الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016

سلوك صجة جودة حياة الانسان

: الإنسان، سلوكُه، صحّتُه وجودة حياته

السؤال 1
أيّ العظام تحمي القلب والرئتَيْن؟

1    الكتفان
2    ألواح الكتف
3    الفقرات       
4    الأضلاع

السؤال 2
عَرِقَت رنا في حصّة الرياضة وقالت مُشتكيةً: "العرق شيء مُزْعج ومن الأفضل لو كُنّا
بدونه!"
لماذا العرق مهمٌّ؟

1    لأنّه يُرطِّب الجلد وبذلك يمنع جفاف الجسم.
2    لأنّه يتبخّر من الجلد وبذلك يُبرِّد الجسم.
3    لأنّه يُزيل الموادّ السامّة من الجسم. 
4    لأنّه يُخرِج فائض الماء من الجسم.

السؤال 3
يخطّط علماء لبناء روبوت (رجل آليّ) له رُكبتان تُمكّناه من الحركة إلى جميع الاتّجاهات. 
ما هو نوع المَفْصَل الذي يجب أن يُركّبوه لهذا الروبوت في الركبتَيْن؟ 

                    
السؤال 4
أمامك ثلاث مراحل في عمليّة الزفير.
رقِّمها من 1 حتّى 3 بحسب تَسَلْسُل حدوثها.

                خروج الهواء من الرئتَيْن
                ارتخاء الحجاب الحاجز
                تصغير تجويف القفص الصدريّ

السؤال 5
الخُرطون (دودة الأرض) هو حيوان له جلد رطب. يَدخل الأوكسجين عن طريق جلد الخُرطون من الهواء إلى جهاز الدم، ويَخرج ثاني أكسيد الكربون من جهاز الدم إلى الخارج.
لأيّ عضو في جهاز التنفّس عند الإنسان توجد وظيفة مشابهة لوظيفة جلد الخُرطون؟

1    الحويصلات الرئويّة
2    القصبة الهوائيّة
3    الشُّعب الرئويّة       
4    الحجاب الحاجز






الموضوع 2: أنظمة بيئيّة وجودة البيئة
 اقرأ قطعة المعلومات التالية ثمّ أجب عن الأسئلة 6–8.
في شهر نيسان 2010 بدأت كمّيّات كبيرة من النفط تتسرّب من موقع للتنقيب عن النفط
في خليج المكسيك على عمق 1,500 متر تحت سطح البحر. في كلّ يوم تسرّب إلى
المحيط الأطلسيّ أكثر من 700,000 لتر من النفط، ممّا أدّى إلى تلوُّث المياه.
نتيجة لذلك، تكوّنت على سطح مياه المحيط بقعة نفط مساحتها كبيرة
بعد 3 أشهر توقّف النفط عن التسرُّب، لكنّ البقعة بقيت موجودة. بقعة النفط
تُقلِّل بشكلٍ كبيرٍ كمّيّة أشعّة الشمس التي تدخل إلى الماء، كما أنّها تمنع انتقال
الأوكسجين من الهواء إلى الماء. تُسبِّب البقعة ضررًا كبيرًا للكائنات الحيّة المختلفة،
من بينها أنواع مختلفة من النباتات المائيّة، الطيور البحريّة، الحيتان، الأسماك
وسلاحف البحر.
الشركة المسؤولة عن التنقيب عن النفط في الموقع تعمل حاليًّا على تنظيف التلوُّث،
إلا أنّ قسمًا من الخبراء يدّعون بأنّ هذه العمليّات غير مُجْدِية، وأنّ قسمًا من النفط
سيواصل الانتشار في البحر. يتخوّف هؤلاء الخبراء من أنّ بقعة النفط قد تُحدِث
كارثة بيئيّة مستمرّة.


السؤال 6
بسبب بقعة النفط، تدخل كمّيّة أقلّ من أشعّة الشمس إلى الماء.
كيف يضرّ ذلك بالنباتات المائيّة؟   
       
       
       
السؤال 7
المحيط وشواطئه هما مصدر رزق لكثير من الناس.
كيف يمكن أن يُصاب شخص بضرر اقتصاديّ نتيجةً لتسرُّب النفط في خليج المكسيك؟
       
       
السؤال 8
أحد الحلول لمشكلة بقعة النفط في خليج المكسيك كان حرق النفط.
ما هو الضرر البيئيّ في هذا الحلّ؟
       
       

السؤال 9
في منطقة صناعيّة يوجد مَصْنَعان:
المصنع الأوّل يُنتج التْشِيبْس (البطاطا المقليّة)، وغالبيّة النفايات في هذا المصنع هي
قشور البطاطا.
أمّا المصنع الثاني فَيُنتِج أدوات بلاستيكيّة، وغالبيّة النفايات في هذا المصنع هي بقايا البلاستيك.
اقترِحْ ماذا يمكن أن نفعل بهذَيْن النوعَيْن من النفايات من أجل تقليل الضرر بجودة
البيئة.
       
قشور البطاطا:                                                                                      
بقايا البلاستيك:                                                                             

السؤال 10
في أيّ منطقة من المناطق التالية تتكوّن أكبر كمّيّة من الأوكسجين؟

1    في الكتل الجليديّة
2    في الصحارى 
3    في غابات الأمطار  
4    في المساحات المبنيّة
السؤال 11
بحسب القانون، النرجس وصابون الراعي والباصول تُعتبَر نباتات محميّة.
ما هي النبتة المحميّة؟

1    نبتة يُمنَع أكْلُها لأنّها سامّة.
2    نبتة يُمنَع قطْفُها لكي لا تنقرض.
3    نبتة تنمو في الدفيئة لحمايتها من أضرار الطقس.  
4    نبتة تُحاط بجدار لكي لا تأكلها الحيوانات.


السؤال 12
يزرع فلاحٌ التوت الأرضيّ. خلال موسم تربية التوت، يرشّ الفلاح حقل التوت بمُبيدات كيماويّة. استعمال المُبيدات الكيماويّة مُفيد لكنّه مُضرّ أيضًا.
أ.      ما هي الفائدة التي يحصل عليها الفلاح من استعمال المُبيدات الكيماويّة في حقل 
التوت الأرضيّ؟  
       
       

ب.    أيّ ضرر يمكن أن يُصيب الإنسان نتيجةً لاستعمال المُبيدات الكيماويّة في تربية المحاصيل الزراعيّة؟
        اشرحْ إجابتك.
       
       

الموضوع 3: الموادّ والطاقة، وعالَم مِن صُنع الإنسان

السؤال 13
في درس العلوم فَصَلَ التلاميذ مخلوطًا.
أمامك رسم تخطيطيّ يُبيِّن فَصْل المخلوط.
اكتبْ أسماء الموادّ الناقصة في الرسم التخطيطيّ.

       

السؤال 14
أجرى تلاميذ تجربة لكي يفحصوا تأثير درجة الحرارة على تبخُّر الماء.
في المرحلة الأولى من التجربة، ملأ التلاميذ ثلاث كؤوس متماثلة بـ 100 سم3
(100 سنتيمتر مكعّب) من الماء، ووضعوا كلّ كأس في غرفة منفصلة. في كلّ غرفة كانت درجة الحرارة مختلفة: 15°C ،30°C ،50°C.
جميع الظروف الأخرى في الغرف الثلاث كانت متماثلة. 
بعد عدّة ساعات، قاس التلاميذ كمّيّة الماء التي بقيت في كلّ كأس. 
أ.      أمامك رسم بيانيّ يُبيِّن نتائج التجربة.
        اكتبْ تحت كلّ كأس ماذا كانت درجة الحرارة في الغرفة التي وُضعت فيها الكأس:
15°C أو 30°C أو 50°C.



ب.    ما هو العنوان الأكثر ملاء مةً للرسم البيانيّ؟

1    كمّيّة الماء التي بقيت في الكؤوس في درجات حرارة مختلفة
2    كمّيّة الماء في الكؤوس في بداية التجربة
3    تأثير كمّيّة الماء على درجة حرارة الماء   
4    تأثير كمّيّة الماء في بداية التجربة على كمّيّة الماء في نهاية التجربة

ج.     في المرحلة الثانية من التجربة، ملأ التلاميذ كأسًا إضافيّة بـ 100 سم3 من الماء، ووضعوها في درجة حرارة  C.
        ما هي كمّيّة الماء التي من المتوقّع أن تبقى في الكأس بعد مرور نفس العدد من الساعات كما كان في المرحلة الأولى من التجربة؟

1    90 سم3
2    70 سم3
3    50 سم3     
4    30 سم3


السؤال 15
ما المشترك بين الموادّ: الخشب، الكاز، السولر والزيت؟

1    جميعها نواتج لعمليّات تكرير.
2    جميعها تُنْتَج من النباتات.
3    جميعها تتكوّن في باطن الأرض.   
4    جميعها تُستَعْمل كموادّ وقود.

السؤال 16
الفحم الحجريّ هو مورد طبيعيّ يتكوّن بشكل دائم، ومع ذلك يُعتبَر موردًا يَفْنى.
لماذا؟

1    لأنّ سرعة استغلاله العالية تُسبِّب الضرر للبيئة.
2    لأنّه يتحلّل بسرعة في درجات حرارة منخفضة.
3    لأنّه موجود في أعماق الأرض ومن الصعب الوصول إليه.      
4    لأنّ سرعة تَكَوُّنه أبطأ من سرعة استغلاله.

السؤال 17
عندما نريد أن نُقوِّي النار، نُهوِّي عليها بشيء ما.         
لماذا تُقوِّي هذه العمليّة النار؟ 

1    لأنّها تُسبِّب ارتفاع درجة حرارة النار.
2    لأنّها تزيد من تزويد النار بالأوكسجين.  
3    لأنّها تُوزِّع النار بشكل أفضل.      
4    لأنّها تُبعِد الدخّان عن النار.

السؤال 18
حضَّر راني مشروب شوكو: خَلَطَ مسحوق الشوكو مع حليب ساخن.
بأيّ صفة من صفات مسحوق الشوكو استعان راني من أجل تحضير مشروب الشوكو؟

1    القساوة
2    الهشاشة
3    العجينيّة      
4    الذائبيّة
السؤال 19
في الجدول التالي كُتِبَت صفات للموادّ الخمس التالية: 
حديد، زيت، زئبق، حجر، خشب. 
أكمل الجدول بأسماء الموادّ حسب صفاتها.
الصفة
اسم المادّة     تطفو على سطح الماء        تشتعل بسهولة تنجذب إلى المغناطيس        حالة المادّة في درجة حرارة الغرفة
المادّة 1:              +      +            سائلة
المادّة 2:                                سائلة
المادّة 3:                                صلبة
المادّة 4:              +      +            صلبة
المادّة 5:                          +      صلبة
السؤال 20
عند هُبوب عاصفة، تُنتِج الغيوم تيّارًا كهربائيًّا، وهو يُسبِّب تَكَوُّن البرق.
لأيِّ جزء من أجزاء الدائرة الكهربائيّة توجد وظيفة مشابهة لوظيفة الغيوم عند هبوب العاصفة؟

1    المفتاح الكهربائيّ
2    السلك الموصِل
3    البطّاريّة      
4    اللامبة

       
السؤال 21
أجرى أدهم وحنان تجربة في المختبر لكي يفحصا ذائبيّة الموادّ المختلفة في الماء.
ملأ أدهم وحنان كأسَيْن بكمّيّة متساوية من الماء المقطّر. أضافا إلى الكأس "أ" ملعقتَيْن من الحُبَيْبات ذات اللّون الأحمر وخلطاهما، وإلى الكأس "ب" أضافا ملعقتَيْن
من السكّر وخلطاهما.
أ.      سجّلت حنان على ورقة التجربة: "الكأس "أ" تحتوي على سائل لونه أحمر والكأس "ب" تحتوي على سائل لا لون له".
        الجملة التي كتبَتْها حنان هي:

1    سؤال البحث.
2    استنتاج.
3    فرضيّة.      
4    نتيجة.

ب.    ادّعى أدهم أنّه في الكأس "ب" بقي فقط ماء مقطّر وأنّ السكّر اختفى.  
        ما هي العمليّة التي يجب القيام بها لكي نفحص إذا كان ادّعاء أدهم صحيحًا، وماذا ستكون نتيجة هذه العمليّة؟
بنى تلاميذ دائرة كهربائيّة كما هو مُبيَّن في الرسم التوضيحيّ التالي.
أدخل التلاميذ إلى الوعاء في كلّ مرّة مادّة مختلفة، بحيث يلامس طَرَفا أسلاك التوصيل هذه المادّة، دون أن يلامس الواحدُ منهما الآخر. فحص التلاميذ في كلّ مرّة إذا أضاءَ ت اللامبة التي في الدائرة أم لم تُضِئ.

ضَعْ إشارة بجانب كلّ مادّة لتُبيِّن إذا أضاءَت اللامبة أم لم تُضِئ بعد إدخال هذه
المادّة إلى الوعاء.
المادّة التي أُدخِلَت إلى الوعاء        أضاءَت اللامبة       لم تُضِئ اللامبة
هواء        
ورق ألومنيوم      
قطعة من المطاط          
مسحوق حديد      
اقرأ قطعة المعلومات التالية ثمّ أجب عن الأسئلة  23–25.

بناءً على القطعة، ما هي المشكلة التي بسببها بدأوا في استعمال الديشة الاصطناعيّة
في البلاد؟ 
       
       
السؤال 24
ما هي الصفات التي من المُحبَّذ أن تكون للديشة الاصطناعيّة؟
أشِّر على الإمكانيّة الأكثر ملاءمةً.

        المرونة        القابليّة للاشتعال      التوصيل الحراريّ
1    مَرِنة   منخفضة      منخفض
2    قاسية  عالية  منخفض
3    قاسية منخفضة      عالٍ
4    مَرِنة   عالية  عالٍ


السؤال 25
هناك مَن يدّعي أنّ استعمال الديشة الاصطناعيّة يضرّ بجودة البيئة.
اشرحْ هذا الادّعاء.
       

       
السؤال 26
أيّ أداة من الأدوات التالية ملائمة لقياس حجم السوائل؟

السؤال 27
غطّى تلاميذ شمعة مشتعلة بواسطة وعاء زجاجيّ وانتظروا عدّة دقائق.
ماذا حدث لكمّيّة الأوكسجين في الوعاء؟  

1    ازدادت في البداية وبعد ذلك قَلَّت.
2    قَلَّت في البداية وبعد ذلك ازدادت.
3    ازدادت تدريجيًّا.     
4    قَلَّت تدريجيًّا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق