الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

صدق الاختبار

الصدق:
الصدق هو أن يقيس الاختبار (الأداة) ما وضع لقياسه، و لا يقيس شيء آخر.
أنواع الصدق (طرق حساب الصدق):
* الصدق الظاهري   * صدق المحتوى  * صدق المحك   * صدق التكوين الفرضي
(1)    (نظري) الصدق الظاهري         أن شكل الاختبار يدل على محتواه (يدل على ما يقيسه).

(2)    (نظري) صدق المحتوى         أن يكون الاختبار معبراً عن الظاهرة المراد قياسها بمكوناتها و بنسب تواجدها (على الأداة).

(3)    (تجريبي) صدق المحك الخارجي        هذا الصدق تلازمي (راهن) (موجود في نفس الوقت).
و يكون من خلال: آراء المحكمين (الخبراء)، مهارة (أداة قياس نتأكد منها على مهارة)، مقياس قديم لنفس الظاهرة.
طرق حساب صدق المحك:
أ‌-      الصدق التلازمي.
ب‌-    الصدق التنبؤي (مقارنة أداة القياس للقبول الجامعي مع الدرجات النهائية للطلاب).
و الفرق بينهما:
(1)    الفاصل الزمني.
(2)    التنبؤي يحاول قياس درجات الاختبار في التنبؤ، و التلازمي يحاول قياس صلاحية درجات الاختبار.

 (4) (تجريبي) صدق التكوين الفرضي: (الإحصاء) (على الناس)
- الصدق العاملي
- الصدق التجريبي
- طريقة المقارنات
- الاتساق الداخلي
- طريقة جدول التوقع
 ((ملاحظة))
* كل أداة صادقة        ثابتة
(لأنه يقيس نفس الظاهرة و عند تطبيقه أكثر من مرة يعطي نفس النتائج)
* كل أداة ثابتة        لا يشترط أن تكون صادقة
* صدق المقدرين و ثباتهم: (المصححين)
- ثبات المصححين        تصحيح الاختبار مرتين بينهم (فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين).
- صدق المصححين        تصحيح الاختبار من مصححين و مقارنة التصحيحين.
(للاختبار الذي ليس لديه مفتاح تصحيح)
العوامل المؤثرة على الصدق:
(1)    طول الاختبار.     (3) ثبات المحك.
(2)    ثبات الاختبار.     (4) تباين الدرجات.

ثانياً- الثبات:
هو أن يعطي الاختبار درجات ثابتة عبر الزمن و الأفراد و المحتوى (قيمة الدرجة الحقيقية (الصحيحة) في الدرجة الخام).
ع2م = تبارين الدرجات الملاحظة                   ( ع2 = S2  )
ع2ح = تباين الدرجات الحقيقية                     (الثبات الجيد يبدأ من 0,7)
ع2خ = تباين الدرجات الخطأ

ع2م = ع2ح + ع2خ
(معامل التباين) ع2ح \ ع2م = 1 - ع2خ \ ع2م

أسباب انخفاض معامل الثبات (مصادر الخطأ):
1-     قد تكون عوامل خاصة بطريقة القياس (زمن أداء الاختبار، صياغة البنود، عدد البنود).
2-     عوامل خاصة بالعينة المفحوصة (الحالة الصحية و النفسية). 4- التخمين.
3-     عوامل خاصة بالفاحص.                                5-صغر تباين الدرجات.
أنواع الثبات (طرق حساب الثبات):
1-     معامل الاستقرار.
2-     معامل التكافؤ.
3-     معامل الاستقرار و التكافؤ.
4-     معامل الاتساق الداخلي.
1- معامل الاستقرار: (صورة واحدة في تطبيقين)
يحدد حجم الخطأ في درجات المفحوصين الذي يرجع للعوامل الوقتية.
* كيف يحسب ؟
يطبق الاختبار، و بعد زمن معين (بين أسبوعين و ستة شهور) يطبق الاختبار مرة أخرى.
المميزات:
نفس صورة الاختبار (نسخة واحدة، و لا تكلف المال).
العيوب:
1-     أنه نفس الاختبار.
2-     صعوبة ضبط الظروف في التطبيقين، مثل أن يكون الطلاب على نفس مستوى التعلم (الخبرة).
3-     اختلاف الحالة النفسية.
4-     صعوبة الحصول على نفس المجموعة.

2- معامل التكافؤ: (صورتان متكافئتان (أ) و (ب) في تطبيق واحد)
هذا المعامل يعالج حجم الخطأ في درجات المفحوصين الذي يرجع لطبيعة الاختبار.

المميزات:
1-     يعالج مشكلة الوقت.
2-     يعالج مشكلة تطبيق الاختبار مرتين.
العيوب:
1-     يحتاج لجهد و وقت أكبر لعمل صورتين متكافئتين.
2-     عدم التأثر بزيادة مستوى تعلم الطلاب (الخبرة).
3- معامل التكافؤ و الاستقرار: (صورتان متكافئتان (أ) و (ب) بتطبيقان)
يتم بعمل صورتان متكافئتان للاختبار، و يكون الزمن بين الاختبارين (بين أسبوعين و ستة شهور).
المميزات و العيوب:
يعالج عيوب المعاملين (التكافؤ) و (الاستقرار) و يحمل مميزات العاملين.

4- معامل الاتساق الداخلي: ( ر2/1, 2/1 )
يحدد مقدار الخطأ الراجع لطبيعة مفردات الاختبار (أسئلة الاختبار).
مميزاته:
يقسم الاختبار إلى نصفين متكافئين.
حساب العامل:
-       تقسيم الاختبار إلى نصفين متكافئين إلى حد ما (التجزأة النصفية).

(1) طريقة (سبيرمان – براون):
- يتم تقسيم الاختبار إلى نصفين متكافئين (الأعداد الزوجية و الأعداد الفردية). (من أشهر التقسيمات)
- معامل ثبات النصف (يعني الارتباط بين نصفي الاختبار }الفردي و الزوجي{).
- ثبات الاختبار ر1,1 = 2ر2/1, 2/1 \ 1 + ر2/1, 2/1

مثال/ إذا كان معامل الارتباط بين نصفي الاختبار (0,6)، فما قيمة معامل الثبات للاختبار ككل) ؟
مثال/ إذا كان اختبار به (30) مفردة (سؤال)، و معامل ثباته (0,6)، فما هو عدد الأسئلة التي يمكن إضافتها ليصبح معامل ثباته (0,8) ؟
2- طريقة (ألفا كرونباخ) لحساب معامل الثبات:
في هذا المعامل يتم تجزئة الاختبار إلى (كل سؤال على حده).

ر1,1 = ن \ ن-1 (1- مج ع2ن \ ع2 )
ع2 = مج(س- م)2 \ ن
S2 = E (x – M )2 / N
(متوسط مجموع مربعات انحرافات القيم عن متوسطها)

3- طريقة (كيودر – ريتشاردسون):          على الاختبار (  / ، X ) أي ( 0 ، 1 )
ر1,1 = ن \ ن-1 (1- مج (س x ص) \ ع2 )

العوامل المؤثرة في ثبات الاختبار:
1-     طبيعة الأسئلة (المفردات):
الأسئلة الصعبة جداً أو الأسئلة السهلة جداً تقلل من ثبات الاختبار، و يجب أن تكون المفردات متوسطة السهولة و الصعوبة.
2-     طبيعة المفحوصين:
كلما كان المفحوصون متجانسون كلما قل الثبات (الحالة الصحية و النفسية).
3-     طول الاختبار:
الاختبار الطويل جداً أو القصير جداً يقلل الثبات (في المحتوى).
4-     وقت الاختبار:
الاختبار الطويل جداً أو القصير جداً يقلل الثبات (في مدة الاختبار).
5-     كفاءة الفاحصين
6-     التخمين:
يقل ثبات الاختبار بارتفاع نسبة التخمين و الغش.



تحليل مقررات الاختبار:
        معامل الصعوبة (الشدة الانفعالية) ، (متوسط درجات الإجابة على المفردة):
م ص = ص (عدد الأفراد الذين أجابوا إجابة صحيحة) \ ك (العدد الكلي للمفحوصين)
* يفيد معامل الصعوبة في معرفة (هل المفردة جيدة أم لا ؟).
* مدى الصعوبة يتراوح بين ( 0 – 1 )، و المدى المقبول يتراوح بين 0,2 و 0,8.

مثال/ طبق اختبار على (50) مفحوص، أجاب (40) منهم إجابة صحيحة على مفردة ما، فما قيمة مؤشر الصعوبة ؟
40 \ 50 = 0,8

(معامل السهولة) م س = ح (حقيقية أو صحيحة) \ ك (الكل)
(معامل الصعوبة) م ص = خ (الخطأ) \ ك (الكل)
* أفضل سؤال يميز هو الذي معامل سهولته أو صعوبته = 0,5
* م س + م ص = 1

* الدرجات التي يتم الحصول عليها من المقياس أو الاختبار تسمى (درجات خام) row data.
Z الدرجة المعيارية الزائية (درجة موزونة).
Z = x – x / s
T = 10 Z + 50

* حصل (5) طلاب على الدرجات التالية في اختبار ما: 2     3     4     1     5
- أوجد الدرجات المعيارية (الزائية) لهذه الدرجات ؟
ثالثاً- معايير الاختبار:
تستخدم في تفسير الدرجات الخام التي يحصل عليها الطالب، و تهدف إلى تحديد مستوى أداء الفرد بالنسبة للمجموعة.
أنواع المعايير:
(1) معايير طولية.     (2) معايير مستعرضة.
(1) المعايير الطولية:
أ- معايير الأعمار الزمنية.
ب- معايير الفرق الدراسية.
جـ- العمر العقلي.
د- نسبة الذكاء.
مميزات العمر العقلي:
1-     يمكن تحديد مركز الفرد بالنسبة لأقرانه.
2-     واضح بمدلوله.
عيوب العمر العقلي:
1-     حسب قانون النمو بأن العمر العقلي يزداد بزيادة العمر الزمني.
2-     لا نستطيع أن نستخدمه مع قدرات التفكير الابتكاري و الذاكرة.

(2) المعايير المستعرضة: و تنقسم إلى:
1- مئينات.     2- الدرجة المعيارية.     3- الدرجة المعيارية المعدلة.

1- المئينات:
هي درجات تعبر عن ترتيب الأفراد تصاعدياً بالنسبة لدرجاتهم.
مميزات المئين:
أ‌-      يعطي صورة صادقة.
ب‌-    سهلة في حسابها.
ت‌-    أوسع انتشاراً.
عيوب المئين:
أ‌-      عدم تساوي الوحدات المئينية.
ب‌-    لا يعطينا المئين الاختلاف في الدرجة الخام.

2- الدرجة المعيارية (الزائية):
عيوبها:
أ‌-      تحتوي على كسر عشري.        ب- تحمل إشارة سالبة.
ت‌-    توزع الدرجة المعيارية إلى (6) درجات.
مميزاتها:
أ‌-      تتساوى الأبعاد فيما بينها.       ب-تحويل الدرجة المعيارية إلى درجة قابلة للمقارنة.
ث‌-    تستخدم في جميع الاختبارات النفسية و التربوية.

3- الدرجة المعدلة (التائية):
تهدف إلى تعديل الدرجة المعيارية، و تغير الدرجة السالبة إلى موجبة للدرجة المعيارية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق