أ-  مفهوم الحقوق لغة واصطلاحا :
لغةًً: المفرد في العربية هو (الحق) ، ضد الباطل , وهو بمعنى الثابت والواجب المقتضي , والجمع (حقوق) , والفعل منه ( حقَّ) بمعنى ثبت ووجب , يقال: ( هو أحق به ) بمعنى أجدر , ويقال : ( كان حقًا له في مال أبيه ) ؛ أي : نصيبه ، وحظه من المال , فالحق فى المال تعني النصيب , و(الحاقة) هي   القيامة ؛ لأنها تفصل بالحق وتحق كل مجادل في دين الله بالباطل ؛ فتحقه أي : تغلبه , و( الحقيقة ) الواقعة الثابتة التي تتطابق مع الواقع الموضوعي , والجمع حقائق .
ويمكن تلخيص مفهوم الحق من خلال المعاني الآتية:
1- الحق(1)  إن من أسماء الله ( الحق ) قال الله تعالى : ( ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ ) [الأنعام:62] , ( فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ) [طه:114] ,
( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ ) [الحج:6].
2- الواجب ، مثل قول الله  - عز وجل - ( فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ ) [الأعراف:30] .
3- الصدق واليقين كقول الله - عز وجل - : ( بَلْ أَتَيْنَاهُم بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) [المؤمنون:90] .
4- النصيب كقول الله - عز وجل - : ( وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ) [الذاريات:19] .
- اصطلاحًا :
الحق : هو ما ثبت للشخص على سبيل الاختصاص ، ويمكن تعريفه بأنه الميزات , أو المصالح , أو الحريات ، التي يتوقعها الفرد ، أو الجماعة من المجتمع، أو من الدولة ، وبما يتفق مع معاييرهما , والحقوق من وجهة نظر القانون ؛ هي السلطة التي يخولها القانون لشخص ؛ لتمكينه من القيام بأعمال معينة تحقيقًا لمصلحة له يعترف بها القانون , كما يمكن تعريفها على أنها المعايير الأساسية التي لا يمكن للبشر أن يعيشوا من دونها بكرامة كبشر .
إن حقوق الإنسان هي : أساس الحرية والعدالة والسلام , وإن من شأن تفعيلها واحترامها ، أن يتيح إمكان تنمية الفرد والمجتمع تنمية كاملة.


(1) الحق من أسماء الله تعالىأة أو من صفاته , والحق: القرآن والحق : ضد الباطل والأمر المقضي والعدل والإسلام والملك الموجود الثابت والصدق , والموت والجزم, والحق : واحد الحقوق.
وحقَّ الأمر ، يحقّ حقّه ، أي : وجب ووقع بلا شك .
وحققت حذره حقًا: فعلت ما كان يحذره , والأمر تحققته وتيقنتُه , وفلانا أتيته .
وحُقّ لك أن تفعل ذا ( بالضم) ، وحققت أن تفعله بمعنى : وهو حقيق به وحق جدير .
والحقيقة ضد المجاز ، وما يحق عليك أن تحميه ( انظر: ابن منظور الأفريقى في لسان العرب) .
الحق: نقيض الباطل , وجمعه حقوق وحقائق , وفى حديث التلبية : لبيك حقًا حقًا ، أي غير باطل , وقوله تعالى : ( وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ ) , وقال أبو إسحاق : الحق : أمر النبي  ، وما أتى به من القرآن , وكذلك قال فى قوله تعالى : ( بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ ) .
وحق الأمر يحق ويحق حقا وحقوقا :  صار حقا وثبت ،  قال الأزهرى : وجب يجب وجوبًا , وحق عليه القول وأحققته أنا, وفي التنزيل ( قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ ) أي ثبت .
وأحقه : صيّره حقا . وحقه وحققه : صدقه.
وحقق الرجل : إذا قال هذا الشيء هو الحق , كقولك صدق.
ويقال : أحققت الأمر إحقاقًا إذا أحكمته وصححته .
وحق الأمر بحقه حقًا وأحقه : كان منه على يقين , تقول : حققت الأمر وأحققته ، إذا كنت على يقين منه .
قال الأزهري : تقول : حققت الرجل وأحققته ، إذا غلبته على الحق وأثبته عليه .
قال ابن سيده : وحقه على الحق وأحقه : غلبه عليه , واستحقه : طلب منه حقه .
واحتق القوم :  قال كل واحد منهم الحق في يدي .

Post a Comment

Previous Post Next Post