الثلاثاء، 8 نوفمبر، 2016

خطة تدريس مادة الرياضيات

الخطة الفصلية لمادة
  الرياضيات للصف )

استراتيجيات التدريس الموضوعــات / الأنشطة      الأهـــــــــداف / المخرجات التعليمية*        
عدد الحصص         الوحدة الفترة الزمنية
1) ميل المستقيم بمعلومية نقطتين من نقاطه .
2) ميل المستقيمات الأفقية و الرأسية .
3) معادلة خط المستقيم بمعلومية الميل ومقطعه الصادات .
4) المستقيمات المتعامدة و المتوازية .
5) البعد بين مستقيم و نقطة .  
6)  حل أنظمة معادلات خطية بسيطة وتربيعية جبريا .
7) مساحة الأسطح الخارجية .
8) حساب الحجوم .


تمارين ومسائل عامة .
        



1)  المئينات . 
2)  عرض البيانات بالصندوق و المؤشر.
 3)  مقاييس التشتت .
4)  معدل الأنحرافات .
5)  الأنحراف المعياري .
6)  الأنحراف في الجداول التكرارية .
7)  الدرجات المعيارية .
8)  التوزيع الطبيعي .
9)  التوزيعات الملتوية .
10) الأنتشار .
11) معادلة المستقيم الأفضل تمثيلا .

تمارين ومسائل عامة
        
1) تعريف الميل وفهمه وأستخدامه .
2)  حساب الميل بيانيا وجبريا .
3)  تعيين ميل الخطوط الأفقية و الرأسية.
4) كتابةمعادلة الخط المستقيم إذا علم:
   أ) الميل ونقطة معلومة .
  ب) نقطتين معلومتين .
  ج) الميل والجزء المقطوع من محور الصادات .
5) قياس وحساب مساحة سطح كروي أو شكل مركب .
6) تقدير حجم شكل كروي أو شكل مركب وحسابه .
7) حساب البعد بين مستقيم معلوم و نقطة خارجة عنه .
8)  حل أنظمة معادلات في متغيرين أحدهما خطية و الأخرى تربيعية .


عدد الحصص المخصصة لتدريس هذه الوحدة

1) التعرف على المئينات و الربيع الأعلى و الربيع الأدنى والمدى الربيعي .  
2) عرض البيانات بأستخدام :
   أ) المئينات و الربيعات  .
  ب) الصندوق و المؤشر .
  ج) الأنتشاروالمستقيم الأفضل تمثيلا.  
 3)  إيجاد مقاييس التشتت التالية :
  أ )  المدى  .   ب)  معدل الأنحرافات .
  ج)  التباين  .  د )  الأنحراف المعياري.
4) تعريف الدرجة المعيارية و حسابها و أستخدامها .     .
5) وصف و توضيح كل مما يلي بأستخدام أمثلة حياتية :
 أ ) التوزيع الطبيعي. 
 ب) التوزيعات الملتوية.      
6) إنشاء خط الأنتشار لبيانات حقيقية  .
7) تفسير و تحليل بيانات ممثلة بخطوط الأنتشار .

عدد الحصص المخصصة لتدريس هذه الوحدة
                  
          الوحدة الثانية:- الهندسة التحليلية والمجسمات             الوحدة الثالثة: الأحصاء
         من 31  / 8  / 2014 م  إلى  30 / 9 / 2014 م           من 1 / 10 / 2014 م  إلى  11 / 11  / 2014 م
استراتيجيات التدريس:   1- حوار ومناقشة                        5- حل مشكلات              9 – تجربة أو عرض عملي
                                2- شكل 7 المعرفي                     6- خريطة المفاهيم         10- استقصاء
                                3- تعلم تعاوني                           7- تعلم ذاتي                 11- لعب الأدوار
                                4- تعلم بنائي                             8- عصف ذهني             12- ............................... أخرى ( تذكر)
تابع / الخطة الفصلية لمادة
الرياضيات للصف  (العاشــــر)

استراتيجيات التدريس الموضوعــات / الأنشطة      الأهـــــــــداف / المخرجات التعليمية*         عدد الحصص          الوحدة الفترة الزمنية


1) تبسيط المقادير الجبرية  .
2)جمع الجذور و طرحها.
3)ضرب الجذور و قسمتها.
4)المعادلات الجذرية.
5)مقارنة الجذور.
6)المصفوفات .
7)تساوي المصفوفات .
8)أنواع المصفوفات .
9)ضرب مصفوفة بعدد .
10)جمع المصفوفات و طرحها .
11)المصفوفة المحايدة .
12)النظير الجمعي للمصفوفة .
13) ضرب المصفوفات .
14)محددة المصفوفة .
15)حل المعادلات الخطية بأستخدام :
   أ )  المعادلة المصفوفية.
  ب)  عمليات الصف البسيط.
16)مسائل وتطبيقات في حل المعادلات الخطية بأستخدام :
   أ )  المعادلة المصفوفية.
  ب)  عمليات الصف البسيط.
17)المتباينات .
18)حل المتباينات جبريا .
19)حل المتباينات بيانيا .
20) تطبيقات حياتية .


تمارين ومسائل عامة



1)تبسيط المقادير التي تتضمن جذورا. 
2)إجراء العمليات الأربعة على الجذور.
 3)حل معادلات تتضمن جذورا والتحقق من صحة الحل .
4)التحويل من الصيغة الأسية إلى الصيغة الجذرية و العكس.
5)مقارنة الجذور مختلفة الدرجات وترتيبها.
6)تعريف المصطلحات الأساسية التي ترتبط بالمصفوفات .
7)تكوين مصفوفة لتوضيح حالات من الحياة الواقعية .
8)جمع المصفوفات و طرحها .
9)ضرب عدد في مصفوفة وأستخدامه في إيجاد النظير الجمعي .
10) ضرب مصفوفة في مصفوفة .
11)حل نظام من المعادلات في متغيرين بأستخدام المصفوفات و التحقق من صحة الحل .
12)إيجاد النظير الضربي للمصفوفة
2 والمحايد الجمعي . ×   المربعة 2 
13)حل نظام من المعادلات بأستخدام مبدأ الصف البسيط .
14)حل نظام من المتباينات في متغيرين بيانيا .
15) حل مسائل لفظية تتضمن نظاما من المعادلات الخطية في متغيرين .
16)التعرف على أنواع المصفوفات .
17)إيجاد محددة المصفوفة .



عدد الحصص المخصصة لتدريس هذه الوحدة
        


                              الوحدة الرابعة :ـ  الأعداد الحقيقية و المصفوفات                             



                         من 12 / 11 / 2014 م    إلى  25 / 12  / 2014 م
استراتيجيات التدريس:   1- حوار ومناقشة                        5- حل مشكلات              9 – تجربة أو عرض عملي
                                2- شكل 7 المعرفي                     6- خريطة المفاهيم         10- استقصاء
                                3- تعلم تعاوني                           7- تعلم ذاتي                 11- لعب الأدوار
                                4- تعلم بنائي                             8- عصف ذهني             12- ............................... أخرى ( تذكر)



تابع / الخطة الفصلية لمادة
الرياضيات للصف  (  العاشـــر)

استراتيجيات التدريس الموضوعــات / الأنشطة      الأهـــــــــداف / المخرجات التعليمية*         عدد الحصص         الفصل/ المحور        الوحدة الفترة الزمنية
.............................................................................................................................................................................................................................................................................. ..........................................................................................   



1)برنامج Mathematica    .
2)خواص البرنامج .
3)تعليمات عامة لأستخدام البرنامج .
4)العمليات الأربع الأساسية .
5)أستخدام البرنامج في المصفوفات .
6) أستخدام البرنامج لقسمة كثيرات الحدود  .
7) أستخدام البرنامج في الدوال المثلثية .
8) أستخدام البرنامج في الإحصاء
9) الحاسبة البيانية .
10) أستخدام الحاسبة البيانية .


تمارين ومسائل عامة



أستخدام البرامج الحاسوبية في المواضيع التالية :
1)حل المعادلات الجذرية . 
2)حل الأنظمة الخطية بالمصفوفات .
 3)جمع و طرح المصفوفات  .
4) ضرب المصفوفات .
2ومعكوستهاX 5) المصفوفة المربعة 2
6) حل المعادلات المصفوفية .
7) رسم الأزواج المرتبة لتحديد الميل .
8) رسم الدوال الخطية .
9) التحليل بإستخدام نظرية الباقي ، ونظرية العامل .
10) تمثيل المقادير النسبية لتحديد العوامل  .
11) تمثيل المعادلات التربيعية .
12) حل مسائل تتضمن جمع متجهات.   

                  
                                       الوحدة الأولى :-التكنولوجيا






        
استراتيجيات التدريس:   1- حوار ومناقشة                        5- حل مشكلات              9 – تجربة أو عرض عملي
                                2- شكل 7 المعرفي                     6- خريطة المفاهيم         10- استقصاء
                                3- تعلم تعاوني                           7- تعلم ذاتي                 11- لعب الأدوار
                                4- تعلم بنائي                             8- عصف ذهني             12- ............................... أخرى ( تذكر)



خطة الفصل الدراسي    الأول     لمادة  الرياضيات         للصف  العاشر
للعام الدراسي   14 20 /   2015 م

ملاحظات               أدوات التقويم الوسائل التعليمية
                  أدوات أخرى  اختبار فصلي اختبار قصير  أنشطة عملية
(مخبريه- صفية-
لا صفية )      أعمال شفوية 
سؤال   واجب
قصير  منزلي
         تاريخ التطبيق
        
أختبار قصير
(  1  ) :
   6   درجات



أختبار قصير
(  1  ) :
     4 درجات
أختبار قصير
(  2  ) :
درجة واحدة            
حوار
شفوي أو عرض
أو تقديم


حوار
شفوي أو عرض
أو تقديم        
سؤال   واجب
قصير  منزلي
(  1 ):    ( 1 ):
 2            3
درجات   درجات




سؤال   واجب
قصير  منزلي
(  2 ):    ( 2 ):
  2            2
درجات   درجات     
مصادر التعلم اشرطة تعليمية في الرياضيات
  



أدوات هندسية




 اللوحة البيانية


مجسمات هندسية



 ورق مربعات


توقيع المعلم:                      توقيع المعلم الأول:                  توقيع المشرف :                       توقيع مدير المدرسة:
تابع / خطة الفصل الدراسي    الأول     لمادة  الرياضيات         للصف  العاشر
للعام الدراسي   14 20 /   2015 م

ملاحظات               أدوات التقويم الوسائل التعليمية
                  أدوات أخرى  اختبار فصلي  اختبار قصير  أنشطة عملية
(مخبريه- صفية-
لا صفية )      أعمال شفوية 
سؤال   واجب
قصير  منزلي
         تاريخ التطبيق
                  
أختبار قصير
(  2  ) :
     9      درجات
                  
حوار
شفوي أو عرض
أو تقديم        
سؤال   واجب
قصير  منزلي
(  3 ):    ( 3 ):
3            3  درجات   درجات      أدوات هندسية


اللوحة البيانية



شفافيات

مجسمات هندسية



 ورق مربعات






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق