الأربعاء، 16 نوفمبر، 2016

المخلوقات الحية

اكتب الكلمات الآتية في المكان المناسب :
( التجربة  -  خطة  -  ألاحظ  -  أتوقع  -  أسأل  -  الخطة  -  النتائج  -  أستنتج  )

أنا أطبق الطريقة العلمية التي يتبعها العلماء :
1 - .................... الضفادع في أماكن وجودها .
2 - .................... هل يؤثر حجم الضفدع في المسافة التي  يقفزها .
3 - .................... الإجابة و أكتبها .
4 – أضع .................... لأختبر فكرتي
5 – أتبع .................... و أسجل ....................
6 – أعيد .................... عدة مرات حتى أتحقق من النتائج .
7 - .................... ثم أتواصل مع زملائي و أناقشهم فيما استنتجته .
هيا أيها البارع ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول :
( أ ) :هل النباتات مخلوقات حية ؟
...........................................................
( ب ) : اكتب بعض صفات المخلوقات الحية :
.........................  و  ............................  و  ..............................
==================================================
السؤال الثاني :ارسم دائرة حول :    نعم      أو       لا
هل تنمو النباتات و تتغير ؟         نعم            لا
==================================================
السؤال الثالث : أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة :
لكي تعيش النباتات فإنها تحتاج إلى
  .....................   و ....................و .....................   و .....................             
 =================================================
السؤال الرابع : اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
النباتات .......................................
( تحصل على غذائها كاملا من التربة -  تصنع غذاءها بنفسها  -  لا تحتاج إلى الغذاء )
هيا أيها البطل ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : أكمل الآتي :
لكي تعيش النباتات و تنمو فإنها تحتاج إلى :
1 - ....................................
2 - ....................................
3 - ....................................
4 - ....................................
=================================================
السؤال الثاني : ضع علامة ( √ ) أمام العبارات الصحيحة ، و علامة ( × ) أمام العبارات غير الصحيحة
1 – النباتات تصنع غذاءها بنفسها   (     )
2 – لا يحتاج النبات إلى ضوء الشمس لكي ينمو    (     )
================================================
السؤال الثالث  : صل من عبارات العمود  ( أ ) بما يناسب من عبارات العمود ( ب ) :
                           ( أ )                                    ( ب )
1 – الأوراق - تمتص الماء و الأملاح من التربة
2 – الساق     - تستخدم ضوء الشمس لتصنع الغذاء
3 – الجذور   - ينطلق عندما تصنع النباتات غذاءها
4 – الأكسجين          - ينتقل الماء و الغذاء خلاله .

هيا أيها المتفوق ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : اكتب المصطلحات الآتية بجوار العبارات المناسبة :
( البذرة  -  حبوب اللقاح  -  الزهرة )
1 – هي التي تكون البذور    (........................... )
2 – جزء النبات الذي ينمو و يصير نباتا جديدا     (........................... )
3 – مسحوق تنتجه الزهرة يساعد في إنتاج البذور (........................... )
==================================================
السؤال الثاني  : أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة من القائمة  :
( الرياح  -  أغلفة  -  جنين  -  الثمار  -  نباتات )
1 – يوجد داخل البذور غذاء يساعد ................... النبات على النمو .
2 – البذور الصغيرة يمكن أن تحملها ................... و المياه بعيدا .
3 – تحمي ................... البذور بداخلها .
4 – البذور تنمو و تكون ................... جديدا .
5 – البذور لها ................... تحميها .
===============================================
السؤال الثالث :
 اكتب اسم اثنين من المخلوقات التي تساعد في نقل حبوب اللقاح من نبات إلى آخر :
1 - ...................               2 - ...................

