الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

تطبيقات معايرات التعقيد

تطبيقات معايرات التعقيد

للمعقدات تطبيقات كثيرة في الكيمياء التحليلية يمكن تلخيصها فيما يلي :
        منع التداخل :

نظرا لتداخل بعض الأيونات الفلزية مما يصعب من عملية تقدير بعض المركبات نلجأ إلى عملية منع التداخل interference وذلك بإضافة مادة تتحد معه مكونة معقدا ثابتا يمنعه من التداخل مع الطريقة المراد تطبيقها لتقدير مركب معين وتلك المادة التي تضاف عادة لمنع التداخل تسمى عامل حجب masking agent وذلك لأنها تحجب الأيون المتداخل وتمنعه من التفاعل غير المرغوب فيه ومن الأمثلة على ذلك : عند تقدير النيكل بواسطة ثنائي ميثيل الجليوكزيم يتداخل معه الحديد  ولكن باضافة الطرطرات يتكون معقد ثابت من الطرطرات والحديد مما يحول دون تفاعل الحديد مع ثنائي ميثيل الجليوكزيم تاركا الفرصة للنيكل وحده .
        التقدير الوزني :

تستخدم الكثير من المعقدات في ترسيب الأيونات ومن ثم فصلها وتقديرها وزنيا ومن الأمثلة على ذلك ترسيب الزنك بواسطة 8- هيدروكسي كينولين .
        التقدير اللوني :

نظرا لأن بعض المعقدات لها لون مميز لذا يستخدم ذلك في تقدير الأيونات بالتحليل اللوني عن طريق قياس امتصاص المعقد الملون الناتج ومن الأمثلة على ذ1لك تقدير الحديد الثلاثي عن طريق اضافة الثيوسيانات.

        الاستخلاص Extraction

تستخدم الكثير من المعقدات في عملية الاستخلاص وهي عملية فصل الأيونات عن طريق تكوين معقدات .

        الكشف عن العناصر :
يستفاد من خاصية تميز المعقدات بألوان معيتة في عملية الكشف عن العناصر فمثلا معقدات النحاس مع الأمونيا زرقاء تمكن من التعرف على أيون النحاس وكذلك  الحديد الثلاثي مع الثيوسيانات من خلال اللون الأحمر الدموي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق