السبت، 19 نوفمبر، 2016

الامتحان النهائي الفصل الدراسي الأول


 تاريخ الفكر
      الامتحان النهائي
      الفصل  الدراسي الأول

السؤال الأول :-
1-     ضعي علامة  صح   (       ) أو  خطأ  (   Х    )  أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ  :-

2-     قسم أفلاطون الطبقات إلى طبقة الكادحة والطبقة الارستقراطية والطبقة المتعلمة
(  Х  ) طبقة الفلاحين والصناع , وتمثل أصحاب الحرف ويذهب أفلاطون أن هذه الطبقة تقابل قسوة الرغبة في النفس الإنسانية  وفضيلتها الاعتدال وطبقة الجند تمثل المحاربين , وتقابل هذه الطبقة القلب في الفرد وفضيلتها الشجاعة . طبقة الحكام والفلاسفة , وتقابل هذه الطبقة العقل في النفس الإنسانية وفضيلتها الحكمة .
3-     كان المنهج التجريبي من أهم المناهج التي طالب أوجيست كونت باستخدامها  (  Х  )
           المنهج التاريخي يعتبرها أوجيست كونت من أهم المناهج وأشملها

4-     كان كنفسيوش أول من قسم المجتمع الى طبقتين طبقة العلماء والمتعلمين وطبقة الكادحين .

(   Х   ) كان مانشيوس أو ل من قسم المجتمع إى طبقتين طبقة العلماء وطبقة الكادحين

5-     يرى أرسطو بأن النفس الإنسانية تتكون من ثلاثة قوى الشهوانية , والفلسفية , والتاريخية .
(    Х  ) يرى أفلاطون أن النفس الإنسانية تتكون من ثلاثة قوى الشهوانية  وهي تتضمن الرغبات والأمور الحسية والمادية والقوة الثانية تتمثل في القوة العصبية وتنبثق من القلب مركز ومنبع العطف وأخيرا هناك القوة الثالثة وهي في نظر أفلاطون القوة العاقلة الناطقة وتنبع من الرأس الذي يتتابع منه التفكير والتعبير.


6-     الضمير الجمعي عند دوركايم هو الضمير الذي ينطلق من الأسرة التي تنقل المعتقدات والمعارف للأفراد
(  Х   ) الضمير الجمعي عند دور كايم  انه المجموع الكلي للمعتقدات و العواطف العامة بين اغلب عناصر المجتمع ، و التي تشكل في رأيه نسقا له طابع متميز و يكتسب هذا الضمير العام واقعا ملموسا ، فهو يدوم خلال الزمن و يدعم الروابط بين الأجيال ..

7-     من الصفات  الفطرية التي كان يجب أن يتميز بها الرئيس عند المفكر الإسلامي الفارابي أن يكون تام الأعضاء وجيد الفهم والحفظ والذكاء وحسن التعبير ومحب للعلم والصدق  (    )

8-       من القواعد العامة عند أبن خلدون الموضوعية وهي التحيز في طرح الآراء الشخصية (   Х     )
                 من القواعد العامة عند أبن خلدون الموضوعية  عدم  التحيز في طرح الآراء الشخصية

9-     قانون مانو في الفكر الاجتماعي الهندي يحث على نبذ الخلافات والتعلق بالماديات وإقامة الحياة الاجتماعية على أسس مادية (   Х   )   قانون مانو يحث على نبذ الماديات والتعلق بالروحيات وإقامة الحياة الاجتماعية على أسس روحية  .

10-   الفيا والسودرا كانت من الطبقات الهندية التي تتمتع بالتميز والثبات عن الطبقات الأخرى
 (   Х   ) الطبقة الكاشترية وطبقة البراهمة من الطبقات الهندية التي تتمتع بالتميز والثبات عن الطبقات الأخرى .
11-   كان السوفسطائين من أوائل المفكرين الذين اهتموا بدارسة الأمور الاجتماعية (  صح   )

السؤال الثاني :-
2-     عللي مما يلي :-

1-     الاتجاهات الفكرية والاجتماعية المصرية لم تكن منظمة على أسس منهجية علمية  ؟
          لأنهم لم يوفقوا  في طرحهم الفكري في الوصول إلى فكرة العلم المنظم كما هو في الفكر الاجتماعي اليوناني .
2-     أنتقد ابن خلدون في اتجاهاته التربوية  الحفظ الصم والاختصارات في العلوم   ؟
لأنه لا يعين المتعلم على حصول الملكة التي تتطلب الفهم والتحقيق والتدقيق والمناظرة والمسائل العلمية ويميز أيضا بين المعرفة والتطبيق أو بتعبير آخر بين التعليم النظري والتعليم العملي .
3-     ازدياد اهتمام البابليين بالكتب والمكتبات ؟
وقد زادو اهتمام البابلين بالمكتبات لحفظ ثقافتهم وتراثهم وجميع الآثار المكتوبة ولتكون ذخيرة للعلوم والمعارف التي أمكن التوصل إليها في تلك الحقبة التاريخية .
4-     يراء أوجست كونت أن نظام الأسرة من الأنظمة التي تحقق التضامن الاجتماعي ؟
وذلك لأنه يعتبر الأسرة البوتقة التي تنصر فيها الشخصية , وأن من أهم وظائفها ومهامها تقوية عاطفة المشاركة الوجدانية وهذا من شأنه تقوية أواصر العلاقات الاجتماعية مما يؤدي إلى التعاون والتضامن الاجتماعيين .
5-     يرى كنفشيوس أن الأخلاق هي الأساس الذي يجب أن تقوم عليه العلاقات الاجتماعية بين الأفراد  ؟
              لأن لاسبيل  في  القضاء على الفوضى إلى من خلال الأخلاق الاجتماعية بين الأفراد
السؤال الثالث :-
1-     أجيبي عن الأسئلة التالية :-
حل السؤال (أ وب) إجباري (ج , د )اختاري واحد منها ثم أجيبي عليه    ؟

أ‌-      لماذا ندرس تاريخ الفكرالاجتماعي  ؟
معرفة تاريخ أي موضوع تزيد في إيضاحه وتساعد بالتالي على فهمه وخاصة بالنسبة للموضوعات التي تتصل بالدراسات والأمور الإنسانية لأن صفتها التاريخية تكون واضحة
كما قال عالم الاجتماع الفرنسي ( اوجيست كونت ) أننا لانستطيع أن نفهم جيداً قضية ما إلا إذا  تتبعنا تاريخها . ولهذا فإن معرفتنا لتاريخ هذا العلم تساعدنا على فهم نشأة علم الاجتماع .

ب‌-    ماهو الفرق بين التضامن الآلي والتضامن العضوي عند دوركايم ؟
التضامن الالى : هو المجتمع الانقسامي, ويتميز هذا المجتمع بسمات اجتماعية خاصة, إذ يغلب على السلوك الإنساني فيه التجانس الاجتماعي, والذي تكون فيه الأفكار والمعتقدات والعادات والآراء, وطرائق السلوك الفردي ولجماعي, أما من حيث القانون والأخلاق والضبط الاجتماعي فهناك ولاء ملحوظ للضمير الجمعي الذي يعني مجموعة المعتقدات والعواطف العامة بين أعضاء المجتمع
والتي تكون نسقا خاصا ومثل هذا الضمير العام له وجوده الخاص المتميز فهو يدوم عبر الزمن ويعمل على توحيد الأجيال , والضمير الجمعي يعيش بين الأفراد لكنه يتميز بالقوة والاستقلال وبخاصة حينما تزداد رجة التشابه بين الأفراد وهذا من وجهة نظر دوركايم .
التضامن العضوي: ونلاحظ على هذا النوع أنه يتميز بالتعقيد وله مميزات في الوظائف،ويخضع لمعيار مبدأ تقسيم العمل،وتقدر فيه توزيع الوظائف على الجماعات و الأفراد بالإضافة إلى تميزه بزيادة التخصص ويكون هذا النوع عنصرا أساسيا في الحياة الاجتماعية ويسود عموما داخل الوسط الاجتماعي الذي يطغى عليه هذا النوع سلطة القانون و احتكام الجميع إلى مبادئ القانون بمعنى أن حياة الناس تتجه إلى التنظيم الرسمي وتساير صلاحيات السلطات بين مختلف الأدوار الاجتماعية في مفهوم التنظيم وتدرجه.


ج-   ما المقصود با المنهج الخاص عن أبن خلدون وماهي العلوم التي تناولها أبن خلدون بالتقسيم في طرحه ؟ 
فهي تمثل الوسائل العلمية التي يستخدمها الباحث في تحليل الوقائع او البيانات التي يجمعها ويحاول تفسيرها وتحقيقها للوصول إلى قوانين أو مبادئ أو نظريات .
ولقد اهتم ابن خلدون بتصنيف العلوم وتقسيمها وبيان ماتبحث فيه تقدير فوائدها للمتعلم حتى يمكنه أن يضع منهجاً دراسيا مناسباً بحيث تكون أداة للوصول إلى تحقيق أهداف التعليم وقد قسم ابن خلدون العلوم المنتشرة في المجتمعات المتحضرة حتى عصره إلى قسمين كبيرين هما :
العلوم النقية : هي العلوم التي ينقلها الإنسان عمن وضعها وأسسها وتتوارثها الأجيال ولا مجال للعقل فيها الإلحاق الفروع من مسائلها بالأصوال .
العلوم العقلية : وهي ثمرة نشاط الفكر وتأملاته وهي على حد قول ابن خلدون طبيعة الإنسان من حيث ذوي الفكر وهي موجودة في النوع الإنساني منذ كان عمران الخلقية وتسمى هذه العلوم علوم الفلسفة والحكمة ويهتدي إليها الإنسان بمداركه البشرية فيلم بموضوعها ومسائلها وتجاه براهينها ووجوه تعليمها .

د-  يرى أو جيست كونت أن أصلاح المجتمع لا يتم إلى من خلال ثلاثة أنظمة أذكري الأنظمة التي تؤدي إلى التضامن الاجتماعي في المجتمع ؟
1-     نظام التربية والتعليم : فالتعليم في نظرة من شأنه أن يحارب الغرائز الفطرية والنزعات الأنانية وبالتالي يهذب المشاعر الإنسانية وهذه الأمور تجعل الفرد يشعر بإنسانيته ويتعاون مع غيره في تحقيق الأهداف المشتركة .
2-     نظام الأسرة :ويرى أن الأسرة تعتبر البوتقة التي تنصهر فيها الشخصية , وأن من أهم وظائفها ومهامها تقوية عاطفة المشاركة الوجدانية وهذا من شأنه تقوية أواصر العلاقات الاجتماعية مما يؤدي إلى التعاون والتضامن الاجتماعيين .
3-     نظام الدولة السياسي : وهذا من شأنه أن يقاوم الخلافات بين الأفراد والنزاع الذي ينشأ بين الطبقات في محط المجتمع . وكذلك يعمل على ترقية المستوى المادي والحيوي للأفراد , ويسمو بمستواهم الأدبي والروحي وهذا من شأنه تحقيق الالتحام في الحياة الاجتماعية مما يؤدي إلى التضامن الاجتماعي .
أسم الطالبة رباعي  :                                              
 الرقم الجامعي :                                                 
 الرقم التسلسلي :
   
 
السؤال الأول :-
1-     ضعي علامة  صح   (       ) أو  خطأ  (   Х    )  أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ  :-

2-     تعتبر تعاليم مانو أكثر تطوراً وتحررا من تشريعات البراهمة فقد دعت الى الحرية والمساواة
(     Х       ) تعتبر تعاليم بوذا أكثر تطوراً وتحرراً من تشريعات البراهمة فقد دعت إلى الحرية والمساواة .

3-     تعتبر المدينة الجاهلة هي المدينة التي يعرف أفرادها السعادة ولكنهم لم يقيموها ويعتقدو بها
 (    Х    )هي المدينة التي لا يعرف أفرادها السعادة .


4-     يرى كنفسيوش أن لا سبيل لإصلاح الفوضى الأخلاقية في المجتمع الى من خلال النظام السياسي                                (     Х   )  يرى كنفسيوش أن لاسبيل لإصلاح الفضوى الأخلاقية في المجتمع إلى من خلال النظام الأسري

5-     يرى أفلاطون بان طبقة المحاربين تقابل هذه الطبقة قوة الرغبة في الفرد وفضيلتها  الاعتدال 
   (    خطأ   ) يرى أفلاطون بأن طبقة المحاربين تقابل هذه الطبقة  قوة القلب وفضيلتها  الشجاعة .

6-     يعتبر أوجيست كونت الملاحظة عملية تجريبية أو مجموعات تجريبية .  (    Х    )
يعتبر أوجيست كونت  الملاحظة عملية عقلية أو مجموعة عمليات عقلية . وأن أستخدم هذا الأسلوب في ملاحظة أو دراسة الظواهر الاجتماعية ليس بالأمر اليسير .

7-     تتميز الظاهرة الاجتماعية عند دوركايم  بالجبرية والفردية والتفكك والفوضوية .   (    خطأ   )

تتميز الظاهرة الاجتماعية عند دوركايم بأنها جماعية والالتزام الطابع الإنساني التلقائية والترابط .

8-     من الصفات المكتسبة التي كان يجب أن يتميز بها الرئيس عند المفكر الإسلامي الفارابي أن يكون حكيماً عالماً حافظاً لشرائع لدية القدرة على الاستنباط وجودة الإرشاد ومقدماً في الحرب  (   صح  )
9-     من القواعد العامة عند أبن خلدون  التشكك وهو الثقة التامة في كل مايقال    (    خطأ    )
               من القواعد العامة عند ابن خلدون التشكك وهو عدم الثقة التامة في كل مايقال .

10-   يهتم  قانون حمو رابي بالنواحي الجنائية والتجارية وأمور الملكية العقارية وكل مايتصل بالأحوال الشخصية   (   صح     ) .

11-   قسم السموارين السنة إلى اثني عشر شهراً والشهر إلى أربعة أسابيع والنهار إلى أثنى عشر ساعة والساعة إلى ستين دقيقة    (     Х    ) .
قسم الآشوريين  السنة إلى أثنى عشر شهراً والشهر إلى أربعة أسابيع والنها ر إلى أثنى عشر ساعة والساعة إلى ستين دقيقة .

السؤال الثاني :-
2-     عللي مما يلي :-

1-     لماذا نادى أفلاطون بأهمية تربية الأطفال في مدينته الفاضلة ؟
لأنه يمكن عن طريقها تشكيل الشخصية حسب مايحتاج إليه المجتمع إذ عن طريق عملية التنشئة الاجتماعية بالنسبة للأطفال أمر له أهميته عند أفلاطون باعتبار أن التربية تسهم في عملية الإصلاح وبالتالي تساعد في القضاء على الفوضى والاضطرابات والشرور والآثام وتهيئ السبيل لإقامة الجمهورية الفاضلة وعن طريق التربية تستطيع أن نجعل من الأطفال مواطنين فاضلين خليقين بأن يكونوا عناصر مدنية مثالية .
2-     أعتبر أبن خلدون التعليم صناعة من الصنائع التي تنشاء في المجتمعات ؟

تنشأ تدريجياَ في أي مجتمع لكونها ضرورة لحياة الأفراد فيه تنشأ أول ماتنشأ الصنائع البسيطة الأساسية التي لا غنى عنها في الحياة كالفلاحة والبناء وما ذلك ثم تليها بعد ذلك الصنائع الكمالية ((المركبة )) التي لاتنشأ إلا في المجتمعات المتحضرة ومن هذه الصنائع تعليم العلم .

3-     تعتبر مرحلة التفكير الاجتماعي الإسلامي مرحلة مهمة في تاريخ التفكير الاجتماعي  ؟
  لأنها تعتبر نقطة تحول بالنسبة للتفكير الاجتماعي حيث تحول التفكير من فلسفي إلى تفكير واقعي .

4-     يعتبر أوجيست كونت أن الأخلاق لها دور في الحياة الاجتماعية ؟
الأخلاق لها أهميتها في الحياة الاجتماعية إذ أن فسادها يؤدي إلى حلول الفوضى التي تسود في المجتمع فتقضى على استقراره الاجتماعي .

5-     يرى كنفشيوس أن المساواة المنشودة لا سبيل لتحقيقها إلى عن طريق التعليم ؟
 يرى أن المساواة المنشودة لا سبيل إلى تحقيقها إلا عن طريق نشر التعليم لأن يوفر تكافؤ الفرص ولأن انتشاره يؤدي إلى تفهم حقائق الأمور فيعرف كل فرد ماله من حقوق وما عليه من واجبات ومن ثم يكافح في سبيل الحصول على حقوقه عن طريق أدائه لواجباته .
السؤال الثالث :-
أجيبي عن الأسئلة التالية :
1-     حل السؤال (أ وب) إجباري (ج , د )اختاري واحد منها ثم أجيبي عليه    ؟

أ‌-      لماذا ندرس تاريخ الفكرالاجتماعي   ؟
معرفة تاريخ أي موضوع تزيد في إيضاحه وتساعد بالتالي على فهمه وخاصة بالنسبة للموضوعات التي تتصل بالدراسات والأمور الإنسانية لأن صفتها التاريخية تكون واضحة
كما قال عالم الاجتماع الفرنسي ( اوجيست كونت ) أننا لا نستطيع أن نفهم جيداً قضية ما إلا إذا  تتبعنا تاريخها  ولهذا فإن معرفتنا لتاريخ هذا العلم تساعدنا على فهم نشأة علم الاجتماع .

ب‌-    ماهو الفرق بين التضامن الآلي والتضامن العضوي عند دوركايم ؟
التضامن الالى : هو المجتمع الانقسامي, ويتميز هذا المجتمع بسمات اجتماعية خاصة, إذ يغلب على السلوك الإنساني فيه التجانس الاجتماعي, والذي تكون فيه الأفكار والمعتقدات والعادات والآراء, وطرائق السلوك الفردي ولجماعي, أما من حيث القانون والأخلاق والضبط الاجتماعي فهناك ولاء ملحوظ للضمير الجمعي الذي يعني مجموعة المعتقدات والعواطف العامة بين أعضاء المجتمع
والتي تكون نسقا خاصا ومثل هذا الضمير العام له وجوده الخاص المتميز فهو يدوم عبر الزمن ويعمل على توحيد الأجيال , والضمير الجمعي يعيش بين الأفراد لكنه يتميز بالقوة والاستقلال وبخاصة حينما تزداد رجة التشابه بين الأفراد وهذا من وجهة نظر دوركايم .
التضامن العضوي: ونلاحظ على هذا النوع أنه يتميز بالتعقيد وله مميزات في الوظائف،ويخضع لمعيار مبدأ تقسيم العمل،وتقدر فيه توزيع الوظائف على الجماعات و الأفراد بالإضافة إلى تميزه بزيادة التخصص ويكون هذا النوع عنصرا أساسيا في الحياة الاجتماعية ويسود عموما داخل الوسط الاجتماعي الذي يطغى عليه هذا النوع سلطة القانون و احتكام الجميع إلى مبادئ القانون بمعنى أن حياة الناس تتجه إلى التنظيم الرسمي وتساير صلاحيات السلطات بين مختلف الأدوار الاجتماعية في مفهوم التنظيم وتدرجه.
ج-  أذكري أهم قواعد المنهج العامة عند ابن خلدون مع الشرح  ؟ 
1-     التزود با العلم : ويعتبر قاعدة عامة أساسية للبحث العلمي .
2-     معرفة طبائع العمران : وتعتمد على معرفة طبائع العمران على الإحاطة الواسعة بشتى العلوم والتعمق فيها فقد ميز ابن خلدون بين الاجتماع الإنساني الذي يقتضيه التعاون للحصول على ضروريات الحياة وبين العمران البشري الذي ينشأ عن الاجتماع الإنساني .
3-     التشكيك : لولا الشك ماكان اليقين .
4-     الموضوعية : لاحظ ابن خلدون التحيز للآراء والمذاهب وقد نبه الى ذلك وحذر من الوقوع فيه
5-     الحيطة عند التعميم : فقد أعتمد ابن خلدون اعتمد اعتمادا أساسياً على الاستقراء في دراساته الاجتماعية في المقدمة وفي الوصول إلى القوانين والنتائج إلهامه . ونلاحظ أن ابن خلدون يحتاط عند صياغته قوانينه لأنه يعلم أنها قوانين ترجيحية ولذلك استخدم في كثير من قوانينه كلما ( من الغالب ) ( وفي الغالب ) ( وغالباً) .
د- قسم الفارابي المجتمعات الإنسانية المختلفة إلى قسمين أذكري التقسيمات مع الشرح   ؟
1-     المجتمعات الكاملة : وهي ما يتحقق فيها التعاون الاجتماعي بوجه كامل وتستطيع أن تكفي نفسها بنفسها .
2-     المجتمعات الناقصة : وهي مالا يتحقق فيها التعاون الذي ذكره بصوره كاملة ولا تستطيع أن تكفي نفسها بنفسها .
والمجتمعات الكاملة عند الفارابي لها ثلاثة مراتب فأرقها مرتبة اجتماع العالم كله في دولة واحده وتحت سيطرة الحكومة وأقل اكتمال وكمالا اجتماع أمه في جزء من المقصورة تحت سيطرة حكومة مستقلة وأقلها جميعاً في الكمال اجتماع أهل مدينة في جزء من الأمة تحت سلطة رئيس .
ويرى كذلك المجتمعات الناقصة ثلاث مراتب أقلها نقصاً وأدناها إلى المجتمعات الكاملة اجتماع أهل القرية والمحلة والمحلة جزء من القرية وأكثر منه نقصاً اجتماع أهل السكة وهو جزء من ( المحلة ) وأحطها جميعاً منزله اجتماع أفراد الأسرة في منزل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق