السبت، 5 نوفمبر، 2016

بنية الكرة الارضية

.       الكرة الأرضية هي ديناميكية: تحدث فيها، طوال الوقت، عمليات تُحدث تغييرات في باطنها وعلى سطحها.
2.     المنظر الطبيعي الذي تشاهده أعيننا ما هو إلا نتيجة لهذه العمليات الداخلية التي تحدث في باطن الكرة الأرضية ونتيجة للعمليات الخارجية التي تحدث على سطح الكرة الأرضية.
3.     مبنى الصخور وتركيبتها هما دليل على العمليات الكيماوية والميكانيكية والبيولوجية التي تتداخل في تكوينه.
4.     لعمليات حركة الألواح تأثير رئيسي على بلورة سطح قشرة الكرة الأرضية.
5.     دورة الصخور في الطبيعة هي أحد تعابير الدَّوْرية التي تحدث في الكرة الأرضية وللعلاقات الديناميكية المتبادلة بين المنظومات: الأتموسفير (الغلاف الغازي)، الجيوسفير، الهيدروسفير (المحيط المائي)، البيوسفير (المحيط الحيوي).
6.     أحجام القوى الباطنية في باطن الكرة الأرضية والجدول الزمني الجيولوجي هي عظيمة من الصعب على الإنسان أن يدركها.
7.     "الحاضر هو مفتاح الماضي"– العمليات التي تحدث اليوم هي المفتاح لفهم طريقة تكوّن ظواهر مشابهة حدثت في الماضي.
8.     تعتبر صخور الكرة الأرضية مصدرا لموارد طبيعية تخدم الإنسان في كثير من المجالات المختلفة. استغلال مدروس لموارد الكرة الأرضية يمكن أن يحدّ من تقلّص الموارد الطبيعية.

مواضيع فرعية
1.     مبنى الكرة الأرضية والعمليات الباطنية
2.     الصخور
3.     القوى الخارجية التي تغيّر شكل سطح الكرة الأرضية
        مبنى الكرة الأرضية، والعمليات الباطنية    الصخور والمعادن
        عمليات خارجية تغير شكل سطح الكرة الارضية

مصطلحات    قشرة، غلاف، نواة، نظرية تزحزح القارات، حركة الصفائح القارية، تيارات متقلبة، ماغما، سلسلة الجبال المركز محيطية، القشرة اليابسية والمائية، الحركات: تباعدية، منطقة انزلاقية، حركة افقية، هزة ارضية، مركز، جهاز لقياس الهزات الارضية، موجة المد الزلزالي، الشق السوري الافريقي، لاڤا، الحلقة النارية، رماد بركاني، براكين (نشيط، خامل وخامد، منبسط، جبل بركاني مخروطي الشكل وطبقي)، منطقة ساخنة، سلسلة جزر، ينابيع حارة، نوافير، تجعدات (محدب ومقعر)، انكسار (غرابن وهورست)      معادن، عنصر كيميائي، صخور اساسية (انفجارية وباطنية، عروق عامودية دايك) انصهار، صخور رسوبية (طبقية، مبدأ التداخل)، متحجر، وقود متحجر(افحم الحجري، النفط، اغاز الطبيعي)، صخور متحولة، الزمن الجيولوجي، متحجر موجه، الطريقة الاشعاعية، دورة الصخور في الطبيعة.     تبلية ميكانيكية، تبلية كيميائية، تبلية بيولوجية، اذابة، جرف، نقل، ترسب، صخر الأم، منظر كارستي، دورة المياه في الطبيعة، مياه علوية، حوض جمع الماء، خط لفصل الماء، فياضان، طمي، اعماق الانهر، مستوى الفياضان، شلال، دلتا، كثبان رملية، جليد، فترة جليدية، فيورد، منحدر، تربة، طبقة في التربة
عدد حصص التدريس المقترحة     8      6      6
كتب التدريس
انظر قائمة المصادر المفصلة في صفحة 00                     
اقتراح لعنصر منظِّم  الهزّات الأرضية يمكن أن تكون عنصرا منظما مثيرا للفضول ومحفّزا انظروا أيضًا في صفحة 20    المقترح هو أن تتركّز كل مجموعة من التلاميذ في نوع واحد من أنواع الصخور تدرسه وتجري عليه الأبحاث ثم تقوم باطلاع الصف على ما توصلت إليه من نتائج عن طريق إقامة معرض أو إجراء مسابقة في المعلومات أو القيام بجولة تعليمية. انظروا أيضًا صفحة 45.      نقترح تقسيم الصف إلى مجموعات كل مجموعة تأخذ أحد التضاريس (أشكال سطح الأرض) وتكون مهمتها أن تشرح كيف تكون هذا التضريس (الشكل) بووسائل إيضاح بصرية، هذا البحث يجب أن ينتهي بمعرض. انظر التفاصيل في صفحة 67
اقتراح لتجارب والمجسّمات  التجارب 1-4
المجسّمات 5-7
انظر التفاصيل في صفحة 21       تجارب ومختبر صخور1-3
انظر التفاصيل في صفحة 45       تجارب 1-2
انظر التفاصيل في صفحة 68
التوجيه إلى مهمات تقييم                    
مهارات                      
أهداف التعلم
في مجال المضامين
1.     يصفون المبنى الداخلي للكرة الأرضية: القشرة والغلاف والنواة والمميزات الخاصة بكل واحدة من هذه الطبقات.
2.     يشرحون الدافع لحركة الصفائح والانواع الثلاثة لحركة الصفائح: الحركة التباعدية، والتصادمية والانزلاقية.
3.     يشرحون العلاقة بين حركة الصفائح وبين ظواهر جبارة تحدث على سطح الكرة الأرضية: الهزّات الأرضية، النشاط البركاني، ارتفاع الجبال، التجعدات والانكسارات.
4.     يعرضون على خريطة العالم المناطق التي تتركّز فيها الظواهر البركانية والهزات الأرضية.
5.     يصفون إمكانيات التنبّؤ بحدوث هزّات أرضية ونشاطات بركانية والطرق التي يواجه بها الإنسان هذه الظواهر.
6.     يصفون عمليات التجعّد والانكسار في الصخور ويشيرون إلى الفرق بين هاتين العمليتين.
7.     يعطون أمثلة على أنواع التجعدات وأنواع الانكسارات.
8.     يجرون ابحاثًا حول صفات أنواع الصخور المختلفة.
9.     يميّزون بين أنواع الصخور المختلفة: الصخور الأم، الصخور الرسوبية، الصخور المتحوّلة.
10.   يشرحون عملية تكوّن أنواع الصخور المختلفة.
11.   يتعرّفون على أنواع الصخور المنتشرة في مناطق سكناهم.
12.   يمثّلون لمبدأ "الحاضر مفتاح الماضي"بواسطة تمييز الصخرة، تسلسل طبقات الصخرة، بيئة التكوُّن.
13.   يصفون العمليات الداخلية والخارجية التي تغيّر شكل سطح الكرة الأرضية ويقفون على الفوارق بينها.
14.   يشرحون ظاهرة الدورية لـ "دورة الصخور "ويركزون على العلاقة بين العمليات الداخلية في باطن الكرة الأرضية وبين العمليات الخارجية على سطح الكرة الأرضية.
15.   يتعرفون على عمليات التصميم: التبلية، الجرف، النقل، الترسّب، وتأثيرها على تصميم التضاريس.
16.   يشرحون كيف أن المياه والرياح والجليد تصمم التضاريس على سطح الكرة الأرضية.

في مجال المهارات
17.   يبحثون عن طريق التجارب صفات وعمليات تكوّن الصخور، وعمليات التبلية والترسّب.
18.   يقومون بإجراء مشاهدات وتقديم التقارير عنها.
19.   يميّزون بين الحقيقة العلمية وبين الانطباع الحدسي والفوري.
20.   يطوّرون مؤهلات في المجالات التالية: عقد مقارنة، توجيه أسئلة، إيجاد علاقة بين المصطلح والظاهرة، الإدراك/ الفهم المكاني، التفكير الإبداعي، الخيال المستند إلى معلومات مجرّدة، تفكير منطقي وناقد.
21.   يجرّبون عرض معلومات، تحليل ومعالجة معطيات من خلال مواد بصرية (مخططات، صور، خرائط، رسوم بيانية ورسوم تخطيطية.)
22.   يستخدمون مؤهلات إدارة المعلومات من أجل الاهتداء إلى معلومات في المواد المطبوعة والرقمية.
23.   يطبّقون معلومات ومبادئ من مجالات المعرفة المختلفة (وخاصة الكيمياء والفيزياء) لتعلّم وبحث ظواهر وعمليات في الجيولوجيا (علم طبقات الارض) والجيومورفولوجيا (علم تشكل الارض).

المعلومات المسبقة المطلوبة
يتطرق مستند المعايير والمعالم في العلوم والتكنولوجيا للمدرسة الابتدائية (2004) إلى جزء من مواضيع المجموعة. في مستند المعايير يوجد تطرّق إلى:
1.     يشخّص التلاميذ عائلات الصخور (الرسوبية والأساسية) المختلفة ويصنفونها بناء على صفاتها. 
2.     يعرف التلاميذ مركبات التربة ويشخصون أنواع التربة المختلفة.
3.     التعرف الأولي على ميزات حالات المادة الطبيعية المختلفة.
4.     يشرح التلاميذ تأثير تغييرات أحوال الطقس على تضاريس سطح الكرة الأرضية.
5.     يشرح التلاميذ دورة المياه في الطبيعة.
6.     يفهم التلاميذ تأثير مشاركة الإنسان على موارد الكرة الأرضية.

في الصفوف الابتدائية يتعرّف التلاميذ على غالبية مواضيع علوم الكرة الأرضية في دروس الجغرافيا ودروس العلوم. مبنى منهج التعليم هو مبنى حلزوني لولبي، وهذا يعني تطوير تدريجي لمركبات في منهج التعليم. في المرحلة الإعدادية هذه المبادئ وهذه المصطلحات تحصل على تعمّق وتوسّع وتطبيق لحالات ومنظومات جديدة. في بداية عملية تعلّم الموضوع من المهمّ جدًّا فحص ما تعلمه الصف المعين الذي تعلمونه في المدرسة الابتدائية وبناء على هذه المعلومات تخططون لمسح معلومات التلاميذ السابقة.



أسئلة لمسح المعلومات المسبقة:
1.     صِلْ بين الجملة التي تصف العملية وبين التعريف الملائم لها:
(تبلية، جرف، ترسب)
        أ- تراكم حبيبات/ذرات وموادّ إضافية في أسفل البحر/البحيرة            تبلية
        ب- انتقال جزيئات صخرة من مكان إلى آخر بواسطة المياه أو الرياح.        جرف
        ج-  تكسّر الصخور إلى أجزاء صخور صغيرة أكثر.                 ترسّب
2.     اكتب صحيح/غير صحيح:
أ‌-      المتحجرات هي بقايا كائنات حية (نباتات أو حيوانات) حفظت داخل الصخرة  _______
ب‌-    في الأماكن التي يُعثر فيها على متحجرات لكائنات حية مائيّة في داخل الصخور يمكن الاستنتاج بأنّه كانت هناك مياه في يوم من الأيام (بحر أو بحيرة) _______
ت‌-    الصخور الرسوبية البحرية مثل الجير والطباشير تتكون من ترسّب كائنات حية على أرضية قعر البحر _______
ث‌-    حامض الهيدروكلوريك لا يستطيع أن يذيب وأن يفتت صخرة جيرية _______
ج‌-     عملية التبلية التي تمر بها الصخرة هي عملية يمكن أن تغيّر شكل الصخرة، على سبيل المثال أن تكسرها إلى صخور صغيرة أكثر ________
ح‌-     الشظايا الصغيرة للصخرة التي تتكوّن منها التربة أو الصخور الرسوبية مثل الصلصال تسمّى بذورا  _______
خ‌-     الصخور الأساسية أو الصخور الرسوبية والتي لا تتغيرا أبدا نتيجة للضغط أو الحرارة اللذين يؤثران عليهما تسمّى صخورا متحوِّلة _______
د‌-      كل المنطقة التي تتصرف مياهها بواسطة النهر (تصب في النهر) تسمى حوض تصريف _______
3.     أكمل:
في أعماق باطن الأرض تحدث عمليات تسبِّب ارتفاع حرارة الصخور وانصهارها (تحويلها الى سائل كثيف/لزج). أحيانًا تندفع المادة المنصهرة من فوهات الجبال البركانية أو من شقوق في الأرض هذه المادة تسمّى _____.
4.     البازَلْت هو:
أ‌-      صخر رسوبي بحرية
ب‌-    صخر بركاني
ت‌-    صخر رسوبي يابسي
ث‌-    نوع من الملح
5.     اختر الكلمة الملائمة من بين الكلمتين بين القوسين:  
عندما تتجمّد المياه وتتحوّل إلى جليد تحتل حيزًا (أكبر/أصغر) من حيّز المياه.
6.     حوِّط (ضع دائرة حول) المواد التي تتركب منها التربة: بقايا نباتات، صخور، مياه، هواء، نواتج تبلية الصخور، لاڤا تبلورت.
7.     اختر الكلمة الملائمة من بين الكلمتين بين القوسين:  
الانتقال من حالة صلبة إلى سائل يسمّى ______ (انصهارًا/تجمّدًا).
8.     اشرح ما هو خط توزيع المياه. _________________________________________
9.     حوِّط موارد الطبيعة من بين المواد التالية:
فحم حجري، بلاستيك، نفط، خشب، غاز طبيعي.
10.   السائح الذي يزور بلادنل يجد عدة انواع من الصخور المختلفة على طول امتداد إسرائيل. صل بين الصخرة وبين المنطقة من البلاد التي من المنطقي أن تكون موجودة فيها.
       
        حجر بازلت                                  ايلات في جنوب البلاد

        حجر غرانيت                                السهل الساحلي

        ذرات رمل                                   هضبة الجولان في شمالي البلاد

11.   اذكر صفتين بواسطتهما يمكن تصنيف الصخور.
12.   اكتب صفتين تميّزان الصخور الجيرية.
13.   هاتِ 3 أمثلة على استخدام الإنسان للصخور.
14.   لأي غرض استعمل الإنسان القديم حجر الصوان؟
15.   تبخّر المياه من البحر ومن اليابسة وتحوّلها إلى غيوم يعتبر جزءًا من:
أ‌-      دورة التضاريس
ب‌-    دورة المياه
ت‌-    دورة الصخور
ث‌-    دورة الحياة

16.الحصى المالس من المنطقي أن نجده:
أ‌-      في منابع الوادي
ب‌-    عند مصب الوادي
ت‌-    في الجبل
ث‌-    في البحر


إجابات عن المعلومات المسبقة:
 1.    أ- تراكم حبيبات/ذرات وموادّ إضافية في أسفل البحر/البحيرة            تبلية
        ب- انتقال جزيئات صخرة من مكان إلى آخر بواسطة المياه أو الرياح.         جرف
        ت-  تكسّر الصخور إلى أجزاء صخور صغيرة أكثر.                             ترسّب
2.    
أ‌.      صحيح
ب‌.    صحيح
ت‌.    صحيح
ث‌.    غير صحيح
ج‌.     صحيح
ح‌.     غير صحيح
خ‌.     غير صحيح
د‌.      صحيح
3.     في أعماق باطن الأرض تحدث عمليات تسبِّب ارتفاع حرارة الصخور وانصهارها (تحويلها ابى سائل كثيف/لزج). في نهاية العملية، تندفع السائل الملتهب من فوهات الجبال البركانية أو من شقوق في الأرض هذا السائل يسمّى ماغما/لاڤا.
4.     الإجابة الصحيحة هي ب.
5.     عندما تتجمّد المياه وتتحوّل إلى جليد تحتل حيزًا أكبر من حيّز المياه.
6.     الإجابات الصحيحة هي: بقايا نباتات، مياه، هواء، نواتج تبلية الصخور
7.     اختر الكلمة الملائمة من بين الكلمتين اللتين بين القوسين:  
الانتقال من حالة صلبة إلى سائل يسمّى انصهارًا (انصهارًا/تجمّدًا).
8.     خط توزيع المياه هو خط وهميّ يربط بين النقاط العالية في مكان معيّن، منه يتوزع تدفّق المياه إلى جهتين.
9.     حوِّط (ضع دائرة حول) موارد الطبيعة من بين المواد التالية:
فحم حجري، نفط، غاز طبيعي.
10.   السائح الذي يزور بلادنا يجد عدة أنواع من الصخور المختلفة على طول امتداد إسرائيل. صل بين الصخرة وبين المنطقة من البلاد التي من المنطقي أن تكون موجودة فيها.
       
        حجر بازلت                                  ايلات في جنوب البلاد

        حجر غرانيت                                السهل الساحلي

        ذرات رمل                                   هضبة الجولان في شمالي البلاد

11.   الصفات الأساسية التي يمكن بواسطتها تصنيف الصخور هي: المعادن التي تتركب منها، بيئة الترسب التي تكوّنت فيها، اللون، حجم البلّورات.
12.   صفات الجير: المعدن الذي تتركذب منه هو الكالسيت (كربونات الكالسيوم البلّورية)، بيئة الترسّب التي تكوّن فيها هي بحرية، ألوان الجير المتنوعة والفاتحة على الغالب، بلوراته صغيرة (ولكنها ليست صغيرة مثل بلورات الصلصال).
13.   استخدام الإنسان للصخور: البناء، صناعة الأدوية، الأسمدة، مواد للعناية بجسم الإنسان
14.   استخدم الإنسان حجر الصوان لاشعال النار، وكذلك وكذلك لتحضير أدوات عمل وأدوات قتال.
15.   الإجابة الصحيحة ب
16.   الإجابة الصحيحة ب

مخططات تلخيص

المخطط رقم 1: القوى الباطنية                

                              

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق