السبت، 5 نوفمبر، 2016

مبنى الكرة الارضية


وصف عملية التدريس

مبنى الكرة الأرضية والعمليات الباطنية هو الموضوع الثانوي الأول في الوحدة التعليمية ونحن نوصي بتكريس 8 حصص لهذا الموضوع.
عملية تدريسيه تتمحور في ثلاثة جوانب: 1. مبنى الكرة الأرضية 2. حركة الصفائح 3. الظاهر البركانية، الزلازل (الهزات الأرضية) التجعّد والانكسار – الظاهرتان اللتان تنجمان عن تزحزح الصفائح.
تزحزح أو زحزحة الصفائح تحتل مركز عملية تدريس تعلم هذا الموضوع الفرعي وهي تمثّل لنا ديناميكية الكرة الأرضية التي لا تتوقف. الانتقال من عرض نظرية توجد لها عدة اثباتات ولكن تنقصنا القاعدة العلمية التي تثبت حدوثها فعلا، وحتى النظرية التي تدعمها المشاهدات العلمية هي عملية مهمة جدًّا لفهم القوى الداخلية التي تعمل وتؤثّر في باطن الكرة الأرضية. لحركة الألواح تأثير كبير على التضاريس والمنظر الذي يبدو لناظرينا: ارتفاع الجبال والزلازل وثوران الجبال البركانية وما شابه.

الأفكار الرئيسية التي تتمثّل في هذا الموضوع الثانوي:
1-      الكرة الأرضية هي ديناميكية: تحدث فيها، طوال الوقت، عمليات تُحدث تغييرات في باطنها وعلى سطحها.
2-      المنظر الطبيعي الذي تشاهده أعيننا ما هو إلا نتيجة لهذه العمليات الباطنية التي تحدث في باطن الكرة الأرضية.
3-      لآلية حركة الصفائح تأثير مركزي على تصميم سطح قشرة الكرة الأرضية
4-      أحجام القوى الداخلية في باطن الكرة الأرضية والجدول الزمني الجيولوجي هي عظيمة من الصعب على الإنسان أن يدركها.

اقتراح عملي لتنظيم التعلّم
مضامين التعلم لهذا الموضوع الثانوي هي مواضيع مجردة ولذلك ليس من السهل فهمها، ولكنها من جهة أخرى مواضيع جذابة وممتعة ومثيرة للفضول (حب الاستطلاع) وتمكننا من الحصول على معلومات وشروح وتفسيرات للاحداث (التي قسم منها دراماتيكي ومأساوي) التي تتناولها وسائل الإعلام وتتعرض لها في الحياة اليومية. موضوع الزلازل (الهزات الأرضية) يمكن أن يكون رواية ترافق عملية التدريس – التعلم في هذا الموضوع الفرعي، والموتيف الرئيسي فيه يكون كيف تتكون الهزات الأرضية وكيف يمكننا الوقاية من الإصابات الخطيرة في حالة حدوثها. يمكن كمقدمة للدخول في الموضوع عرض فيلم  (مثل هذا) أو قراءة تقرير صحفي (مثل هذا) لاثارة فضول التلاميذ وتحفيزهم ليبيدؤوا عملية بحث حول الموضوع: أين تحدث الهزات الأرضية؟ ولماذا هناك بالذات؟ ما هو مدى خطورة حدوثها في إسرائيل؟ وما شابه. الهدف هو انه من خلال المحور الرئيسي للهزات الأرضية تتكون عند التلاميذ الحوافز لفهم السياقات والجوانب المختلفة لهذا
لكي نتمكّن من دراسة الموضوع ضمن إطار الحصص المكرسة له – نقترح أن نكرس للموضوع 8 حصص منها حصة واحدة لمبنى الكرة الأرضية، 3 حصص لحركة الصفائح، حصتان للنشاطات البركانية وحصتان للزلازل (الهزات الارضية) وحصة واحدة للتجعدات والانكسارات. في عملية التدريس من الفضل دمج:
-        إجراء تجارب – انظر التجارب 1 – 4 في الجدول التالي.
-        بناء نماذج– انظر النماذج 5 – 7 في الجدول التالي.
-        استعمال وسائل إيضاح مثل محاكاة، صور، خرائط ورسوم بيانية. للمحاكاة توجد مكانة خاصة في هذا الموضوع بسبب قدرتها على عكس الحركة والعملية خلال وقت وبتسلسل واحد. إلى جانب المعلومات توجد توجيهات إلى جزء من المحاكاوات والافلام الموجودة في الموضوع ولكن يمكنكم أيضًا أن تجدوا المزيدها على شبكة الإنترنت.  
-        استغلال أحداث الساعة من أجل إثبات مدى صلة هذه المواضيع التي نتعلمها بحياتنا اليوم وتفسح المجال لتطبيق المعلومات التي يكتسبونها (على سبيل المثال الهزة الأرضية المدمرة التي ضربت هاييتي والهزة القوية 8.8 التي ضربت التشيلي في اوائل سنة 2010.)
-        جولات خارج الصف – من المهم البحث عن شواهد على العمليات التي يتعلم عنها التلاميذ في الصف في البيئة القريبة وحتى البعيدة أكثر (مثل تجعدات، انكسارات، اندفاع ماغما إلى سطح الأرض وإلخ).
دراما - الموضوع هو دراماتيكي و "يتطلب إدخال الدراما إلى صلب الحصة "– على سبيل المثال إثارة مناقشة تطرح صراعات: تعيين مدّع عام ومحامي دفاع مع وضد فجنر بخصوص نظريته حول تزحزح القارات؛ إعطاء عدد من التلاميذ تمثيل عائلة تعيش في ظل مركز للهزات الأرضية (اسماع ادعاءات مختلفة مع وضد نقلهم/انتقالهم من المكان أو البقاء فيه.)؛ كتابة قصة عن "اليوم الأخير في مدينة بومبي".
اقتراحات لتجارب ولبناء نماذج
موضوع التجربة        وصف سير التجربة

1. اسم التجربة: التصلُّب.
هدف التجربة: أن يفهم التلاميذ متى تتكون بلورات (كتل) صغيرة ومتى تتكون بلورات (كتل) كبيرة     انظر:
http://stwww.weizmann.ac.il/g-earth/rock-cycle/index.html
انقر فوق: عمليات ماغماتية – تجربة على التصلّب
افتح ملف الـ pdf صفحة 5
2. اسم التجربة: عمليات انصهار وتصلّب الماغما
الهدف: أين تحدث في الطبيعة عمليات الانصهار والتصلب.      انظر:
http://stwww.weizmann.ac.il/g-earth/rock-cycle/index.html
انقر فوق: محاكاة نشاط الماغما
افتح ملف الـ pdf
3. اسم التجربة: التيارات المتقلبة
هدف التجربة: فهم الدافع لتحرّك الصفائح.
         تسخين كأس اختبار مع مادة لزجة مثل العسل أو الزيت، على وجه السائل نضع ألواح كلكر صغيرة تمثل قشرة الكرة الأرضية. بعد تسخين السائل نرى التيارات المتقلبة واتجاه حركة سطح السائل التي تحرك الكلكر من مكان إلى آخر
4. اسم التجربة: تجعّد
         ألصق 3 قطع إسفنج بألوان مختلفة فوق بعضها. بعد أن تجف قطع الإسفنج امسكها من طرفيها بكلتا يديك ثم اضغط من الجهتين ببطء. صف نتيجة التجربة واشرح باختصار ما علاقة هذه التجربة بالمادة الدراسية.
5. بناء نموذج: الشقّ السوري الأفريقي  (نموذج)
         انظر:
http://www.zofim.org.il/old_website/trips_system/activity.asp?item_id=13
تابع التعليمات وابنِ نموذجا للشق السوري الأفريقي
6. بناء نموذج لانكسار أو لتجعد        يمكن بسهولة بناء نماذج كهذه من أشرطة من الإسفنج أو من المعجونة بألوان مختلفة. وبواسطتها نفهم اتجاهات الضغط المختلفة والانواع المختلفة للتجعدات والانكسارات.
7.      بناء نماذج لحركة الصفائح      اقترحوا على التلاميذ أن يجدوا بأنفسهم طريقة لتمثيل حركة الصفائح.
بعد الانتهاء من البناء نقترح القيام بمشاهدة ناقدة للنماذج هذه الطريقة تساعد التلاميذ على فهم هذا الموضوع المعقد.


صعوبات واقتراحات لمواجهتها
قسم من مضامين التعليم في هذا الموضوع الثانوي من الصعب فهمها وذلك لكونها مرتبطة بعملية بطيئة ومتواصلة لا نشعر به وغير ظاهر للعيان. ثلاث صعوبات رئيسية تواجهنا في مركز هذا الموضوع الثانوي:
أ‌-       لا نستطيع القيام بمشاهدات مباشرة لما يحدث في أعماق الكرة الأرضية، ولذلك علينا الاستناد على معطيات مختلفة تتجمّع معا لتصبح دليلا على مبنى وتركيبة الطبقات في عمق يصل إلى 6000 كيلو متر داخل الكرة الأرضية.
ب‌-      كثير من العمليات هي عمليات بطيئة جدًّا (نحن نتحدث عن فترات تمتد على طول ملايين ملايين السنوات) ولذلك لا يستطيع أي بشر أن يكون شاهدا على تكوّنها. كما أنه يصعب على العقل البشري أن يستوعب فترات زمنية من هذا النوع وبهذا الحجم.
ت‌-      نحن لا نشعر أننا نعيش على كرة، وعلى صفائح، كما ااننا لا نشعر بطبيعة الحال بحركتها. بشكل بدهي التلميذ لا يشعر بالموضوع، بل وأكثر من ذلك يغلب على الناس الإحساس العكسي أي أن بأنّ "الأرض مستقرة". 
الحلّ – في هذه المواضيع الشرح الكلامي له تأثير جزئي فقط وفهم هذه المواضيع يتطلب تبسيطا للعمليات بواسطة الاستعمال المكثّف للوسائل البصرية مثل الرسوم التوضيحية، المحاكاة، النماذج المتحركة والافلام التي تصور المراحل المختلفة في كل عملية وعملية من خلال خلق تسلسل واضح، مع التأكيد على الفجوات الزمنية بين كل مرحلة وأخرى. من المهم أن نؤكد للتلاميذ بأنّ المشاهدة المباشرة لما يجري في الأعماق أصبحت ممكنة في أعقاب التطور التكنولوجي (على سبيل المثال، مراقبة سلسلة جبال مركز المحيط بواسطة وسائل مراقبة وقياس بحرية توضع في قعر المحيط). هناك مجال للتركيز على الأبحاث العلمية – جمع المعلومات حول الظواهر من مصادر مختلفة وبوسائل مختلفة ثم معالجة هذه المعلومات وتحليلها.
صعوبات أخرى يمكن أن تواجهنا في هذا الموضوع:
        الكثير من التلاميذ لا يدركون بشكل صحيح الفوارق القائمة بين الطبقات التي تتكوّن منها الكرة الأرضية. كثير من التلاميذ يفهمون أن باطن الكرة الأرضية هو سائل (لاڤا) ولا يدركون الفرق الكبير في السمك الموجود بين القشرة التي أكبر سمك لها يصل إلى 90 كلم وبين سمك الغلاف والنواة والذي يصل إلى 3000 كلم.
الحل – التركيز على حالات المادة المختلفة في كل طبقة والفجوة في السمك – الغلاف والنواة سمك كل منهما أكبر بـ 30 مرة تقريبا من سمك القشرة. من المفضل إعطاء أمثلة لتجسيد هذا الفرق – سمك القشرة كسمك قشرة حبة البرتقال بالنسبة إلى نصف قطر الحبة.

        حركة الصفائح التكتونية فوق التيارات المتقلبة هي شيء يصعب ادراكه وذلك لكون القشرة صلبة وقاسية.
الحلّ – التجربة رقم 3 في الجدول أعلاه وإضافة إلى ذلك يمكن الاستعانة بالمحاكاة.
        عند تدريس النشاط البركاني اتضح أن هناك تلاميذا يميلون إلى فهم سبب الثوران البركاني بشكل خاطئ، الكثير من التلاميذ يربطون بين المناخ الحارّ الذي يسود منطقة معينة على انه هو السبب في الثوران البركاني.
الحلّ – من المهم أن نركّز على الأسباب الصحيحة للثوران البركاني – درجة حرارة وضغوط تحرك قوى داخل الكرة الأرضية. يمكن اطلاع التلاميذ على صور تظهر انجارات بركانية داخل البحر وفي أماكن مكسوة بالثلوج إلى جانب جبال بركانية ثائرة في المناطق الاستوائية الحارة. إضافة إلى ذلك يمكن الاستعانة بالتجربة التي تجسد كيف أن السخونة تؤدي إلى زيادة الضغط في خلية الماغما وحتى تكون قصبة تغذية تنفجر الماغما عبرها (انظر التجربة رقم 2 في الجدول أعلاه).
        اتضح انه في كثير من الحالات يواجه التلاميذ صعوبة في فهم المباني الحجمية الجيولوجية بشكل ثلاثي الأبعاد. تظهر الأبحاث وجود فجوة بين الأولاد والبنات بالنسبة للفهم المكاني – للأولاد يوجد نظرة مكانية أفضل منها عند البنات. تثبت الأبحاث بأنّ تعليم الجيولوجيا ومواجهة فهم المباني ثلاثية الأبعاد ينمي ويطور الفهم الحيّزي لدى التلاميذ.
الحلّ - الاكصار من بناْ النماذج (الموديلات) والبحث عن محاكاوات محوسبة. على سبيل المثال لتجسيد مباني التجعد والانكسار يمكن الاستعانة بتحضير نموذج ثلاثي الأبعاد مصنوع من طبقات من المعجونة لمحاكاة (تمثيل وتقليد) التجعدات المختلفة والانكسارات التي تتكوّن نتيجة لضغط الشدّ والقصّ (النموذج رقم 6 في الجدول) 
        هناك صعوبة في فهم عدد من الظواهر التي تحدث معا في آنٍ واحد. من المهم أن نفهم انه ليس من الضروري أن تحدث كل ظاهرة وحدها وانه في معظم الحالات عدة ظواهر تحدث على التوازي في وقت واحد. على سبيل المثال التصادم بين صفيحتين يرافقه ثوران بركاني وتدفق ينابيع حارة أو ظاهرة الكلاديرا التي يرافقها الانكسار.
الحلّ – أولا من المفضل الفصل بين الظواهر وتدريس كل ظاهرة على حدة ثم العودة والدمج بينها. إعطاء أمثلة على حالات تحدث فيها ظاهرة بموازاة ظواهر أخرى.
        تنطوي العمليات الداخلية في باطن الكرة الأرضية على تغيير من حالة المادة الطبيعية إلى حالة طبيعية ثانية خلال عمليات التبريد والتسخين. على الرغم من أن التلاميذ تعلموا ذلك في المرحلة الابتدائية إلا أنهم لا يطبقون عملية الانصهار والتجميد والتبخر بالنسبة لمواد غير الماء.
الحلّ – من المفضل مراجعة المادة: العملية التي فيها جسم في حالة المادة صلبة يتحول إلى مادة في حالة السيولة تسمّى صهر (أو انصهار) وهو يحدث نتيجة ةلعملية تسخين.  العملية التي فيها جسم في حالة المادة سائلة يتحول إلى مادة في حالة المادة صلبة تسمّى تجميد (أو تصلُّب) وهو يحدث نتيجة لعملية تبريد. العملية التي فيها جسم في حالة المادة سائلة يتحول إلى مادة في حالة المادة غازية تسمّى تبخّر وهو يحدث نتيجة لعملية تسخين. حبذا لو حافظنا على اتصال مع معلم الذي يعلم موضوع "عالم من المواد "وفحص إمكانية عمل تجارب مع مواد أخرى (غير الماء) في سياق حالة المادة صلبة ودرجات الانصهار والغليان.
مهام تقييم
1. في الرسم التوضيحي التالي تظهر الطبقات الرئيسية التي تتكون منها الكرة الأرضية. في أي منها درجة الحرارة هي الأعلى؟

   أ- A
  ب- B
  ت- C
   ث- في جميع النقاط درجات الحرارة متماثلة
2.      أ- صل بخط بين طبقة الكرة الأرضية وبين حالة المادة الطبيعية للمادة الموجودة في تلك الطبقة:
ب- كيف تعرف حالة المادة للمواد الموجودة في أعماق الكرة الأرضية؟ ________________
3.      أي جملة من الجمل التالية تصف بأفضل طريقة حركة الصفائح؟
أ- الصفائح تحركت طوال ملايين السنين ثم توقفت في الحاضر الصفائح لا تتحرّك.
ب- وقفت الصفائح في مواقعها طوال ملايين السنين وفي الحاضر هي تتحرك.
ت- تحركت الصفائح في الماضي وهي تتحرك في الوقت الحاضر.
ث- الصفائح لم تتحرك بالمرة.
4.      تأتي النظرية لتفسير أو وصف ظواهر معينة. لكي يتم قبول نظرية معينة في العالم العلمي يجب أن تسندها الادلة والبراهين. ادّعى فجنر بأنّ القارات كانت في الماضي متصلة ببعضها ومع الوقت انفصلت وأن حركة القارات ما زالت مستمرة. الكثير من العلماء رفضوا قبول هذه النظرية. لماذا لم يقبل العلماء نظرية فجنر هذه؟ ولماذا فيما بعد تم قبول هذه النظرية؟
5.      بناء على نظرية حركة الصف
أ‌-       حجم الكرة الأرضية لا يتغير، عندما يتكون في مكان ما قشرة جديدة في مكان آخر تنزل القشرة إلى داخل الغلاف.
ب‌-      حجم الكرة الأرضية يتزايد طوال الوقت لأنه في أماكن كثيرة من العالم توجد نشاطات بركانية تضيف إلى الكرة مواد جديدة.
ت- حجم الكرة الأرضية يتناقص طوال الوقت لأنه في أماكن كثيرة على سطح الكرة الأرضية القشرة المحيطية تتناقص تحت القشرة اليابسية.
ث- حجم الكرة الأرضية لا يتغير لأنّ حركة الصفائح هي حركة بطيئة جدًّا.
6.      في جنوب أمريكا وفي أفريقيا وجدت أحافير لحيوانات برية من نفس النوع، هذا يثبت أنّ:
أ‌-       مكتشفي البلاد كانوا يأخذون معهم حيوانات لكي توفر لهم اللحوم والحليب وبهذه الطريقة انتقلت الحيوانات من قارة إلى أخرى.
ب‌-      في السابق كانت القارتان متصلتين، نشاطات بركانية تسبب في الفصل بينهما وتسببت في تحجر الجنس الوحيد الذي بقي بعد النشاط.
ت- قبل ملايين السنين دمّرت موجة تسونامي كبيرة مناطق برية واسعة، وتسببت في انقراض نفس النوع من الحيوانات.
ث- في الماضي كانت قارات الكرة الأرضية متصلة مع بعضها، وقد انفصلت عن بعضها بسبب حركة الصفائح، ولذلك نجد في هاتين القارتين أحافير متماثلة.

7.      اشرح الطريقة التي بها تكوّنت سلاسل الجبال الكبيرة في العالم.
8.      هل في أعقاب حركة تباعد الصفائح يتغير محيط الكرة الأرضية؟ اشرح إجابتك.
9.      فيما يلي خريطة قارة أفريقيا وأمريكا الجنوبية والمحيط الأطلسي بينهما:
أ- اذكر ما هو نوع الحركة التي تحدث بين القارتين اللتين في الخريطة التي أمامك:
_______________________________________________
ب- ارسم على الخريطة أسهما تشير إلى اتجاه حركة الصفائح.
ت- اشرح العلاقة بين سلسلة الجبال المحيطية المركزية وبين حركة الصفائح.
10.    لو أن رائد فضاء نظر بعد ملايين السنين إلى منطقة البحر الأحمر فمن المحتمل أن يرى:
أ‌-       أن البحر الأحمر قد اختفى والصفيحة العربية والصفيحة الأفريقية تقاربتا
ب‌-      أن البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط قد اختفيا
ت- أن البحر الأحمر كبر واتّسعوان الصفيحة الأفريقية قد ابتعدت عن الصفيحة الأفريقية
ث- انه في البحر الأحمر لم يعد هناك نشاط بركانيّ
11.    اكتب ما هي العلاقة:
أ‌-       بين النقطة الساخنة وسلسلة الجزر.
ب‌-      بين الماغما واللاڤا.
ت- بين الهزة الأرضية والتسونامي
ث- بين السلسلة المحيطية والحركة التباعدية
12.    ما الذي ينقذف من فوهة الجبل البركاني؟ 
أ‌.        رماد وتراب
ب- لاڤا واحافير حيوانات
ت‌-      غازات لاڤا ورماد بركاني
ث‌-      بخار وماء

13.    ما الفرق بين جبل بركاني طافئ وبين جبل بركاني خامد؟
14.    فيما يلي ادّعاء: "توجد علاقة بين بين الظواهر التالية: الهزات الأرضية، الانفجارات البركانية، تجعّد وانكسار". اشرح هذا الادعاء، وجد لها المبررات بواسطة مثالين أو ثلاثة من الخرائط الجيولوجية في الاطلس من مناطق مختلفة في العالم.

15.    بواسطة الأمواج الزلزالية (السيسمولوجية) يمكن: 

أ‌-       أن نسمع الراديو من مسافات بعيدة جدًّا.
ب‌-      أن نفحص الطبقات التي يتكّون منها سطح الكرة الأرضية.
ت- منع حدوث الهزات الأرضية والانفجارات البركانية
ث- أن نحسب ارتفاع ارتفاع موجة التسونامي
16.    في الخريطة التالية تظهر منطقة الحلقة النارية في المحيط الهادي.
على طول الحلقة النارية تحدث هزات أرضية وانفجارات بركانية. ما هو التفسير لهذه الظاهرة؟
أ‌-       موقع الحلقة النارية هو على الحدود بين صفيحتين تكتونيتين.
ب‌-      موقع الحلقة النارية هو على الحدود بين المياه العميقة والمياه الضحلة.
ت‌-      موقع الحلقة النارية هو في مكان التقاء تيارات بحرية أساسية.
ث‌-      موقع الحلقة النارية هو في المنطقة التي فيها درجة حرارة المحيط هي الأعلى
17. حوط حرف الإجابة التي تصف بأكثر دقة التجعد الذي في الرسم التوضيحي التالي:
أ- تجعد محدّب منتظم
ب- تجعد محدّب غير منتظم
ت.  تجعد مقعّر منتظم
ث-  تجعد مقعّر غير منتظم
18. العملية التي فيها يتغيّر الشكل الافقي الأصلي لطبقات الصخور ولكن تسلسل الطبقات يبقى كما هو:
أ- انكسار
ب- تجعّد
ت- سلسلة جزر
ث-  نبع ماء حار

19. تمعّن الخريطة التالية ثم اجب عن الأسئلة التي تليها:

30. هزات أرضية في إسرائيل ما بين 1900 - 2004
أ‌-       بناء على هذه الخريطة أي المناطق موجودة في درجة خطورة عالبة لحدوث هزات أرضية؟ وأيها بدرجة خطورة منخفضة؟
ب‌-      تأمّل في الاطلس خريطة الصفائح التكتونية في العالم – هل يوجد تفسير في هذه الخريطة لدرجة الخطورة العالية للهزات الأرضية في هذه المناطق؟ علِّل إجابتك.


20. فيما يلي صورة لسلسلة جزر تكونت بسبب نشاط بركاني "فوق نقطة ساخنة ".
أ- حوِّط الجزيرة البركانية الأقدم والجزيرة البركانية الأحدث من بين سلسلة الجزر.





ب- اكمل الجملة: ظاهرة الجزر هذه هي دليل على....
1. عوم الجزر البركانية على سطح الماء.
2. ارتفاع حرارة المناخ المتطرف في المنطقة هو الذي أدى إلى تكوّن الجبال البركانية.
3. تحرك الصفائح التكتونية فوق النقطة الساخنة.
4. بقايا عتيقة جدًّا لجبل بركاني كبير جدًّا مرّ في عملية تبلية مكثفة.
21. في الرسم التالي يظهر مبنى لانكسار اذكر اسم هذا المبنى:
أ- هورست
ب- غرابن
ج- تجعد غير منتظم.
د- انكسار أفقيّ.
22. فيما يلي حالتان، قرر بالنسبة إلى كل صخرة من الصخور هل ستمرّ في تجعّد أم في انكسار:

أ- صخرة من مادة صلبة، درجة الحرارة التي تحدث فيها العملية منخفضة، قوة كبيرة تعمل على الصخرة بسرعة، هذه الصخرة تمرّ بـ ________.
ب- صخرة من مادة صلبة، درجة الحرارة التي تحدث فيها العملية عالية،
قوة متوسطة تعمل على الصخرة ببطء، هذه الصخرة تمرّ بـ ________.
23. فيما يلي صورة انكسار:
أ- اذكر أي قوة تعمل على كتلة هذه الصخرة (ضغط/شدّ/قصّ) __________
ت‌-      ارسم على الصورة خط الانكسار.


24. فيما يلي 3 أنواع من الجبال البركانية. سجل تحت كل رسم نوع الجبل البركاني. جبل بركاني طبقيّ، جبل بركاني مخروطي، جبل بركاني مسطّح.

27. وتيرة حدوث الهزات الأرضية على طول الشق السوري الأفريقي تظهر بأنّ الهزات الأرضية بقوة 6 درجات فما فوق في سلم ريختر تحدث بمعدل مرة كل 80 سنة تقريبًا. الهزة الأرضية الأخيرة (بقوة 6.2) حدثت في سنة 1927 (شمال البحر الميت) بناء على ذلك هناك احتمال كبير لأن تحدث هزة جديدة قوية خلال 50 سنة في مكان ما على امتداد الشق السوري – الأفريقي.
أ‌-       من المهم توثيق الهزات الأرضية. علل هذا الادّعاء:
___________________________________________________________________
ب‌-      اقرأ عن الاستعدادات للهزة الأرضية واكتب اجراءين يمكن اتخاذهما من أجل الاستعداد لحدوث هزة أرضية.
 (الموقع التالي يمكن أن يساعدك: http://www.eqred.gov.il/eqred/professional/premise.htm)
_______________________________________________________
28. "الاهتزازات على سطح الكرة الأرضية وفي باطنها والتي تنجم عن انتقال موجات تنبعث من المركز" هذا هو تعريف لـ:
أ‌-       الهزة الأرضية (الزلزال)
ب‌-      النشاط البركاني
ت‌-      النافورة (الفوّارة) الحارة
ث‌-      امواج سطحية
29. عند القول "منطقة امنة هزّات ارضية" من المنطق بأنّ المقصود هو:
أ- الحلقة النارية
ب- مناطق التقاء الصفائح
ت- سلاسل جبال محيطية
ث- مراكز صفائح تكتونية
30. أ- حوّط صحيح أو غير صحيح بالنسبة إلى كل واحد من الأقوال التالية:
 
א.         في عملية الانكسار يحدث تزحزح بين كتلتين من الصخور وتسلسل الطبقات لا يبقى كما كان.          صحيح/غير صحيح
ב.      الجبل البركاني الخامد هو الجبل البركاني الذي لن يعود إلى الثوران مرة أخرى.          صحيح/غير صحيح
ג.       في التصادم بين القشرة المحيطية والقشرة اليابسية ترسب القشرة المحيطية تحت القشرة اليابسية.     صحيح/غير صحيح
ד.      سلسلة الجبال المركزية المحيطية هي عبارة عن سلسلة جبال بركانية يحدث فيها انفتاح (تباعد) في القشرة الموجودة وتكوّن قشرة جديدة.   صحيح/غير صحيح
ה.      درجات الحرارة تنخفض كلما توغلنا أكثر في أعماق الكرة الأرضية.     صحيح/غير صحيح
ו.       الماغما هي صخرة موجودة على قشرة الكرة الارضية.         صحيح/غير صحيح
ז.       جبال الهيملايا هي نتيجة لالتقاء بين الصفائح.  صحيح/غير صحيح
النوافير الحارة هي ظاهرة لا علاقة لها بالنشاطات البركانية.    صحيح/غير صحيح
     
ب- صحِّح الأقوال غير الصحيحة.
إجابات عن مهام التقييم:
1.      الإجابة الصحيحة هي ج.
2
ب- يمكننا أن نعرف حالة المادة الموجودة في باطن الكرة الأرضية عن طريق المواد التي تقذفها البراكين من أعماق الكرة الأرضية، ومن فحص المواد التي تتركب منها النيازك التي تصطدم بالكرة الأرضية وتتحطم عليها وكذلك بواسطة الأمواج التي تتكون أثناء حودث الهزات الأرضية (بحسب اتجاه هذه الأمواج وسرعة تقدمها يمكن تشخيص نوع المادة وحالتها الطبيعية).

3.      الإجابة الصحيحة هي ج.

4.      لم يقبل العلماء نظرية فجنر لأنّ هذه النظرية لم تقدم تفسيرا للقوة التي تحرك القارات. فيما بعد تم قبول هذه النظرية وذلك في أعقاب التطورات التكنولوجية والتوصّل إلى القوة التي المحرِّكة والتي تفسّر حركة الصفائح فوق التيارات المتقلبة التي في داخل الكرة الأرضية.
5.      الإجابة الصحيحة هي أ.

6.      الإجابة الصحيحة هي د.

7.      سلاسل الجبال تكوّنت نتيجة لحركة الصفائح التكتونية. والحركة التي كونتها هي حركة انزلاقية والتي فيها أطراف صفيحة ما تدخل تحت قشرة صفيحة أخرى.

8.      في أعقاب تباعد الصفائح عن بعضها محيط الكرة الأرضية لا يتغير وذلك لأنه في أحد طرفي الصفائح تتكون قشرة جديدة في أعقاب ارتفاع التيارات المتقلبة وبالمقابل في الطرف الآخر للصفائح القشرة تنصهر وتتغلغل في أعماق الكرة الأرضية ويغذي الغلاف، الأمر الذي يخلق توازنا في كمية المادة الناتجة وكمية المادة "المتهدّمة "ومحيط الكرة الأرضية يبقى كما هو.
9.      أ- الحركة التي تحدث بين قارة أفريقيا وبين قارة جنوب أمريكا هي حركة تباعد بين الصفائح والتي تحدث في سلسلة الجبال المركزية المحيطية الموجودة بين الصفيحة الأفريقية والصفيحة الأمريكية الجنوبية.

ت- في السلسلة المركزية المحيطية تحدث حركة انفتاح وتباعد وذلك عندما تدفع التيارات المتقلبة الماغما إلى أعلى وخروجها عبر الشقوق الموجودة في قشرة الكرة الأرضية. هذا الانفتاح يؤدي زحزحة الصفائح باتجاهين متعاكسين وابتعاد القارتين عن بعضهما.
10.    الإجابة الصحيحة هي ج.
11.    العلاقات:
أ- النقطة الساخنة تكوّن سلسلة جزر.
ب- المادة المنصهرة (الصُّهارة) في أعماق الكرة الأرضية تسمى ماغما، عندما تخرج الماغما إلى سطح الكرة الأرضية تسمة اللاڤا (اللابة).
ت- الهزة الأرضية التي تحدث في قعر المحيط يمكن أن تسبب موجات تسونامي.
ث- سلسلة الجبال المركزية المحيطية تتكون بواسطة حركة انفتاح/ تباعد للصفائح التكتونية.
12.    الإجابة الصحيحة هي ج.

13.    الجبل البركاني الطافئ هو الجبل البركاني غير النشيط منذ مئات أو آلاف أو ملايين السنين. أما الجبل البركاني الخامد هو الجبل البركاني غير النشيط منذ مئات أو آلاف السنين ولكن من المحتمل أن يثور في أحد الأيام في المستقبل.
14.    الظواهر المذكورة في الادعاء: الهزات الأرضية، والثورات البركانية، التجعد والانكسار، متعلقة بالعامل لاالذي يؤدي إليها. هذه الظواهر الثلاث تحدث نتيجة لقوى وعمليات داخلية. كلها تنجم (في معظم الحالات) بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر – عن حركة الصفائح.
15.    الإجابة الصحيحة هي ب.
16.    الإجابة الصحيحة هي أ.
17.    الإجابة الصحيحة هي ب.
18.    الإجابة الصحيحة هي ب.
19.    أ- المناطق التي من المحتمل لاان تحدث فيها الزلازل هي سهل الحولة في الشمال وغور الأردن والعربة وهضبة الجولان ومنطقة ايلات.
ب- التفسير لذلك – هذه المناطق كلها موجودة في منطقة تلامس أفقية بين صفيحتين تكتونيتين.
20.    أ- الإشارة إلى الجزيرة الأقدم وإلى الجزيرة الأحدث في سلسلة الجزر:

    ب- الإجابة الصحيحة هي 3.
21.    الإجابة الصحيحة هي ب.

22.    أ- إذا كانت الصخرة من مادة صلبة، ودرجة الحرارة التي تجري فيها العملية – منخفضة، والقوة التي تعمل على الصخرة كبيرة ووتتم العملية بسرعة فإنّ ما تمرّ به الصخرة يكون انكسارا.
ب- إذا كانت الصخرة من مادة صلبة، ودرجة الحرارة التي تجري فيها العملية – عالية، والقوة التي تعمل على الصخرة معتدلة ووتتم العملية ببطء، فإنّ ما تمرّ به الصخرة يكون تجعّدا.

23. أ- القوة التي تعمل على كتلة الصخر التي في الرسم لتوضيحي هي قوة شدّ – وهذا هو انكسار عادي، نتيجة لقوى الشدّ تنزل الكتلة الأولى بالنسبة إلى الكتلة الثانية (تخيّل نفسك واقفا على خط الانكسار إذا بقيت واقفا في مكانك على الصخرة التي لا تتحرك - الكتلة التي أمامك تنزل – فإنّ ذلك دليل على قوى شدّ، وعلى العكس إذا ارتفعت الكتلة التي أمامك – فإنّ ذلك دليل على قوى ضغط).

ب- خط الانكسار – متقطع.



24. سجل تحت كل رسم نوع الجبل البركاني. جبل بركاني طبقيّ، جبل بركاني مخروطي، جبل بركاني مسطّح.

25. تأمّل خريطة الهزات الأرضية
(دحرج مؤشر الفأرة إلى أسفل حتى ترى الخريطة). تعرض الخريطة مواقع الهزات الأرضية في منطقتنا، الهزات التي قوتها من 6 درجات وما فوق يشار إليها باللون الأحمر مع تحديد شهر وسنة حدوثها.
أ‌-       تحدث معظم الهزات التي تحدث في إسرائيل على امتداد خط الشق السوري الأفريقي، وبشكل خاصّ في منطقة البحر الميت/أريحا/ القدس، وفي منطقة خليج ايلات وبعضها يحدث في منطقة بحيرة طبريا.
ب‌-      حدثت معظم الهزات الأرضية على امتداد الحدود التكتونية للصفيحة الفرعية سيناء، وعلى امتداد خليج العقبة وشمالا في منطقة البحر الميت (منطقة البحر الميت هي الأكثر نشاطا)، بسبب الطاقة التي تتحرر خلال العملية التكتونية.
ت- العملية هي حركة أفقية – بين الصفيحة العربية وبين الصفيحة الفرعية سيناء (والتي هي جزء من الصفيحة الافريقية). الصفيحة العربية تتحرك إلى الشمال بسرعة أكبر من الصفيحة الأفريقية. ونتيجة لذلك فإنّ الصفيحة العربية موجودة على بعد 105 كلم إلى الشمال من الصفيحة الأفريقية. وكذلك، على سبيل المثال، مناجم النحاس التي في تمناع موجودة على بعد 105 كلم إلى الجنوب من مناجم בפונון ----- التي في الأردن.
26. التخمينات لماذا هزة أرضية بقوة اصغر سببت أضرارًا وضحايا أكثر مما سببته هزة أرضية بقوة أكبر:
كثافة سكانية عالية، بناء بطريقة لا تتلاءم مع منطقة الهزة الأرضية، مدة الهزة طويلة إذ أن مدة طويلة أكثر للهزة يمكن أن يؤدي إلى دمار أكبر، صخور وتربة ضعيفتين ولذلك تكونان قابلتين أكثر للكسر في منطقة القاهرة، وعلىى العكس في سان فرانسيسكو حيث البناء ملائم والاستعداد المسبق والصحيح.
27.أ- بما انه توجد دورية في حدوث الزلازل فإنّ توثيق الزلازل يمكننا من التنبّؤ بموعد عودة الزلزال (على سبيل المثال إذا كانت الزلازل تحدث مرة كل 80 سنة فإنّنا بعد الزلزال بـ 70 سنة نتوقع حدوث زلزال في السنوات القريبة واتخاذ الاحتياطات له).
ب- الإجراءات التي يمكن اتخاذها من أجل الاستعداد لزلزال متوقع:
1.      الحرص على البناء وفق المواصفات والمعايير لكي تتمكن البنايات من الصمود أمام الزلزال.
2.      إرشاد المواطنين إلى طرق مواجهة الهزات الأرضية.
3.      تخمين المخاطر المبني على توثيق الهزات الأرضية في المنطقة في الماضي.
4.      عند حدوث الزلزال – التعاون بين الأجسام والهيئات المختلفة: جيش الدفاع الإسرائيلي، الدفاع المدني، شرطة إسرائيل، الوزارات المختلفة، السلطات المحلية وغيرها مع استغلال جميع الموارد والبنى التحتية في الدولة.
28. الإجابة الصحيحة هي أ.

29. الإجابة الصحيحة هي ث.


30. أ- حوّط صحيح أو غير صحيح بالنسبة إلى كل واحد من الأقوال التالية:
أ‌-       في عملية الانكسار يحدث تزحزح بين كتلتين من الصخور وتسلسل الطبقات لا يبقى كما كان.   صحيح
ب‌-      الجبل البركاني الخامد هو الجبل البركاني الذي لن يعود إلى الثوران مرة أخرى.
التصحيح: الجبل البركاني الخامد هو جبل بركاني غير نشيط (لم يثُر) خلال مئات وآلاف السنين ولكنه من المحتمل أن يثور في يوم ما في المستقبل.    غير صحيح
ت‌-      في التصادم بين القشرة المحيطية والقشرة اليابسية ترسب القشرة المحيطية تحت القشرة اليابسية.    صحيح 
ث‌-      سلسلة الجبال المركزية المحيطية هي عبارة عن سلسلة جبال بركانية يحدث فيها انفتاح (تباعد) في القشرة الموجودة وتكوّن قشرة جديدة.   صحيح 
ج‌-      درجات الحرارة تنخفض كلما توغلنا أكثر في أعماق الكرة الأرضية.
ح‌-      التصحيح: درجات الحرارة ترتفع كلما توغلنا أكثر في أعماق الكرة الأرضية.
         غير صحيح
خ‌-      الماغما هي صخرة موجودة على قشرة الكرة الارضية.
التصحيح: الماغما هي مادة منصهرة ولزجة موجودة في أعماق الكرة الأرضية.        غير صحيح
د‌-       جبال الهيملايا هي نتيجة لالتقاء بين الصفائح.  صحيح 
ذ‌-       النوافير الحارة هي ظاهرة لا علاقة لها بالنشاطات البركانية.
ر‌-       التصحيح: النوافير الحارة هي ظاهرة لها علاقة بالنشاطات البركانية.   غير صحيح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق