الجمعة، 7 أكتوبر، 2016

مركبات الكفاءة الموارد المعرفية

         مركبات الكفاءة الموارد المعرفية           الحصة الثانية   الحصة الاولى   الاسبوع            الشهر
المادة وتحولاتها
24 ساعة          يقيس  بعض المقادير الفيزيائية باستعمال الوسيلة و الطريقة المناسبتين ويستخدمها في حل مشكلا تتعلق بها في المخبر و خارجه  

يتعرف على مختلف الحالات الفيزيائية  التي يكون عليها الجسم المادي في محيطه القريب و البعيد
            1-بعض القياسات  
-قياس الاطوال ووحدات الاطوال -القدم المنزلقة
-حساب الحجم ووحدات الحجم و تحويل الوحدات
-تعيين حجم الجسم الصلب المنتظم وغير المنتظم -قياس الكتلة ووحداتها -الكتلة الحجمية ووحداتها
-كثافة الجسم الصلب
 و السائل بالنسبة للماء
-تعيين الكتلة الحجمية للجسم الصلب و السائل
-تعيين درجة الحرارة
            وضعية الانطلاق ميدان المادة وتحولاتها
            تقويم تشخيصي
( تقويم المكتسبات القبلية            1         سبتمبر
                                   قياس الحجوم1  قياس الاطوال   2        
                                   قياس الكتل       قياس الحجوم2  3        
                                   وضعية تعلم الادماج1   قياس الكتلة الحجمية و الكثافة   4        
            -يتحكم في طرق تحويل الجسم المادي من حالة الى اخرى
-اخذ الاحتياطات الامنية في العمل المخبري عند استخدام مص ادر الحرارة
            2-خصائص حالات المادة
-خصائص  الحالة الصلبة و الحالة السائلة و الحالة الغازية
-النموذج الحبيبي للمادة
-اخذ الاحتياطات الامنية في العمل المخبري عند استخدام مصادر الحرارة         خصائص حالات المادة 2          خصائص حالات المادة1   5         اكتوبر
                        3-تغيرات حالة الجسم المادي
-الانصهار- التجمد -التبخر-التكاثف -التسامي التصعيد-العوامل المؤثرة في تغير حالة الجسم المادي (درجة الحرارة و الضغط)
-اخذ الاحتياطات الامنية في العمل المخبري عند استخدام مص ادر الحرارة       تغيرات حالة المادة2     تغيرات حالة المادة1            6        
             يعرف مختلف الخلائط من محيطه القريب و البعيد و يتحكم في بعض  طرق فصل مكونات الخلائط تجريبيا
              4-الخلائط 
-الخليط غير المتجانس و الخليط المتجانس
-فصل الخلائط غير المتجانسة (التركيد -الابانة- الترشيح)
-اعطاء نصائح حول حماية البيئة و طرق القضاء على التلوث    
            الخلائط2
            الخلائط1          7        
                                   تصحيح الفرض            الفرض المحروس        8        
            عطلة الخريف
            9         نوفمبر
            يستخدم معارفه  حول المحلول المائي لحل مشكلات خاصة (استهلاك او تحضير المحاليل المائية في المنزل وفي المخبر) والتحذير من استعمال المحاليل الخطيرة في المنزل                         
            5-الماء النقي
-تقطير الماء الطبيعي
-ثبات درجة حرارة تحول الحالة الفيزيائية للماء النقي (معيار النقاوة      وضعية تعلم الادماج2   الماء النقي        10      
                        6-المحلول المائي
-المحلول المائي -الجسم المحل (المذاب)
-التركيز الكتلي للمحلول المائي ووحدة التركيز الكتلي الغرام على اللتر )g/l)
تغيير التركيز الكتلي للحلول المائي
-المحلول المشبع
-اخذ الاحطيات الامنية عند
استعمال المحاليل الخطيرة
7-اين كتلة المذاب في المحلول ؟
-انحفاظ الكتلة في المحلول المائي
-تمثيل المحلول المائي بالنموذج الحبيبي
            اين كتلة المذاب            المحلول المائي 11      
                                   حل وضعية الانطلاق ميدان المادة و تحولاتها
+مشروع تكنولوجي
            وضعية تعلم الادماج3   12      
                                   وضعية مشكلة
تقويمية مرحلية


وضعية مشكلة
تقويمية مرحلية حل وضعية الانطلاق ميدان المادة و تحولاتها
+مشروع تكنولوجي
حل وضعية الانطلاق ميدان المادة و تحولاتها
+مشروع تكنولوجي
            13      
            التقويم  التحصيلي  الاول (اختبارات الفصل الاول)
تقويم الفصل الاول

            14       ديسمبر
                                   وضعية انطلاقية لميدان الظواهر الكهربائية
            تصحيح الاختبار           15      
            عطلة الشتاء      16      
                        17      
الظواهر الكهربائية
20 ساعة          يعرف كيف تشتغل
دارة المصباح
الكهربائي شائعة
الاستعمال وتشغيل
الأجهزة المغذاة
بالأعمدة الكهربائية
يتمكن من تركيب
دارة كهربائية حسب
المخطط النظامي
            ما هي الدارة الكيربائية؟
مفهوم الدارة الكهربائية (المولد-
المصباح- الصمام الضوئي،  المحرك القاطعة- أسلاك التوصيل)
الدارة المغلقة- الدارة المفتوحة
قطبا المولد- مربطا المصباح- دلائل المولد والمصباح
النموذج الدوراني للتيار الكهربائي
الرموز النظامية لعناصر الدارة
الكهربائية
            ماهي الدارة الكهربائية
            معالجة بيداغوجية محتملة
            18       جانفي
            يركب دارة كهربائية
ويشغلها مراعيا شروط
الأمن الكهربائي
            النواقل والعوازل الكهربائية
قواعد الأمن الكهربائي: حماية الإنسان
عزل أسلاك التوصيل- حماية التجهيز
المنبع المناسب للعنصر المناسب
2 - اشتعال لمصباح التوهج
مصباح التوهج- مربطي المصباح
المولد- قطبا المولد-
دلالة المولد – دلالة المصباح
            اشتعال مصباح التوهج
            النواقل و العوازل
            19      
                        3 - تركيب الدارات  الكهربائية
الدارة الكهربائية على التسمسل
الدارة الكهربائية على التفرع
  4- الدارة الكهربائية من نوع: "ذهاب- إياب" - الدارة الكهربائية "ذهاب- إياب" - مخطط الدارة ذهاب- إياب - جدول الحقيقة لتشغيل دارة
كهربائية " ذهاب- إياب 
            الدارة الكهربائية ذهاب اياب
            تركيب الدارات الكهربائية
            20      
                                   تصحيح الفرض
            الفرض المحروس
            21      
            يعرف كيف تشتغل
دارة المصباح
الكهربائي شائعة
الاستعمال وتشغيل
الأجهزة المغذاة
بالأعمدة الكهربائية
يتمكن من تركيب
دارة كهربائية حسب
المخطط النظامي
            ما هي الدارة المستقصرة؟
مفهوم الدارة المستقصرة
آثار استقصار الدارة الكهربائية
-اخطار التيار الكهربائي
كيف نتجنب الدارة المستقصرة؟
الحماية من استقصار الدارة: عزل
الأسلاك- استعمال المنصهرة
الحماية في المنزل: استعمال القاطع
 
            ماهي الدارة المستقصرة ؟
            وضعية تعلم الادماج
4
            22       فيفري
                                   وضعية تعلم الادماج2
            كيف نتجنب الدارة المستقصرة ؟
            23      
                                   وضعية ادماج التعلمات
معالجة وضعية تتطلب إنجاز تركيبة كهربائية منزلية وصيانتها حل وضعية الانطلاق لميدان الظواهر الكهربائية   +معالجة بيداغوجية محتملة
            24      
الظواهر الضوئية
20 ساعة                                 وضعية انطلاق لميدان الظواهر الضوئية          وضعية مشكلة تقويمية مرحلية  25      
            التقويم التحصيلي الاول (اختبارات الفصل الاول)
تقويم  الفصل الاول + الفصل الثاني
            26       مارس
            يعرف
مختلف مصادر
الضوء من
محيطه
الطبيعي
والتكنولوجي
 يعرف
ويوظف مفهوم
الانتشار
المستقيم للضوء
لتفسير الرؤية
المباشرة وتشكل
ظل الأشياء
            المنابع و الأوساط  الضوئية
- المنابع الضوئية: الأجسام
المضيئة الأجسام المضاءة
الأوساط الضوئية: الوسط
الشفاف الوسط العاتم الوسط الشاف
            المنابع و الاوساط الضوئية
            تصحيح الاختبار           27      
                        2 الانتشار المستقيم للضوء
- مبدأ الانتشار المستقيم للضوء
- الحزمة الضوئية الشعاع الضوئي
- شرط الرؤية المباشرة
3 الظل والظليل
- المنبع الضوئي الواسع
- المنبع الضوئي النقطي
- الظل الظليل
- الظل الذاتي(المحمول)
الظل المسقط
            الظل و الظليل
            الانتشار المستقيم
للضوء
            28      
            عطلة الربيع     29      
                        30      
                       
            وضعية تعلم الادماج 1
            معالجة بيداغوجية محتملة
            31       افريل
            يقدم تفسيرا
لبعض الظواهر
الفلكية المرتبطة
بموقع الأرض
في المجموعة
الشمسية
وبدورانها  حول
نفسها وحول
الشمس
التحذير من رؤية ظاهرة الكسوف بالعين مباشرة
            4 المجموعة الشمسية
- عناصر المجموعة الشمسية:
الشمس الكوكب القمر يوم وسنة الكوكب
- الوحدة الفلكية
- سرعة انتشار الضوء في الفراغ السنة الضوئية
5-دوران  الأرض
- دو ران  الأرض حول نفسها:
تعاقب الليل والنهار
دوران الأرض حول الشمس:
الفصول الأربعة
            دوران الارض
            المجموعة الشمسية
            32      
                        6 -أطوار القمر
الخسوف - والكسوف
- أطوار القمر: المحاق (القمر الجديد) الهلال الأول الأحدب المتصاعد البدر  الكامل الأحدب  المتناقص الهلال الأخير - الشهر القمري
- خسوف القمر وكسوف الشمس الخسوف والكسوف الجزئيان
-اخذ الاحتياطات الامنية عند حدوث الظاهرتين بالنسبة للرؤية المباشرة استعمال نظرات واقية             الكسوف و الخسوف
            اطوار 
القمر
            33      
                                   تصحيح الفرض 
            الفرض المحروس         34      
                        7- الشمس مصدرا للطاقة
- الطاقة النافذة الى الأرض
- تحويل الطاقة الشمسية الى
أشكال طاقوية أخرى
- امتصاص الجسم الطاقة
الحرارية الشمسية
-التطرق الى استعمال الطاقة الشمسية كطاقة متجددة  كبديل للطاقة الكهربائية                      
            الشمس مصدر للطاقة
            وضعية تعلم الادماج 2
            35       ماي
                                   وضعية ادماج
التعلمات
يحلل وثيقة علمية تتعلق بظاهرة خسوف القمر ويترجم بعض أفكارها الى مخططات يوظف فيها المفاهيم المتعلقة بالانتشار المستقيم للضوء
            حل وضعية الانطلاق لميدان الظواهر الضوئية
+مشروع تكنولوجي
            36      
                                   معالجة بيداغوجية محتملة
            وضعية مشكلة تقويمية مرحلية
            37      
            التقويم التحصيلي الثالث
(اختبارات الفصل الثالث)
تقويم الفصل الاو ل + الفصل الثاني + الفصل الثالث
            38      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق