الثلاثاء، 8 نوفمبر، 2016

العوامل المؤثرة على لون الارض

لون الأرض
ويعتبر اللون من أهم الصفات المميزة للأراضى حيث أن لكل أرض لونا مميزا, وكذلك لكل أفق من آفاق القطاع الواحد. فقد يكون القطاع كله متساويا فى لون جميع طبقاته Equally coloured وفى العادة تكون هناك فروقا واضحة فى الوان الآفاق المختلفة فى القطاع Unequally coloured. وقد يكون الأفق الواحد مبقعا spotted أو معقرا viend وربما يرجع ذلك الى تغير محلى فى قوام الأرض فى الأفق الواحد. وعموما فان لون الأرض يعطى فكرة عن حالة التهوية والحرارة والرطوبة فى الأرض نفسها وبالتالى كدليل على مدى خصوبتها, والعوامل التى تتحكم فى لون الأرض بصفة هامة هى المادة العضوية, مركبات الحديد, أكاسيد المنجنيز, ارتفاع نسب بعض المكونات عن غيرها, وأخيرا مقدار الرطوبة الموجودة فى الأرض حيث أن لون الأرض المبتلة هو اللون الحى. أى أن المتحكم فى لون التربة بصفة عامة هما عاملى المناخ ومادة الأصل ثم المادة العضوية.
وفيما يلى ملخص للعوامل المؤثرة على لون الأرض :
أ‌)  المادة العضوية : Organic matter. حيث تعطى الوانا مختلفة مثل اللون الأسود, البنى, الرمادى حسب الظروف.
ب‌)    الجزء المعدنى : Mineral materials. وتشمل هذه المركبات التالية :
1-   الحديد : الأحمر, البرتقالى, الأصفر, البنى, الأزرق, الأخضر ويرجع ذلك الى درجة الأكسدة والتأدرت لمركبات الحديد.
عندما تكون الأرض غنية فى أكاسيد الحديديك فى وجود ظروف صرف  وبالتالى التهوية ملائمة, نجد أن اللون يصير محمر او قريب من لون الصدأ, اما اذا كانت الأرضتحتوى على نسبة من الرطوبة باسمرار لضعف حالة الصرف مثلا فان أكاسيد الحديديك تزداد تأدرتها وبالتالى يصير لونها مصفرا.
 اما اذا كانت هذه الأرض غدقة Water Legged فان التهوية تكون محدودة  جدا فيحدث اختزال لأكاسيد الحديديك الى حديدوز الذى يكسب الأرض اللون الأزرق والأخضر.
2-   الكالسيوم, المغنسيوم, الصوديوم, البوتاسيوم, الوان بيضاء.
3-   الألومنيوم = الوان بيضاء.
4-   المنجنيز= الألوان السوداء أو البنية.
ويلاحظ أن الألوان تتبع مناخ المنطقة حيث يسود كلا من اللونين البنى والأصفر فى الناطق الباردة الرطبة, اللن الأحمر فى المناطق الحارة والنصف حارة الرطبة. أما اللون الوردى مثل اللون الوردى مثل اللون Terra rose فيعتبر حالة الانتقال فيما بين البنى والأصفر من جهة والأحمر من جهة أخرى.
عند وصف اللون اللون ظاهريا فى الحقل يجب مراعاة عدة نقط- حيث أنه قد يميز Type عن آخر على أساس اختلاف الألوان. وتتلخص هذه النقط فيما يلى :
أ) زاوية سقوط أشعة الشمس على جانب القطاع ولذا فيفضل رصد اللون فى الضوء المنتشر ولا يرصد من الجانب الذى تسقط عليه الأشعة سقوطا مباشرا خوفا من ظاهرتى انعكاس الضوء وامتصاصه.
ب) يجب أن يكون الرصد فى الثلث الوسطى للنهار- وذلك لأن الرصد فى الصباح يختلف عنه بعض الظهر. فقد لوحظ أن الأراضى الحمراء يكون لونها أكثر احمرارابعد الظهر عنه فى الصباح.
ج) مكان وقوف الراصد عند فحصه للون القطاع حيث يجب أن يتخذ موضعا أمام جانب القطاع المراد فحصه كما يجب أن يكون فى مستواه.
د) مقدار الرطوبة الأرضية فقد لوحظ أن اللون المبتل هو اللون الحى لذا يجب تقدير اللون للأرض وهى جافة هوائيا وكذا وهى مبتلة. وفى الحقل – يجب تقدير اللون المبتل أيضا لأن من الخطأ الانتظار حتى جفاف العينة هوائيا.
ولقد لوحظ أن الأرض المبتلة يأخذ لونها القاتم نسبيا فى القلة تدريجيا مائلا الى اللون الفاتح عند تجفيفها. وتظهر هذه الصفة بوضوح عند ابتداء دخول الهواء فى الأرض أى عند نقطة الانحراف Point of inflexion ولقد اقترح Clarcks رصد لون الأرض وهى عند نقطة الالتصاق Stickly point مع مراعاة بناء وقوام الأرض.
هـ) قوام وبناء الأرض لما أثر واضح على لون الأرض فيجب اعتبارها عند الرصد كما يجب أن يكون رصد الألوان الأرضية فى جانب من القطاع الحديث الفتح.
وعادة يختبر لون الأرض فى الحقل بالنظر وهذا يحتاج الى خبرة طويلة ثم يقدر باستعمال الخرائط الملونة Ostwald Bideway colour charts وحديثا استعمل خرائط Munsell S. colour charts وفى هذه الأخيرة يقدر عند استعمالها متغيرات ثلاث التى تغير فى اللون الواحد وهى Value, Hue,chroma وهذه المتغيرات تعطى بارتباطها جميع الألوان وعدها 675  لون.
Hue : فتدل على طول موجة اللون السائد للأرض مثل تمييز اللون الأحمر من اللون الأصفر المحمر, اللون الأصفر المحمر عن اللون الأصفر وهكذا.
Value : Brilliance- وتدل على كمية الضوء أو درجة الوضوح بالنسبة الى اللون الأبيض النقى أى درجة تركز ال Hue.
Chroma : عبارة عن درجة نقاوة الموجة الضوئية السائدة Hue- أى نقاوة اللون السائد أى الانحراف عن الألوان البيضاء أو الرمادية.
يوصف اللون باسم الهيو + درجات المانسيل لكل أفق أو طبقة ويكتب وصف اللون الجاف أولا ثم المبتل ثانيا. انظر العملى.
يقدر لون القطاع فى الحقل كل أفق على حدة كما يجب رصد لون طبق الحراث. Plough Layer ويتراوح عمقها ما بين 12,15  سم بمفردها.
هناك طريقة أخرى لتقدير لون الأرض فى المعمل حيث تقارن بجهاز الوان عبارة عن أربعة أقراص كل واحد منها له لون خاص وهذه الألوان هى الأبيض والأسود والأحمر والأصفر. ويمكن زيادة أو نقص المقدار المعرض من كل لون وبادارة هذهذ الأقراص بسرعة خاصة تعطى اللون المساوى للون الأرض.
لون أراضى مصر النهرية الرسوبية :
أساس لون الأرض المصرية الرسوبية هو اللون البنى Brown وينحرف هذا اللون تبعا للظروف التالية :
أولا : الى اللون الأسود لزيادة نسبة الطين والمادة العضوية.
ثانيا : الى اللون المحمر لجودة التهوية داخل الأرض وبالتالى جودة الصرف.
ثالثا : الى اللون الرمادى الفاتح كما عند شاطىء النيل نظرا لارتفاع الرمل الناعم.
رابعا : الى اللون الأصفر لزيادة الرم الخشن كما هو الحال على حدود الصحراء الغربية.
خامسا : الى اللون الفاتح لزيادة نسبة CaCO3 كما فى أراضى السفوح.
وفيما يلى يوضح الألوان الثلاث الأساسية للأراضى بصفة عامة ومدى تداخلها.
(ج) قوام الأرض
S. TEXTURE
قوام الأرض عبارة عن حجوم (أقطار) الحبيبات المعدنية المختلفة المكونة للأرض وعلى أساس أقطار هذه الحبيبات تقسم الى محاميع مختلفة ويطلق عادة على هذه المجاميع الأسماء التالية : الحصى, الرمل الخشن, الرمل الناعم, السلت, الطين. وتوجد عدة تقاسيم Scales لهذه المجاميع وأهمها مبنية حسب الأقطار بالملليمتر.
التقسيم الدولى                       تقسيم قسم الزراعة بأمريكا        تقسيم مكاتب الأراضى                                                                                                                                  والطرق بأمريكا   
 (International).              (U.S.Dept of Agric.)   (U.S. Breaw of soils &Puplic roads Admin                                                                         )     
طين > 0,002                       > 0,002                     > 0,005     
سلت 0,02- 0,002                0,05- 0,002                0,05- 0,005
 رمل ناعم 0,2 – 0,02           2- 0,05                        0,25- 0,05                                 
 رمل خشن 2- 0,2                  2- 0,05                       2- 0,25
حصى < 2                           <2                               <2
وعلى حسب أقطار هذه الحبيبات يتوقف مقدار هذه الحبيبات يتوقف مقدار السطح النوعى الداخلى للأرض Inner Specifie surface وعلى السطح النوعى الداخلى للأرض تتوقف كثير من الصفات الأرضية فمثلا يصغر قطر الحبيبات يزداد عددها فى الحجم الواحد من الأرض وبالتالى يزداد سطحها النوعى الداخلى وعليه تتوقف العلاقات المائية للأرض Soil- water relation وكذلك تزداد قوة التماسك وحالة الصرف وكذا التفاعلات السطحية Surface activity للحبيبات الدقيقة من تبادل كاتيونى وخلافه.
وعادة تحدد أنواع S. Types المختلفة فى الـS.Series الواحد على حسب قوام الطبقة السطحية.
أما أهمية مجموعة الحصى Gravel فانهات تتلخص فى معرفة كميته وشكله وحجمه لأن ذذلك له أهمية خاصة فى دراسة تكوين الأراضى ومادة الأصل.
عادة يكون قوام كل أفق مختلف عن الأفق الآخر فى القطاع الواحد. ففى المناطق الرطبة ونصف الرطبة والمعتدلة يكون قوام طبقة تحت التربة أنعم منه فى الطبقة السطحية Fine textured ويطق عادة على مثل هذه القطاعات Texture profile.
وتتلخص أسس تكوينها فى أنها تتكون عادة على مادة أصل مفككة فعندما تأخذ مثل هذه الأرض فى التقدم يزداد تعرية الطبقة السطحية ويتكون الطين الذى ينقل مع الماء الى أسفل حيث يترسب الطبقة التالية.
أو قد تكون سرعة تحلل صخور ومعادن الطبقة التحت السطحية أسرع منه فى الطبقة السطحية وبذلك يزداد تكون الطين فى الطبقة التحت السطحية عنه فى الطبقة السطحية- والنتيجة النهائية للطريقتين زيادة نسبة الطين فى الطبقة التحت سطحية أى تكوين أفق B كما فى الماطق الجافة حيث تحتفظ طبقة تحت السطح برطوبة أعلى نسبيا.
ويقدر القوام عادة عن طريق التحليل الميكانيكى بطرقه المختلفة ودراسة النتائجأما عن طريق مثلث القوام أو عن طريق منحنيات التجمع Summation curves أما فى الحقل فانه يعتمد فى تقدير القوام على ملمسها وذلك بفرك عينة من الأرض بين السبابة والابهام وهذا يحتاج الى خبرة ومران.
وفيما يلى ملخصا لأهم النقط الواجب مراعاتها عند تقدير القوام فى الحقل للأراضى المختلفة.
1) الأرض الرملية : Sand=S. حبيبات مفككة ومفردة يمكن روءيتها بالعين والشعور بها عند ضغط قبضة منها تتماسك ثم لا تلبث أن تتفكك. تحتوى على أكثر من 70%  رمل وأقل من 10% طين.
 2) الأرض الطميية الرملية : Sandy loam= SL. بها رمل كثير وقليل من السلت والطين مما يساعدها على التماسك الى حد ما. ويمكن تمييز حبيبات الرمل بها بالملمس, وبالعين, واذا رطبت بالماء أمكن عمل عجينة منها تتكسر لأقل مؤثر عند نقلها من يد لأخرى. تحتوى على 20 – 25 %طين.
3)الأرض الطميية : Leam= L.. عبارة عن أرض تحتوى على الرمل والسلت والطين بحيث لا تتغلب صفات أحداها على الأخرى. ناعمة الملمس وعند ترطيبها بالماء تكون ليونتها متوسطة لكنها تتفتت عند الجفاف واذا بللت يمكن عمل عجينة منها تسهل معاملتها أكثر من السابقة.
4) الأرض الطميية السلتية : Silt Loam =Sl.. أرض بها أكثر من 30% سلت وبها رمل كثير وقليل من الطين. وهى جافة تظهر متماسكة لكن سرعان ما تتفتت فى اليد وعند ترطيبها بالماء وبرمها يمكن عمل اسطوانة رفيعة منها تتكسر الى قطع غير منتظمة الأطوال.
5) الأرض الطميية الطينية : Clay Loam = CL.. تربة ناعمة القوام ومتماسكة فى هيئة كتل صلبة وذلك فى حالة جفافها لكن عند بلها وفركها تعطى عجينة مندمجة Cold وعند برمها تعطى اسطوانة أرفع من السابقة تنكسر بسرعة أيضا تحتوى على 30- 50 % طين.
6) الأرض الطينية : Clay =O.. تربة ناعمة القوام جدا وهى جافة تكون كتل صلبة وعند فركها تكون ناعمة جدا – ملمسها صابونى وهى مبتلة وكذلك تكون مرنة لصقة عند برمها تعطى اسطوانة رقيقة وطويلة.
وقد يفرق فى القوام الواحد بين الثقيل Heavy, خفيف Light فمثلا يقال Heavy clay loam, Lightclay loam.
7) أرض جيرية : Calcareous- تحتوى على 20- 40 % CaCO3 تتماسك عند الجفاف. واذا احتوت على نسبة عالية من المادة العضوية يصير لونها مسودا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق