الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

الامتحانات الدروس


نود إعلامكم أن الامتحان النصفي للصف السادس، سوف يكون على الشكل التالي:
اليوم      المادة     المعارف والمهارات التي يتوقع أن يكون الطالب قد اكتسبها في الفصل الأول



            رياضيات           -           التقريب إلى أقرب خانة مطلوبة
-           إيجاد القيمة التقديرية والقيمة التقريبية
-           تحديد نوع زاويتين ( متكاملتين، متتامتين، متجاورتين، متقابلتين بالرأس .....)
-           استخدام شكل هندسي لحل المسائل
-           تحديد نوع مضلع وتحديد قياس زاويته وحساب محيطه وطول ضلعه
-           تحويل واحدات الطول
-           إيجاد مساحة الأشكال الرباعية (مستطيل، مربع، معين، متوازي أضلاع )
-           استخدام قابلية القسمة
-           إيجاد قوة عدد طبيعي
-           إيجاد مجموعة قواسم عدد
-           إيجاد القاسم المشترك الأكبر لعدة أعداد
-           حل المسائل باستخدام القاسم المشترك الأكبر لعدة أعداد
الاثنين
04/01/2010
            اللغة العربية         مهارات القراءة والفهم والمحفوظات:
جميع دروس القراءة في: المحور الأول – المحور الثاني – المحور الثالث.
التطبيقات لكل درس من دروس القراءة في المحاور السابقة.
مهارات قواعد اللغة: تعرف الأفعال الخمسة - المجرد والمزيد - الفعل اللازم والفعل المتعدي - المفعول به - المبني للمجهول - المفعول فيه - المفعول لأجله – توظيفها وإعرابها أينما وردت.
مهارات التعبير الكتابي والخط والإملاء:
مهارات التعبير الكتابي: توظيف مهارات التعبير واستخدامها في التعبير التواصلي الكتابي "كتابة نص متماسك، مرتب الأفكار، حسب مقتضيات الموضوع بالاعتماد على المهارات التي اكتسبها الطالب في فروع المادة".
مهارة الإملاء: تعرف الهمزة الأولية – همزة القطع والوصل -  دخول حروف الهجاء على الهمزة الأولية – دخول همزة الاستفهام على همزة القطع – دخول همزة الاستفهام على همزة الوصل وكتابتها كتابة صحيحة أينما وردت.
مهارة الخط: كتابة الحروف " السين، الشين، الصاد، الضاد، الطاء، والظاء في الكلمات والجمل بخط واضح، وتنظيم المكتوب تنظيماً جيداً.
اجتماعيات
           

المعارف والمهارات لمادة الجغرافيا:
الوحدة الأولى: الدرس الأول: "الوطن العربي – الموقع – الامتداد والحدود والمسافة"
-           تحديد موقع الوطن العربي على الخريطة.
-           تحديد امتداد الوطن العربي على درجات الطول والعرض.
-           التعرف على حدود الوطن العربي وتعيينها على الخريطة.
-           التعرف على مساحة الوطن العربي.
-           حل تدريبات الدرس.
الدرس الثاني: "أهمية موقع الوطن العربي".
-           التعرف على الموقع ذات الأهمية الإستراتيجية في الوطن العربي وذكرها.
-           تعليل أهمية موقع الوطن العرب.
-           تحديد مضائق والمنافذ البحرية التي يتحكم بها الوطن العربي.
-           حل تدريبات الدرس.
الدرس الثالث: "وحدة الوطن العربي "دور الاستثمار في تجزئة المناطق المغتصبة".
-           استنتاج أسباب الوحدة الجغرافية للوطن العربي.
-           تعليل تجزئة الوطن العربي إلى دول.
-           حل تدريبات الدرس.
الدرس الرابع: "تضاريس الوطن العربي (1) السهول"
-           أن يصنف تضاريس الوطن العربي.
-           التمييز بين السهول الداخلية والسهول الساحلية والمقارنة بينهما.
-           التعرف على مميزات السواحل في الوطن العربي.
-           التعرف على أهم التضاريس (جزر – مضائق – رؤوس سهول) وتعيينها على الخريطة.
-           حل تدريبات الدرس.
الدرس الخامس: "تضاريس الوطن العربي (الجبال) (2)
-           تصنيف سلاسل جبال الوطن العربي.
-           تصنيف سلاسل جبال بلاد الشام.
-           تعيين السلاسل الجبلية على الخريطة.
التقويم: نظام الامتحان موضوعي وأسئلة مقالية ولكن بقلة.
المعارف والمهارات لمادة التاريخ:
حياة الرسول (ص) أسرتهُ ونشأتهُ (1) (2).
-           اكتشاف معنى الوثنية.
-           استنتاج أسباب حلف الفضول.
-           حل تدريبات الدرس الأول والثاني.
جهاد الرسول (ص) لنشر الدعوة (1) – (22 – 31)
-           التعرف على نزول الوحي على الرسول (ص).
-           التمييز بين أدوار الدعوة الإسلامية.
-           ذكر أول من آمن بالرسول من أهل بيتهِ وأصدقاءهِ.
-           التعرف على أسباب مقاومة قريش للدعوة الإسلامية.
-           استنتاج أسباب هجرة المسلمين إلى الحبشة.
-           استنتاج أسباب المقاطعة.
-           استنتاج أسباب خروج الرسول إلى الطائف.
-           التمييز بين الإسراء والمعراج.
-           يحدد عدد الأشخاص الذين بايعوا الرسول في بيعة العقبة (1) (2) .
-           حل تدريبات الدرس.
الدرس السادس (هجرة الرسول إلى يثرب)
-           ذكر أول مسجد بني في الإسلام.
-           تحديد العام الذي هاجر فيه الرسول إلى يثرب.
-           ذكر أهم أعمال الرسول (ص).
-           حل التدريبات.
غزوة بدر 2/هـ /624/م
-           ذكر أسباب غزوة بدر.
-           التمييز بين كلمة غزوة وحملة.
-           سرد أحداث غزوة بدر ويستنتج نتائجها.
المعارف والمهارات لمادة القومية:
الوحدة الأولى: الدرس الأول: الوطن العربي وأهميته.
-           التعرف على حدود الوطن العربي.
-           التعرف على مساحة الوطن العربي.
-           استنتاج أهمية الوطن العربي.
-           حل التدريبات.
الدرس الثاني: الأمة العربية.
-           تعريف الأمة العربية.
-           التعرف على مقومات الوحدة.
-           التعرف على العلماء العرب القدماء.
-           حل تدريبات الدرس.
التقويم: الأسئلة موضوعية ومقالية.
الخميس
07/01/2010
           

ديانة
+
فرنسي




            التربية الإسلامية:
-           تذكر شرح المفردات.
-           تعرّف سبب أمر الله عز وجل قتال المشركين.
-           توضيح جزاء من ينصر الله تعالى.
-           تذكر آيات تم حفظها.
-           تذكر بعض ما ترشد إليه الآيات القرآنية.
-           كتابة حديث شريف.
-           ذكر ثلاثاً من نتائج بعض الغزوات.
-           تعرّف أسباب غزوة بدر ونتائجها.
-           تعرّف آداب الصلاة ومكروهاتها ومبطلاتها.
التربية المسيحية:
-           الصلاة في الكنيسة – تعرُف هيكل الكنيسة [الكنيسة – الكنيسة جسد المسيح].
-           محبة الإنسان لأخيه الإنسان، الله محبة [المحبة أعظم الوصايا].
-           تعرُف الأسرار السبعة [أهمية الأسرار في الكنيسة].
-           تَعرُف الولادة الجديدة بالروح [سر المعمودية (الولادة المقدسة)] والتمييز بين أنواع المعمودية.
-           الحياة المسيحية الطاهرة، الدخول في أسرة واحدة مع السيد المسيح [سر المعمودية (بالمعمودية ندخل في أسرة المسيح)].
-           تعرف النعم الروحية التي يمنجنا إياها الميرون [سر الميرون أو التثبيت (1) (2)].
-           تناول الأسرار شفاء للنفس والجسد [ سر القربان المقدس (1) (2)].
الفرنسي:
مهارة كتابة الكلمات التالية :
-   ( الأرقام من واحد إلى عشرة, أسماء الحيوانات, طرق التحية, عدد الإخوة و الأخوات,الأدوات المدرسية,الألوان (
- ((Je nai pas de………….الإجابة بالنفي.
- الإجابة بالإيجاب.
- Jai une/un………………………..         
-  الإجابة بنعم أو لا(oui, non)      على أسئلة من النوع:                                         
Cest un chat?.......                                                                                     
-           شفهياً:  كل ما سبق + تنفيذ أوامر مثل:
-           Prends/pose ta gomme!...................
-           تمييز الأصوات الآتية [õ] :
-           Bonjour, mon, dragon……..
[∫]:
-           Chat, chien, perruche…………………
-           تمييز نبرة السؤال من الجواب أو من الأمر:
-           Prends ton livre  !
-           Qu’ est-ce que c’est ?
-           J’ ai huit ans .
            علوم      المهارات السلوكية:
-           وصف دور الانقسام المتساوي في نمز كائن حي.
-           تحديد الانقسام المنصف كعملية ضمن التكاثر الجنسي.
-           التمييز بين الانقسام المتساوي و الانقسام المنصف.
-           تحديد الصفات التي ترثها صغار الحيوانات من آبائها.
-           تحديد الصفات التي ترثها صغار النباتات من آبائها.
-           مقارنة خصائص النباتات التي تحسن قدرتها على البقاء في بيئة خاصة.
-           وصف كيف ينتقل الغذاء في النباتات.
-           وصف وظيفة أوراق النباتات.
-           مقارنة الخصائص التكيفية للأنواع التي تحسن قدرتها على البقاء و التكاثر في النظام البيئي.
-           مقارنة دورات حياة النباتات و الحيوانات.
-           تحديد دور النباتات في النظام الغذائي اليومي.
-           وصف كيف يستخدم الإنسان النباتات في حياته اليومية.
-           تحديد أهمية دورة الكربون – الأكسجين و دورة النيتروجين.
-           وصف العمليات المسؤولة عن تكوين الفحم و النفط.
-           استنتاج أن أنشطة الإنسان يمكن أن تخل بتوازن دورة الكربون – الأكسجين.
-           وصف أهمية دورة المياه.
-           وصف العمليات الرئيسية في دورة الماء.
-           التعرف أن الماء مورد محدود بحاجة إلى حماية.
-           تحديد العمليات التي تتطلب وقتاً ليصبح قياس التغيرات ممكناً كالتعاقب.
-           المقارنة بين التعاقب الأولي و التعاقب الثانوي.
-           وصف ملامح مجتمع الذروة.
-           ملاحظة تأثير انتقال الأسمدة الكيميائية في النظام البيئي المائي.
-           تحديد طرق تتأثر بها الأنظمة البيئية بأنشطة الإنسان و من ضمنها التطوير و التلوث.
-           معرفة أن بعض التغيرات في الأنظمة البيئية دائمة بالرغم من تعافيها من الأضرار البسيطة.
-           وصف دور الأراضي الرطبة في ترشيح الماء.
-           التعرف إلى طرق تسترجع فيها الأنظمة البيئية المتضررة.
-           تحديد كيف يستطيع التلاميذ استرجاع الأنظمة البيئية في حدائق منازلهم.
ملاحظة: سيتم انصراف الطلاب خلال فترة الامتحانات الساعة الواحدة والنصف ظهراً .


مع تمنياتنا بالتوفيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق