الثلاثاء، 8 نوفمبر، 2016

تركيب البويضة

تركيب البويضة
يتركب جسم البويضة من نسيج بارنكيمى يسمى النوسيلة Nucellus يكون محاط بغلاف Integument واحد أو غلافين. البويضات ذات الغلاف الواحد يبدو أنها شائعة فى النباتات ذات الأزهار ملتحمة البتلات، بينما ذات الغلافين Bitegmic سائدة فى ذوات الفلقة الواحدة وكثير من ذوات الفلقتين سائبة البتلات.
غلافا البويضة يحيطان بالنوسيلة فيما عدا ممر ضيق يسمى النقير Micropyle. الجزء القاعدى من جسم البويضة يسمى الكلازا chalaza تندمج عنده النوسيلة مع غلاف البويضة، ويتصل به الجزء الطرفى من الحبل السرى.
)
التلقيح  pollination
يتضمن انتقال حبوب اللقاح pollen grains من متوك الأسدية فى الزهرة وهبوطها على سطح الميسم، وهو جزء الكربلة المختص باستقبال حبوب اللقاح وإنباتها ليتكون عنها أنبوبة اللقاح. هذه الأنبوبة تمثل جهازاً يحمل المشيجتان الذكريتان Male gametis إلى الكيس الجنينى فى البويضة تمهيداً لحدوث عملية الإخصاب fertelzalition والمشيجتان الذكريتان تحملان المعلومات الوراثية الذكرية إلى البيضة Ovull والنواة الثانوية فى الكيس الجنينى يحدث التلقيح فى الأزهار بوسائل مختلفة مثل الهواء، الحشرات، المياه، والطيور. يوجد طرازان من التلقيح:-     1- الذاتى         2- الخلطى.
تتكون البذرة من ثلاثة أجزاء هامه هى:
1-جنين البذرة Embryo.
2-الأنسجة المخزنه للغذاء Food Storage Tissues
3-غلاف البذرة أو القصرة Seed Cover or Testa .
1) الجنيـــن The Embryo
بعد عملية الإخصاب، اللاقحة Zyote، تكون محاطة بغشاء سيتوبلازمى رقيق، عادة تدخل فى فترة سكون تختلف من نوع إلى أخر. يحدث الانقسام الأول للاقحة بعد شهرين من الإخصاب، وقد يستمر طول فترة الشتاء فى بعض النباتات الزهرية الشتوية.
انقسام نواة الإندوسبرم الابتدائية يبدأ عادة مباشرة بعد الاخصاب وقبل انقسام اللاقحة المرحلة الأولى من تكشف الجنين فى مغطاة البذور تعرف بمرحلة الجنين الأول Proembryo. تبدأ هذه المرحلة عادة بانقسام نووى وخلويا بجدار عرضى فيتكون جنين أولى من خليتين أحدهما تجاه الطرف النقيرى للبويضة تسمى الخلية القاعدية Basal cell والاخرى تجاه وسط الكيس الجنينى تسمى الخلية الطرفية Termual all. مصطلح الجنين الأول يقصد به الطور الأول المبكرة للجنين، والتى تتركب من بضعة خلايا
فى معظم النباتات ذات الفلقتين ينشأ الجنين من الخلية القمية، أما الخلية القاعدية، فقد تشترك فى تكوين الجنين أو تساهم بقدر ضئيل فى تكوينة، وليس هناك فرق جوهرى بين نشأة الجنين فى ذوات الفلقتين والفلقة الواحدة.
2) الأنسجة المخزنه لغذاء الأجنه
يخزن الغذاء اللازم لتغذية الجنين فى أنسجة خاصة داخل البذرة مثل نسيج الأندوسبرم endosperm  وهو ناتج من عمليه الأخصاب المزدوج كما سبق ذكره وفى بعض النباتات هناك نسيج تخزينى اخر هو نسيج البريسبرم Perisperm   وهو عبارة عن بقايا نسيج النيوسيله وقد يشترك معها أغلفة البويضة فى التكوين
أ)الإندوسبرم The Endosperm
توجد أربعة طرز لتكوين الأندوسبرم:
 *الأندوسبر النووى Nuclear Endosperm
*الأندوسبرم الخلوى Cellular endosperm
*الاندوسبرم الهيلوبى Helobial endosperm
*الاندوسبرم المفصصRuminate endosperm
ب)البريسبرم Periepsrm
3) غلاف البذرة أو القصرهSeed Cover or Testa
4) المواد المخزونة فى البذور Seed storage Reserves
1. الكربوهيدرات Carbohydrates
2. الزيوت والدهون Oils and  fats
3. البروتينات Proteins

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق