الأحد، 26 فبراير 2017

مشاكل الانضباط

مشاكل الانضباط

     قيام الطالب من مكانه خلال الدرس
    الحديث خلال الدرس
    الحديث بدون اذن
    قراءة امور خارجية خلال الدرس
    نسيان اغراض ضرورية للدرس مثل قلم وما شابه
    مضايقة طالب اخر
    طرح مواضيع لا تتعلق بالدرس
    تنقيل رسائل ما بين الطلاب
    يمزح خلال الدرس
شروط تحديد مشكلة الانضباط
    لماذا يعتبر السلوك مشكلة انضباط؟
    من يضايق هذا السلوك؟
    ما هي اسباب حدوث هذا السلوك؟
    ما هي نتائج هذا السلوك؟
علاقات متبادلة
    عوامل تعليمية

    1. شرح غير سليم

    2. مستوى تعليمي غير ملائم لمستوى الطلاب

    3. ملل/ ضجر


    عوامل اجتماعية
    1. علاقات سلبية بين الطلاب
    2. صراع قيادة
    3. انعزال ووحدة

    عوامل اجتماعية نمائية

    1. جيل المراهقة

    2. العلاقات بين الجنسين


    عوامل ظرفية

    1. بعد درس رياضة

    2. بعد فرصة

    3. امتحان

    4. بعد وقبل احتفال

    عوامل ادارة الصف

    1. الافتقار لعادات عمل

     2. الافتقار لحدود وقوانين واضحة

    3. عدم تلاؤم بين البيئة التعليمية وبين مضمون التعليم

    4. تعامل سلبي من قبل المعلم/ة

طرق مواجهة مشاكل الانضباط
 THE HONOR LEVEL SYSTEM

    شد الانتباه

   1. شد انتباه طلابك قبل عملية التعليم

   2. انتظر حتى يجلس الجميع بهدوء. وانت بدورك علم بهدوء.

    تعليمات واضحة

   1. حدد دائما مواضيع التعليم وما هي المهمات الملقاة على الطلاب. 
    مراقبة

   1. حركة داخل الصف

   2. فحص اذا كان الكل معك توفير مثال شخصي

   1. لا تصرخ حتى لا يصرخ طلابك

   2. القيم تفهم ولا تعلم

    استعمال اشارات غير كلامية

    تنظيم البيئة التربوية


    انضباط حازم

    رسالة ”انا حازم...“

   ”اريد ان...“ التشديد على السلوك المرغوب.

    رسالة ”انا انساني..“

   تعبير عن مشاعر المعلم/ة ازاء سلوك الطالب/ة، ويشمل

   1. وصف سلوك الطالب/ة

   2. تاثير سلوكه على المعلم/ة

   3. مشاعر مثارة لدى المعلم/ة 


    انضباط ايجابي
    
1. عرض القوانين بشكل ايجابي. اترك العلكة في البيت

2. تعامل مع القوانين كتوقعات

3. استعمل التعزيزات

      تدخل معتدل

  1. لا تجعل من شاغب محط الانظار


اساليب تدريس ومشاكل انضباط

لا مبالاة: دافعية تعلم منخفضة وسلوك بدون هدف، عدم تحضير الدروس، تأخر واستهتار وتجاهل التعليمات. مشاعر المعلم: ارتياح بدون مشاكل ونية في الاستمرار. 

تسلط: تمرد او يأس، وقاحة وشكاوى، كذب وتخريب ممتلكات. مشاعر المعلم: غضب، كيف يجرأ؟ 

تساهل: تصرف ”مؤدب“ لكن بدون مسؤولية، تأخرات وغيابات، اعذار وتهرب

مشاعر المعلم: خيبة امل يبذل جهد كبير لكن المقابل قليل من قبل الطلاب.  

قيادة: الطلاب ذوي دافعية تعلم عالية. لا توجد مشاكل انضباط. مشاعر المعلم: فخر واعتزاز.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق