السبت، 19 نوفمبر، 2016

القيادة والقادة

القيادة والقادة

*       "ليس من الأدب أن نتثاءب أمام الملك" قال جلالته - لهذا أحظر عليك أن تفعل ذلك .
*       "لا أستطيع أن أتمالك نفسي - أجاب الأمير الصغير بارتباك" ، سلكت طريقًا طويلاً ولم أغمض عينيّ البتة" .
*       "إن كان الأمر كذلك" قال الملك - "آمرك بالتثاؤب ! منذ سنوات طويلة لم أر رجلاً يتثاءب ، لهذا فإنني أجد أهمية كبيرة بالتثاؤب ، تثاءب ثانية ، هذا أمر ثانٍ !"
*       "أمرك يا سيدي يثير الرعب في نفسي ..... لا أستطيع بعد ....."  تمتم الأمير الصغير واحمرّ وجهه من الارتباك .
*       "إذا كان الأمر كذلك" قال الملك - "فإنني أمرك بالتثاؤب بين الفينة والأخرى ...."
عن كتاب  "ألأمير الصغير"
تأليف أنطوان دي سانت إكزوبيري

هنالك  من يقول إنك حين تجد مجموعة من الأشخاص دائمًا يكون هناك قائد .
ولكن بماذا يختلف القائد عن رفاقه ؟  هل عليه أن يكون بارزًا ؟  هل عليه أن يتحمل المسؤولية كاملة ؟ هل عليه اتخاذ أغلبية القرارات وحده ؟
هذه الأسئلة وغيرها تضع الكثير من الصعوبات أمام الذين يحاولون تعريف القيادة في قالب واحد وشمولي زد على ذلك فإن المحاولات لتعريف مصطلح القيادة تعطينا صورة معقدة إذ أن القيادة تظهر بأوجه مختلفة في ظروف ومواقع مختلفة ،  من هذه الناحية يمكن القول إن كل إنسان يمتلك كفاءات وصفات قد تكون من صفات القائد في أوضاع مختلفة .
بكلمات أخرى ،  عندما نحدّد صفات القيادة فإننا نستطيع  الإشارة إلى مجموعة من الصفات  التي تبرز بأشكال مختلفة وبأوضاع متعددة .
نحاول في هذه الفعالية تحليل مصطلح القيادة إلى عوامل للتواصل مع الطلاب إلى الصفات والكفاءات التي قد يتضمّنها هذا المفهوم .
ألهدف :
أن يدرك  الطلاب أن القيادة هي ظاهرة  متعددة الوجوه والأشكال وهي ظاهرة دينامية وقد تظهر في  تشكيلة متعددة من المواقف  .
سير الفعالية
أ.        قسّم الطلاب إلى  عدة مجموعات وأعط كلَّ مجموعة النصوص المرفقة  واطلب منهم أن يستخرجوا الصفات او الكفاءات التي تميز القائد من كل نصّ.
ب.     ناقش في كامل الهيئة الأسئلة التالية :
*       ما هي صفات وكفاءات القادة كما برزت في النصوص ؟
*       هل توجد صفات ضرورية  للقائد ؟ إذا وجدت صفات كهذه ما هي ؟
*       هل توجد صفات تحول دون أن يصبح الإنسان قائدًا ؟ علّل/ي ذلك
*       ما هي الصفات والكفاءات المطلوبة من القائد في المجتمع الديموقراطي؟

يجب التأكيد أثناء النقاش على ما يلي :
*       للقيادة أوجه مختلفة ، ولا يوجد موقف  أو وضع  قيادي مشابه لموقف أو وضع آخر . فمثلاً قد تكون صفات القيادة عند  قائد مركز الشرطة مختلفة  عن الصفات التي ينعم  بها مدير مصنع كبير أو رئيس مجلس الطلاب البلدي   .
*       يجب التمييز بين الصفات الشخصية عند القائد وبين صفات  القيادة  .  فمثلاً يستطيع القائد أن يقود شعبًا كبيرًا  بنجاح كبير ويكون فاسقًا في حياته الشخصية .
         ألتاريخ مليء بالأمثلة لقادة حملوا صفات سلبية قادوا شعوبهم إلى النجاح أو إلى الكوارث (بدءًا  من نيرون وكليجولا  في العصر القديم  وانتهاءً بهتلر وموسليني وستالين وآخرين .
*       تُقيّم القيادة بمدى الملاءمة بين الأسلوب والموقف مثلاً يستخدم القائد الميداني في أرض المعركة سياسة سلطوية ومتصلبة ، بينما يُطلب من مرشد القادة الشباب سياسة قيادة أكثر ديموقراطية .
*       ألأنماط المختلفة التي  يختار القادة العمل بها في المواقف القيادية المختلفة هي التي تحدّد إذا  كان القائد  "قائدًا جيدًا أو سيئًا أو قائدًا أخلاقيًا أو غير أخلاقي"  إلخ .
        لإجمال النقاش يجدر بنا التأكيد على  أن الإرشاد كالقيادة  يتطلب كفاءات متنوعة ومختلفة ، ولهذا فإن أبناء شبيبة مختلفين ومتنوعين يستطيعون تسلم هذه الوظيفة والقيام بهذا الدور .  ليس فقط "ملك الصف" أو "الطالب الجذاب" أو "الطالب السلطوي"  هم الذين يستطيعون الجلوس على "عرش"  المرشد !
أرباح إضافية
تتضمن هذه الفعالية  عدة نصوص والفعالية التي تشتمل على النصوص تكون متعبة .  لهذا يمكن أن نوسع مفهوم النص ليشمل قطعاً من الصحف ، إعلانات ، صوراً من أفلام وغير ذلك ..... إن الكشف عن القيادة بهذه الوسائل يحوّل مفهوم القيادة إلى  مفهوم واضح وليس إلى مفهوم أكاديميً غامضً .


نصوص

"ألأمير الصغير"  تأليف أنطوان دي سانت إكزوبيري .  إصدار عام عوفيد سنة 1964 .
-        "ها أنذا أريد مشاهدة غروب الشمس ... إذا كان الأمر يعجب الملك ليأمر  الشمس بالغروب" .
-        "لو أنني أمرت أحد أبطالي أن يطير كالفراشة من زهرة إلى زهرة  أو أن يكتب مشهدًا حزينًا أو أن يتحول إلى طير بحري ولو أن هذا البطل رفض تنفيذ أوامري  فمن يكون بيننا المذنب - سأل الملك - البطل أم أنا ؟" .
-        "أنت" أجاب الأمير بحزم .
-        "صحيح !"   قال الملك - "يجب أن تطلب من كل إنسان قدر استطاعته" .

"على الفطنة فقط ترتكز السلطة  إذ تأمر أبناء شعبك بأن يلقون أنفسهم إلى البحر سيتمردون  ويثورون . يحق لي طلب الطاعة إذا كانت أوامري ضمن المعقول" .
-        "وماذا بالنسبة لطلبي  حول غروب الشمس ؟" - ذكره الأمير الصغير .
         بما أنه وجه  له سؤالاً فإنه لا يريده أن ينساه
-        أنظر جيدًا إلى الغروب الذي تطلبه ،  وأنا سأطلب ذلك بكل إصرار .  ولكنْ لحكمتَي  في أمور السلطة فإنني أريد أن أنتظر إلى أن تتوفر الشروط المناسبة لذلك .
-        متى سيحدث ذلك؟ سأل الأمير الصغير ؟
-        نظر الملك في كتاب سميك على لائحة الأوقات وأجاب :
-        سيحدث هذا الشيء عما قريب ..... حوالي الساعة .... حتمًا في هذا المساء حوالي الساعة السابعة و 40 دقيقة وعندها سترى بأُم عينك كيف تطيعني الشمس وتنفذ أوامري .



                 ما هي مميزات القادة حسب المصدر ؟

"ألضفادع تطلب لها ملكًا"  من "أمثال إيسوفوس" - بقلم إيسوفوس إصدار مؤسسة بيالك


لقد عانت الضفادع من الفوضى السائدة بينها فأرسلت رسولاً إلى زيوس تطلب منه تعيين ملك عليها . رأى زيوس سذاجتها وألقى إليها في البحيرة كتلة خشبية .في البداية ذهلت الضفادع من قوة الضربة وغاصت إلى قعر البحيرة ،  ولكن بعد ذلك عندما رأت بأن الكتلة الخشبية ملقاة بدون حركة صعدت إلى سطح البحيرة ساخرة من الكتلة الخشبية واعتلتها راكبة عليها .  حزنت الضفادع لأنها مهضومة الحقوق وأن لها ملكًا كهذا وعادوا ثانية إلى زيوس طالبةً تغيير الحاكم بآخر لأن هذا ضعيفًا جدًا .  غضب الملك  وأرسل لها ثعبانًا مائيًا قام بافتراسها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق