الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

المجهر والقــــــــــياس

المجهر  والقــــــــــياس  
سير الدرس :ـ(  لكل مجموعة مجهر مركب على الأقل )
1-     عرض لأجزاء المجهر الضوئي المركب ثم المناقشة
سم أجزاء المجهر الضوئي الذي  أمامك ............................................................
............................................................
............................................................
............................................................
............................................................
............................................................
............................................................
...............................................................
................................................................
3- بالتعاون مع زملاء المجموعة  أكمـــــــــــــــــل الجدول الموضح  ص 96
خلال ذلك يتم متابعة تنفيذ الطلاب للنشاط   لتعزيز الإجابات الصحيحة  وتعديل غير الصحيحة
..............................................................................................................................................................
...............................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................
4- لا حظ الرقم المدون على أحد جوانب العدسات  العينية والشيئية -  ما ذا  يعنى هذا الرقم ؟
.................................................................................................................................................................
5- عند بداية العمل بالمجهر  فإننا  نبدأ بالقوة الصغرى – ما ذا  نقصد بالقوة الصغرى ؟
.................................................................................................................................................................
6- ما المقصــــود بقوة التكبير للمجهر ؟
.................................................................................................................................................................
7- ما المقصود بقدرة التمييز ؟
.................................................................................................................................................................
8- ما أهمية ملقط المنضدة( الماسك)؟
............................................................................................................................................
9- لاحظ موقع المكثف الضوئي – أين يقع وما وظيفته؟  وأين يقع الحجاب ؟؟
..............................................................................................................................................
10-   حرك الحجاب يمينا ويسارا  ماذا يحدث للحقل الضوئي .
..............................................................................................................................................
فكر ؟؟؟؟؟؟

ما الفرق بين التكبيير والتمييز ؟
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

المجهر  والقــــــــــياس  
سير الدرس :ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقسم الطلاب إلى مجموعات تعاونية وأمام كل مجموعة المجاهر الخاصة بها
1- جهز المجهر الضوئي المركب للعمل تجهيزا صحيحا تحت إشراف المعلم
2-  نفذ الخطوات الموضحة في النشاط العملي 
  ص  95   و   96  لتحضير شريحة رطبة
3-أمعن النظر في الشكل الموضح ص 99 والذي يبين المجهر المجسامي  واذكر أهم المقارنات بين المجهرين
وجـــــــــــــه المقارنة       المجهـــر الضوئي المركب          المجهـــــــــر المجســــــامي
1-  موقع العدسة العينية

2- موقع العدسات الشيئية

3- موقع المنضدة

4- المجال بين العدسة الشيئية والعينية             


4- متابعة أداء الطلاب أثناء النشاط العملي .

5- تكليف الطلاب  بإعداد بحث عن  اكتشاف المجاهر وتطورها                                    
دولة الإمارات العربية المتحـدة                                       
  مجلس أبو ظبي للتعليم
 المنطقة الغربية التعليمية                                      
         مدرسة النخبة
               مادة الأحياء          ورقة عمل            
        الصف العاشر
اليوم                                 التاريخ                           اسم الطالب / ..................................

نواتج التعلم :
                 يصف كيف تتضمن التفاعلات الكيميائية تغيرات الطاقة
                يشرح كيف تؤثر الإنزيمات فى التفاعلات الكيميائية لدى الكائنات الحية
               يوضح فائدة تفاعلات الأكسدة والإختزال
= أجب عما يلى.
وضح الظروف التى ترتبط بها التفاعلات الكيميائية فى جسم الكائن الحى ؟
..........................................................................................................................................................................
انعم النظر للشكل ( 2-1)  وحدد مكان حدوثة ونوعه وقم بوصف التفاعل ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ماذا يقصد بتفاعلات الريدوكس .................................................................................................................

انعم النظر للشكل ( 2-2)  وحدد ماذا يحدث للذرة فى تفاعلات الأكسدة  وكذلك فى تفاعلات الإختزال؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

حدد  مثال من تفاعلات الريدوكس تحدث فى جسم الإنسان ؟ مع كتابة المعادلة الموضحة لذلك

= فسر المعادلة ص 26  التي تبين اتحاد الأكسجين بالهيموجلوبين
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
س : كم عدد الجزيئات من ألأكسجين التي تتحد مع جزيء واحد من الهيموجلوبين ؟
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
انعم النظر للشكل ( 2-3) واعطى أمثلة لبعض المواد محددا رقمها الهيدروجينى ؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

استنتج أهمية الرقم الهيدروجينى للسوائل الموجودة فى جسم الكائن الحى وكيف يتحكم في المحافظة على تركيزها ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 قارن بين التفاعلات الطاردة للحرارة والتفاعلات الماصة لها ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

اليوم                                 التاريخ                           اسم الطالب / ..................................
مؤشرات الأداء :ــ
1- يوضح علاقة الرقم الهيدروجيني  بسوائل الجسم مثل البول والدم وعصارة المعدة
2-  يستنتج من الشكل ( 2-3 ) مدى المحاليل الحمضية والمحاليل القلوية على مقياس الــ  PH     
3-  يعدد بعض الأمثلة على المواد الحمضية والمواد القلوية في جسم الإنسان والكائن الحي                                                                     
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من خلال المجموعات التعاونية (  الزمرية ) نطرح المناقشات التالية              ((  مقياس الرقم الهيدروجيني)).
1- أمعن النظر في الشكل 2-3  ماذا يسمى هذا  المخطط  ؟                                                                                  
2-ما أهمية هذا المقياس ؟
..................................................................................................
............................................
3- هل يعد الماء سائلا قلويا أم حامضيا ؟.............................
ولماذا ....................................................
4- في الجدول  ￿￿م 2-3 ص  27-أجب عن التالي
أعلى سوائل الجسم في درجة الحموضة هو.......................................
وأعلاها قلوية هو ........................

5- أمعن النظر في الشكل ( 2-4)  ما الدور الذي تلعبه المادة المحفزة بالنسبة
لحرارة التنشيط ؟
...........................................................................................................
...................................
6- هل تلعب الإنزيمات نفس الدور  الذي تلعبه المادة المحفزة   في الأجسام الحية ؟  ولـماذا ؟
..............................................................................................................................................


7- أمعن النظر في الشكل الذي أمامك – مادور الإنزيمات في هذا التفاعل ؟
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................                 


دولة الإمارات العربية المتحـدة                                          مجلس أبو ظبي للتعليم
 المنطقة الغربية التعليمية                                     مدرسة النخبة
               مادة الأحياء          ورقة عمل                     الصف العاشر
اليوم                                 التاريخ                           اسم الطالب / ..................................
مؤشرات الأداء :ـ
1-    يصف تركيب جزئ الماء             
  2-   يشرح أثر قطبية الماء  في قدرته على إذابة المواد الأخرى
3-   يسمى خاصيتين للماء مرتبطتان بالرابطة القطبية
4-  يوضح أهمية الخاصية الشعرية في صعود الماء لأعلى النبات
5- يحل أسئلة مراجعة القسم 2-2   ص 30    6-  يناقش إجابات أسئلة  لمراجعة الفصل في نهاية الوحدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الماء هو المركب الأكثر وفرة في العالم من خلال الشكل 2-5   مم يتركب جزئ الماء ................................................................................
................................................................................

2- خلال ثلاث دقائق اقرأ الفقرة بعنوان  ( القطبية ) ص  29  - ثم فسر المقصود بالقطبية  ؟؟
................................................................................................................................
................................................................................................................................
3-  درست فيما سبق  بعضا من أنواع الروابط   تأمل الشكل 2-5   لماذا تسمى هذه النوعية من الروابط باسم الرابطة الهيدروجينية ؟
................................................................................................................................
................................................................................................................................ 4- خلال أربع دقائق استخرج من الفقرة  بعنوان الرابطة الهيدروجينية معاني المصطلحات التالية
الرابطة الهيدروجينية
التمـــــــاسك  
التلاصــــــق
5-  هل سألت نفسك يوما كيف يرتفع الماء إلى  قمم الأشجار الباسقة  لتحصل كل ورقة على نصيبها من الماء
للإجابة على هذا السؤال اقرأ الفقرة الأولى والثانية   ص30  وسجل إجابتك ؟
................................................................................................................................
................................................................................................................................   
س : عدد أهم خصائص الماء ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................

دولة الإمارات العربية المتحـدة                                          مجلس أبو ظبي للتعليم
 المنطقة الغربية التعليمية                                              مدرسة النخبة
               مادة الأحياء          ورقة عمل                     الصف العاشر
اليوم                                 التاريخ                           اسم الطالب / ..................................
مركبات الكربون
مؤشرات :
س1 : عرف المركب العضوي ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
-في المركبات العضوية ترتبط ذرات الكربون مع بعضها ب.................................   وترتبط مع عناصر مثل ....................................و ..............................................و ..............................................................
فسر : قدرة الكربون علي تشكيل العديد من المركبات المختلفة
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
-عدد أنواع الروابط التساهمية .
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
المجموعات الوظيفية :
مثل ................................... التي تتكون من ..........................................
س: علل : الكحول جزيء قطبي ؟   ...............................................................................................................
-       ما أثر الكحول علي  صحة الإنسان ؟ .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
س : قارن بين التفاعل التكاثفي والتحلل بالماء ؟
وجه المقارنة  التفاعل التكاثفي       التحلل بالماء
التعريف      

       
مثال  
       
العملة المتداولة للطاقة : مركب الأدينوسين ثلاثي الفوسفات  ATP :
فسر ماذا يحدث عندما تتفكك الروابط التساهمية فيه .........................................................................................................................................................................................................................................................................................................


…………………         + …………………                                                          ATP



دولة الإمارات العربية المتحـدة                                          مجلس أبو ظبي للتعليم
 المنطقة الغربية التعليمية                                           مدرسة النخبة
               مادة الأحياء          ورقة عمل                     الصف العاشر
اليوم                                 التاريخ                           اسم الطالب / ..................................
جزيئات الحياة 
1      يعّرف أحادي التسكر وثنائي التسكر وعديد التسكر.        3      يعرف البروتينات.
2      يناقش أهمية هذه المواد بالنسبة للكائنات الحية.     4      يربط بين تسلسل الأحماض الأمينية و تركيب البروتينات

عدد أهم جزيئات الحياة ؟ 1- ..............................                       2- ......................................  
                          3- .................................                     4- ......................................
عرف الكربوهيدرات ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................





دولة الإمارات العربية المتحـدة                                          مجلس أبو ظبي للتعليم
 المنطقة الغربية التعليمية                                              مدرسة النخبة
 مادة الأحياء                                        ورقة عمل               الصف العاشر
اليوم ...................                                                       اسم الطالب / .........................       
النواتج التعليمية :ـ
- يوجز الاكتشافات التي شكلت النظرية الخلوية                         - يعرض النظرية الخلوية       
- يعين عاملا محددا لحجم الخلية                                        - يبين العلاقة بين شكل الخلية ووظيفتها
- يفرق بين الكائنات البدائية وحقيقية النواة
-       دقق النظر للشكل ( ص 46 ) حدد  التراكيب المختلفة داخل الخلية ؟
...............................................................................................................................
اقرأ اكتشاف الخلية ( ص 47 ) وحدد فى نقاط موجزة التطور التاريخى للإكتشافات التى أدت إلى تشكل النظرية الخلوية
...............................................................................................................................
.............................................................................................................................
اقرأ  النظرية الخلوية  ( ص 47 ) وعدد بنود النظرية الخلوية ؟ موضحا دور العلماء فى إثبات الأدلة المؤدية لهذه البنود ؟
1- .......................................................................................................................
2 - ......................................................................................................................
3 - ......................................................................................................................
-       امعن انظر للجدول ( ص 48 ) وإستنتج  العلاقة بين مساحة سطح الخلية وحجمها ومدى تأثير ذلك على دخول المواد للخلية لتلبية إحتياجاتها؟
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
-       تتنوع الخلايا الحية في :
1 - ..............................    2 - ............................... 3 - ....................................
مثال : ...........................        .................................     ....................................
-       امعن النظر للشكل ( 3- 3  ) واكمل الجدول التالى

الخلية  وصف الشكل تناسب الشكل مع الوظيفة
خلية دم بيضاء
               
خلايا جلدية
               

خلية عصبية         

س : قارن في الجدول التالي بين الخلايا حقيقية النواة والخلية بدائية النواة :
م       وجه المقارنة  الخلية بدائية النواة     الخلية حقيقية النواة
1      الغشاء النووي       
2      الغشاء الخلوي       
3      العضيات             

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق