الثلاثاء، 22 نوفمبر، 2016

مادة الاحياء

مادة الأحياء Biology     

* أمعن النظر في الشكل 1– 1 ص5 – وافحص الصورة التي أمامك في ورقة العمل  – هل يتكون هذا الشكل من خلية واحدة أم خلايا عديدة ؟
..........................................................................................
س : عدد خصائص الحياة؟
...........................................
...........................................
............................................
..........................................
..........................................
............................................
* علل تضم ساق النبات التي أمامك أنواعا عدة من الخلايا ؟
..............................................................................................................................................
* ما أنواع التنظيم في الكائنات الحية وضح ذلك بالأمثلة ؟
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................
عرف الأيض ؟
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................
* الكائنات الحية لها القدرة على استخدام الطاقة --- ما مصدر هذه الطاقة ؟
................................................................................................................................................
* تختلف الكائنات الحية النباتية عن الحيوانية في طريقة حصولهما على الطاقة – فسر هذه العبارة :-
............................................................................................................................................................................................................................................................................................
* أكمل جدول  المقارنة  التالي :ـ
 الكائنات الذاتية التغذية         الكائنات غير الذاتية التغذية

       
* في الشكل 1 ، 2 ص6 وضح كيف يحافظ هذا الطائر على الاتزان الداخلي :-
..............................................................................................................................................               
عرف الاتزان الداخلي ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................         
 (الصورة لنبات الفراولة ( الشليك )  وهو كائن حي  فكيف ينموهذا  الكائن الحي ) وما الفرق بين نموه ونمو الجمادات ؟
1-     بلا شك أنك لاحظت نمو جسمك عاما بعد آخر من خلال اختلاف
2-     مقاسات ملابسك –هل سألت نفسك كيف ينمو جسمك 
 وكيف تنمو الشجرة التي أما منزلك ؟
* للإجابة على هذه الأسئلة اقرأ الفقرة الأولى من صفحة 7
ما المقصود بالنمو ؟
............................................................................................................................................
2- استخدم الجدول التالي لتوضح الفرق بين نمو الكائنات الحية  والأشياء غير الحية .
              كيفية  نمو الكائنات  الحية              كيفية نمو الكائنات   غير الحية
3- اقرأ الققرة  الثانية  ص 7   ووضح العلاقة بين التطور وتمايز الخلايا ؟
............................................................................................................................................
............................................................................................................................................
4- خلف الله الإنسان و الكائنات الحية منذ آلاف السنين كيف استطاعت هذه الكائنات أن تحافظ على نوعها رغم أنه لا يوجد  كائن حي يعيش إلى الأبد ..............................................................................................................................................
5- مستخدما الجدول التالي  في المقارنة بين التكاثر الجنسي واللاجنسي ؟

وجه المقارنة                التكاثر الجنسي                   التكاثر اللاجنسي 

       
6- بالرغم من أن عدد أنواع الكائنات الحية بالملايين – إلا أن الأنواع التي اكتشفت  ودرست أقل من ذلك بكثير
فسر هذه العبارة ؟

س : ما المقصود بالمنهج العلمي ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................

س : عرف في الجدول التالي المصطلحات العلمية :

م       المصطلح      التعريف
1      الملاحظة     
2      القياس
3      أخذ العينات  
4      تنظيم البينات 
5      وضع الفرضية      
6      التوقع 
7      التجربة الضابطة    
8      التجربة التأكيدية     
9      المتغير المستقل      
10    المتغير التابع 
11    النموذج       
12    الاستدلال     
13    النظرية       
14    التواصل      

س : ما الفرق بين المتغير المستقل والمتغير التابع ؟
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
س : في أي تجربة علمية تكون هناك مجموعتان هما
1-        ..........................................................................................................................................................................................................
2-        ..........................................................................................................................................................................................................
س : ما هي طرق تواصل العلماء في دول العالم ؟
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 ( ورقة عمل )
المنهج العلمي
يعتبر المنهج العلمي من أفضل الطرق التي يلجأ إليها العلماء للوصول إلى حل مناسب للمشكلات التي تواجههم ويعتمد المنهج العلمي على طرائق محددة لاستقصاء أسباب مشكلة معينة

       خطوات المنهج العلمي :

اولاً : الملاحظة وطرح السؤال : يتم ملاحظة مشكلة ما اعتماداً على الحواس ومن ثم يتم طرح سؤال حولها

مثال :  ذبول بعض نباتات الزينة في حدائق مدينة العين
السؤال حول المشكلة : ما سبب ذبول بعض نباتات الزينة في حدائق مدينة العين ؟

ثانياً : جمع البيانات : تعد عملية جمع البيانات أطول مراحل الاستقصاء العلمي وتشمل جميع المعلومات التي يتم جمعها للإجابة على السؤال المتعلق بالمشكلة
       أدوات جمع البيانات :

1-     القياس : يتم باستخدام الأرقام 
مثال : عدد النباتات الذابلة في حديقة الطوية ( 220 ) ، حديقة البصرة ( 270 ) ، حديقة السليمي ( 80 )
       حدبقة الجاهلي ( 30 ) حديقة الهيلي ( 130 ) حديقة الهيلي ( 180 )

2-     أخذ العينات :
*العينة : جزء صغير يمثل خصائص الجماعة الإحيائية ، وتكون العينة متنوعة، متعددة ، عشوائية لكي تكون ذات فائدة كبيرة
*علل : تعتبر العينات الموجودة في بحث هذه المشكلة مناسبة ؟
................................................................................................................................

3-     تنظيم البيانات : يجب تنظيم البيانات التي يتم جمعها لكي يستفا منها بشكل كبير ، حيث توضع في جداول أو تتمثل في رسوم بيانية أو مخططات
       أكمل الجدول التالي بما يناسب من خلال البيانات التي تم جمعها حول المشكلة المطروحة :

الحديقة عدد النباتات الذابلة
حديقة الطوية 
حديقة البصرة
حديقة السليمي 80
حدبقة الجاهلي
حديقة الهيلي 
حديقة الهيلي 


       حول البيانات الواردة في الجدول السابق الى رسم بياني :




ثالثاً : وضع الفرضية :

       الفرضية : تفسير أو حل مقترح يمكن اختباره
       ضع فرضية مناسبة للمشكلة قيد البحث ؟
 ( تذبل نباتات الزينة في حدائق مدينة العين بسبب نقص الأسمدة العضوية في التربة )

       اكتب صياغة مناسبة لفرضيات لمشاكل تقترحها :
       1- ..........................................................................................
       2- ........................................................................................,.

* التوقع : صيغة توضع مسبقاً تحدد النتائج عند اختبار الفرضية وتأخذ صيغة ( إذا كان – فإن )
   مثال : 1ذا كان نقص الأسمدة العضوية في التربة يسبب ذبول النباتات فإن إضافتها للتربة تمنع ذبول النباتات

رابعاً : اختبار الفرضية ( التجريب )
  بعد تحليل
       عند اختبار الفرضية تجرى التجارب عل مجموعتين متشابهتين في جميع العوامل ماعدا عامل واحد هو (المتغير المستقل )
       مثال : زراعة مجموعتين من نباتات الزينة ( أ ، ب ) في ظروف متشابهة ما عدا أن المجموعة ( أ ) يضاف إليها السماد العضوي ( مجموعة ضابطة ) بينما المجموعة ( ب ) لا يضاف إليها سماد عضوي ( مجموعة تجريبية )
-       ما المتغير المستقل في التجربة ؟ ............................................
-       ما النتائج المتوقع ظهورها على نباتات المجموعتين في التجربة ؟
-        ...........................................................................................................................

       ذبول النباتات في المجموعة ( ب ) يسمى متغير تابع لانه يعتمد على المتغير المستقل

       المتغير المستقل : العامل الموجود في المجموعة التجريبية وغير موجود في المجموعة الضابطة

       تحليل البيانات : اتخاذ قرار حول صلاحية البيانات من حيث أنها تدعم أو لا تدعم الفرضية بواسطة طرق إحصائية


* خامساً : الأستنتاجات وتشكيل النظرية :

 بعد تحليل نتائج التجارب ، وتحليلها يتم استخلاص النتائج وتوضيحها على شكل نموذج 
       النموذج : تفسير مدعم بالبيانات , قد يكون على شكل :
       مجسم : تصوير فيلم حول النباتات الذابلة وتوضيح الأعراض الظاهرة عليها وعرضه من خلال التلفزيون
       لفظي : كتابة تقرير حول اسباب ذبول نباتات الزينة واعراض المرض وكيفية العلاج
       رياضي : معالجة البيانات الاحصائية وفق معادلات رياضية

       الأستدلال : استنتاج مبني على قاعدة من الحقائق بدلاً من الملاحظات المياشرة
مثال : 1-  اذا رأيت دخان فمن المحتمل أن تستدل على وجود نار
         2- اذا سمعت صوت انذار سيارة الاسعاف فمن المحتمل ان يكون هناك حادث
           3- ...................................................................
           4- ...................................................................
* تشكيل النظرية : توضع النظرية بعد اختبار مجموعة فرضيات مدعمة بالادلة التجريبية

*النظرية : تفسير واسع وشامل لطاهرة مدعم بأدلة علمية تجريبية
       تطبيق المنهج العلمي

       حل المسائل

       التواصل : نشر النتائج التي تم التوصل اليها لكي تصل الى الاخرين للاستفادة منها ومعرفة آراء العلماء فيها للتوصل الى النظرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق