السبت، 19 نوفمبر، 2016

التعريف بقطاع كليات التجارة وإدارة الأعمال

التعريف بقطاع كليات التجارة وإدارة الأعمال:

ينفرد قطاع كليات التجارة وإدارة الأعمال بمجموعة من الخصائص تميزه عن غيره من القطاعات، ومن أهم تلك الخصائص أنه لا تخلو أي مؤسسة أو منظمة - مهما اختلفت طبيعة نشاطها - من الوظائف الإدارية أو المحاسبية أو التأمينية بتخصصاتها الفرعية المختلفة  و التي تعتبر من المجالات الأكاديمية الرئيسية لكليات التجارة، ونجاح أي مؤسسة يتوقف إلى حد كبير على كفاءة ومهارة العنصر البشرى بتلك المؤسسة في المجالات المشار إليها.
بالإضافة إلى ما سبق فإن كليات التجارة تتصف بأنها من الكليات ذات الأعداد الكبيرة نظراً للإقبال الشديد عليها من ناحية وقدرتها على استيعاب أعداد كبيرة من الطلاب مقارنة بالكليات العملية من ناحية أخرى.
ونظراً لاحتياج مختلف المؤسسات والمنظمات لخريجي كليات التجارة للعمل في مختلف مجالات الأنشطة الإدارية والمالية والمحاسبية والتأمينية فإنه من الضروريالارتقاء بمستوى هذا الخريج وإكسابه المعارف والمهارات التي تمكنه من ممارسة وظيفته بمستوى عالٍ من الكفاءة وبما يتوافق مع متطلبات واحتياجات سوق العمل من تلك المعارف والمهارات.
وتفرض المتغيرات والمستجدات المحلية والعالمية ضرورة إكساب خريجي كليات التجارة الجدارات التي تمكنهم من المنافسة في سوق العمل محلياً وإقليمياً ودولياً وتأهيلهم للحصول على فرص العمل المناسبة في مجالات الوظائف التالية :
وظائفالمحاسبةفيالهيئاتالحكوميةوالمنظماتغيرالهادفةللربح، وشركاتوهيئاتالقطاعالعاموقطاعالأعمالالعام( الصناعية – الزراعية – التجارية – الخدمية)،وظائفالمراجعةوالمراقبةالداخليةوالخارجية،الاستشاراتالمحاسبيةوالضريبيةبكافةأنواعها،وظائفالتحليلالماليوإدارةالمحافظالاستثمارية، وظائفالتسويقوالبيع، وظائفتنمية المواردالبشريةوشئونالعاملين، وظائفالمشترياتوالمخازنوإدارةالاحتياجات، وظائفالعلاقاتالعامةوالإعلان،وظائفالإنتاجوالعمليات، وظائفخدمةالعملاء، وظائفبحوثودراساتالسوق، وظائفالتأمينوإدارةالخطر،وظائفالاكتتابوالتسعيرفيكافةفروعالتأمين، وظائفالمعاينةوتقديرالخسائروتسويةالمطالبات، وظائفتسويةالحالاتفيالتأميناتالاجتماعية، وظائفتقديرالمخصصاتالفنيةوالاحتياطيات، وظائفالتمويلوالاستثمار.
ويساهم قطاع كليات التجارة بالإضافة إلى ما سبق  في تقديم خدمات مهنية متميزة لمؤسسات وقطاعات المجتمع المختلفة ويأتيفي مقدمة هذه النوعية من الخدمات:
l        دراساتجدوىوتقييمالمشروعات.
l        إعدادالهياكلالإداريةوالتنظيميةللمنشاتوتطويرها.
l        خدماتالمحاسبةوالمراجعةوالاستشاراتالضريبية.
l        تصميمأنظمةالاحتياجاتوالمواردالبشريةوالمخازن.
l        تصميمقواعدالمعلوماتالمحاسبيةوالإداريةوالتسويقية.
l        إعدادالخططالإستراتيجيةالعامةوالوظيفية.
l        خدماتالخبرةالاكتواريةفيمجالاتتأميناتالحياةوالممتلكاتوالتأميناتالاجتماعية.
l        أعمالالوساطةوالمعاينةوتقديرالخسائرفيالتأمين.
l        خدماتإدارةالأخطارفيمؤسساتالأعمالوالمؤسساتغيرالهادفةللربح.
ولا شك أن وضع معايير أكاديمية لبرامج قطاع التجارة سيساهم فيالارتقاء بجودة  البرامج التعليمية لهذا القطاع  من خلال: ضمان عمليات التحسين المستمر،والتطوير المواكب لكافة المستجدات العالمية من المهارات والمعارف العلمية والعملية التي تخدم خريجي القطاع .  ويكمن الغرض الرئيسي من وراء وضع المعايير الأكاديمية لقطاع كليات التجارة في ضمان توافر الحد الأدنى للجودة في البرامج التعليمية وإعداد الطلاب بالمستويات التي تلبى أو تتجاوز توقعات الجهات المستفيدة من مؤسسات المجتمع على مختلف أنشطتها وأحجامها ومواقعها،  وبما يدعم القيمة المضافة لهذه المؤسسات في خدمة الاقتصادالقومي ورفع مستوى رفاهية المواطن المصري.


 مجالات وبرامج قطاع كليات التجارة :
1- المحاسبةوالمراجعة.
2- إدارةالأعمال.
3- التأمين.
4- الاقتصادوالعلومالسياسية.






أولاً: المعايير الأكاديمية القياسية العامة لخريج كليات التجارة:

1.     المواصفات العامةلخريج كليات التجارة :

        يجب أن يكون خريج كلية التجارة قادرا على:
1.1. استخدامالمنهجالعلميفيالتفكيروحلالمشكلات.
2.1. توظيفالمعارفوالمهاراتالمكتسبةفيمجالالتخصصلخدمةالمجتمعوالبيئةالمحيطة بشكلإيجابي.
3.1. التواصلوالاتصالالفعالبالآخرين.
4.1.التفاعلمعالمستجداتوالمتغيراتالعالميةواستشرافطبيعةوتأثيرتلكالمستجداتوالمتغيراتعلىمجالتخصصه.
5.1.التعليمالمستمرلتطويرالمعارفوالمهاراتالمهنيةالمرتبطةبمجالالتخصص.
6.1.الالتزاموتحملالمسئوليةوإنجازالأعمالالمسندةإليهبمايتفقمعالقواعدالقانونيةوالمعاييرالأخلاقيةوالمهنية.
7.1. إعداددراساتجدوىالمشروعاتوتقييمالمقترحاتالاستثمارية.
8.1. استخدامالحاسبالآليوتكنولوجياالمعلومات.
2.     المعارفوالمفاهيم:
         يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف و قادرا على فهم:
1.2. الأشكال والأنواع المختلفة لمؤسسات الأعمال والسمات المميزة لكل منها.
2.2.البيئات المختلفةالتيتعملفيهاالمنظماتوأساليبالتعاملمعها.
3.2.التطوراتوالاتجاهاتالحديثةوالقضاياالمعاصرةالمرتبطةبمجالالتخصص.
4.2.المبادئالأساسيةوالنظرياتوالاتجاهاتوالمدارسالفكريةفيمجالالتخصص.
5.2.العلوم وثيقة الصلة بالتخصصالذييدرسهالطالب.
6.2.مناهجالبحثالعلميوأدواتهوأساليبالقياسوالتحليل.
7.2.التكاملبينالعلومالتجاريةوغيرهامنالعلومالاجتماعية.
8.2.أخلاقياتالأعمالوالممارسةالمهنيةفيمجالالتخصص.
3.     المهاراتالمهنية:
يجبأنيكونالخريجمكتسباًللمهاراتالمهنيةالتالية:
1.3.التوظيفالفعالللمواردالماديةوالبشريةوالمواردالأخرىوتنميتهاوالمحافظةعليها.
2.3.القيامبدراساتوتحليلالأسواق.
3.3.البحثعنمصادرالمعلوماتالمختلفةوالتحققمنصدقها.
4.3.جمعالبياناتوالإحصائياتوتحليلهاوتفسيرهاوماتعكسهمنمؤشراتاقتصاديةواجتماعية.
5.3.تصميموتشغيلالنظـمالإداريةوالمحاسبيةوالتأمينيةكلفيمجالتخصصه.
6.3.استخدام الأساليبالعلميةفيحل المشكلاتالعملية.
7.3.أسس ومبادئ الرقابة وتقييم الأداء.
8.3.إعدادوعرضوتفسيرالتقاريرفيمجالالتخصصبأسلوبعلمي.
9.3.استخدامتطبيقاتالحاسبالآليوتكنولوجياالمعلوماتفيمجالالتخصص.
10.3.استخدام وتوظيف نتائج البحوث والدراسات في تطوير العمل وتحسين مستويات الأداء.
4. المهاراتالذهنية:
يجبأنيكونالخريجقادراعلى:
1.4.التحليلوالاستنتاجوإتباعالمنهجالعلميفيالتفكير.
2.4. تطبيق أسس ومبادئ التفكيرالإبتكاري.
3.4.النقدوالتمييزواكتشافالعناصرالإيجابيةوالسلبيةفيالمسائلوالقضاياالمطروحة.
4.4. التعاملمعالأرقاموتحليلهاوتفسيرمدلولاتها.
5.4.التعاملالايجابيمعالمواقفالمختلفة بما يمكن من تحويل التهديدات إلي فرص.
6.4.عرضالأفكارووجهاتالنظربوضوحوإبداءالرأيبأسلوبعلميمدعمبالأدلةوالموضوعية.

5.المهاراتالعامة:
يجبأنيكونالخريجمكتسباًللمهاراتالعامةالتالية:
1.5.الإدارةالفعالةللوقت.
2.5.الاتصال الفعال والتأثير في الآخرين.
3.5. العملالجماعي.
4.5.التنميةالمعرفيةوالفكريةوالتعلمالذاتيالمستمر.
5.5.استخدامأساليبحلالمشكلاتعلىالمستوىالفرديأوالمؤسسيبكفاءةعالية.
6.5. العرض والتقديم والحوار.
7.5. إدارة الذات والتعامل مع ضغوط العمل.
8.5. الابتكاروالتطويروالتحسينالمستمرفيالعمل.
9.5. استخدامالمصطلحات الفنيةذاتالصلةبموضوعاتالبرنامج.
10.5. الإلمامبإحدىاللغاتالأجنبيةواسعةالانتشار.








ثانياً: برنامج المحاسبة والمراجعة:

1.   المعارفوالمفاهيم:
إلى جانب المعارف العامة والفهم التي يجب أن يكتسبها خريج كلية التجارة يجب أن يكتسب خريج برنامج المحاسبة والمراجعة المعارف والمفاهيم التالية: 
1.1.الإلمامبنوعياتمؤسساتالإعمالوالهيئاتوالمنظماتوأطرهاالقانونيةوأنشطتهاالاقتصاديةوطبيعتهاالفنية.
2.1.الإطارالعاملنظمالمعلومات (الكليةوالجزئية ) وعلاقتهابدعماتخاذالقرار.
3.1.جوانبالمعرفةالمحاسبيةوعلاقتهابالعلومذاتالصلة (العلومالسياسية - الاقتصادية - القانون - التامين - إدارةالإعمال - الإحصاء ).
4.1. مفهومومقوماتالنظريةالمحاسبيةومعاييرهاوتطبيقاتها.
5.1.إجراءاتالتسجيل - التبويب - التحليل -العرض - التفسيرللعملياتالماليةالمعدةيدوياوالكترونيا.
6.1.قواعدوأصولوأحكامتطبيقالمعارفالمحاسبيةالمتنوعةفيالواقعالعمليعلياختلافنوعياته (هيئاتحكوميةوغيرهادفةللربح - هيئاتاقتصاديةعامه - منشاتخاصة:صناعية - زراعية - تجارية - خدمية.
7.1.مراحلوإجراءاتوأساليبإجراءدراساتالجدوىالماليةللمشروعات،وتقييمالأصولوالالتزاماتوأساليبالتخطيطالماليوإعدادالموازنات.
8.1.تفهمالتشريعاتالتجاريةوالضريبيةوالماليةذاتالصلةوتطبيقاتها.
9.1.معاييروإجراءاتمراجعةالحساباتالداخلية (قبلوبعدالصرف).
10.1.مبادئوقواعدوإجراءاتالمراجعة ( التدقيق ) الخارجيةللقوائمالمالية.
11.1.أحكامالمعاملاتذاتالصلةبالأوراقالمالية (الأسهم - السندات - الأذون 000)،وتداولها (محلياوخارجيا ) ومؤشراتها.
2.     المهاراتالمهنيةوالعملية:
إلى جانب المهارات المهنية العامة التي يجب أن يكتسبها خريج كلية التجارة يجب أن يكون خريج برنامج المحاسبة والمراجعة قادرا على:
1.2.تطبيقالطرقوالأساليبوالإجراءاتوالنماذجالمحاسبيةالملائمةوإعدادالتقاريروالقوائمالماليةوملحقاتها.
2.2.إعدادالموازناتالتخطيطيةالماليةوالنقديةودراساتالجدوىوالتحليلوالتقييملبدائلالاستثمارمالياومحاسبياوتقاريرمتابعةالتنفيذ.
3.2.العرضالجيدللمعلوماتمنخلالالتقاريرالمحاسبيةسواءداخلالمنشاةأوخارجها (معالموائمةبينالإفصاحالمستهدفوسريةالمعلومات).
4.2.اختيارالعينةالملائمةللمراجعةوتطبيقالأساليبوالبرامجالمناسبةلإجراءاتهاوفقالظروفالمحيطة.
5.2.إجراءالفحصوالتدقيقوالمقارنةوالاستنتاجوالتدليلوالتوثيقللمستنداتوالحساباتوالقوائم.
6.2.تقديمالاستشاراتالماليةوالضريبيةوالإداريةذاتالصلة.
7.2.اجتيازالاختباراتالمهنيةفيمجالالمحاسبةوالمراجعةالتيتعقدهاالجهاتصاحبةالاختصاص.
3. المهاراتالذهنية:
إلى جانب المهارات الذهنية لخريجي كلية التجارة يجب أن يكونخريج برنامج المحاسبة والمراجعةقادرا على:
1.3.تفسيرالإحداثالاقتصاديةومايسفرعنهامنمعاملاتماليةوتوجيههامحاسبيابالأسلوبالملائم.
 2.3.تمييزواختيارالطرقوالأساليبالمحاسبيةالملائمةلطبيعةنشاطالمنشاة.
 3.3.تفسيرالمعلوماتوالأرقامالمحاسبيةومدلولاتهالكلمنيهمهالأمر.
4.3. ابتكاروتصميمالنظمالمحاسبيةوأدلةالعملواقتراحالتحسينالمستمروفقالمتغيراتالحادثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق