الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

المخلوقات الحية

المملكة العربية السعودية                                                      

توزيع مقرر العلوم للصف الثالث الابتدائي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي  1435  / 1436 هـ
الأسبوع الأول     الأسبوع الثاني     الأسبوع الثالث    الأسبوع الرابع    الأسبوع الخامس       الأسبوع السادس
المخلوقات الحية وحاجاتها     المخلوقات الحية وحاجاتها     التباتات وأجزائها  دورات  حياة النباتات     دورات حياة الحيوانات  السلاسل والشبكات الغذائية
الأسبوع السابع    الأسبوع الثامن    الأسبوع التاسع    الأسبوع العاشر   الأسبوع الحادي عشر       الأسبوع الثاني عشر
التكيف      المخلوقات الحية تغير بيئاتها   تغيرات تؤثر في المخلوقات الحية    تغيرات الأرض الفجائية     التجوية والتعرية   التربة
الأسبوع الثالث عشر     الأسبوع الرابع عشر     الأسبوع الخامس عشر   الأسبوع السادس عشر       الأسبوع السابع عشر    الأسبوع الثامن عشر
التربة الأحافير والوقود الأحافيري    الأحافير والوقود الأحافيري    الأحافير والوقود الأحافيري       الخطط العلاجية وتسليم النتائج

الأسئلة
1-      ما الفرق بين مفهومي: علم التنبؤ، والعلوم البيئية؟
2-      علّل كل مما يلي:
أ‌-       الأرض كوكب مناسب للحياة.
ب‌-     وجود طبقة الأوزون يحمي الحياة على سطح الأرض.
ج- الغلاف الحيوي يوفر متطلبات الحياة للكائنات الحية.
3- وضح أهمية الغلاف الجوي لكوكب الأرض.
4- اذكر فروع علم التنبؤ.

الفصل الثاني
النظام البيئي وخصائصه ومكوناته

قال تعالى وَالأرْضَ مَدَدْناها وَأَلقَيْنا فِيهَا رَوَاسِيَ وأنْبَتنا فِيها مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزونٍ
سورة الحجر (الآية 19).
يتكون الغلاف الحيوي من نظم بيئية لا حصر لها، وقد يكون النظام البيئي صغيراً، كما قد يكون كبيراً. فجذع شجرة متعفن على أرض الغابة هو نظام بيئي، كما أن الغابة بأكملها نظام بيئي آخر. والجبل نظام بيئي، واليابسة كلها نظام بيئي، والبحر نظام بيئي. فما هو النظام البيئي؟ وما مكوناته؟ وما خصائصه؟

ويتوقع منك بعد دراستك هذا الفصل أن تكون قادراً على أن:
1-      توضح مفهوم النظام البيئي.
2-      تورد أمثلة على نظم بيئية.
3-      تصف العلاقات القائمة والتفاعلات المستمرة ضمن النظام البيئي الواحد من جهة، وبين النظم البيئية من جهة أخرى.
4-      تتعرف على خصائص النظام البيئي ومكوناته الحية وغير الحية.
5-      توضح مفهوم كل من السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية.
6-      توضح دور كل من: المنتجات، والمستهلكات، والمحللات في النظام البيئي.
7-      تفسر سريان الطاقة في النظام البيئي.
8-      توضح مفهوم الأهرامات البيئية.
9-      تقدر بديع صنع الله سبحانه وتعالى في دقة العلاقات في النظم البيئية.

2-1
النظام البيئي
انظر إلى الشكل (2-1). ماذا يمثل؟ ما أهمية الشمس للنباتات؟ وما أهمية الغازات والماء والتربة للكائنات الحية؟
هل رأيت حوض سمك؟ ما مكوناته الحية؟ وما مكوناته غير الحية؟ ما العلاقات التي تربط المكونات الحية فيه بالمكونات غير الحية؟
يمثل الشكل (2-1) نظاماً بيئياً يضم كائنات حية متنوعة؛ النباتات فيه تقوم بصنع غذائها في عملية البناء الضوئي.
ماذا تحتاج النباتات الخضراء حتى تقوم بهذه العملية؟ وما أهمية الطاقة الشمسية لذلك؟
إن النظام الذي يوضحه الشكل، والنظام الذي يمثّله حوض السمك يسمى كلّ منهما نظاماً بيئيا (Ecosestem).
والنظام البيئي (مصطلح حديث وهو عبارة عن وحدة طبيعية تتألف من مكونات حية وأخرى غير حية تتفاعل بعضها مع بعضها الآخر، وتتبادل فيه المكونات الحية وغير الحية العلاقات تأثراً وتأثيراً وفق نظام بيئي متوازن توازناً دينامياً مرناً، لتستمر في أداء دورها في استمرارية الحياة).
إن الأنظمة البيئية تحتوي على عناصر ومواد، أي أن المادة هي المكوّن الأساسي للأنظمة البيئية وتدخل في تركيب مكوناتها الحية وغير الحية، وبالتالي يمكننا القول إن النظام البيئي يخضع للقوانين الأساسية في علوم الفيزياء والكيمياء وبخاصة قوانين حفظ المادة والطاقة. الشكل (2-1): نظام بيئي.
يعد النظام البيئي أحد مستويات الحياة كما يوضحه التسلسل الآتي:
شكل
لاحظ في هذا المخطط أن النظام البيئي ينتج من تفاعل المجتمع مع العوامل غير الحية في الوسط الذي يحيط به. لاحظ أيضاً المنطقة (ذات اللون الأزرق) تتبع مجال علم البيئة، في حين تمثل الأخرى مجال فروع علم الحياة.
سؤال
استعن في الشكل السابق (2-1) وأجب عما يلي:
ما أهمية الشمس للنباتات؟ وما أهمية المواد المعدنية للنباتات؟ اذكر المكونات الحية، والمكونات غير الحية.

2-2
المكونات الحية في النظام البيئي وخصائصها
1-      المكونات الحية
أ‌-       المنتجات Preducers: ومثال عليها النباتات الخضراء على اليابسة وفي الماء والطحالب والهائمات النباتية Phetoplanktones في البحار والمحيطات والتجمعات المائية الأخرى. وتعمل المنتجات على استغلال الطاقة الشمسية في عملية البناء الضوئي لصنع الغذاء. ولذا يطلق عليها اسم ذاتية التغذية Autotrophic.
ب‌-     المستهلكات Consumers: وتشمل الحيوانات والإنسان، وسميت كذلك لأنها لا تستطيع أن تصنع غذاءها بنفسها من المواد غير العضوية كما تفعل النباتات الخضراء، ويمكن تقسيمها إلى:
1.      آكلة الأعشاب أو المستهلكات الأولى Primary Consumers.
2.      آكلة اللحوم أو المستهلكات الثانية Secondary Consumers.
الطفيليات Parasites: وهي التي تتطفل على كائنات أخرى بأن تأخذ منها الغذاء وتسبب لها أضراراً مختلفة. هل تذكر أمثلة عليها؟    الشكل (2-2): المحللات.
3.      الحيوانات الكانسة Scanvengers: وهي التي تأكل رمم الحيوانات والنباتات ومن أمثلتها بعض الحشرات والديدان المختلفة والكلاب والضباع، وبعض الطيور الجارحة.
ج- المحلّلات Decomposers: وهي –في الغالب- كائنات دقيقة كالبكتيريا، والفطريات. انظر الشكل (2-2). تقوم المحللات بتحليل المواد العضوية الموجودة في الفضلات وفي بقايا الكائنات الميتة، وذلك حتى تتمكن من الحصول على الطاقة اللازمة لها. وهي بهذا تعمل على تدوير هذه المواد وتحويلها إلى مواد أبسط ضمن النظام البيئي، أي تحوّل المواد العضوية إلى مواد غير عضوية يستخدمها النبات الأخضر لبناء المواد الغذائية من جديد. وهي بذلك تحافظ على نسبة العناصر المعدنية في البيئة. كما أنها تزيل الجثث والرمم من سطح الأرض، ولولا ذلك لتراكمت هذه الجثث والرمم، ولوصل ارتفاعها إلى عشرات الأمتار على الأقل. فكيف يمكن للحياة أن تستمر في وضع كهذا؟
2- العلاقات الغذائية في النظام البيئي
انظر إلى الشكل (2-3) وتتبّع ما يلي
أ‌-       ماذا يأكل الفأر؟ وماذا يأكل الأرنب؟ وماذا يأكل الغزال؟ ماذا نسمي هذه الكائنات الحية؟
ب‌-     ماذا تأكل الأفاعي وطائر البوم والسحالي؟ ماذا نسمي هذه الكائنات الحية؟
ج- ماذا يأكل كل من الأسد والصقر؟ ماذا نسمي هذه الكائنات الحية؟
د- عند موت أي من هذه ماذا يحدث للجثة؟   الشكل (2-3): شبكة غذائية.
إن العلاقات التي تربط هذه الكائنات الحية بعضها ببعض داخل نظام بيئي، تدعى بالسلاسل الغذائية (Food Chains). والملاحظ أن كل سلسلة غذائية تتألف من: نباتات خضراء (منتجات) وحيوانات مستهلكة. وتلاحظ أيضاً أن لكل سلسلة غذائية تركيباً وتنظيماً معيّناً، فلا يستطيع طائر البوم، مثلاً، أن يقصّر من طول السلسلة ويتغذى على الأعشاب، ولا يستطيع الصقر كذلك أن يقصر من السلسلة ويتغذى على أوراق الأشجار.
نشاط 2-1
دراسة شبكة غذائية
انظر الشكل، إنه يمثل شبكة غذائية.
-تتبع السلاسل الغذائية فيه.
-اذكر أسماء: المنتجات، والمستهلكات الأولى، والمستهلكات الثانية والمستهلكات الثالثة فيه.
والآن، انظر مرة ثانية إلى الشكل السابق، ماذا تلاحظ؟ تلاحظ أن السلاسل الغذائية تتداخل مع يعضها بعضاً، فالفأر يمكن أن يتغذى عليه أفعى أو بومة، والأرنب يمكن أن يتغذى عليه صقر أو أفعى.
إن هذا التشابك بين السلاسل الغذائية ينتج ما يسمى بالشبكات الغذائية Food Webs.
2-      انتقال المادة والطاقة في النظام البيئي
أ‌-       انتقال المادة في النظام البيئي: تحصل الكائنات الحية على ما يلزمها من مواد غذائية من المحيط الذي تعيش فيه. ما المواد التي يحصل عليها النبات من التربة بواسطة جذوره، ويحصل على غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء. وبواسطة الطاقة الضوئية تتكون المواد الغذائية، وتنتقل المواد المتكونة في النبات إلى سلسلة الحياء التي يعتبر النبات المنتج الأول لغذائها، وتنتقل المادة من البيئة إلى النبات، ثم إلى الأحياء المستهلكة، ثم إلى المحللات ثم
إلى البيئة مرة أخرى. وبذا تدور المادة في حلقة مغلقة متكاملة.
ب- انتقال الطاقة في النظام البيئي: تحتاج الكائنات الحية إلى الطاقة لتستخدمها في نشاطاتها الحيوية. وتعتبر الشمس المصدر الرئيسي لهذه الطاقة؛ إذ تدخل إلى النظام البيئي وتتحول من مستوى غذائي إلى آخر متحولة من طاقة ضوئية إلى طاقة كيميائية على شكل روابط كيميائية مختزنة. فالطاقة الكامنة في الغذاء وفي خلايا النباتات تنتقل إلى المستهلك         الشكل (2-4): سريان الطاقة في النظام البيئي.
الأول فالثاني فالثالث... وهكذا. والآن انظر إلى الشكل (2-4).
يمثل هذا الشكل كيفية سريان الطاقة وانتقالها داخل النظام البيئي. وباستخدامنا لأرقام تقريبية يمكننا توضيح ما يجري كما يلي:
1.      نفرض أن كمية الطاقة الساقطة من ضوء الشمس على النباتات في نظام بيئي تبلغ 10.000 سعر حراري. لقد وجد أن 9500 سعر حراري منها تنعكس عن سطوح النباتات. وأن مدى امتصاص النباتات للطاقة في الظروف المختلفة يصل إلى 5% تقريباً. فإذا اعتبرنا أن النبات يمتص 500 سعر حراري فإن هذا يمثل فقط 5% من الطاقة الشمسية الساقطة.
2.      إن مقدار الطاقة في 500 سعر حراري تتحول في النبات الأخضر بواسطة عملية البناء الضوئي إلى روابط كيميائية داخل مركبات عضوية، ويستخدم النبات معظم هذه الطاقة –حوالي 400 سعر حراري- في نشاطاته الحيوية من نمو وتنفس وتكاثر وغيرها. ويمكن القول إن ما يعادل 100 سعر حراري تخزّن على شكل غذاء في أعضاء النبات. وهذه الكمية من الطاقة (100 سعر حراري) هي التي تتوفر للعواشب (المستهلكات الأولى).
3.      عند اعتبارنا لحيوان عاشب مثل الفأر ضمن هذا النظام البيئي نجد أن الفأر لا يتغذى على جميع أجزاء هذا النبات بل يتغذى على بعض منها. لنفرض أن الفأر حصل على 50 سعراً حرارياً من النبات، ماذا يحدث لهذه الطاقة التي حصل عليها؟ إن جزءاً منها يفقده في الفضلات التي يطرحها على شكل براز أو بول لأنها تحتوي على مركبات كيميائية (روابط كيميائية تحتوي على طاقة). إضافة إلى ذلك فإن معظم الطاقة التي حصل عليها الفأر تستخدم في عمليات حيوية داخل جسمه لإبقاء درجة حرارته ثابتة، ولإجراء التفاعلات الحيوية الأخرى، ولا يخزن منها سوى قدر ضئيل، وهذا القدر من الطاقة هو ما يؤخذ في المستوى الغذائي الذي يليه ولنفترض أنه الأفعى.
والآن ماذا نستنتج من ذلك؟ نستنتج أن الطاقة لا تنتقل كاملة من كائن حي إلى آخر؛ إذ أن جزءاً منها يستعمل في الكائن الحي أثناء نموه أو أثناء أداء نشاطاته الحيوية المختلفة، لذا نجد أن كمية الطاقة التي تنتقل من كتان حي لآخر تقل بالتدريج كلما ابتعدنا عن النبات المنتج، ولا تصل إلى المستهلك الخير إلاّ نسبة ضئيلة من أصل الطاقة التي حصل عليها النبات من أشعة الشمس. وهذا يضطر المستهلك الخير إلى التغذي على كميات كبيرة. وهكذا تسير الطاقة في طريق مفتوح إذ تدخل إلى الكائنات الحية ثم تخرج منها ثانية ولا تعود إليها، بل يجب تعويضها من أشعة الشمس مرة أخرى.
ويمكننا تمثيل ذلك بما يسمى هرم الطاقة الذي يمثله الشكل (2-5).
ويوضح هذا الشكل معدل سريان الطاقة مع الإنتاجية أي معدل الإنتاج عند كل مستوى من المستويات الغذائية المتعاقبة، وتنتقل الطاقة من المستوى الغذائي الأدنى (القاعدة) إلى المستوى الغذائي العلى على التوالي، وبمعدّل ثابت يساوي 10% تقريباً من الطاقة في المستوى الغذائي السابق. فالحيوانات آكلة الأعشاب تحصل على 10% نسبياً فقط من      الشكل (2-5): هرم الطاقة.
الطاقة التي يحصل عليها النبات من الشمس، وتحصل اللواحم على 1% من الطاقة التي يحصل عليها النبات من الشمس، فالطاقة في هذا الهرم تتناقص تدريجياً تناقصاً نسبياً من القاعدة إلى القمة.
4- الأهرام البيئية
اتّضح لنا أنه توجد طاقة مفقودة في السلسلة الغذائية، وفقدان هذه الطاقة يحدث عند كل تحول في المستويات الغذائية:
شكل
ويمكننا تلخيص المستويات الغذائية وما يرتبط بها على صورة أشكال هرمية. ومن هذه الأشكال نذكر:
أ‌-       هرم الأعداد: انظر الشكل (2-6). ما الذي يوضحه؟
انظر إلى قاعدة الهرم ما الذي تمثله؟ ثم انظر إلى أعلى الهرم. ما الذي يمثله؟ هل أعداد الكائنات الحية في القاعدة تتساوى مع أعداد الكائنات الحية في المستويات التالية؟
إن عدد الكائنات الحية يقل كلما اتجهنا من قاعدة الهرم إلى قمته ويرجع ذلك إلى الفقد في الطاقة. كما أن استمرارية النظام البيئي والمحافظة على توازنه تبقى وتدوم طالما كانت         الشكل (2-6): هرم الأعداد.
العلاقة الغذائية تضمن نسباً ثابتة بين أعداد الأنواع النباتية والحيوانية التي تكوّن هذا الهرم، فإذا حدث اختلال بين أي مستويين من المستويات في الهرم فإن ذلك قد يؤدي إلى انهيار النظام البيئي.
سؤال
تخيل أنك في غابة، قارب بين عدد الأشجار الموجودة في الدونم الواحد، وعدد الحشرات التي تتغذى عليها. هل هرم الأعداد يعد وسيلة مناسبة لتمثيل مثل هذا النظام البيئي؟ ولماذا؟
ب‌-     هرم الكتلة الحية: من الواضح أن النظام البيئي الناجح تكثر فيه الكائنات الحية التي تكونه، والعكس صحيح. وحتى تقيس ذلك لا بد من قياس كتلة الكائنات الحية بصورة تقريبية، وهذه تعرف بالكتلة الحية Biomass.
ومن أجل تعيين مقادير الكتل الحية، اعتمد العلماء تمثيلها بمستطيل يتناسب طول ضلعه الكبير مع أعداد الكتلة الحية التي يجري تقييمها. انظر الشكل (2-7).
 يمثل الشكل (2-7) توضيحاً لنتائج دراسة ميدانية أجريت في ينابيع مائية بمنطقة فلوريدا في الولايات المتحدة المريكية، وكانت نتائجها كالتالي:     الشكل (2-7): هرم الكتلة الحية.
                                                                  صندوق معلومات
المستوى الغذائي        الكائنات الحية غ/م2            الكتلة الحية
هي مقدار الكتلة الإجمالية للمادة العضوية الجافة في وحدة المساحة، وغالباً ما تقاس بالغرام لكل متر مربع أي غ/م2.
المنتجات
العواشب (مستهلكات أولى)
مستهلكات ثانية
مستهلكات ثالثة         809
37
11
1.5            
                           
5- العلاقات الغذائية بين الأفراد في المجتمع الحيوي
يرتبط أفراد المجتمع الحيوي بعلاقات متعددة ومتنوعة، وهي في معظمها علاقات غذائية، وقد درست بعضاً منها في صفوف سابقة، وفيما يلي أمثلة عليها:
أ‌-       التطفّل: يعرّف التطفل بأنه [علاقة يعتمد فيها كائن حي (متطفل) على كائن حي آخر (عائل) في الحصول على غذائه، دون أن يستفيد العائل من ذلك بشيء، بل كثيراً ما يحصل له الضرر]. وقد يكون التطفل خارجيّا أي أن المتطفل خارج جسم العائل، وقد يكون داخليّا أي يكون المتطفل داخل جسم العائل.
سؤال
اذكر أمثلة على التطفل الخارجي، واذكر أمثلة على التطفل الداخلي، بحيث يكون جسم الإنسان هو العائل.
إن معيشة الطفيليات على جسم العائل أو في تحدث تفاعلات خاصة بينهما تعرف بتفاعلات خاصة بينهما تعرف بتفاعلات العائل والطفيلي. وقد ينتج عنها:
1.      موت العائل بفعل الطفيلي.
2.      موت الطفيلي بفعل وسائل دفاع العائل.
3.      تحمّل العائل للطفيلي لمدة غير محددة.
قضية للبحث
تسبب بعض أنواع الطفيليات أمراضاً خطيرة للإنسان. اكتب بحثاً مختصراً تبيّن فيه أضرار هذه الطفيليات مثل: القمل والبراغيث ودودة الأسكارس والدودة الشريطية، وطرق الوقاية من الإصابة بكل منها.   
ب- الافتراس Pridation: تعني عملية الافتراس، مهاجمة الكائن الحي القوي لكائن حي أضعف منه وقتله وأكله. يحدث الافتراس أيضاً في عالم        
النبات؛ فهناك نباتات تعرف بآكلة الحشرات. انظر الشكل (2-8).
تقوم هذه النباتات بعملية البناء الضوئي إذ تحتوي على الكلوروفيل وتصنع غذاءها، فهي نباتات ذاتية التغذية. إذاً لماذا تلجأ إلى افتراس الحشرات؟ وكيف يحدث ذلك؟
هذه النباتات لا تستطيع امتصاص الأملاح التي تحوي النتروجين، ومن أمثلتها الديونيا، ونبات الجرّة، وحامول الماء، والببليس والسارسينا، وغيرها.
ج- المقايضة (تبادل المنفعة) Mutualism: هل شاهدت فيلماً لبعض الطيور وهي تلتقط بقايا الطعام من بين أسنان التماسيح؟ ماذا تستفيد الطيور من ذلك؟ وماذا يستفيد التمساح؟
تحصل الطيور على غذائها من فم التمساح، ويتخلص التمساح من بقايا الطعام التي تضايقه. وفي النباتات نجد مثل هذه العلاقة في البكتيريا العقدية التي تعيش في جذور النباتات البقولية كالفول والحمص والعدس والبازيلاء والفاصوليا. كيف تتم المقايضة أو تبادل المنفعة في هذه الحالة؟
2-3
المكونات غير الحية في النظام البيئي وخصائصها
من دراستنا لما سبق عرفنا أن النظام البيئي وحدة طبيعية تتألف من مكونات حية وأخرى غير حية، وقد ناقشنا بالتفصيل المكونات الحية وما بينها من علاقات، والآن سنتعرف على المكونات غير الحية في النظام البيئي ومنها: الماء والهواء والتربة والطاقة.
1-      الماء: يشكل الماء أكثر من مكونات المادة الحية وجوداً وأهمية. وذلك مصداقاً لقوله تعالى (آية) سورة الأنبياء (الآية 30). فما خصائصه التي تعطيه هذه الأهمية؟
للماء خصائص فيزيائية وكيميائية تؤثر على الكائنات الحية، نذكر منها:
أ‌-       الماء يسخن ببطء ويبرد ببطء، وذلك بعكس اليابسة والسبب في ذلك حرارته النوعية العالية، وهذه الخاصية مع خاصيات أخريات جعلت من الماء بيئة أفضل من اليابسة للحياة.
ب‌-     للماء خاصية إذابة كثير من المواد وهذا ما يجعل ماء البحر غنيّاً بالأملاح المعدنية. كما أنه يذيب الأكسجين وثاني أكسيد الكربون
ج- يساعد في حمل الكائنات التي تعيش في الماء إذ يدفعها إلى أعلى بقدر وزن حجمها من الماء، ولذا تسهل حركتها كالحيتان مثلاً التي إن خرجت من الماء إلى الشاطئ اختنقت وماتت، لأن ثقل جسمها يضغط على رئتيها فلا تستطيع التنفس.
سؤال
ما تأثير وجود الأملاح الذائبة، والأكسجين، وثاني أكسيد الكربون في الماء في نظام بيئي بحري؟ تتبع مكونات سلسلة غذائية بحرية، ووضح تأثير ذلك فيها.
د- تسمح المياه بنفاذ الأشعة الضوئية، فالإشعاعات الطويلة الموجات كالأشعة الحمراء يتم امتصاصها في الطبقات العليا منه، بينما تمتص الأشعة الزرقاء والبنفسجية في أعماق أبعد، وبهذا يمكن القول بأن الطبقات المائية في بيئة بحرية –مثلاً- تتعرض إلى كميات مختلفة من الأشعة الضوئية بحسب أعماقها، وهذا بدوره ينعكس
على توزيع الكائنات الحية في هذه البيئة. كيف يتم ذلك؟
1. في الجزء العلوي من مياه البحر وحتى عمق 200م تعيش العوالق  النباتية Phytoplankton، وهي تعتبر من المنتجات. وكذلك تعيش العوالق الحيوانية Zooplankton، وتعيش كذلك أنواع مختلفة من الأسماك وقناديل البحر التي تتغذى على هذه العوالق.
2. في الأعماق التي لا يصلها ضوء الشمس فإنها تتصف بتدني درجة الحرارة التي تصل إلى ما يقل قليلاً عن 4س، وبالظلام الدامس، كما أن الكائنات الحية فيها تتعرض لقوى ضغط هائل يؤثر على أجسامها فتتصف بالتفلطح، كما أن لبعض أسماكها أعضاء مضيئة تمكنها من الاهتداء إلى أنواعها عند التكاثر، وكذلك افتراس     الشكل (2-9) رسومات لبعض أسماك الأعماق.

أسماك أصغر منها تقترب إليها لتتفحص هذا الضوء وسط الظلام الدامس. انظر الشكل (2-9).
سؤال
على ماذا تتغذى الكائنات الحية التي تعيش في أعماق مياه البحار والمحيطات؟
هـ- كثافة الماء: الماء كبقية المواد يتمدد بالحرارة ويتقلص بالبرودة إذا فقد حرارة، فإذا تمدّد حجمه وقلت كثافته، وإذا تقلص يحدث العكس. ولكن الماء يشذ عن هذه القاعدة العامة عندما تتراوح درجة الحرارة من الصفر إلى 4س. ولهذا الشذوذ أهمية كبرى للحياة في الماء. والشذوذ هذا هو أن الماء عندما يبرد إلى أقل من درجة 4س فإن الطبقات السطحية من الماء تبرد إلى 3س فيزداد حجمها وتقل كثافتها فتظل في الأعلى، وهكذا حتى إذا وصلت إلى الصفر تجمد السطح إلى عمق محدود وبقي الماء في الطبقات التي تلي ذلك في العمق على درجة 4س.
ولولا هذا الشذوذ لجمدت مياه البحر والمحيطات في المناطق الشمالية كلها من السطح عاليها حتى القاع أسفلها، ولماتت كل الكائنات الحية التي كانت تعيش سابحة فيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق