الأحد، 26 فبراير 2017

تعريف الايكولوجيا

.
تعريف الايكولوجيا


معنى الايكولوجيا
ماهي الايكولوجيا
الايكولوجيا الاجتماعية
الايكولوجيا البشرية
تعريف علم البيئة
علم البيئة مقررات
تعريف التبيؤ

تعريف علم البيئة :-يمكن  تعريف علم البيئة بانه العلم الذي يدرس العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية والمحيط .
ويعد علم البيئة من العلوم الحديثة نسبيا وقد جاءت تسميته من رايتر سنة 1868 عن كلمة Oekologie على انها مشتقة من كلمتين يونايتين ecos وlogos   ومعناهما دراسة الوسط والمحيط الذي يعيش به الكائن الحي .وقد استعمل العالم كارل موبيوس سنة 1877 كلمة Biocoenosis وتعني التعاون الحيوي او التعايش بين المجتمع الحيواني وبيئته . ان بيئة الحيوان يمكن ان تعرف ايضا بانها المكان الذي يعيش به الحيوان ليتحرك بحرية ويمارس حياته  ويتكاثر وتتعاقب اجياله ويرتبط به متكيفا لظروفه ولايتركه رغم تحمل بعض الانواع وقابليتها على التاقلم في بيئة اخرى مشابهة او مختلفة عن البيئة الاصلية وتسمى البيئة المحددة للنوع الحيواني Biotop .

*التطور التاريخي للايكولوجيا لعلم البيئة :-
     يمكن ارجاع بداية الاهتمام بعلم البيئة الى انسان ما قبل التاريخ حيث استعمل الانسان القديم المعلومات التي حصل عليها عن طريق الملاحظة والصدفة في بعض الاحيان والخبرة في منطقة سكناه لأغراض الحصول على مصادر الغذاء النباتية والحيوانية وكذلك لأغراض الصيد وتعيين البيئة التي توفر له الحماية الكافية من الظواهر الطبيعية التي تحدث في بيئته وبدا استعمال المعلومات البيئية واهمية المحيط عند الاديان والفلسفات القديمة . اذ نشر هايبوكريتس مؤلفا عن الماء والهواء وتطرق الى تأثير الفصول على الاحياء كما الف ارسطو كتابا حول طبائع الحيوانات ومتطلباتها المتعلقة بالمحيط واشار دارون في كتابه اصل الانواع الى تأثير التداخل ما بين الحياة والمحيط الطبيعي .
 اقسام انواع الايكولوجيا
       اقسام علم البيئة :-   يمكن ان نقسم علم البيئة بصورة عامة الى قسمين اساسيين :-
1-    علم البيئة الذاتي       Auto-ecology
ويبحث في تأثير عامل خاص على نوع معين من الحيوانات في وحدة زمنية معينة اي دراسة كل وحدة حية او نوع واحد من الاحياء بشكل مستقل ويؤكد على تاريخ حياة ذلك الكائن الحي وتصرفاته كإحدى وسائل التاقلم مع المحيط .
2-علم البيئة الجماعي          Synecology
ويبحث في تاثير عوامل بيئية مجتمعة على مجموعة من انواع الحيوانات في منطقة معينة ولوقت محدد اي دراسة مجاميع حياتية تعيش كوحدة حياتية واحدة .
       ويمكن تقسيم علم البيئة كواقع عملي للاتجاه الحالي الى اربعة اقسام :-
1-بيئة الانواع                        2-بيئة الجمهور العددي
3-بيئة المجتمع الحياتي           4-بيئة النظم البيئية
*ويمكن تصنيف التقسيمات اعلاه حسب المحيط او المسكن الذي تعيش فيه الاحياء :-
1-بيئة البحار             2.بيئة المياه النقية
3. بيئة الاراضي 
*ويمكن تصنيف علم البيئة حسب نوع الاحياء التي تعيش في تلك البيئة :-
1-بيئة الفقريات       2-البيئة النباتية     3-بيئة الحشرات       4-بيئة الميكروبات
*وهناك تقسيم اخر لعلم البيئة حسب البيئة البرية وحيواناتها :-
1-علم البيئة الوصفي :ويبحث عن عادات الحيوان والمناطق والبيئات المفضلة على غيرها والظروف الملائمة لمزاولة نشاطاته الحيوية
2-علم البيئة التحليلي او التركيبي :-ويبحث في تحليل البيئة وتاثيرها وتغير الظروف البيئية وعواملها وتاثير ذلك على معيشة الحيوان .
3-علم البيئة الكمي :-ويبحث الاحصائيات والارقام وحدود الظروف والمعيشة في اطار العوامل البيئية كدرجة الحرارة وكمية السوقط وسرعة الرياح .

       ولعلم البيئة تقسيمات او فروع حديثة اخرى تشمل :-
1-المجتمعات       2-المجموعات
3-الافراد          4-النظام البيئي
1- المجتمعات :-وهي تعني ان الكائنات الحية توجد في الطبيعة دائما كجزء من مجموعة من العشائر في نفس المكان وهذه المجاميع من الكائنات يطلق عليها بالمجتمع حيث يكون لها نظام معين ومكان محدد .
تتصف المجتمعات بصفات مميزة لايمكن ان نجدها في الكائنات المفردة وهي :-
1-الانواع : وهي اختلاف نوع الحيوانات او النباتات التي تعيش في مجتمع معين .
2-التركيب وطبيعة النمو : وهي تميز معالم المجتمع الذي يدرس ففي الحيوانات هناك مجترة وغير مجترة ومنها اكلة اللحوم ومنها اكلة الاعشاب .
3-السيادة : وهي الانواع السائدة بفعل عددها وفعالياتها وهي التي يمكنها ان تتفاعل مع البيئة .
4-وفرة الانواع : وهي تاكيد على النسبة المئوية  التي تشكل المجتمع من مختلف الانواع .
5-طبيعة التغذية : وهي طبيعة العلاقة الغذائية للانواع المختلفة في المجتمع .
6-النظام البيئي : وهو تاثير العوامل الفيزياوية على الكائنات الحية في المجتمع حيث تتفاعل مع بعضها البعض من جهة والعوامل الفيزياوية من جهة اخرى .
ويمكن تقسيم النظام البيئي الى قسمين رئيسين :
1-المحيط الفيزياوي :ويشمل هذا المحيط جميع المركبات العضوية وغير العضوية الاساسية في المحيط التي تزود المجتمع الحياتي بالمواد الغذائية والطاقة لادامة الحياة .
2-المجتمع الحياتي :- ويقسم هذا المجتمع حسب نوع التغذية الى نظامين اساسيين هما:-
ا-كائنات ذاتية التغذية : وتعتمد هذه الكائنات على الطاقة الضوئية واستخدام المواد الغير العضوية لصناعة مواد وغذاء معقد مثل النباتات الخضراء وتسمى الكائنات المنتجة .
ب-كائنات غير ذاتية التغذية : وتستخدم هذه الكائنات المواد المعقدة بعد هدمها وهكذا يمكن تقسيم المجتمع الحياتي او البيولوجي الى ما يأتي :-
1-الاحياء المنتجة        2-الاحياء المستهلكة         3-الاحياء المحللة             
تستخدم النباتات الخضراء الطاقة الشمس وتحولها الى طاقة كيمياوية بعملية التركيب الضوئي وتاخذ احياء اخرى هذه النباتات كأكلات الاعشاب لهضمها والحصول على الطاقة ثم تنقل الى مجموعة اخرى وهي كائنات التحليل لتحصل على الطاقة المخزونة من جراء تحليل النباتات وتغذيتها على الاجزاء الميتة من الكائنات الحية .

الانواء الجوية واهميتها للزراعة وتربية الحيوان :-
ويسمى العلم الذي يدرس خصائص الغلاف الجوي مع كافة الظواهر والمتغيرات التي تحدث فيه ويبحث اسبابها وتاثيرها على فعاليات الانسان والحيوان بعلم الانواء الجوية وينقسم الى فروع اساسية :-
1-المناخ :- يعنى هذا الفرع بدراسة معدلات العناصر المناخية والتغيرات التي تحصل لها ويسمى بعلم الانواء الاحصائية حيث يتم اخذ المعدلات للعناصر المناخية لفترات زمنية معينة ولسنوات .
2-الانواء الفيزياوية :- يهتم هذا الفرع بدراسة الظواهر الطبيعية التي تحدث في الجو كالظواهر الضوئية والصوتية والتكاثف .
3-الانواء الحركية :- ويهتم هذا الفرع من الانواء الجوية بدراسة حركة الهواء والعواصف والقوى المسببة لها والمؤثرة على حركة الهواء .
4-الانواء الاجمالية :- وهو متابعة الاحوال الجوية على مساحات واسعة وفي مناطق مختلفة من العالم معتمدا على رصدات جوية في اوقات ثابتة .
بدا الاهتمام بعلم الانواء الجوية لاهميته في مجالات مختلفة من الحياة . وبتطور التكنولوجيا الحديثة واستعمال الاجهزة الحديثة ذات التقنية العالية في رصد التقلبات الجوية من مسافات بعيدة جدا علاوة على استخدام الاقمار الصناعية لتصوير كافة العوامل الجوي تحتم علينا دراسة مدى العلاقة بين اي حيوانات مستوردة والبيئة التي تعيش عليها هذه الحيوانات اذ انه من الخطا الكبير تعميم زراعة نوع معين من المحاصيل او تربية انواع معينة من الحيوانات دون القيام بدراسة مستفيضة للظروف المناخية في المنطقة المراد زراعتها او تربية الحيوانات فيها ومن هنا يتبين مدى اهمية انشاء شبكات الانواء الجوية والزراعية في القطر .
ان كلمة الطقس Weather تعني حالة العناصر المناخية المؤثرة (كالحرارة والرطوبة والرياح والضغط الجوي والسواقط) لفترة زمنية معينة ومكان محدد . اما كلمة المناخ Climate تعني معدل حالة العناصر المناخية لفترة زمنية معينة ومكان محدد كما يوجد نوعان من المناخ :-
1-المناخ الكبير الواسع :ويشمل هذا المناخ القياسات البيئية المناخية الفصلية او الموسمية .
2-المناخ المحلي الصغير :ويشمل التغيرات البيئية المحيطة بالمكان الموجود به الحيوان والوقت الذي يقضيه ويمكن التعبير عنه بالطقس .

قوانين توزيع الحيوانات :-
لقد درس علماء البيئة الحيوانية توزيع الحيوانات على الكرة الارضية ثم خرجوا بأربعة  قوانين وهي :-
1-قانون كلوكوفس :هذا القانون يعتمد على وجود كميات مختلفة من صبغة الميلانين حسب البيئة التي يعيش فيها الحيوان حيث ان مخلوقات البيئات الحارة والرطبة تكثر بها صبغة الميلانين  واكثرها الاصفر والاحمر الموجودة في المناطق الاستوائية وفقدان هذه الصبغات في المناطق الباردة .
2-قانون الينز:-ويعتمد هذا القانون على طول الاجزاء المتدلية من الجسم او اعضاء معينة من الجسم ومن هذه الاجزاء منطقة اللبب التي تكون متدلية وذات طيات كثيرة ويكثر وجود ارتفاع منطقة السنام في الحيوانات التي تعيش في المناطق الحارة والاجزاء الاخرى التي تميز حيوانات المناطق الحارة هو طول الذنب وصيوان الاذن والارجل والمنقار في الطيور حيث تكون طويلة وكبيرة في المناطق المناخية الحارة وصغيرة او قصيرة في الناطق المناخية الباردة .
3-قانون ويلسن :-في هذا القانون يكون تقسيم الحيوانات حسب نوع غطاء وفروة الجلد المحيط بالحيوانات والنسيج الدهني المترسب على شكل طبقة دهنية تحت الجلد مباشرة حيث يكون ترسيبه قليلا في البيئة المناخية الحارة واكثر في المناطق الباردة .
4-قانون بيركمان:-يعتمد هذا القانون على حجم الجسم حيث تكون الحيوانات عموما اصغر حجما في المناطق الحارة عند مقارنتها بالمناطق الباردة . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق