الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

خصائص الحيوانات



الماعز:
حيوان مجتر له قرون ينتسب إلى الماشية والظباء ، والغنم يعيش في أماكن مختلفة ، في المناطق الجبلية أو الغابات أو المزرعة، كما يلاحظ وجود لحية في الذكر ويسمى تيس وتضع الأنثى من واحد إلى اثنين من الماعز بعد فترة حمل تمتد إلى خمسة أشهر.. ويستفاد من شعرها وصوفها لصناعة الملابس والأنسجة.
غذاؤه: النباتات والأعشاب والحشائش


الدجاجة:
توجد سلالات عديدة من دجاج المزرعة ويتم انتقاؤها إما لإنتاج اللحم وأما للبيض.
 وهي تبيض وتفقس أفراخا صفراء اللون أو سوداء أو بيضاء بحسب لون أبويها .وهي لا تطير لارتفاعات كغيرها من الطيور .
غذاؤه : الحبوب والبذور وبعض النباتات



الكلب:
الكلب رفيق وفى للإنسان من زمن بعيد ،ويمتاز بأنه حيوان ذكي ودود حساس شغوف بإرضاء سيده يسهل ترويضه لكي يصبح عظيم الفائدة، ويتكاثر بالولادة كم أن يغطي جسمه الشعر .
غذاؤه: الحيوانات الصغيرة.


القط:
القط حيوان من ألطف الحيوانات المنزلية، ومن المعروف عن القطط اهتمامها الدائم بالاعتناء بنفسها بصورة منتظمة، ويغطي جسمها الشعر أو الفراء وهي تتكاثر بالولادة.
غذاؤه: القوارض الصغيرة والطيور الصغيرة.
 



                         الطاووس:
يتميز الطاووس بلون أزرق براق وعندما يثار الطاووس ينشر ريشه بصورة باهرة الجمال ، كل ريشة بها نماذج على شكل عيون .
     هذه الطيور تبيض وتعتني بالصغار ،  وتعيش في الغابات والسهول.
       غذاؤه: الحشرات.
                                

العنكبوت
حيوانات ذات أجسام صغيرة مفصلية الأرجل.  وتختلف عن الحشرات في وجود ثمانية أرجل لها، كما يتكون جسمها من جزئيين: الجزء الأمامي ويعرف بالرأس الصدري ، والجزء الثاني هو البطن وهو اكبر حجما ويستطيع العنكبوت أن يغزل خيوط من الحرير من مغازل جيبه على السطح السفلى للبطن ويستخدم الحرير في تكوين شرانق البيض واصطياد الحشرات ومعظم العناكب سامة . وهي توجد في جميع أنحاء العالم.


السحلية:
    هي من أشهر الزواحف
  وتضم أكثر من 300 نوع ، ومعظم السحالي تمتاز بالقدرة على الجري السريع  ما عدا السحالي المتسلقة كالحرباء والوزغ ، ويغطي جسمها حراشف وتزحف على بطنها وهي تبييض ..
غذاؤه : الحيوانات الصغيرة والحشرات.


الذبابة:
لها زوج من الأجنحة الأمامية الكبيرة وزوج آخر خلفي متحور إلى عضوين صغيرين هما دبوس التوازن ولها ستة أرجل ، كما تعتبر الذبابة من الحشرات الضارة وذلك لأن بعضها يلدغ ، و الغالبية منها تحمل الجراثيم والأمراض مثل مرض النوم الذي تنقله ذبابة تسي تسي .
 تتكاثر الذبابة  بالبيض.وتوجد في جميع أنحاء العالم.
غذاؤه: القاذورات والروث والمواد المتحللة.

 


    الضفدع:
حيوان برمائي وثاب وغير مذنب يتميز بأن جلده أملس إلى حد كبير ويقضى الجزء الأكبر من حياته في الماء ، تضع بيضها في الأشجار وتسقط يرقاتها بعد ذلك إلى أسفل في الماء ولبعض الضفادع مادة سامة غاية في القوة تؤثر على الأعصاب مثل ضفدع السهم السام بأمريكا الجنوبية ، ويستخدم الضفدع لسانه الطويل اللزج في اصطياد الحشرات .وتوجد في الأنهار والمياه العذبة.


        العقرب:
لها ثمانية أرجل للمش وزوج من الكلابات ذيلها دقيق عند نهايته والعقارب تنشط ليلا وتختبئ نهارا تحت الحجارة والأخشاب المهجورة ، وتعيش العقارب في المناطق الدفيئة والحارة.والعقارب تبيض وتفقس الصغار وتنمو داخل جسم العقرب ، وعند الولادة تحمل الأم العقارب الصغيرة على ظهرها حوالي أسبوعين حتى تكبر وتستطيع تدبر أمورها بـأنفسها..
غذاؤه: الحشرات والحيوانات الصغيرة.


القرش:
أسماك لها هيكل غضروفي وجلد غليظ مغطى بطبقة من القشور السنية ، ويقبل على صيدها هواة الصيد وللانتفاع بجلدها الذي يستخدم في المصنوعات الجلدية والزيت المستخرج من كبدها الغنى بالفيتامينات ولحمها الذي يؤكل في بعض البلاد ، وهي توجد في المياه المناطق الحارة ولكن بعضها يعيش في البحار القطبية الثلجية.
      غذاؤه: الأسماك.


التمساح:
من الزواحف المائية والتماسيح كسولة بصفة عامة تقضى معظم النهار مستريحة في الشمس أو مستلقية في الماء ولكنها تجري بسرعة مدهشة لحظة اصطياد فراستها حيث ينقض التمساح على فريسته الكبيرة ثم يغرقها في الماء. تضع التماسيح بيضها في حفر وتغطيه بالطين ثم تقوم على حراسته إلى ان يفقس وتقوم الأم بعد ذلك بإزالة غطاء العش ليتمكن الصغار من الخروج منه .وهي توجد في المياه العذبة بالمناطق الدافئة .
غذاؤه : الثدييات والطيور والأسماك. 

الجرادة:
الجراد حشرة نطاطة تكون أحيانا أسرابا هائلة تهاجر لمسافات بعيدة مسببة خسائر فادحة في المحاصيل ، وهي لها ستة أرجل ولها أجنحة وفي موسم البيض تحفر الجرادة في الرمل بمؤخرة جسمها ثقبا تغرز في أعماقه البيض ممزوجاً بمادة رغوية سريعة التصلب ، وفي مدى أسبوعين تفقس البيوض عن يرقانات صغيرة جرا دية وتنسل من البيضة إلى السطح ،وتكون قادرة على القفز.غذاؤه: الأوراق الخضراء والمحاصيل الزراعية..
   الصقر:
من الطيور الجارحة ، ويتميز بجناحيه الطويلين المدببين . كما أن الصقور تضع بيضها في الأماكن الصخرية أو في أعشاش مهجورة لطيور أخرى وهي تعيش في الجبال..
غذاؤه: الطيور والحيوانات الصغيرة.

الثعبان:
الثعابين من الزواحف عديمة الأطراف ، وبعض أنواع الثعابين سامة والأخرى تقوم بقتل فريستها عن طريق الالتفاف حولها ثم خنقها ، وقد تحتضن الأم البيض أو يترك فى عش في التربة أو تحت كتلة من الخشب،وتنمو الثعابين طوال حياتها وتنسلخ الطبقة الخارجية للجلد مرة واحدة أو أكثر في السنة وهي تعيش في الصحراء. غذاؤه: الحيوانات الصغيرة..



الكنعد ، الهامور والأسماك متنوعة:
إذا مررت بمحل بيع الأسماك تجد لديه أنواع مختلفة من السمك بعضها صغير والبعض كبير ، وليست الأسماك كلها بالشكل السمكي المألوف ، فبعضها مفلطح يعيش على مقربة من قاع البحر ويستقر أحيانا على القاع فينسجم لون جسمه مع البيئة حوله بحيث تتعذر استبانته. وتزودنا الأسماك بكميات وفيرة من الغذاء ويغطى جسمها حراشف وتتحرك بواسطة الزعانف ..
وتضع الأسماك بيضها عادة في حفر صغيرة إلى أن يحين موعد التفريخ وبعضها تحمل البيض في فمها ..
غذاؤه: يتغذى بعضها على الأسماك الصغيرة وبعضها على الكائنات الصغيرة أو النباتات الصغيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق