الثلاثاء، 22 نوفمبر، 2016

طرق تجميع العينات


طرق تجميع العينات Sampling Methods
لقياس مجاميع العوالق النباتية ، لابد من توافر طرق كمية مناسبة يمكن من خلالها قياس الأعداد أو الكتلة الحيوية في حجم معلوم من الماء . وبهذا نستبعد مباشرة استعمال الشباك ، التي يجب اعتبارها وسيلة مبسطة للحصول السريع على العينات مركزة للعوالق النباتية . ومن الممكن تجميع العينات التي تستعمل لتقدير الأعداد باستعمال قوارير الماء أو الضخات

التجميع باستعمال الشباك Collecting by nets
شبكة السحب ذات شكل مخروطي ( من القماش أو الحرير أو النايلون أحادي الخيط ) تسحب عبر الماء . وتبقي النهاية الواسعة منها مفتوحة بمساعدة طوق معدني ، ويكون هذا مرتبطا بحبل السحب عن طريق لجام (مكبح) الحبل وتغلق النهاية الضيقة منها بوعاء استقبال بلاستيكي أو معدني ( الدلو ) . وعند سحبها عبر الماء ، يتكون ضغط خلفي عند الفتحة يمنع بعض الماء من التدفق عبر الشبكة . ويؤدي السحب السريع للشبكة ذات الثقوب الضيقة إلى أن يصبح الماء مضطربا بدرجة تكفي لتغيير مسار العوالق . ويؤدي وجود كم القماش السميك إلى زيادة في معدل الترشيح الفعال وذلك عن طريق تقليل حجم الماء الذي يدخل إلى الشبكة ويسمح بوجود الشبكة ذات الفتحات الواسعة للماء أن يتدفق بسرعة


 وهذا يكون مناسبا لتجميع العوالق الحيوانية ذات الحجم الأكبر . ونحصل على معدلات أبطأ للترشيح عند استعمال شبكات ذات فتحات أصغر ، وعندئذ يتم تجميع الكائنات ذات الحجم الأصغر ومن الممكن تجميع العينات الشبكية من أعماق مختلفة ونحصل على هذه العينات بمساعدة وسيلة تحكم توجد عند فتحة القماش السميك وتطلق وسيلة التحكم باستعمال ثقل معدني أو مرسل يرسل عبر الحبل من على سطح القارب . ولا تكفي العينات الشبكية لعمل الدراسات الكمية ، ويعود ذلك لعدم تأكدنا من طبيعية حجوم المياه المرشحة وللطبيعة الانتقائية لوسيلة جمع العينات . ويؤدي استعمال الشبكة إلى سد بعض فتحاتها ويؤدي هذا إلى تغير معدل الترشيح ومن الممكن أن تعطي استعمال عدادات التدفق ( مراوح عديدة الريش مرتبطة بعداد لتسجيل العدد الكلي للدورات ) قياسات لكميات الماء المتدفق عبر الشبكة ، ولكن يمكن الاعتماد عليها فقط عند استعمال الشبكات ذات الفتحات الواسعة المناسبة للعوالق الحيوانية ( جدول 6.2) وتكون عديمة الفائدة عند تجميع العوالق النباتية .
الجدول رقم (602) . حجوم فتحات شبكات العوالق
عدد الفتحات لكل بوصة
القياس الداخلي لكل فتحة
 ( مليمتر )

60
0.33
بيض السمك ، العوالق الحيوانية الكبيرة
100
0.168
العوالق الحيوانية ، العوالق النباتية الكبيرة
150
0.094

180
0.079
العوالق الحيوانية ، العوالق النباتية
200
0.054
العوالق النباتية ، العوالق الحيوانية الصغيرة



الأنابيب وقوارير المياه Tubes and water-bottles
عندما تكون المياه ساكنه ، وعند تثقيل احدي نهايتي طول معين من خرطوم المياه ( إلى 5مترات ) تنزيلها في الماء ، فإنها سوف تحتوي على حجم معين من العينة . ومع الاحتفاظ بالنهاية العليا مغلقة عند سطح الماء ، يتم سحب النهاية السفلي (المثقلة) إلى السطح باستعمال حبل ذي طول معين ، ومن ثم يتم نقل عينه الماء مع العوالق النباتية إلي وعاء نظيف وتعطي هذه التقنية البسيطة عينة كاملة يعتمد عمقها على طول خرطوم الماء .
من الممكن إنزال قارورة زجاجية أو بلاستيكية مثقلة معروفة الحجم ومغلقة بسدادة مطاطية إلى العمق المطلوب من الماء . وتكون السدادة مثبتة إلى مقياس قوي ، وتبعد عند العمق المطلوب . وتستعمل قوارير ذات حجوم ثابتة وذات تصاميم أكثر تطورا عند تجميع العينات من المياه الأكثر عمقاً . وتتركب قارورة فان دورن ( شكل 6.2 ) من اسطوانة مفتوحة ذات سعة محدودة وعند إنزالها إلى الماء ، يتم غلقها أوتوماتيكيا عند كلتا النهايتين باستعمال وزن معدني أو "مرسل"ينزلق عبر الحبل إلى أسفل . ويتولد ضغط حول الماء الموجود داخل القارورة ، ويمنع هذا الضغط  يمنع دخول أي ماء إضافي من المستويات الأخرى عند عبور القارورة إلى السطح . وقد شرحت أنواع أخري من قوارير المياه بواسطة سورنيا(139) .
المضخات pumps
ممن الممكن استعمال مضخة ماصة مزودة بأنبوب مثقل يكون طوله حسب الحاجة لتجميع كائنات العوالق من المستويات المتتالية لعود الماء . ولمزيد من المعلومات عن وسائل الضخ ، انظر بيرز ، ص ص 41-49 كتاب العوالق النباتية (139)
حفظ العينات preservation of Samples
من الممكن استعمال 10% من محلول الفورمالين المتعادل ( يعادل بإضافة هيكساميثيلين تترامين ) وذلك بإضافة 2 مل من المحلول الحافظ إلى 100مل ، من العينة ولو أن هذا المحلول غير مناسب للكائنات الدقيقة. ويعطي محلول لوجول اليودي (10جم من اليود و20جم من أيوديد البوتاسيوم تذاب في 200سم3 من الماء المقطر ، ويضاف إليها 20جم من حمض الخليك الثلجي قبل الاستعمال بيومين أو ثلاثة أيام) يعطي حفظا أفضل للسوطيات . وتؤدي طبيعته الحمضية إلى إذابة الكوكوليثات لذلك فإنه يفضل استعمال الفورمالين المتعادل في حالة وجود عدد كبير من الكوكوليثوفوريدات . ويضاف محلول لوجول اليودي إلى عينات الماء بنسبة 1حجم من محلول اليود لكل 100حجم من الماء . وتعتبر معدلات الترسيب مهمة هنا ، ومن الممكن حساب الوقت اللازم للترسيب من المعادلة  T= 3h  حيث أن T تمثل أوقات الترسيب (بالساعات) وh تمثل ارتفاع أنبوب الترسيب                ( بالسنتمترات)
العد : العد المباشر للعوالق النباتية الحية
Counting Direct Counts of Living Phytoplankton
يكون تركيز الكائنات عادة ضروريا قبل بدء عملية العد . وعندما تحتوي العوالق النباتية على أعداد كبيرة من السوطيات ، فإن الطرد المركزي يكون هو الوسيلة الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها . وما يعيب هذه الطريقة هو عودة بعض المادة للتعلق عند توقف جهاز الطرد المركزي عن الدوران . ويتم الطرد المركزي لأحجام تتراوح ما بين 10-50سم3 في أنابيب مدرجة 1.500 دورة لكل دقيقة لمدة 30 دقيقة . تتم إزاحة الماء الطافي دون حدوث تعكير للكرية الراسبة إلى أن نحصل على 0.10 أو 0.20 أو 0.40 من الحجم الأساسي . وتخلط بعد ذلك كرية العوالق خلطاً كاملاً مع الحجم المتبقي من الماء ومن ثم تنقل إلى غرفة ( شريحة) العد. ومن الممكن تركيز العوالق النباتية بطريقة بسيطة ، وذلك بوضع عينة الماء في وعاء بلاستيكي أسطواني الشكل ، ومن ثم تنزل ورقة ترشيح ذات قطر مائل للأسطوانة إلى أسفل الأسطوانة بمساعدة وزن الحلقة المعدنية . نقوم بعد ذلك بإزاحة الماء ، ومن ثم نعد العوالق النباتية المركزة . ومن الممكن استعمال وسيلة الترشيح العكسي مع العينات ذات الحجوم الكبيرة ، فتغمر أسطوانة بلاستيكية مفتوحة جزئيا في العينة وتكون نهايتها السفلي مغطاة بمادة مناسبة للترشيح , وبعد ذلك يسحب الماء من الاسطوانة ، وهذا يؤدي إلى التركيز البطئ للعوالق النباتية في كمية الماء المتبقية . وتوجد أشكال مختلفة من غرف العد ، ويعتمد نوع الغرفة التي ستستعمل على ما إذا كان المجهر الوجود مقلوباً أو مجهراً عادياً ، ولابد من وجود مسرح متحرك في أي منهما . ومن الممكن استعمال الهيموسيتومترات كغرف للعد في حالة غياب الطحالب العالقة الكبيرة . ويتطلب استعمال غرف العد وأنابيب الترسيب وجود مجاهر مقلوبة .
العد المباشر – المادة المحفوظة Direct counts-preserved material
عند توافر العوالق النباتية بأعداد كبيرة فإنه يمكن وضع حجوم تصل إلى 25سم مباشر في أنبوب الترسيب فوق غرفة العد ومعاملتها بمحلول لوجول اليودي وعند استعمال حجوم مائية كبيرة ، يتم أولاً عمل الترسيب في اسطوانة كبيرة .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق