الثلاثاء، 8 نوفمبر، 2016

التغذية وعلوم الأطعمة


 التغذية وعلوم الأطعمة

أ‌)       التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
اسم ورمز المقرر الدراسي:                             مقدمة فى الإحصاء       BKGN245        
عدد الساعات المعتمدة: 3   
البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنة المقرر الدراسي: بكالوريوس

اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي:    أد.   عمر ربوح
السنة أو المستوي الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:الرابع
المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): لا يوجد

المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): لا يوجد

موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبني الرئيسي للمؤسسة التعليمية

ب‌)     الأهداف :
       تعريف الطالبة بعلم الإحصاء و الخطوات الأساسية للطريقة الإحصائية والتحليل الإحصائي لنتائج التجارب
       أن تستطيع الطالبة اختزال البيانات وتفسير الظواهر تحت الدارسة من دراستها للإحصاء الوصفي
       أن تنتقل الطالبة من مرحلة الوصف إلى مرحلة القدرة على اتخاذ القرار
       أن تستطيع الطالبة تفسير النتائج تفسيرا منطقيا مناسبا  
المراجع :
- أبو صالح ،محمد صبحي و عوض عدنان ( ) مقدمة فى الإحصاء والاحتمالات
-برى ,عدنان وهندي ’محمود -عبد الله, أنور(   ) مبادئ الإحصاء والاحتمالات

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة : ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية او الدليل)
1- الموضوعات التي ينبغي تناولها:
قائمة الموضوعات    عدد الأسابيع   ساعات التدريس
الاحتمالات-مسلمات الاحتمالات      1       2
الاحتمالات الشرطية- استقلاب الحوادث     1       2
التغير العشوائي-المجتمع-العينة-الإطار-أنواع البيانات       1       2
مقاييس النزعة المركزية-الوسط الحسابي-الوسط-المنوال-الوسط التوافقي-الوسط الهندسي-الربيعات-العشيرات-المئينات         2       2
اختبار أعمال السنة (1)       1       2
مقاييس التشتت-المدى-الانحراف الربيعي-الانحراف المتوسط-الانحراف المعياري-المقارنة بين التشتت مجموعتين- التوزيعات ذي الحدين –ارتباط بين متغيرين- استخدام جدول التوزيعات تي- مربع كاي,أف     2       2
  التوقع الرياضي مركز توزيع وتباين توزيع – منحى التكرار لمتغير مستمر (دالة الكثافة ) دالة التوزيع المتجمع –  قانون توزيع ذي الحدين – متوسطة  و متباينة      2       2
 المنحى الطبيعي والمساحات تحت منحى الكثافة – جدول التوزيع الطبيعي المعياري نظرية النهائية المركزية تقريب توزيع ذي الحدين بالتوزيع الطبيعي  - استخدام جدول التوزيعات تي – مربع كاي أف           
اختبار النهائي 1       2

2- مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي)
المحاضرة:2  مادة الدرس: نظري   المختبر :لا يوجد       عملي/ميداني/تدريبي  أخري:

2- ساعات دراسة خاصة إضافية/ ساعات التعلم المتوقع ان يستوفيها الطالب أسبوعياً (لا يوجد)

4- تطوير نتائج التعلم في مختلف مجالات التعلم
بيَن لكل من مجالات التعلم المبينة ادناه مايلي:

المعارف:
1-      توصيف المعارف المراد اكتسابها:
- تعريف الطالبة بعلم الإحصاء و الخطوات الأساسية للطريقة الإحصائية والتحليل الإحصائي لنتائج التجارب

2-      استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:
استخدام وسائل العرض الحديثة المحاضرات             
 -المناقشات وطرح الأسئلة                      
 -التعلم التعاوني داخل الدرس
-الشفافيات       
 -العروض التقدمية بالكمبيوتر        
 -السبورة        
3-      طرق تقويم المعارف المكتسبة: 
الاختبارات
- الأبحاث
-المشاركة داخل المحاضرات
ب. المهارات الإدراكية:
1- توصيف المهارات الإدراكية المراد تنميتها:
- تطوير وسائل الحصول على المعلومات لدى الطالبة    
 -تطوير شخصية الطالبة لتصبح شخصية حوارية بناءة
-حث الطالبة على طلب العلم بوسائل عدة وأهمها الوسائل الالكترونية
2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
 المحاضرات              
- وطرح الأسئلة و المناقشات              
-التعلم التعاوني داخل الدرس       
 -دخول المكتبات  
 -الشفافيات      
 -العروض التقدمية بالكمبيوتر  
 -السبورة     
  - التعلم الالكتروني
4-      طرق تقويم المهارات الإدراكية لدي الطلاب:
-الأسئلة الشفهية أثناء المناقشات والمشاركة       
  -الاختبارات الفصلية   
  -الأنشطة البينية
ج. مهارات التعامل مع الأخرين وتحمل المسئولية:
1-      وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة علي تحمل المسئولية المطلوب تطويرها
مهارات الاتصال مع الغير  
  -مهارات تحمل المسئولية وقيادة الفريق  
  -التعلم الذاتي  
 -مهارات العمل التعاوني وكل ذلك حالة الجزء التطبيقي للمقرر
2-      استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
-بعرض أهداف المقرر وطلب من الطالبة بالمشاركة فى تجميع احدث المعلومات تخدم المقرر ومناقشة ذلك فى صورة جماعية -مع دراسة إمكانية تطبيق ذلك عمليا
3-      طرق تقويم المهارات العديدة ومهارات التواصل لدى الطلاب:
- بتقييم مشاركتهن الفعالة أثناء المناقشات     
   -الاختبارات الفصلية    
-الأنشطة البينية- تحديد مدى تحملهن المسئولة داخل القاعات التدريسية
د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العديدة:
1- توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:
 -استخدام شبكات الالكترونية بما يخدم المقرر   
- الاستفادة من العروض التقدمية المقدمة خلال الدرس     
   تنمية مهارات العمل الجماعي والاتصال
2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
-التعلم التعاوني     
 - -العمل الجماعي
  -استخدام شبكات الالكترونية بما يخدم المقرر                
4-      طرق تقويم المهارات العديدة ومهارات التواصل لدي الطلاب:
*المناقشات داخل القاعات 
  *  الاختبارات الفصلية والنهائية
الواجبات المنزلية   
هـ. المهارات الحركية النفسية (ان وجدت):
1- توصيف المهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوي الاداء المطلوب:
تعليم الطالبة المشاركة الفعالة بأساليب العقلية بالمناقشة وبالأساليب الحركية وكذلك تقبل الطالبة للنقد
2- استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
بعرض أهداف المقرر وطلب من الطالبة بالمشاركة فى تجميع احدث المعلومات تخدم المقرر ومناقشة ذلك فى صورة جماعية-مع دراسة إمكانية تطبيق ذلك عمليا
5-      طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدي الطلاب:
  وضع درجات على اختيار مشكلة البحث وتجميع المادة العلمية
والمناقشات والكتابة العلمية للبحث داخل المحاضرات والاختبارات العملية

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:
التقويم مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) الاسبوع المحدد لة     نسبتة من التقويم النهائي
1       اختبار فصلى أول     7       20
2       مشاركة         11     10
3       الاختبار النهائي        13     70


د. الدعم الطلابي:
1- تدابير تقديم اعضاء هيئة التدريس للاستشارات والارشاد الاكاديمي للطالب
-يقوم كل عضو بالإرشاد الطلابي  بمعدل 2 ساعة أسبوعيا فى الأسابيع الأولى بمعدل 6 ساعات يوميا
- يقوم كل عضو بتوفير عدد 2 ساعة أسبوعيا كساعات مكتبية لكل مقرر
هـ- مصادر التعلم:
1- الكتب المقررة المطلوبة:
- أبو صالح ،محمد صبحي و عوض عدنان ( ) مقدمة فى الإحصاء والاحتمالات
-برى ,عدنان وهندي ’محمود -عبد الله, أنور(   ) مبادئ الإحصاء والاحتمالات
2- المراجع الرئيسية:
- أبو صالح ،محمد صبحي و عوض عدنان ( ) مقدمة فى الإحصاء والاحتمالات
-برى ,عدنان وهندي ’محمود -عبد الله, أنور(   ) مبادئ الإحصاء والاحتمالات
3- الكتب والمراجع التي يوصي بها (المجلات العلمية، التقارير،... الخ) 

4- المراجع الالكترونية، مواقع الانترنت...الخ:
Science direction
5- مواد تعليمية اخرى مثل البرامج المعتمدة علي الحاسب الالي/الاسطوانات المدمجة، والمعايير/اللوائح التنظيمية الفنية
و. المرافق اللازمة:
بَين متطلبات المفرر الدراسي بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد اجهزة الحاسب الآلي المتاحة... الخ) متوفر جميع ما سبق
1- المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات...الخ) متوفر جميع ما سبق
2- مصادر الحاسب الآلي: الانترنيت متوفرة
3- مصادر اخرى (حددها. مثل: الحاجة الى تجهيزات مخبرية خاصة، اذكرها، او ارفق قائمة بها): المقرر لا يحتاج
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1- استراتيجيات الحصول علي التغذية المراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:
استبيانات توزع على الطالبات لمعرفة أرائهم حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس تتم كل نهاية فصل دراسي
2- استراتيجيات اخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس او القسم:
استبيانات توزع على الطالبات لمعرفة أرائهم حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس تتم كل نهاية فصل دراسي
3- عمليات تطوير التدريس:
تطوير مكتبة الكلية لتصبح الطالبة قادرة  على المشاركة فى إعداد منهج المقرر
5-      عمليات التحقيق من معايير الإنجاز لدى الطالب (مثل تدقيق تصحيح عينة من اعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دورية لتصحيح الاختبارات او عينة من الواجبات مع طقم تدريس من مؤسسة أخري):
 سوف يؤخذ فى الاعتبارات
6-      صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:
 نحن بصدد تقييم خطة دراسية ذات مرجعية عالمية لدى الجامعة ويمكن أن تطبيق العام الدراسي القادم لعام33 -1434هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق