الثلاثاء، 1 نوفمبر، 2016

العوامل ﺍﻟﺸﺎﺌﻌﺔ ﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺔ ﻟﻠﻤﺨﺎﻁﺭ

الﻌﻭﺍﻤل ﺍﻟﺸﺎﺌﻌﺔ ﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺔ ﻟﻠﻤﺨﺎﻁﺭ
Common Risk Factors
-
ﺍﻟﻭﻀﻊ ﺍﻟﻤﺘﻌﺏ ﺍﻭ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺏ
Awkward Position
-
ﺍﻟﺘﻜﺭﺍﺭ
Repetitiveness
-
ﺍﺠﻬﺎﺩ ﻤﺴﺘﻤﺭ
Sustained Exertions
-
ﺩﺭﺠﺎﺕ ﺤﺭﺍﺭﺓ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻫﺘﺯﺍﺯ ﺍﻟﻴﺩ ﻭﺍﻟﺫﺭﺍﻉ
Extreme temperatures and hand-arm vibration
-
ﻋﺩﻡ ﻤﻼﺌﻤﺔ ﺍﻟﻘﻔﺎﺯ ﻟﻴﺩ ﺍﻟﻌﺎﻤل
Poorly fitted gloves
ﻤﻥ ﺍﻫﻡ ﻤﻬﺎﻡ ﺍﺨﺼﺎﺌﻲ ﻅﺭﻭﻑ ﺍﻟﻌﻤل ﻤﻨﻊ ﺍﻤﺭﺍﺽ ﻭﺤﻭﺍﺩﺙ ﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﻤل ﻤﺜل ﺍﻟﺠﺭﻭﺡ ﺍﻟﻨﺎﺠﻤـﺔ ﻋـﻥ ﺍﻟﺘﻜـﺭﺍﺭ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ ﻟﻨﻔﺱ ﺍﻟﺤﺭﻜﺎﺕ
Continuous repitition of the same motions
، ﻤﺜل ﻟﻑ ﺍﻟﺒﺭﺍﻏـﻲ، ﺍﻭ ﺍﻻﻻﻡ ﻓـﻲ
ﺍﻟﺭﺴﻎ ﺍﻟﻨﺎﺘﺞ ﻋﻥ ﺍﻻﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺯﺍﺌﺩ ﻟﻠﻴﺩ ﻭﺍﻟﺭﺴﺦ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﻤﺎل ﺍﻟﻤﺘﻜﺭﺭﺓ ﻭﻟﻔﺘﺭﺍﺕ ﻁﻭﻴﻠﺔ
، ﻭﻫﻭ ﻤﺎ ﻴﻁﻠﻕ ﻋﻠﻴﻪ
"
ﺍﻟﺘﻬـﺎﺏ
ﺍﻟﻌﺼﺏ ﺍﻟﺭﺴﻐﻲ
Carpal tunnel syndrome
".
ﻭﻜﺫﻟﻙ ﺍﻭﺠﺎﻉ ﺍﻟﻅﻬﺭ ﺍﻟﻨﺎﺘﺠﺔ ﻋﻥ ﺤﻤل ﺍﻻﺸﻴﺎﺀ ﺍﻟﺜﻘﻴﻠﺔ، ﺍﻭ ﺍﻟﻠـﻑ
ﺍﻭ ﺍﻻﻨﺤﻨﺎﺀ ﻻﻟﺘﻘﺎﻁ ﺍﻻﺸﻴﺎﺀ
.
ﻜﻤﺎ ﻴﺅﺩﻱ ﺍﻟﺘﻌﺭﺽ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ ﻟﻠﻀﺠﻴﺞ ﻭﺍﻻﺼﻭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ، ﺍﻟﻰ
ﻀﻌﻑ ﺍﻭ ﻓﻘﺩﺍﻥ ﺍﻟﺴﻤﻊ
.
ﻭﻴﺴﺒﺏ ﻀﻌﻑ ﺍﻹﻀﺎﺀﺓ ﻓﻲ ﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﻤل ﺃﻭﺠﺎﻉ ﺍﻟﺭﺍﺱ ﻭﺍﻹﺠﻬﺎﺩ ﺍﻟﺒﺼﺭﻱ
Eyestrain
ﻴﻌﻤل ﺍﻻﺨـﺼﺎﺌﻲ
ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻜل ﻤﻥ ﺨﻼل ﺘﺼﻤﻴﻡ ﺍﻤﻜﻨﺔ ﻟﻠﻌﻤل ﺘﻀﻤﻥ ﺍﻻﻤﻥ ﻭﺍﻟﺴﻼﻤﺔ ﻟﻠﻌﺎﻤﻠﻴﻥ
.
ﻭﻴﻘﻭﻡ ﺍﻻﺨﺼﺎﺌﻲ ﺒﺘﺼﻤﻴﻡ ﻤﻨﺘﺠﺎﺕ
ﺍﺴﺘﻬﻼﻜﻴﺔ ﺍﻜﺜﺭ ﺭﺍﺤﺔ
ﺍﻤﺎﻨﺎ، ﻭﺍﺴـﻬل ﺍﺴـﺘﺨﺩﺍﻤﺎ، ﻭﺍﻜﺜـﺭ ﻤﻌﻭﻟﻴـﺔ
، ﻭﺘﻨﺎﺴـﺏ
ﺍﻻﺤﺘﻴﺎﺠﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﻟﻠﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻥ
ﻓﻘﺩ ﺘﻡ ﻤﺅﺨﺭﺍ
ﺘﺼﻤﻴﻡ ﻨﻭﻉ ﻤﻥ ﺍﻟﺤﻭﺍﺴﻴﺏ ﺨﺎﺹ ﺒﺎﻟ
ﻤﻜﻔﻭﻓﻴﻥ ﻴﺘﻠﻘﻰ ﺍﻻﻭﺍﻤﺭ ﺼﻭﺘﻴﺎ
ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻜﻔﻭﻑ
.
ﻭﺼﻤﻤﺕ ﻟﻭﺤﺔ ﻤﻔﺎﺘﻴﺢ
Keyboard
ﻤﺭﻴﺤﺔ ﻟﻠﻁﺒﺎﻋﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﺴﻭﺏ ﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﻁﻭﻴﻠﺔ
.
Total Quality Management
ﺍﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻤﻠﺔ
ﺍﻥ ﻀﺒﻁ ﺍﻻﻨﺘﺎﺝ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺍﻟﻤﺭﺍﻗﺒﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﻁﺭﺓ ﻴﻘﻠل ﺍﻻﻨﺤﺭﺍﻓﺎﺕ، ﻟﻜﻥ ﻀﺒﻁ ﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﻴﺘﻁﻠﺏ ﻤﺭﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴـﺎﺕ
ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ
ﺒﻜﺎﻓﺔ ﻤﺭﺍﺤﻠﻬﺎ، ﻤﻥ ﺨﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻊ
(
ﺘﺸﺨﻴﺹ ﺍﺤﺘﻴﺎﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻥ، ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺘﺼﻤﻴﻡ ﻭﺘﺤﺩﻴـﺩ ﻤﻭﺍﺼـﻔﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ، ﻭﺸﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻻﻭﻟﻴﺔ ﻭﺨﺯﻨﻬﺎ
)
، ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺼﻨﻊ
(
ﺘﻭﻓﻴﺭ ﺍﻟﻤﺎﻜﻴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﺠﻬﻴﺯﺍﺕ ﻭﺍﻟﺨـﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﻼﺯﻤـﺔ
ﻟﺘﺴﻬﻴل ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻊ
ﻭﺍﻹﻨﺘﺎﺝ
، ﻭﺨﺯﻥ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻫﺯﺓ
)
، ﻭﻤﻥ ﺜﻡ ﺇﻟﻰ ﺨﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻊ ﺍﻴﺼﺎل ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺇﻟـﻰ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻙ، ﺒﺎﻻﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺨﺩﻤﺎﺕ ﻤﺎ ﺒﻌﺩ ﺍﻟﺒﻴﻊ، ﻤﺜل ﺍﻟﺘﺭﻜﻴﺏ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻨﺔ ﻭﺤﺘﻰ ﺍﻨﺘﻬﺎﺀ ﻋﻤﺭ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﻭﺍﻟﺘﺨﻠﺹ ﻤﻨـﻪ ﺍﻡ ﻤﻥ ﺒﻘﺎﻴﺎﻩ
).
ﻭﺒﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻻ ﻴﻤﻜﻥ ﻗﺼﺭ ﻤﺴﺅﻭﻟﻴﺔ ﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﻋﻠﻰ ﺸﺨﺹ ﻭﺍﺤﺩ ﺍﻭ ﻗﺴﻡ ﻭﺍﺤﺩ ﻓﻲ ﻤﺅﺴﺴﺔ ﺍﻨﺘﺎﺠﻴﺔ، ﻭﺍﻨﻤﺎ
ﺘﺘﺤﻘﻕ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺒﺘﻀﺎﻓﺭ ﺠﻬﻭﺩ ﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺔ
ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ
.
ﻓﺎﻟﺠﻭﺩﺓ ﻗﺩ ﻻ ﺘﺘﺤﻘﻕ ﻟﻭﺠﻭﺩ ﺨﻁﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘـﺼﻤﻴﻡ
ﺍﻭ ﻓﻲ ﻨﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻻﻭﻟﻴﺔ ﺍﻭ ﻟﻭﺠﻭﺩ ﻤﺸﺎﻜل ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺨﺯﻴﻥ ﺍﻭ ﻋﻨﺩ ﻨﻘل ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ
.
ﺍﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻤل ﻤﻊ ﻤﺸﻜﻠﺔ ﻀﺒﻁ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺒﻤﺭﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﺠﻭﺩ
ﺓ ﻓﻲ ﺠﻤﻴﻊ ﻤﺭﺍﺤل ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ
ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ
ﺘـﺴﻤﻰ ﻀـﺒﻁ
ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻤﻠﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ
Total Quality Control
.
ﺍﻤﺎ
ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻤﻠﺔ
Total Quality Management (TQM)
ﻓﻬﻭ ﺍﻟﻤﺼﻁﻠﺢ ﺍﻟﺫﻱ ﺃﻁﻠﻘﺘﻪ ﻗﻴـﺎﺩﺓ ﺍﻷﻨﻅﻤـﺔ
ﺍﻟﺠﻭﻴﺔ ﺍﻟﺒﺤﺭﻴﺔ ﻋﺎﻡ
1985
ﻟﻭﺼﻑ ﺃﺴﻠﻭﺏ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻴﺎﺒﺎﻨﻲ ﻟﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ
.
ﻭﻗﺩ ﺒﺩﺍ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻔﻬﻭﻡ ﻤﻨـﺫ ﺒﺩﺍﻴـﺔ ﻋﻘـﺩ
ﺍﻟﺜﻤﺎﻨﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺒﺎﻥ، ﻭﻤﻥ ﺜﻡ ﺍﻟﻭﻻﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺩﺓ
ﺍﻷﻤﺭﻴﻜﻴﺔ
، ﻟﻴﻨﺘﻘل ﺇﻟﻰ ﺒﺎﻗﻲ ﺍﻟﺩﻭل ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﻭﺸﺒﻪ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ، ﻭﻓـﻲ
ﺒﻌﺽ ﺍﻟﺩﻭل ﺍﻟﻨﺎﻤﻴﺔ
.
ﻭﻤﻨﺫ ﺫﻟﻙ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﻓﻘﺩ ﺍﺘﺨﺫﺕ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻤﻠﺔ ﻋﺩﺓ ﻤﻌـﺎﻨﻲ
.
ﻭﺍﺒـﺴﻁﻬﺎ، ﺃﻥ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠـﻭﺩﺓ
ﺍﻟﺸﺎﻤﻠﺔ ﻫﻲ
"
ﺃﺴﻠﻭﺏ ﺇﺩﺍﺭﻱ
ﻴﺘﻤﺤﻭﺭ ﺤﻭل
ﺍﺤﺭﺍﺯ
ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻁﻭﻴل ﺍﻷﻤﺩ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺇﺭﻀﺎﺀ ﺍﻟﺯﺒﺎﺌﻥ
، ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ
ﺘﺤﻘﻴـﻕ
ﺠﻭﺩﺓ ﺍﻻﻨﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺭﺍﺤل، ﻭﺘﺎﻜﻴﺩ ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻨﻭﻋﻴﺔ ﻭﺍﻻﺩﺍﺀ ﺒﺎﺴﺘﻤﺭﺍﺭ،
ﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﺒﻤﻌﻨﻰ ﺍﺭﺘﻔﺎﻉ ﻤﻌﺩل ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ
.
ﻭﺘﻌﺭﻑ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻤﻠﺔ ﺃﻴﻀﺎ ﺒﺎﻨﻬﺎ ﻨﻅﺎﻡ ﺍﺩﺍﺭﻱ ﻴﺭﻜﺯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ
People Focus
، ﻭﻴﻬﺩﻑ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﺴـﺘﻤﺭﺍﺭ
ﻓﻲ ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺭﻀﺎ ﺍﻟﻌﻤﻴل، ﻭﺍﻟﺘﺨﻔﻴﺽ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ ﻟﺘﻜﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ
.
ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻤﻠﺔ ﻤﻨﻬﺞ ﻨﻅﺎﻤﻲ ﻤﺘﻜﺎﻤل، ﻭﺠـﺯﺀﺍ
ﻤﺘﻤﻤﺎ ﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ، ﺤﻴﺙ ﻴﻨﺨﺭﻁ ﻓﻴﻬﺎ ﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ، ﻤﻥ ﺃﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺇﺩﺍﺭﻱ ﺇﻟﻰ ﺃﺩﻨﺎﻩ، ﻭﺘﻤﺘﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻑ
ﻟﺘﺸﻤل ﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﻤﻭﺭﺩﻴﻥ، ﻭﺍﻟﻰ ﺍﻹﻤﺎﻡ ﻟﺘﺸﻤل ﺸﺭﺍﺌﺢ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻥ ﺍﻟﻨﻬﺎﺌﻴﻴﻥ
.
ﻭﺘﺅﻜﺩ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻤﻠﺔ ﻋﻠـﻰ ﺍﺴـﺘﻤﺭﺍﺭﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﻭﺍﻟﺘﻜﻴﻑ، ﻤﻥ ﺍﺠل ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ، ﻜﻌﺎﻤل ﺃﺴﺎﺴﻲ ﻟﻨﺠﺎﺡ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ
.
ﻭﻟﻜﻲ ﺘﻀﻊ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻻﺩﺍﺭﻴﺔ ﻤﻭﻀﻊ ﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻟﻔﻌﻠﻲ ﻓﺎﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻥ ﺘﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺍﺩﺨﺎل ﺍﻟﻌﺩﻴﺩ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﻐﻴﺭﺍﺕ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺩﻴﺩ ﻤﻥ ﺍﻻﺴﺎﻟﻴﺏ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﺌﺩﺓ ﻓﻴﻬﺎ
(
ﻭﻀﻊ ﺍﻻﻫﺩﺍﻑ، ﺘﺼﻤﻴﻡ ﻨﻅﻡ ﺍﻟﺤﻭﺍﻓﺯ، ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺏ، ﻭﺍﺴﺎﻟﻴﺏ
ﺍﻟﺘﻌﺎﻤل ﻤﻊ ﺍﻟﻤﻭﺭﺩﻴﻥ
)
، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺴﺘﻤﻜﻨﻬﺎ ﻤﻥ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﺘﻤﻴﺯ ﺍﻟﻭﺍﻀﺢ ﻓﻲ ﺠﻭﺩﺓ ﻤﻨﺘﺠﺎﺘﻬﺎ، ﻭﻫﺫﺍ ﺒﺩﻭﺭﻩ ﻴﻨﻌﻜﺱ ﻋﻠﻰ ﺘﺩﻋﻴﻡ
ﻗﺩﺭﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﻭﺍﺠﻬﺔ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﺍﻻﺨﺭﻯ
.
ﺍﻟﻔﻭﺍﺌﺩ ﺍﻟﻤﺘﻭﻟﺩﺓ ﻋﻥ ﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻟﻨﺎﺠﺢ
ﻹﺩﺍﺭﺓ
ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻤﻠﺔ
:
ﺍﻨﺨﻔﺎﺽ ﺸﻜﺎﻭﻱ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻥ ﻭﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﻤﻥ ﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﺴﻠﻌﺔ ﻭﺍﻟﺨﺩﻤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺩﻤﺔ ﺍﻟﻴﻬﻡ
.
ﺘﺨﻔﻴﺽ ﺘﻜﺎﻟﻴﻑ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ
ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺤﺼﺔ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻭﻕ ﻭﺘﺨﻔﻴﺽ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻑ
ﺘﺨﻔﻴﺽ ﺸﻜﺎﻭﻱ ﻭﺘﺫﻤﺭ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ،
ﻭﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺭﻭﺡ ﺍﻟﻤﻌﻨﻭﻴﺔ ﻟﺩﻴﻬﻡ ﻭﻏﺭﺱ ﺍﻻﻟﺘﺯﺍﻡ ﺒﻴﻨﻬﻡ
ﻭﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻭﻻﺀ ﻭﺍﻻﺨﻼﺹ
ﻟﻠﻤﻨﻅﻤﺔ
ﺘﺨﻔﻴﺽ ﻋﻴﻭﺏ ﺍﻻﻨﺘﺎﺝ ﻭﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﻭﺯﻴﺎﺩﺓ ﺭﻀﺎﺀ
ﻭﻭﻻﺀ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﻟﻠﻤﺅﺴﺴﺔ
.
ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ، ﺘﺨﻔﻴﺽ ﺍﻟﻤﺨﺯﻭﻥ، ﺘﺨﻔﻴﺽ ﺍﻟﻔﺎﻗﺩ، ﺘﺨﻔﻴﺽ ﺍﻻﺨﻁﺎﺀ، ﺍﻨﺨﻔﺎﺽ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺨﻴﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻡ
ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺒﻴﻌﺎﺕ ﻭﺨﻔﺽ ﺯﻤﻥ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻻﻨﺘﺎﺝ
ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺒﻴﻥ ﻭﺤﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ
ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻻﻨﺴﺎﻨﻴﺔ ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﺭﻭﺡ ﺍﻟﻤﻌﻨﻭﻴﺔ
ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻻﺒﺘﻜﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ
ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺎﺌﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺴﺘﺜﻤﺎﺭ
ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻟﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﻭﺭﺩﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺠﻴﻥ
ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﺴﺎﻟﻴﺏ ﻤﺭﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ
ﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﻤﺭﺍﺠﻌﺔ ﻭﺍﻟﻤﺭﺍﻗﺒﺔ
ﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ ﻭﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ
ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻟﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻻﻨﺸﻁﺔ ﻭﺍﻻﺩﺍﺭﺍﺕ
ﺘﺤﺴﻴﻥ ﻭﺘﻨﻤﻴﺔ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻔﺭﻴﻕ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ
ﺍﻻﺤﺴﺎﺱ ﺒﺎﻟﻔﺨﺭ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﺩﺍﺨل ﺍﻟﻤﻨﺸﺎﺓ
ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺴﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﺸﺎﺓ
Quality Control Circles
ﺤﻠﻘﺎﺕ ﻀﺒﻁ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ
ﺘﻌﺘﺒﺭ ﺤﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﺤﺩ ﺍﻻﻨﻤﺎﻁ ﺍﻻﺩﺍﺭﻴﺔ ﺍﻟﻴﺎﺒﺎﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺭﻓﻊ ﺍﻻﻨﺘﺎﺠﻴﺔ، ﻭﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨـﺘﺞ
ﺍﻟﻨﻬﺎﺌﻲ
ﻭﻫﻲ ﺘﻌﺘﺒﺭ ﺍﻴﻀﺎ ﺍﺴﻠﻭﺒﺎ ﺍﺩﺍﺭﻴﺎ ﻴﻁﺭﺡ ﻓﻜﺭﺓ ﺍﻻﺩﺍﺭﺓ ﺒﺎﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﻜﻭﺴﻴﻠﺔ ﺍﺩﺍﺭﻴﺔ ﻨﺎﺠﺤﺔ
.
ﻭﺘﻘﻭﻡ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺤﻠﻘـﺎﺕ
ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺭﺓ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﻴﻤﻜﻥ ﺘﺤﺴﻴﻨﻬﺎ ﻓﻘﻁ ﻤﻥ ﺨﻼل ﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﺨﻁﻭﻁ ﺍﻻﻨﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺤل ﺍﻟﻤـﺸﺎﻜل
ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ
ﺤﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﻭﺴﻴﻠﺔ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺭ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻲ ﺍﻻﺨﺘﻴﺎﺭﻱ، ﻭﺫﻟﻙ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﻘﺩﻤﻬﺎ ﺍﻟﻌـﺎﻤﻠﻭﻥ
ﺍﻟﺫﻴﻥ ﻴﻜﻭﻨﻭﻥ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ
ﻭﻫﻡ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺘﻁﻭﻋﻴﻥ
ﻭﻴﻜﻭﻥ ﻋﺩﺩﻫﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺏ ﺒﻴﻥ
ﻋﻀﻭﺍ ﻴﺘﺒﻌﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻨﻔﺱ ﻤﻨﻁﻘﺔ
ﺍﻟﻌﻤل ﻭﻴﻠﺘﻘﻲ
ﺍﻋﻀﺎﺌﻬﺎ ﻓﻲ ﻤﻭﺍﻋﻴﺩ ﻤﻨﺘﻅﻤﺔ
ﺴﺎﻋﺔ ﺍﺴﺒﻭﻋﻴﺎ ﻟﺘﺸﺨﻴﺹ ﻭﺘﺤﺩﻴﺩ ﻭﺘﺤﻠﻴل ﻭﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻭﺤـل ﺍﻟﻤـﺸﺎﻜل
ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺒﺎﻻﻨﺘﺎﺝ ﻭﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﻭﻭﺴﺎﺌل ﺭﻓﻊ ﺍﻻﻨﺘﺎﺠﻴﺔ، ﻭﺘﻁﺭﺡ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻠﻭل ﻟﻠﺘﻌﺎﻤل ﻤﻊ ﻫﺫﻩ ﺍﻻﻭﻀﺎﻉ ﺜﻡ ﺘﻌﺭﺽ
ﺍﻟﺤﻠﻭل ﻭﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻡ ﺍﻟﺘﻭﺼل ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻟﺤل ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻜل، ﻭﺘﻘﻭﻡ ﺍﻻﺩﺍﺭﺓ
ﺒﻤﺭﺍﺠﻌﺘﻬﺎ ﻭﺍﺘﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺭﺍﺭﺍﺕ ﺒﺸﺄﻨﻬﺎ، ﺒﻤﺎ
ﻴﻜﻔل ﺘﺤﺩﻴﺩ ﻜﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻕ ﻭﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻟﻜل ﻤﺎ ﺘﺘﺒﻨﺎﻩ ﺍﻻﺩﺍﺭﺓ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻠﻭل، ﻭﺍﺨﻴـﺭﺍ ﺘﻘـﻭﻡ ﺒـﺎﻁﻼﻉ
ﺍﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﻤﺎ ﺘﻡ ﺍﻻﺨﺫ ﺒﻪ، ﻭﻤﻜﺎﻓﺄﺘﻬﻡ ﻜﺎﻋﺘﺭﺍﻑ ﻤﻨﻬﺎ ﺒﻔﻀﻠﻬﻡ ﻭﺠﻬﻭﺩﻫﻡ
ﺍﻟﻔﻭﺍﺌﺩ ﺍﻟﻜﺎﻤﻨﺔ ﻭﺭﺍﺀ ﻋﻤل ﺤﻠﻘﺎﺕ ﻀﺒﻁ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ
Potential Benefits of a Quality Control Circles
ﺍﻟﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺘﺤﺴﻴﻥ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻻﺩﺍﺀ ﻟﻠﻤﻨﻅﻤﺔ ﻜﻜل ﻭﺘﻁﻭﻴﺭﻫﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ
ﺠﻌل ﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻌﻤل ﺍﻜﺜﺭ ﺍﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ﻭﺒﻬﺠﺔ ﻟﻠﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻜﻤﺎ ﺘﺘﺤﺴﻥ ﻤﻌﻨﻭﻴﺎﺘﻬﻡ، ﻋﻨﺩﻤﺎ ﻴﺸﻌﺭﻭﻥ ﺒﺎﻥ ﻋﻤﻠﻬﻡ ﻟﻪ ﻗﻴﻤﺔ ﺤﻘﻴﻘﻴﺔ،
ﻭﺍﻥ ﻤﺎ ﻴﺘﻡ ﺩﺍﺨل ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻤﺎ ﻫﻭ ﺍﻻ ﺍﻨﻌﻜﺎﺱ ﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺎ
ﺘﻬﻡ ﻭﺍﺒﺩﺍﻋﻬﻡ
ﺍﻟﺤﺭﺹ ﺍﻟﻜﺎﻤل ﻋﻠﻰ ﺍﺒﺭﺍﺯ ﺍﻟﻘﺩﺭﺍﺕ ﺍﻻﻨﺴﺎﻨﻴﺔ، ﻭﻴﺘﻡ ﺫﻟﻙ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻅﻬﺎﺭ ﺍﻤﻜﺎﻨﻴﺎﺘﻬﻡ ﺍﻟﺩﻓﻴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺘﻘﻑ ﻋﻨﺩ
ﺤﺩ ﻤﻌﻴﻥ
.
ﺘﺴﺎﻫﻡ ﺤﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﻓﻲ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻌﻭﺭ ﺒﺎﻥ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺔ ﻫﻲ ﻤﺅﺴﺴﺘﻬﻡ، ﻭﺍﻥ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻫـﻲ ﻤـﺸﻜﻠﺘﻬﻡ،
ﻭﺍﻥ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻫﻭ ﻨﺠﺎﺤﻬﻡ، ﺍﻻﻤﺭ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻌﻤﻕ
ﺍﻟﺸﻌﻭﺭ ﺒﺎﻟﻤﺴﺅﻭﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺭﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻴﺠﺎﺩ ﺤﻠﻭل ﺍﺒﺩﺍﻋﻴﺔ ﻟﻠﻤﺸﻜﻼﺕ
ﻤﺴﺎﻋﺩﺓ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻻﺴﺘﻔﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﺎﻤﻠﺔ ﻤﻥ ﻤﻭﺍﺭﺩﻫﺎ ﺍﻟﺒﺸﺭﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻜﺎﻓﺔ ﻤﺴﺘﻭﻴﺎﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻴﺔ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﻓﻲ ﺤل ﻤﺸﺎﻜل ﺍﻟﻌﻤل، ﻤﻤﺎ ﻴﺴﺎﻋﺩ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻫﺩﺍﻑ ﻜل ﻤﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﻭﺭ ﺒﻭﺤﺩﺓ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ،
ﻭﻋﻤل ﺍﻟﻔﺭﻴﻕ، ﻭﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩل ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ، ﻭﺍﻟـﺸﻌﻭﺭ ﺒﺎﻻﻨﺘﻤـﺎﺀ ﺇﻟـﻰ
ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻓﻲ ﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻌﻤل
ﺍﺴﺘﻐﻼل ﺍﻟﻘﺩﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻭﺍﻫﺏ ﻭﺍﻻﺒﺩﺍﻋﺎﺕ ﻟﻠﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ، ﻭﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﺩﺍﺀ ﺍﻟﻤﺸﺭﻓﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﺠﻤﻴـﻊ ﺍﻟﻤـﺴﺘﻭﻴﺎﺕ ﺍﻹﺩﺍﺭﻴﺔ ﻭﺍﺒﺭﺍﺯ ﺍﻟﺴﻤﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻴﺔ ﻟﻬﻡ ﺍﻓﺴﺎﺡ ﺍﻟﻤﺠﺎل ﺍﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﺩﻴﺭﻴﻥ ﻟﻠﺘﻔﺭﻍ ﺇﻟﻰ ﺍﻋﻤﺎﻟﻬﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﺒﺩل ﺍﻨﺸﻐﺎﻟﻬﻡ ﻓﻲ ﺒﻌـﺽ ﺍﻟﻤـﺸﺎﻜل ﺍﻟﺘـﻲ ﺘﺨـﺹ ﺍﻟﻤﺸﺭﻓﻴﻥ ﺍﻭ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ
ﻭﺘﺤﻘﻕ ﺤﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻬﺩﻑ ﺒﺸﻜل ﻓﻌﺎل ﻤﻥ ﺨﻼل ﺘﺸﺠﻴﻊ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻭﻤﺸﺭﻓﻴﻬﻡ ﻋﻠﻰ
ﺤل ﻤﺸﺎﻜﻠﻬﻡ ﺫﺍﺘﻴﺎ ﻭﺒﻁﺭﻴﻘﺔ ﻤﻨﻅﻤﺔ
ﺯﻴﺎﺩﺓ ﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭﺨﺒﺭﺍﺕ ﺍﻻﺩﺍﺭﻴﻴﻥ ﻭﺍﻟﻌﻤﺎل ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺏ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺘ
ﻠﻘﻭﻨﻪ، ﻭﻴﻀﻌﻭﻨﻪ ﻓـﻲ ﺍﻟﺘﻁﺒﻴـﻕ
ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق