الثلاثاء، 8 نوفمبر، 2016

أشكال السطح المرتبطة بالترسيب بفعل الجليد


أشكال السطح المرتبطة بالترسيب بفعل الجليد  
1-    رواسب التيل :
تترسب رواسب التيل مباشرة عندما يذوب الجليد وتتكون حمولتة من الرواسب والمفتتات الصخرية فى شكل شظايا حاده الزوايا تتراكم عندما يذوب الجليد وتقل سرعة المياة المذابة وتتميز رواسب التيل بأنها خليط متنوع الأحجام وعندما ترتفع نسبة رواسب الجلاميد يطلق عليها اسم الكتل الضالة Erratic  وذلك لأنها نقلت من مناطق بعيدة ثم ترسبت عندما توافرت البيئة الملائمة لذلك.

2-    الركامات الجليدية Glacial Moraines
تتكون من اكوام من الرواسب والمفتتات الضخمة فبعد أن قام الوادى الجليدى بنحت كميات هائلة من الرواسب والمفتتات والكتل الصخرية ونقلها يقوم بترسيبها فى أشكال جيومورفولوجية هذه الرواسب والمفتتات هى عبارة عن الركامات الجليدية. وتحتوى هذه الرواسب على رواسب متنوعة وغير متجانسة يختلط فيها كتل من الجلاميد والحصى والحصباء والرمل والزلط والغريين والطمى والطين، وتتميز رواسب الركامات بأنها مقشوطة الجوانب بفعل عمليات التجمد بعكس رواسب الأنهار تترسب فى شكل طبقات متعاقبة فوق بعضها البعض. وتصنف رواسب الركامات الجليدية الى عدة أنواع شائعة فى أودية الجبال أو بمناطق الثلاجات الجليدية ومن هذه الأنواع :
§        الركام الجانبى Lateral Moraine
يتكون من المفتتات والرواسب التى تراكمت على جانبى الثلاجة أو الوادى الجليدى فوق الصخور اللينة وضعيفة التماسك، كما أن الوادى الجليدي يتعرض الى تكرار عمليات التجمد والذوبان مما يزيد من اتساع الشقوق والفواصل العرضية والطولية ويساعد ذلك على زيادة نشاط فعل عمليات التعرية والنحت والتفتيت للصخور.
تساعد عملتي التجمد والذوبان على تفكك الصخور وتفتتها بالتالى تساقط الصخور والانزلاقات الأرضية وحركة الموادعلى جوانب الوادى الجليدى.
تتراكم أكوام الرواسب والمفتتات الصخرية على جوانب الأودية الجليدية فى شكل حواف تمتد على طول جوانب الوادى تعرف بالركام الجانبى.

§  الركام الأوسط Medial Moraines
يتكون نتيجة التحام أكثر من ركام جليدى جانبى مع بعضها نتيجة التحام الثلاجات الجليدية وهى عبارة عن خطوط طولية تأخذ اللون الأسود تتوسط الوادى الجليدى
§        الركام النهائى Terminal Moraines
يتكون عندما يتعرض الوادى الجليدى والثلاجة الجليدية الى الذوبان بحيث لاتستطيع المياة نقل أو حمل الرواسب والمفتتات الضخمة التى نحتها وجرفها الوادى فيتضطر الوادى الى ترسيبها فى النهاية على شكل أكوام وتلال هلالية الشكل تقريباً.
3-    الكثبان الجليدية Drumlins
تتراكم كميات من الرواسب على سطح الأرض فى شكل كثبان أو تلال كثيبية الشكل بعد عملية تراجع الجليد، وتتكون هذه التلال والكثبان من رواسب التيل Till ، وتأخذ التلال الكثيبية شكل محاور طولية فى اتجاة الأنهار الجليدية، وتتميز جوانبها بالتفاوت الواضح فى الانحدار فالجانب الشديد الانحدار يشير الى الجهة التى تقدم منها الجليد أما الجانب اللطيف الانحدار فأنة يشير الى اتجاة حركة الجليد ، ويتراوح ارتفاع هذه الكثبان الجليدية بين 15 و60 متراً وأطوالها بين 400 و 800 متراً.
تتكون الكثبان الجليدية على شكل نطاقات طولية تمتد مع الامتداد العام لحركة الغطاءات الجليدية داخل نطاق السهول المستوية كما فى منطقة البحيرات العظمى شمال الولايات المتحدة الأمريكية. ويطلق عليها حقول الدرملن لانها توجد فى شكل عنقودى

4-    رواسب الأسكر Eskers
الأسكر مصطلح ايرلندى الأصل يرمز الى التلال الطولية المستوية السطح تنتشر فى المناطق القطبية والباردة وتتألف رواسبها من الحصى والحصباء والرمل وفتات الصخور المختلطة بالطمى الكروى الشكل وسطحها الأملس نتيجة فعل التعرية المائية، ويعتقد البعض بأنها تكونت نتيجة تدفق ينابيع أسفل الجليد قرب نهاية الثلاجة الجليدية، ويبلغ ارتفاع تلال الأسكر عدة أمتار وامتدادها عدة كيلو مترات، كما أنها تترسب على شكل طبقات متفاوتة السمك ونوعية وأحجام الرواسب والمفتتات، وهذا بدورة يكشف عن أنها ترسبت خلال فترات جيولوجية متعاقبة وتنتشر تلال الأسكر فى كل من النرويج والسويد وايرلندا والجزر البريطانية واسكنديناوة وشمال أمريكا الشمالية.
5-    رواسب الكام  Kames
يطلق تعبير الكام على التلال ذات الجوانب الشديدة الانحدار وهى تتألف من الرمل والحصى، ويعتقد أنها تكونت فى فتحة من الثلج الراكد أو البالوعات فى شكل قباب صغيرة محدودة ارتفاع أوتظهر فى شكل مدرجات ارسابية جانبية فوق أسطح الركام الجانبى.

6-    الكتل   Kettles
تتكون الكتل عندما تذوب كتلة من الثلج الراكد المدفونة كلياً أو جزئياً فى الكام الجليدى، وهى عبارة أحواض أو منخفضات تميز سهل الغسيل وهى منخفضات محدودة الامتداد بحيث لايتجاوز قطرها حوالى 10 كم ويتراوح عمقها بين 10 و50 متراًوعندما ترتفع درجة الحرارة ويذوب الجليد فأنها تملأ بالمياة وتتحول الى برك أوبحيرات صغيرة المساحة .
7-    الطين القاسى .
يتكون من رواسب الطين المختلطة بالحصى والجلاميد فى مناطق الجليد بعد ذوبانة حيث تتراكم أكوام من حطام الصخور غير المصنفة، وتتميز حبيبات الطين بالتجويف والحزوز الغائرة. كما أن حبيبات الحصى بيضاوية الشكل تمتد فى اتجاة التدفق الجليدى، ثم سرعان ماتتماسك رواسب الطين القاسى وتأخذ شكل أحزمة أو نطاقات تتعرض للأنثناء والطى بسببضغط الكتل الجليدية وتتميز رواسب الطين القاسى بأنها خليط من الطين والحصى والجلاميد والغريين.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق