيه بالموسيقى و مكانتها بين الفنون الأخرى"       
قراءة نص الموضوع   قراءة نص الموضوع من طرف الأستاذ ثم من طرف التلاميذ.  يراعى في قراءة التلاميذ سلامتها من الأخطاء .       تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و التصحيح و التوجيه.
         تحديد المعطى المطلوب:
- ما المعطى في نص الموضوع؟
- ما المطلوب في نص الموضوع؟      تحديد المعطى كالآتي :
- الموسيقى فن يريح النفس و يهذب الذوق.
عرف بالموسيقى و مكانتها بين الفنون.
فهم الموضوع  أسئلة :
1- ما أجزاء تصميم الموضوع ؟
2- مم يتكون العرض؟ - التصميم : المقدمة - العرض – الخاتمة.
- تعريف اللاميذ بالعرض و بأهميته.
- إشعارهم بأن له عناصر خاصة و أنه يصاغ صياغات متعددة.
التهييئ و التدريب       - التعريف بطرائق كتابة العرض.
- ما الأسئلة التي يمكن أن تصلح عرضا للموضوع المقترح؟    تعيين الأسئلة التي تصلح عرضا للموضوع كالآتي:
° ما وظيفة الموسيقى؟
° ما مكانتها بين الفنون؟
° ما دورها في المجتمع؟       
         - ما العناصر التي يمكن استخلاصها من نص الموضوع و تصلح أن تكون له عرضا؟  - تعريف التلاميذ بطريقة كتابة العرض انطلاقا من عناصر الموضوع.
مثال :
- للموسيقى مكانتها السامية بين الفنون الجميلة.
- تشتمل على قوة التأثير على النفوس و قدرة رسم الحياة و تصوير الحضارة .
- ربما كانت الموسيقى هي أفضل الفنون في الكشف عن مدى تأثير التقاليد الثقافية في الفن و إنتاجه و تذوقه.
- لها صلة بالشعر و الغناء و المسرح و السينما و ..    
         - ما الأمثلة أو الحكم و الأقوال التي تحفظها و تحث الناس على الإقبال على الموسيقى؟ " رقي الموسيقى دليل على رقي ذوق المجتمع"    
استخلاص القاعدة       يسأل الأستاذ التلاميذ : ما العرض؟      تركيب الخلاصة من إجابات التلاميذ كالآتي:
العرض هو صلب الموضوع الي يتم فيه تطوير الأفكار التي ذكرتها المقدمة و ستؤكدها في الخاتمة و فيه تعرض التفاصيل الوافية لعناصر الموضوع.      



المستوى :   السادس           إنشاء
الوحدة     :   الثانية
الأسبوع   :   الخامس و السادس                   الموضوع: أتدرب على كتابة العرض 1
الحصة     :   الثانية و الثالثة
مراحل الدرس      الأنشطة التعليمية التكوينية   الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز     التقويم و الدعم
الحصة الثانية : الانجاز
التمهيد    يسأل الأستاذ في بداية الدرس:
- ما العرض؟ و ما طرائق كتابته؟     يراد بهذا التهديد :
- التذكير بمعنى العرض و بطرائق كتابته انطلاقا من عناصر الموضوع.    
الاستثمار و الإنتاج            - يدون الأستاذ نص الموضوع على السبورة .
- يقرأ الموضع قراءة نموذجية.
- مطالبة التلاميذ بإنجاز الموضوع في دفاترهم أو في أوراق مستقلة.
- جمع الدفاتر أو الأوراق للتصحيح.   اكتب في حدود ستة أسطر عرضا تعرف فيه بالمسرح و مكوناته ودوره الثقافي و الاجتماعي.  
الحصة الثالثة : التصحيح
التمهيد    يذكر الأستاذ بنص الموضوع و بعناصره .      " يعتبر المسرح من الفنون الجميلة وسيلته الحوار و الحركة و الديكور".
اكتب في حدود ستة أسطر عرضا تعرف فيه بالمسرح و مكوناته و دوره الثقافي و الاجتماعي. 
طريقة كتابة العرض          تحديد المعطى و المطلوب    ° المعطى:
- يعتبر المسرح من الفنون الجميلة.
- وسيلته الحوار و الحركة و الديكور.
° المطلوب :
- التعريف بالمسرح.
- مكوناته.
- دوره الثقافي و الاجتماعي.           
            عناصر العرض    - يعرف المسرح من الناحية الشكلية أنه عبارة عن حوار بين شخصين أو أكثر على خشبة المسرح.
- يشخص أحداثا اجتماعية أو غيرها.
- الشخوص: يمثلون الأدوار.
- الفضاء المسرحي: مكان تمثيل المسرحية عن طريق الحوار و الموسيقى و الرقص.
- الجمهور الذي يتابع المسرحية.
- العرض المسرحي: فكاهي – هزلي –
 حزين ...
- دوره الثقافي : التكوين – المعرفة ....
- دوره الاجتماعي : الترفيه – التوجيه ...       
التصحيح الجماعي - حصر الأخطاء المشتركة بين جميع التلاميذ و تصنيفها تبعا للقواعد الضابطة و تصحيحها مع التلاميذ . - تصحيح الأخطاء الجماعية على السبورة.      

Post a Comment

Previous Post Next Post