السبت، 5 نوفمبر، 2016

اختبار في العلوم



   
الاختبار الاول 
      التمرين الاول (06ن)
      اختر الجواب الصحيح
1) ـ العلاقات الحيوية هي تلك العلاقات التي تنشأ بين :
   أ ـ أفراد النوع الواحد  ب ـ أفراد أنواع مختلفة  ج ـ أفراد النوع الواحد وأفراد أنواع مختلفة
  2) ـ الطحلب نبات أخضر لا يحتوي على جذور وللحصول على المحلول المعدني يلجأ إلى :
                أ ـ التطفل               ب  ـ التعايش            ج ـ التنافس
   3) ـ تعيش بعض الحيوانات في تجمعات وتتميز المجتمعات الحيوانية بـ:
       أ ـ اقتسام الغذاء   ب ـ الاشتراك في منطقة واحدة  ج ـ توزيع المهام بين أفراد المجتمع
  4) ـ  يعمل إنخفاض درجة الحرارة في الوسط على :
   أ ـ لجوء الكائنات الحية إلى السبات ب ـ زيادة نشاط الكائنات الحية  ج ـ نضج الثمار
  5) ـ  الكائنات المستهلكة هي كائنات تتغذى على :
        أ ـ بقايا الكائنات الحية      ب ـ الماء والملاح المعدنية     ج ـ كائنات حية أخرى
  التمرين الثاني:(06ن)
                                         أعطت الدراسة التجريبية لإظهار تأثير أحد العوامل المناخية على نشاط من نشاطات النبات الأخضر وهو شدة التركيب الضوئي المعبر عنها بكمية غاز (O2) المطروحة . النتائج ضمن الجدول التالي:

شدة الإضاءة(Lux 103)    0       3       6       9       11     12     14     15     16
كمية O2/h/Cm3   0       5       7       11     12     13.5  14     14     14

1-      ترجم معطيات الجدول إلى منحنى بياني.   مستعملا المقياس التالي:  (Cm1 = Cm31  -  Cm1  = Lux1)
2-      حلل المنحنى.
3-      ماذا تستنتج ؟
4-      اذكر العوامل اللاحيوية الأخرى المؤثرة على نشاط وتوزع الكائنات الحية
5-      استنتج نوع النبات الأخضر من خلال نتائج الجدول.
الوضعية الادماجية (08ن)
                            الخفاش حيوان ثدي ليلي ، يتغذى أساسا على الحشرات .
طيلة فصل الشتاء يختبئ في مكان مهجور أين يدخل في نوم عميق و ينقطع عن الغذاء طوال هذه الفترة حيث التنفس ضعيف متقطع وتنخفض درجة حرارته قريبة من التجمد.
 وهو معلق بأرجله
        باستغلال النص والوثائق و معارفك .
1-      ما سبب دخول الخفاش في نوم عميق طوال فصل  
         الشتاء ؟
2-      سمّ الإستراتيجية التي لجأ إليها الخفاش لمقاومة 
الظروف البيئية غير الملائمة لنشاطه و توزعه
 في وسط عيشه .
3-      متى يستيقظ من نومه العميق ؟ علل إجابتك

-أذكر إستراتيجية أخرى تلجأ إليها بعض الحيوانات
 لمقاومة الظروف البيئية غير الملائمة لنشاطها و توزعها
                                                                                 بالتوفيق  أساتذة المادة 
                       

وزارة التربية الوطنية
حلول تمارين الاختبار الأول                                            2014/2015م                                                          الثانية متوسط
................................................................................................................................................................................
التمرين الأول: 06 ن


     الجواب الصحيح
1) ـ العلاقات الحيوية هي تلك العلاقات التي تنشأ بين :
ج ـ أفراد النوع الواحد وأفراد أنواع مختلفة..............................................................01ن
  2) ـ الطحلب نبات أخضر لا يحتوي على جذور وللحصول على المحلول المعدني يلجأ إلى :
ب  ـ التعايش   ..................................................................................................01ن        
   3) ـ تعيش بعض الحيوانات في تجمعات وتتميز المجتمعات الحيوانية بـ:
ج ـ توزيع المهام بين أفراد المجتمع ........................................................................01ن
  4) ـ  يعمل إنخفاض درجة الحرارة في الوسط على :
   أ ـ لجوء الكائنات الحية إلى السبات........................................................................01ن
  5) ـ  الكائنات المستهلكة هي كائنات تتغذى على :
             ج ـ كائنات حية أخرى ...............................................................................02ن

التمرين الثاني: 06 ن
1-      ترجمة معطيات الجدول على منحنى بياني...................................................................................02ن
2-تحليل المنحنى: المنحى هو تغيرات شدة التركيب الضوئي بتغيرات شدة الإضاءة حيث يتضح أن ش ت ض تتزايد بتزايد ش / الإضاءة حتى القيمة 14 حيث تبلغ حدها الأقصى وبعدها تستقر..............................01ن.
3-الاستنتاج: يعتبر الضوء من بين العوامل اللاحيوية المؤثر في أهم نشاط حيوي عند النبات
 وهو شدة التركيب الضوئي. التي تتغير بتغيراته في الوسط...........................................................01ن
4-العوامل اللاحوية الأخرى: الحرارة  - الرطوبة  - التربة-الموقع الجغرافي-الفصول...............................01ن

5-الاستنتاج نوع  النبات.....................................................................................................01ن.
نوع النبات هو نبات شمسي إي محب للضوء.


الوضعية الادماجية: 08ن

شبكة التقويم .
المعايير         المؤشرات      العلامة
الوجاهة  .....................................................................................................                                                                                                                                    
                                                    
    3- استعمال المصطلحات العلمية الصحيحة.............................................
        

0.5ن
الاستعمال الأمثل للأدوات     الاعتماد على السياق و الوثيقة.............................................................................         0.5ن
الانسجام        1-سبب دخول الخفاش في نوم عميق طول فصل الشتاء هو قساوة المناخ انخفاض درجة الحرارة وقلة الغذاء............................................................................
2-الإستراتيجية المتبعة من طرف الخفاش هي: الحياة البطيئة(السبات)...................
3- يستيقظ  بداية  فصل الربيع......................................................................
- التعليل نتيجة تغير الظروف المناخية أصبح الجو دافئ وتوفر الغذاء....................
-إستراتيجية أخرى: الهجرة.........................................................................    
الاتقان نظافة الورقة و تنظيم الإجابة 01ن










المدة: ســاعة.
اختبار الثلاثي الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة.
التمرين الأول :  (6ن)   اختر الإجابة الصحيحة وانقلها على ورقة الإجابة
1) ـ يتسع قاع المحيط نتيجة : - زحزحت القارات  .  -  دفع الطبقات البازلتية لبعضها . -   قوى التصادم .
2) ـ تتشكل السلاسل الجبلية نتيجة :  اصطدام صفيحتين .  ـ  تباعد صفيحتين  .   ـ نشاط الظهرات . 
3) ـ تتباعد الصفائح على مستوى الظهرات مشكلة منطقة :   - تمدد .    تباعد .    انضغاط .  
4) ـ تتوزع بؤر الزلازل بمنطقة بنيوف على مساحة :   أفقية .   ـ  مائلة .   ـ  عمودية  .
5) ـ تتكون طبقة الليتوسفيــر من:    القشرة المحيطية  .   ـ القشرة الأرضية وجزء من الرداء العلوي  . ـ الرداء العلوي والعميق.
6)- تنشا الطية نتيجة :- تصادم القارات – تاثير قوى الانضغاط على الطبقات الصخريةالمرنة – نشاط الظهرة

التمرين الثاني :  (06ن) خلال دراستنا  للظواهر الجيولوجية المتعلقة بالتكتونية العامة تعرضنا للوثيقة (01) التالية

         1-  تعرف على البيانات المرقمة .
2-  تتميز كل من – أ -  و- ب -
بحركة جيولوجية , ما نوع
 هذه الحركة؟ ؟
وما ينتج عنها ؟  .



الوضعية الإدماجية : (08ن)                                                                                                  
أراد تلميذ في السنة الثالثة متوسط تقديم معلومات حول بنية جيولوجية  معروفة وتفسير نشاطها كظاهرة مرتبطة بالدينامية الداخلية للكرة الأرضية فاقترح على زملائه الوثائق المبينة في السندات المقدمة لك.






التعليمات:    بالاعتماد على السياق والسندات ومكتسباتك السابقة ، أجب على الأسئلة الآتية مستخدما اسلوبا  علميا                                                                   
1.      عرّف البنية الجيولوجية الممثلة في الوثيقة 1 ؟
 في نظرك كيف يمكن لهذا التلميذ أن يفسر الظاهرة المقصودة باستخدامه لمعطيات الوثيقتين 2 و3؟(فسر الضاهرة المقصودة باستعمال تجارب الوثيقة2 و الوثيقة3)
2.      وضّح عناصر (مكونات) الوثيقة 1 برسم تخطيطي عليه جميع البيانات الممكنة ؟
                                                                                بالتوفيق  أساتذة المادة 
            المستوى : الثالثة متوسط

تصحيح التمرين الأول(06ن):    اختيار الإجابة الصحيحة.                                  
1) ـ يتسع قاع المحيط نتيجة :    دفع الطبقات البازلتية لبعضها .  ................................................................. (01)
2) ـ تتشكل السلاسل الجبلية نتيجة :  اصطدام صفيحتين . ـ نشاط الظهرات .  ......................................... (01)
3) ـ تتباعد الصفائح على مستوى الظهرات مشكلة منطقة :  تمدد .     .......................................................... (01)
4) ـ تتوزع بؤر الزلازل بمنطقة بنيوف على مساحة  :   مائلة .   ................................................................... (01)
5) ـ تتكون طبقة الليتوسفير من :    القشرة الأرضية وجزء من الرداء العلوي  . ............................................ (01)
6)- تنشا الطية نتيجة : تاثير قوى الانضغاط على الطبقات الصخريةالمرنة............................... (01)
تصحيح التمرين الثاني(06ن):   
1- كتابة البيانات :          1- بركان  ...... (0.5)      2- حندق محيطي . ..... (0.5)  3- ريفت . ...... (0.5)
                              4- قشرة محيطية . ..... (0.5)  5- رداء علوي . ...... (01) 6- ماغما . ...... (01)
2- نوع الحركة :   أ- حركة تقارب  وينتج عنها   تصادم القارات بفعل قوى الانضغاط ........... . (01)
                   ب- حركة تباعد وينتج عنها  توسع المحيطات بفعل قوى التمدد  ....................... (01)
تصحيح الوضعية الإدماجية: (08ن): 
                             شبكة التقويم.                                                                                
المعيار المؤشرات

الوجاهة


الإستعمال
السليم
لأدوات المادة





الإنسجام       
    - تقديم تفسيرا علميا منطقيا
-كتابة البيانات مع احترام الترتيب الصحيح.
يقدم تفسيرا لظاهرة الإنفجار البركاني
    - يوضح برسم مقطع لبركان إنفجاري.


1-البنية الجيولوجية الممثلة في الوثيقة1 هي بركان
 إنفجاري:  هو بنية جيولوجية مميزة تعرف بالبركان و هي تظهر العلاقة الموجودة بين سطح الارض مع المناطق العميقة للكرة الارضية حيث تكون الصخور فيها منصهرة على شكل ماغما ......
2-تفسير لظاهرة الإنفجار البركاني و هو معرفة دور الغازات في النمط البركاني الإنفجاروالذي يتمثل في حدوث الثوران البركاني  عند إحتباس الغازات و انصهار الحمم تحت تأثير الحرارة العالية و من ثم يتسبب الظغط الشديد في حدوث الإ نفجار.
3-البيانات:
1-ابخرة و رماد                         
2-قّذائف
3-فوهة
4-مدخنة
5-انفجار سدادة الحمم
6-رداء علوي
7-رداء ماغماتي
 8-حمم .
        






        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق