المستوى : السادس الإنشاء
الوحدة : الثانية
الأسبوع : الخامس الموضوع: أتدرب على كتابة
العرض 1
الحصة : الأولى
مراحل الدرس الأنشطة التعليمية
التكوينية الأنشطة التعلمية و معايير
الإنجاز التقويم و الدعم
التمهيد ما الموسيقى ؟ و هل هي من
وسائل الترويح عن النفس؟ كيف تهذب الذوق؟ يستحسن
في إجابات التلاميذ تضمنها ما تعرفوه في مجال الحياة الثقافية و الفنية في السنة
الدراسية الفارطة. تقويم إجابات التلاميذ
بالتعزيز و التصحيح و التوجيه.
صياغة الموضوع يصاغ من إجابات
التلاميذ موضوع أكثر. نص الموضوع
المقترح:
" تعتبر الموسيقى من الفنون التي تريح النفس و تهذب الذوق .
اكتب موضوعا تعرف فيه بالموسيقى و مكانتها بين الفنون الأخرى"
قراءة نص الموضوع قراءة نص الموضوع
من طرف الأستاذ ثم من طرف التلاميذ. يراعى
في قراءة التلاميذ سلامتها من الأخطاء . تقويم
إجابات التلاميذ بالتعزيز و التصحيح و التوجيه.
تحديد المعطى المطلوب:
- ما المعطى في نص الموضوع؟
- ما المطلوب في نص الموضوع؟ تحديد
المعطى كالآتي :
- الموسيقى فن يريح النفس و يهذب الذوق.
عرف بالموسيقى و مكانتها بين الفنون.
فهم الموضوع أسئلة :
1- ما أجزاء تصميم الموضوع ؟
2- مم يتكون العرض؟ -
التصميم : المقدمة - العرض – الخاتمة.
- تعريف اللاميذ بالعرض و بأهميته.
- إشعارهم بأن له عناصر خاصة و أنه يصاغ صياغات متعددة.
التهييئ و التدريب - التعريف
بطرائق كتابة العرض.
- ما الأسئلة التي يمكن أن تصلح عرضا للموضوع المقترح؟ تعيين الأسئلة التي تصلح عرضا للموضوع كالآتي:
° ما وظيفة الموسيقى؟
° ما مكانتها بين الفنون؟
° ما دورها في المجتمع؟
- ما العناصر التي يمكن
استخلاصها من نص الموضوع و تصلح أن تكون له عرضا؟ -
تعريف التلاميذ بطريقة كتابة العرض انطلاقا من عناصر الموضوع.
مثال :
- للموسيقى مكانتها السامية بين الفنون الجميلة.
- تشتمل على قوة التأثير على النفوس و قدرة رسم الحياة و تصوير
الحضارة .
- ربما كانت الموسيقى هي أفضل الفنون في الكشف عن مدى تأثير
التقاليد الثقافية في الفن و إنتاجه و تذوقه.
- لها صلة بالشعر و الغناء و المسرح و السينما و ..
- ما الأمثلة أو الحكم و
الأقوال التي تحفظها و تحث الناس على الإقبال على الموسيقى؟ " رقي الموسيقى دليل على رقي ذوق
المجتمع"
استخلاص القاعدة يسأل الأستاذ
التلاميذ : ما العرض؟ تركيب الخلاصة من
إجابات التلاميذ كالآتي:
العرض هو صلب الموضوع الي يتم فيه تطوير الأفكار التي ذكرتها المقدمة و
ستؤكدها في الخاتمة و فيه تعرض التفاصيل الوافية لعناصر الموضوع.
المستوى
: السادس إنشاء
الوحدة :
الثانية
الأسبوع :
الخامس و السادس الموضوع: أتدرب على كتابة العرض 1
الحصة :
الثانية و الثالثة
مراحل
الدرس الأنشطة التعليمية التكوينية الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز التقويم و الدعم
الحصة
الثانية : الانجاز
التمهيد يسأل الأستاذ في بداية الدرس:
-
ما العرض؟ و ما طرائق كتابته؟ يراد بهذا
التهديد :
-
التذكير بمعنى العرض و بطرائق كتابته انطلاقا من عناصر الموضوع.
الاستثمار
و الإنتاج - يدون الأستاذ نص
الموضوع على السبورة .
-
يقرأ الموضع قراءة نموذجية.
-
مطالبة التلاميذ بإنجاز الموضوع في دفاترهم أو في أوراق مستقلة.
-
جمع الدفاتر أو الأوراق للتصحيح. اكتب في
حدود ستة أسطر عرضا تعرف فيه بالمسرح و مكوناته ودوره الثقافي و الاجتماعي.
الحصة
الثالثة : التصحيح
التمهيد يذكر الأستاذ بنص الموضوع و بعناصره . " يعتبر المسرح من الفنون الجميلة
وسيلته الحوار و الحركة و الديكور".
اكتب
في حدود ستة أسطر عرضا تعرف فيه بالمسرح و مكوناته و دوره الثقافي و الاجتماعي.
طريقة
كتابة العرض تحديد المعطى و
المطلوب ° المعطى:
-
يعتبر المسرح من الفنون الجميلة.
-
وسيلته الحوار و الحركة و الديكور.
°
المطلوب :
-
التعريف بالمسرح.
-
مكوناته.
-
دوره الثقافي و الاجتماعي.
عناصر العرض - يعرف المسرح من الناحية الشكلية أنه عبارة عن حوار بين شخصين أو
أكثر على خشبة المسرح.
-
يشخص أحداثا اجتماعية أو غيرها.
-
الشخوص: يمثلون الأدوار.
-
الفضاء المسرحي: مكان تمثيل المسرحية عن طريق الحوار و الموسيقى و الرقص.
-
الجمهور الذي يتابع المسرحية.
-
العرض المسرحي: فكاهي – هزلي –
حزين ...
-
دوره الثقافي : التكوين – المعرفة ....
-
دوره الاجتماعي : الترفيه – التوجيه ...
التصحيح
الجماعي - حصر الأخطاء المشتركة بين جميع
التلاميذ و تصنيفها تبعا للقواعد الضابطة و تصحيحها مع التلاميذ . - تصحيح الأخطاء الجماعية على السبورة.
Post a Comment