الطفل و الحياة التعاونية.         المجال
لنتحد ضد الحاجة.       موضوع الدرس
المشهد- سبورة- ألواح- دفاتر.   الوسائل
في رحاب اللغة العربية المرجع

 تقويم ودعم

الأنشطة         العمليات
" لنتحد ضد الحاجة "   موقف الانطلاق:
أربط بسهم لأكون جملة:

        
  اكتب الجملة:............................................................

معجم:
-أتمم:
         - الرجل في الدار.                      لا رجل في الدار.
- الفتاة في .......                      لا...............
- ألأولاد في........                     لا..............       أساليب:
                            - أرتب وأكتب:
           الواحدة/لا / اليد/ تصفق                      الجملة1 لا يعمل /هو/ بمفرده                         الجملة2:……………….                                                   
         تراكيب:
ما مفرد: أعمال/ مواطنون؟
 ما جمع: شارة / محتاج؟
         تحويل:
 أحول الجملة: " هو عانى من الاحتياج"،إلى:      - نحن......................
 أنتم...............................          هم.............................
أنتن................................         هن............................       تصريف:(تشخيص الضمائر والأفعال)
ملحوظة:تمارين هذه الحصة منها ما يقدم شفهيا، ومنها ما يقدم كتابيا، (على الألواح أو على الدفاتر)

الطفل و الحياة التعاونية.         المجال
لنتحد ضد الحاجة.       موضوع الدرس
المشهد- سبورة- ألواح- دفاتر.   الوسائل
في رحاب اللغة العربية المرجع

الحصة الرابعة: تقويم ودعم

الأنشطة         العمليات
" لنتحد ضد الحاجة "   موقف الانطلاق:
أربط بسهم لأكون جملة:


  اكتب الجملة:............................................................

معجم:
-أتمم:
         - الرجل في الدار.                      لا رجل في الدار.
- الفتاة في .......                      لا...............
- ألأولاد في........                     لا..............       أساليب:
                            - أرتب وأكتب:
           الواحدة/لا / اليد/ تصفق                      الجملة1 لا يعمل /هو/ بمفرده                         الجملة2:……………….                                                   
         تراكيب:
ما مفرد: أعمال/ مواطنون؟
 ما جمع: شارة / محتاج؟
         تحويل:
 أحول الجملة: " هو عانى من الاحتياج"،إلى:      - نحن......................
 أنتم...............................          هم.............................
أنتن................................         هن............................       تصريف:(تشخيص الضمائر والأفعال)
ملحوظة:تمارين هذه الحصة منها ما يقدم شفهيا، ومنها ما يقدم كتابيا، (على الألواح أو على الدفاتر)

الطفل والمدرسة         المجال
في مدرستي     موضوع الدرس
أن يكون المتعلم قادرا على:-توظيف معجم لغوي يحدده الاستاد ويستدرج المتعلمين إليه.
-إدراك دلالة كلمات مثل: ( درس، ارتدى، توزع)، وذلك من خلال توظيفها في نسق لغوي متنوع.       الأهداف
المشهد-سبورة-ألواح-دفاتر.      الوسائل
في رحاب اللغة العربية المرجع
الحصة الثالثة :تثبيت واغناء أول.—موقف انطلاق: ←من التي كانت تدرسك؟ 
الأنشطة         العمليات

  السؤال : من التي كانت تدرسك؟  ←الجواب: التي ترتدي وزرة بيضاء
يوسع الاستاد الحوار باسئلة،مثل:من رافق فاطمة الى المدرسة؟ من يفتح باب المدرسة؟من يستقبل التلاميد في الساحة؟...
  السؤال: من الدي يقوم بتنظيف الحجرات؟ ←الجواب:العم احمد هو الدي يقوم بالتنظيف.
يوسع الاستاد الحوار باسئلة،مثل:من الدي يحرس التلاميد اثناء الاستراحة؟من الدي يتعاون معه؟ من الدي يغرس الازهار في حديقة المدرسة؟...
السؤال:من التي قالت: وانا من سيعلمني؟ ←الجواب:مريم هي التي قالت : وانا من سيعلمني.
يوسع الاستاد الحوار باسئلة،مثل: من التي رافقت فاطمة الى المدرسة؟من التي تعلم فاطمة؟ من التي ترتدي وزرة بيضاء؟ من التي توقظك في الصباح؟..
         اساليب:
-        من؟:
- من الدي                                                                                                                                                  من التي؟:                                                                                                                 
         يتداول المتعلمون تحويل الاسم من المفرد الى الجمع، والعكس،(على الالواح):
الجمع  المفرد
.................  نظيفة
اقسام    ..................
................   مكتب
................   وزرة
واسعات         ..................
         تحويل:
المفرد والجمع:

الطفل والمدرسة.        المجال
مرحبا بكم.      موضوع الدرس
أن يكون المتعلم قادرا على:-توظيف معجم لغوي يحدده الاستاد، ويستدرج المتعلمين إليه.
-إدراك دلالة كلمات، مثل:(هيا، اعتنى)، ودلك من خلال توظيفها في نسق لغوي متنوع.          الأهداف
المشهد-سبورة-ألواح-دفاتر.      الوسائل
في رحاب اللغة العربية المرجع
الحصة الأولى: تقديم
الأنشطة         العمليات
                        مرحبا بكم
احمد: انظر يا سعيد إلى هده اللافتة.
سعيد: مادا كتب عليها؟
احمد: هيا بنا نقرؤها." مرحبا بكم في مدرستكم"
فاطمة: لندخل يا أصدقاء.
الحارس: أهلا وسهلا بكم في مدرستكم.
المدير: مرحبا تفضلوا.
الاستاد: تفضلوا يا أبنائي، خذوا أماكنكم، هده حجرتكم الدراسية، اعتنوا بها، وتعاونوا فيما بينكم.         المشهد:
يطرح الاستاد السؤال التالي على المتعلمين, وينتظر منهم الجواب, ويقومه. ←
          - مادا يقدم المشهد ؟ومادا ترون فيه ؟ يتحاور التلاميذ فيما بينهم.         تمهيد
     يسمع الاستاد النص أكثر من مرة, ويطرح أسئلة تقويمية, مثل:من استقبل التلاميذ في باب المدرسة؟ 
الأشخاص المتفاعلون في الموضوع:( المتعلمون، الحارس، المدير، الاستاد).
السؤال يكون عن الشخص، مثل: من استقبل التلاميذ في باب المدرسة؟أو يكون عن دوره، مثل:من يفتح باب المدرسة؟
         تسميع النص

التعامل مع مكونات      النص:
ا-الأشخاص:
ب- كلمات المعجم:
-(هيا)

-(اعتنى):

                                                                 

طلب: مر صديقك أن يحيي العلم معك، مستعملا:(هيا).
جواب:هيا يا صديقي نحيي العلم.
 ←(هيا) اسم فعل أمر.بمعنى:أسرع،أو تعال.
  تروج هده الكلمة(هيا)عن طريق الطلب والفعل، مثل:هيا نقرا، هيا نكتب.           

السؤال: مادا طلب الاستاد من المتعلمين أن يفعلوا؟ 
هده حجرتكم الدراسية، اعتنوا بها.
 توسيع الحوار:ترويج هده الكلمة المعجمية(اعتنوا).                            
السؤال أين استقبل الحارس الأطفال؟متى ؟
الزمان: في الصباح، في المساء، في اليوم الأول، يوم الدخول.
   المكان: المدرسة، الساحة السقيفة حجرة الدرس.       ج-الزمان والمكان


الحصة الثانية : تثبيت واغناء أول.           
الأنشطة         العمليات

  د السؤال:رحب المدير بالأطفال مادا قال؟
العبارة:رحب المدير بالأطفال، وقال:مرحبا، تفضلوا.
مواقف للترويج والحوار.يخلق الاستاد الموقف، والمتعلم يعبر، مثل:← 
     - استقبال الضيف:مرحبا بك في بيتك.
    - استقبال الصديق:مرحبا بصديقي الكريم.
    - استقبال الزائر:ط مرحبا بزائرنا المحترم.
   - القبول بعرض ما: مرحبا بما عرضت.      عبارة خاصة: (تفضلي)                                                                                                                                                      
 

مادا قال الاستاد للمتعلمين عن حجرتهم؟
الجواب هده حجرتكم.←
يوسع الاستاد الحوار، لبناء وإنتاج جمل اسمية، الخبر فيها مفرد، مثل: الساحة نظيفة، جوابا عن السؤال:كيف الساحة؟
         تراكيب:  
الجملة الاسمية:
الخبر فيها مفرد:   

      


السؤال: مع من يتعاون المتعلمون؟..........المتعلمون يتعاونون فيما بينهم.
الكلمة يتعاونون.
يوسع الاستاد الحوار، مستعملا أفعالا، مثل: يتحاور، يتنافس، يتدافع، يتجادل، يتقارب، يتفاهم.
الجواب يكون بالنفي، أو الإثبات، مثل:(أتسابق مع أصدقائي، لا أتشاجر مع احد.) ويصرف مع الضمائر التالية شفهيا. ←
         أنا أتنافس مع المجدين                 نحن...............         أنتما.........................
                          هما:..................       تصريف:                    صيغة:(تفاعل)                                                                       
     
الطفل والمدرسة         المجال
مرحبا بكم.      موضوع الدرس
إن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل:(الحارس استقبل الاطفال
استعمال أساليب الاستفهام، مثل:(من ،من الدي ،من التي ):
-تحويل الاسم من المفرد الى الجمع.              الأهداف
ألواح –سبورة-دفاتر.    الوسائل
في رحاب اللغة المرجع
الحصة الثالثة : تثبيت واغناء ثان
الأنشطة         العمليات
الحارس استقبل الاطفال.
يطرح الاستاد أسئلة مثل:من استقبل الاطفال؟
الجواب:الحارس استقبل الاطفال.
 يوسع الاستاد الحوار،و يطرح أسئلة مثل:من دخل الحجرة؟ من كتب الدرس؟ من تكلم؟
 من الدي قال للا طفال:خدوا اماكنكم؟
الجواب:الاستاد هو الدي قال للا طفال: خدوا اماكنكم.
يوسع الاستاد الحوار،و يطرح أسئلة مثل:من الدي يعلم المتعلمين؟ من الدي يدير المدرسة؟

السؤال: من التي قالت:هيا ندخل يا اصدقاء؟
يوسع الاستادالحوار،و يطرح أسئلة مثل: من التي تعلم المتعلمين؟ من التي تحرس المتعلمين في الساحة؟
         موقف انطلاق:
أساليب:(من؟ ):  


من الدي؟:


من التي؟:




 يتداول المتعلمون تحويل الاسم من المفرد الى الجمع:
الجمع  المفرد
         استاد
استادة
حارس
مدير
كاتب
كاتبة
         تحويل:المفرد
و الجمع:


الحصة الرابعة : تقويم ودعم:(تمارين كتابية)
الأنشطة         العمليات
أجيب عن سؤال مادا يعمل؟ بوضع علامة( ) في الخانة المناسبة، ثم اقرا.
الحارس         المدير  الاستاد  المفتش         
                                      يعلم المتعلمين
يدير المدرسة
يحرس المدرسة
يراقب المدرسة
ينظف المدرسة
يصحح عمل
         ا-معجم:


- اربط كلمة: ( الساحة)، بالكلمات المناسبة:
واسعة.
نظيفة.
                            قليلة.   الساحة
كثيرة.
مزدحمة.                                    ب- تراكيب:                                                                                       
   - استعمل مرة: من، ومرة: من الدي، ومرة: من التي:
     ........................يدير المدرسة؟
     ........................تدير المدرسة؟
     ........................يدير المدرسة؟
     ........................تدير المدرسة؟
ب –اساليب:

  - احول الى الجمع :
 
       الجمع            المفرد            الجمع            المفرد
         استاذ
مدير
حارس                    متعلم
متعلمة
مفتش
           د- تحويل:
- اصرف: ( لا اتكاسل ) الى:
         - نحن..................                             – هما........................
         - أنتما..................   هــ- تصريف:

الطفل و المدرسة.       المجال
ادواتي المدرسية         موضوع الدرس
- ألواح – سبورة- دفاتر.         الوسائل
- في رحاب اللغة العربية.       المرجع
الحصة الرابعة: تقويم ودعم ( تمارين كتابية.)
الأنشطة         العمليات
-        اصل بسهم لأحصل على جملة من النص.:


        
اكتب الجملة: .............................................................
         معجم:
- أكمل الجملة بما يناسب: يمسح/ هي التي/ هو الذي.
  - الأستاذة.................. وزعت الأوراق.
  - التلميذ.....................قرأ ما في الورقة.
  - التلميذ.....................لوحته بالممسحة.    أساليب:
 - اضع الكلمة المناسبة في مكانها: جديد/ الأستاذ/ احمر/ الورقة.
                   -القلم.............                       -............ بيضاء.
                   - الكتاب..........                      - .......... حاضر.
         تراكيب:
   -أحول الكلمات إلى جمع:
 أستاذ- أستاذة- كتاب- تلميذ.
         تحويل:
 أحول الجملة: " أتحاور مع أصدقائي" إلى :
      نحن................
     أنتما................
     هما.................
         تصريف:(تشخيص الضمائر والأفعال)



 الطفل والمدرسة.       المجال
  أدواتي المدرسية.      موضوع الدرس
  إن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (هده ساحة مدرستنا)
 - توظيف معجم لغوي بسيط.-بناء وإنتاج جمل اسمية:(الخبر مفرد)-استعمال الفعل الصحيح المزيد
         الأهداف
 - ألواح- سبورة- دفاتر.          الوسائل
  - في رحاب اللغة العربية      المرجع
الحصة الثانية:تثبيت واغناء أول.  ←موقف انطلاق:  ←هده لائحة الكتب والأدوات المدرسية.
الأنشطة         العمليات

  السؤال:متى وزعت الاستادة اللوائح على التلاميذ؟
  الجواب: صباح هدا اليوم.


   موقف الترويج والحوار:يبني الاستاد مواقف للترويج:

                  الاستاد/ المتعلم الأول                المتعلم الثاني
  متى حضرت للمدرسة؟                            صباح هدا اليوم.
 ظهر هدا اليوم                                      متى نتناول وجبة الغداء عند صديقتنا ؟
 متى نذهب إلى الحديقة؟                          عصر هدا اليوم.


  السؤال:ما هي هده الورقة؟
  الجواب:هده لائحة الكتب والأدوات المدرسية.
  توسيع الحوار: يوسع الاستاد الحوار، لبناء وإنتاج جمل اسمية، خبرها مفرد.
 كيف القلم؟.....كيف الكرز؟ كيف المحطة؟     عبارة خاصة:             
     ( صباح هدا اليوم)



تراكيب:               
      الجملة السمية:الخبر مفرد:

السؤال:مادا يتبادل المتعلمون في بداية السنة؟
الجواب:يتبادل المتعلمون الترحيب في بداية السنة/ المتعلمون.......
توسيع الحوار:تعارف، تعاون، تقاسم.....
 مع من تتعاون؟ مع من تتعارف؟ مادا تتقاسم مع أختك؟
-        أحول: هي تتبادل التهاني مع صديقاتها، إلى:
-        نحن......  أنتما....     هما....................... تصريف: الفعل الصحيح المزيد:(تفاعل)


 الطفل والمدرسة        المجال
الأستاذة                                                                                                                 موضوع الدرس
  إن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية: (التلاميذ حاضرون،  والسبورة جاهزة ).
 بناء وإنتاج جملة اسمية:الخبر فيها مفرد.
استعمال الفعل الصحيح المزيد: (تفاعل).–توظيف معجم لغوي بسيط.
         الأهداف
 - ألواح- سبورة- دفاتر.          الوسائل
  - في رحاب اللغة العربية      المرجع
الحصة الثانية:تثبيت واغناء أول. ← موقف انطلاق:      التلاميذ حاضرون،  والسبورة جاهزة.         
الأنشطة         العمليات

  السؤال:بما ذا فرح الأطفال ؟
الجواب:فرح الأطفال بنجاح صديقتهم.
موقف الترويج والحوار: يبني الاستاد مواقف، و يدفع المتعلمين للحوار فيما بينهم:     
      الاستاد المتعلم/ الأول                                                    المتعلم الثاني.
شفاء صديق من المرض.                                                 فرح الأطفال بشفاء صديقهم من المرض.
فوز فريق الحي.                                                            فرح الأطفال بفوز فريق حيهم.
عودة الأستاذة من الحج.                                                  فرح الأطفال بعودة استاد تهم من الحج.
         عبارة خاصة: (فرح الأطفال):                                                                                                                                                     
 

السؤال:  أين التلاميذ ؟ وكيف السبورة ؟
الجواب: التلاميذ حاضرون،  والسبورة جاهزة.←
توسيع الحوار: يوسع الاستاد الحوار، لبناء وإنتاج جمل اسمية، الخبر فيها مفرد.
كيف الأستاذة ؟ الأستاذة نشيطة، كيف المريض ؟المريض معافى،كيف الوزرة  ؟                                                                                                                                                                                        تراكيب:  
               الجملة  الاسمية:   
الخبر مفرد:   

      


السؤال:على ما ذا تناوب التلاميذ؟
الجواب:تناوب التلاميذ على قراءة الكلمات.
توسيع الحوار:تناوب، تضارب،تمازح ،تنافس.......
على مادا تناوب الجنود؟......على الحراسة. هل تتضارب مع صديق؟  هل تتمازح مع رفاقك ؟على ما ذا يتنافس التلاميذ ؟
                  هو...............        هي:.........................
        هما..................       تصريف:           _الفعل الصحيح المزيد الضمائر والأفعال من لدن المتعلمين).                                                                       
       الطفل والمدرسة.           المجال
في مدرستي.    موضوع الدرس
  إن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (هده ساحة مدرستنا)
- بناء وإنتاج جمل اسمية:الخبر مفرد.
- استعمال الفعل الصحيح المزيد:(تفاعل).
 - توظيف معجم بسيط.                                      
         الأهداف
 - ألواح- سبورة- دفاتر.          الوسائل
  - في رحاب اللغة العربية      المرجع
الحصة الثانية:تثبيت واغناء أول. ←←موقف انطلاق: ←رحب المدير بالأطفال، وقال:مرحبا تفضلوا.
الأنشطة         العمليات

  السؤال:قالت مريم:وأنا من سيعلمني؟ بم أجابتها فاطمة؟
الجواب: ستعرفين دلك بعد قليل. ← 
يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين على الشكل التالي:← 
                   الاستاد/ المتعلم الأول                                 المتعلم الثاني
    متى نجمع الدفاتر؟                                        - بعد قليل.
   متى ستخرج للاستراحة؟                                  -   .. ..
  متى نشرع في تنظيف الحجرة؟                             -  .. .. 
         عبارة خاصة:             
بعد قليل):

السؤال:مادا قالت فاطمة لمريم؟ ← الجواب: هده ساحة مدرستنا.
هده ساحة مدرستنا.
  يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين:←
 - كيف ساحة مدرستكم؟ ......واسعة ونظيفة.كيف الوزرة؟.....الوزرة بيضاء.
 - كيف الحجرة؟ كيف صفوف التلاميذ؟         تراكيب :               
      الجملة الاسمية الخبر فيها مفرد:




مع من يتعاون التلاميذ على تنظيف الساحة؟
التلاميذ يتعاونون مع العم احمد على تنظيف الساحة.
توسيع الحوار:تحادث، تقاسم، تخاصم....
مع من تتحادث؟ مادا تتقاسم مع أصدقائك؟ هل تتخاصم مع أصدقائك؟.....
 أحول: أنا لا أتخاصم مع أصدقائي.إلى :
 - أنت....            أنتما.......          نحن.......       أنت.....     هما....      هي.........
         تصريف:                   صيغة:(تفاعل):                                                         

Post a Comment

Previous Post Next Post