هيا أيها البطل ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة من القائمة  :
(  سنوات  -  دورة الحياة  -  أسابيع )
1 - ................. تبين كيف ينمو المخلوق الحي و يعيش و ينتج أفرادا من نوعه
      ثم يموت .
2 – بعض النباتات يعيش عدة ................. و بعضها يعيش ................. طويلة .
=================================================
السؤال الثاني : أرتب الصور التالية بالتسلسل بحيث تظهر دورة حياة نبات الفاصوليا مستخدما الأرقام ( 1 – 2 – 3 – 4 )
 ================================================
السؤال الثالث : أمامك صور توضح دورة حياة نبات الرمان :
رتب الصور مستخدما الأرقام ( 1 – 2 – 3 – 4 )



( ........ )                   ( ........ )              ( ........ )               ( ........ )

هيا أيها المبدع ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة من القائمة  :
( فقاريات  -  لافقاريات )
1 – تقسم الحيوانات إلى مجموعتين :
أ – مجموعة لها عمود فقري       و تسمى ............................
ب - مجموعة ليس لها عمود فقري و تسمى ............................
=================================================
السؤال الثاني : صل بين الصور و الكلمة المناسبة لها :
                     فقاريات                     لا فقاريات


=================================================
السؤال الثالث : صل كل حيوان من ( أ ) بالذي يشبهه في الصفات من ( ب ) :

( أ )                           


( ب )


هيا أيها البطل ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة من القائمة  :
(  جلد  -  الحراشف  -  زعانف  -  خياشيم  )
1 - الأسماك لها .............. لتتنفس ، و لها .............. لتسبح .
2 – البرمائيات لها .............. رطب يساعدها على العيش على اليابسة و في الماء .
3 – التمساح له جلد خشن و مغطى بـ ..............
================================================
السؤال الثاني : أنظر إلى الصورة و صل كل جزء بالوظيفة التي يقوم بها :
 هيا أيها الممتاز ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : انظر للصور و رتب دورة حياة الفراشة بوضع أرقام ( 1 – 2 – 3 – 4 – 5  ) تحت الصور .

السؤال الثاني : صل الصور بالكلمات :
        بيضة
       شرنقة
فراشة مكتملة النمو
  فراشة صغيرة
      يرقة

هيا أيها البطل ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : انظر إلى الصورتين ثم ضع علامة (√) أو ( × ) أمام العبارات تحتهما :
         دورة حياة الماعز                                        دورة حياة الفراشة
- الصغير يشبه آبائه                      (    )      - الصغير يشبه آبائه                (    )
- يخرج الصغير من البيضة              (    )     - يخرج الصغير من البيضة        (    )
- الصغير يولد                             (    )     - الصغير يولد                       (    )
- يتحول شكل الصغير خلال دورة حياته (   )      - يتحول شكل الصغير خلال دورة حياته (   )
- هذا الحيوان من الفقاريات             (    )       - هذا الحيوان من اللافقاريات       (   )
                  

هيا أيها الحبيب ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : رتب الكلمات الآتية لتكون تعريف الموطن :
( الذي – فيه  -  المكان  -  و الحيوانات  -  تعيش  -  النباتات )

............................................................................................

=================================================
السؤال الثاني  : أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة من القائمة  :
(   غذاء  -  التربة  -   مأوى  -  ضوء الشمس - للإ ختباء  -  النباتات  -  حيوانات  )

1 – في الموطن تجد الحيوانات ما تحتاج إليه من ............... و ............... و ماء.
2 – تحتاج النباتات في موطنها إلى ............... و الماء  و  ...............
3 – بعض الحيوانات تجد غذاءها في ............... التي تنمو في موطنها  كما تتغذى 
      بعض الحيوانات على ............... أخرى .
5 – تستخدم الحيوانات موطنها  ............... والنوم .


هيا أيها البطل ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة من القائمة  :
( مفترس  -  السلسلة الغذائية  -  فريسة  -  الشمس )
1 –  ....................... هي التي توضح التسلسل الذي
       تحصل فيه المخلوقات الحية على الغذاء .
2 – تبدأ معظم سلاسل الغذاء بـ .......................
3 – الحيوان الذي يصطاد حيوانات أخرى ليتغذى عليها يسمى ........................
    أما الذي يصطاده الحيوان المفترس فيسمى ....................
==============================================
السؤال الثاني : رتب الصور الآتية لتكون سلسلة غذائية بكتابة الأرقام (1-2-3-4-5-6)


هيا أيها المبتكر ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : ضع خطا تحت الحيوان المفترس ، و خطين تحت الفريسة في  كل جزء من السلسلة الغذائية الآتية :

السؤال الثاني : في هذه الصورة مفترس و فريسة ، اكتب اسم المفترس و الفريسة :
المفترس : ..........................

الفريسة : .........................



هيا أيها البطل ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : صل بين كل صورة و ما يناسبها من عبارات :
          الغابة             الصحراء الحارة          الغابة المطرية            المنطقة القطبية




===========================================
السؤال الثاني : صل بين كل حيوان و بين الموطن الذي يعيش فيه :

هيا أيها المتفوق  ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة من القائمة  :
( منبسطة  -  مرتفعة  -  منخفضة  -  مختلفة )
1 – اليابسة لها أشكالا ..................... ،  فقد تكون سهولا .......................
      أو وديانا ...................... ، أو جبالا و تلالا .............................
===============================================
السؤال الثاني : اكتب كل مصطلح مما يأتي بجوار التعريف المناسب :
( الجبل  -  الوادي  -  التلال  -  السهل  )
1 – منطقة منبسطة و واسعة                          ( ............................ )           
2 - منطقة مرتفعة جدا من اليابسة                     ( ............................ )
3 – مناطق مرتفعة و لكن أقل ارتفاعا من الجبال    ( ............................ )
4 – أرض منخفضة بين الجبال و التلال               ( ............................ )
==============================================
السؤال الثالث : الصورتان تمثلان شكلان من أشكال اليابسة ، اكتب تحت كل صورة ما تمثله :



           ( ..................... )                       ( ..................... )

هيا أيها البطل ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة من القائمة  :
(  العذب  -  الأمطار  -  المحيط  -  الماء  -  الأنهار  )
1 – لا تستطيع المخلوقات الحية العيش بدون ......................
2 – الماء ................... هو الماء غير المالح ،
      و يوجد في البحيرات و ...............
3 - ...................... تجمع كبير و عميق من الماء المالح .
4 – من مصادر الماء العذب ماء .......................
================================================
السؤال الثاني : ضع علامة ( √ ) أمام العبارات الصحيحة ، و علامة ( × ) أمام العبارات غير الصحيحة :
1 – تغطي المحيطات ثلاثة أرباع الأرض (     ) 
2 – تستطيع الحيوانات الشرب من ماء البحار       (     )
3 – عند النظر إلى الأرض من الفضاء يبدو الماء باللون الأزرق           (     )
4 – يمكن للأسماك أن تعيش خارج الماء   (     )
5 – من مصادر الماء العذب الآبار (     )

هيا أيها الممتاز ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : صل كل مصطلح بالتعريف المناسب :
المعادن         - الأجزاء الصلبة غير الحية من الأرض .
الصخور       - خليط من فتات الصخور  و بقايا النباتات
                                                 و الحيوانات الميتة .
التربة - فتات من التربة و الصخور تحتاج إليها النباتات
                                               و الحيوانات .
=================================================
السؤال الثاني : ضع علامة ( √ ) أمام العبارات الصحيحة ، و علامة ( × ) أمام العبارات غير الصحيحة :


1 – الموارد الطبيعية هي الأشياء التي يحصل عليها الناس من الأرض و يستعملونها (   )
2 – الماء و الهواء و الصخور و النباتات  ليست موارد طبيعية                          (   )
3 – تختلف الصخور عن بعضها في الشكل و الحجم و الملمس                           (   )
4 – المعادن جميعها لها نفس اللون و الشكل                                               (   )
5 – استخدم الإنسان الصخور كأدوات منذ آلاف                                            (   )
=================================================
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – المعدن الذي يستخدم في صنع القلم الرصاص ( الكوارتز -  الجرافيت – الفلورايد )
2 - المعدن الذي يستخدم في صنع معجون الأسنان ( الكوارتز -  الجرافيت – الفلورايد )


هيا أيها البطل ، استعن بالله و أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول : أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة من القائمة  :
(   النباتات  - الدبال  -   الصخور   -  الحيوانات  )
1 - التربة خليط من فتات .................... ، و قطع صغيرة من بقايا            ..........................  و ..................... الميتة .
2 - .................. تُرْبَةٌ تَحْوِي الْكَثِير مِنَ بَقَايَا النَّبَاتَاتِ وَالْحَيَوَانَاتِ المُتَحَلِّلَةِ.

================================================
السؤال الثاني : صل كل نوع من أنواع التربة بصورته :
التربة الرملية


التربة السطحية


التربة الطينية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق