الأربعاء، 12 أكتوبر، 2016

اجراءات حلول التعامل مع المخالفات السلوكي

إجراءات التعامل مع المخالفات السلوكية :
ينبغي عند وقوع المخالفة السلوكية من الطالب ، أن يدرك مدير ومعلمو المدرسة بأن العقوبة على الطالب ، قد لا يؤدي بالضرورة إلى امتناع الطالب عن ارتكاب تلك المخالفة أو إلى تجنب ارتكاب مخالفة أخرى ، ولذا ينبغي أن تكون هناك برامج علاجية للطالب مصاحبة لتنفيذ الجزاءات ، مع تفعيل باقي البرامج الإرشادية ، سواء النمائية أو الوقائية .

(1) الإجراءات الواجب تنفيذها بحق الطالب غير المنضبط سلوكياً في حدود المخالفات من الدرجة الأولى :
1-     التنبيه الانفرادي من قبل المعلم الذي باشر الموقف .
2-     التنبيه الانفرادي من قبل المعلم الذي باشر الموقف للمرة الثانية .
3-     إيقاف الطالب من قبل المعلم الذي باشر الموقف وتحت إشرافه .
4-     تنبيه الطالب من قبل وكيل المدرسة مع إحالته للمرشد الطلابي لدراسة حالته وعلاجها .
5-     حرمانه من التفسح والدراسة مع زملائه ووضعه في مكان مناسب داخل المدرسة لمدة تتراوح من يوم إلى خمسة أيام حسب ما تراه لجنة التوجية والإرشاد في المدرسة .
6-     أخذ تعهد خطي من الطالب بالانضباط .
7-     دعوة ولي الأمر وتعهده بتجنب تكرار الطالب لسلوكه السيئ .
8-     الفصل لمدة تتراوح بين يوم إلى خمسة أيام ، حسب ما تراه لجنة التوجية والإرشاد في المدرسة .
9-     إحالة الطالب إلى الوحدات الإرشادية ، ولا يتم قبوله في المدرسة حتى يحضر تقريراً منها يفيد تحسن حالته .
10-      لا تستقبل المدرسة الطالب ، وتلزمه بالبحث عن مدرسة أخرى .

(2) الإجراءات الواجب تنفيذها بحق الطالب غير المنضبط سلوكياً في حدود المخالفات من الدرجة الثانية :
1-     (أ) دعوة ولي أمر الطالب (ب) إصلاح ما أفسده الطالب أو إحضار بديل عنه                                              (ج) الاعتذار لمن أساء لهم (د) كتابة تعهد خطي (هـ) دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي .
2-     ما ذكر في الإجراء الأول ويضاف إليه : (أ) وضع الطالب في مكان مناسب بعيداً عن زملائه داخل المدرسة لمدة تتراوح بين يوم إلى خمسة أيام حسب ما تراه لجنة التوجية والإرشاد في المدرسة (ب) الاعتذار لمن أساء إليهم أمام زملائه في الفصل .
3-     فصل الطالب لمدة تتراوح بين يوم إلى خمسة أيام حسب ما تراه لجنة التوجية والإرشاد في المدرسة .
4-     إحالة الطالب إلى الوحدات الإرشادية ولا يتم قبوله في المدرسة حتى يحضر تقريراً منها يفيد تحسن سلوكه .
5-     لا تستقبل المدرسة الطالب وتلزمه بالبحث عن مدرسة أخرى .

(3) الإجراءات الواجب تنفيذها بحق الطالب غير المنضبط سلوكياً في حدود المخالفات من الدرجة الثالثة :
1-     (أ) دعوة ولي أمر الطالب (ب) إصلاح ما أفسده الطالب أو إحضار بديل عنه وإعادة المسروقات إذا كانت في حالة جيدة أو دفع قيمتها (ج) الاعتذار لمن أساء إليه من زملائه (د) وضع الطالب في مكان مناسب بعيداً عن زملائه داخل المدرسة لمدة تتراوح بين يوم إلى خمسة أيام حسب ما تراه لجنة التوجية والإرشاد في المدرسة ، وأخذ تعهد خطي على الطالب بالانضباط وإحالته إلى المرشد الطلابي لدراسة حالته .
2-     ما سبق ذكره في الإجراء الأول ويضاف إليه فصل الطالب من المدرسة لمدة أسبوع وإنذاره بالنقل من المدرسة .
3-     إحالة الطالب إلى الوحدات الإرشادية ولا يتم قبوله في المدرسة حتى يحضر تقريراً منها يفيد تحسن سلوكه .
4-     لا تستقبل المدرسة الطالب وتلزمه بالبحث عن مدرسة أخرى .

(4) الإجراءات الواجب تنفيذها بحق الطالب غير المنضبط سلوكياً في حدود المخالفات من الدرجة الرابعة :
1-     (أ) دعوة ولي أمر الطالب (ب) إصلاح ما أفسده الطالب أو إحضار بديل عنه .                                                    (ج) الاعتذار لمن أساء إليهم أمام زملائه (د) أخذ تعهد خطي على الطالب بالانضباط . (هـ) فصل الطالب من المدرسة لمدة أسبوع (و) تحويل الطالب إلى الجهات الأمنية ذات العلاقة إذا تعذر علاج المخالفة داخل المدرسة .
2-     إحالة الطالب إلى الوحدات الإرشادية ، ولا يتم قبوله في المدرسة حتى يحضر تقريراً منها يفيد تحسن سلوكه .
3-     لا تستقبل المدرسة الطالب ، وتلزمه بالبحث عن مدرسة أخرى .
4-     الفصل من المدارس الحكومية أو الأهلية إذا كان الطالب في سن التكليف الشرعي                                    ( تجاوز سن الخامسة عشرة ) ، وإتاحة الفرصة له عن طريق المدارس الليلية                                                             أو المنازل وفق التعليمات المعمول بها في هذه الحالات .

(5) الإجراءات الواجب تنفيذها بحق الطالب غير المنضبط سلوكياً في حدود المخالفات من الدرجة الخامسة :
1-     يحرم الطالب من الدراسة بقرار من مدير التعليم إذا كان في سن التكليف الشرعي ،                                 ( تجاوز سن الخامسة عشرة ) ، للسنة التي يدرس فيها إذا ارتكب المخالفة في الفصل الدراسي الأول ، وفي حالة ارتكاب الطالب المخالفة في الفصل الدراسي الثاني يحرم بقية الفصل من الدراسة ، وكذلك في السنة التي تليها ، وتتاح له الفرصة للدراسة بعد انتهاء زمن الحرمان في مدرسة أخرى غير مدرسته السابقة بعد موافقة مدير التعليم على ذلك .
2-     يعمم قرار الفصل على كافة المدارس الحكومية والأهلية في جميع إدارات التعليم .
3-     إحالة الطالب إلى الجهات الأمنية بعد استيفاء الوثائق اللازمة .

تقويم السلوك :
ويهدف هذا التقويم إلى تحفيز الطلاب بالابتعاد عن المخالفات السلوكية ، وتشجيعهم على الانتظام والمبادرات الإيجابية ، ويتيح لإدارة المدرسة والمعلمين قدراً أكبر من الموضوعية في التقويم .

ويتم التقويم وفق الآتي :
1-     يخصص للسلوك مائة درجة بواقع خمسين درجة لكل فصل دراسي ، تدون في حقل خاص بها ، وتضاف إلى مجموع درجات الطالب التحصيلية في نهاية العام الدراسي نقلاً وشهادةً ، وتدخل ضمن المعدل العام لدرجات الطالب .
2-     تمنح درجة السلوك كاملة ( 100 درجة ) للطالب إذا لم يكن لديه مخالفة سلوكية .
3-     تقوم إدارة المدرسة بحسم درجات من رصيد الطالب ، بناءً على المخالفات التي ارتكبها الطالب إذا مارس الطالب سلوكاً إيجابياً غير ما ذكر في الجدول (2) ، تقوم المدرسة بتقدير الدرجة المناسبة لهذا السلوك ، بناء على توصية لجنة التوجية والإرشاد في المدرسة .
4-     يحق لإدارة المدرسة زيادة الدرجة المحسومة من السلوك جدول (1) ، أو زيادة درجة السلوك الإيجابي جدول (2) ، إذا أجمع على ذلك أعضاء لجنة التوجية والإرشاد في المدرسة .

أحكام عامة في السلوك :
1-     تعد المحافظة على الانضباط مسؤولية مشتركة بين المعنيين في العملية التربوية ، في المدرسة والطلاب وأولياء الأمور والمجتمع بشكل عام ، لذا فمن أبرز مسؤوليات المدرسة الوعي الكامل بأساليب ضبط السلوك بما يحقق الأهداف التربوية .
2-     تقوم المدرسة بإعداد أنموذج التزام أخلاقي يكون مضمونه (( السلوك المفترض من الطالب في المدرسة )) ، ويتعهد الطالب وولي أمره بالالتزام بما ورد في الأنموذج ويحفظ في ملفه .
3-     يوثق الجزاء بعد إقراره .
4-     يراعى عند تطبيق المخالفة سن الطالب والظروف التي أدت إلى المخالفة ، والتأكد من تناسب الجزاء مع درجة المخالفة وتكرارها .
5-     يتم تصنيف السلوكات التي لم ترد في هذه القواعد حسب حجمها وخطورتها ، من قبل لجنة التوجية والإرشاد في المدرسة .
6-     تقوم المدرسة بإعداد الضوابط والمعايير للطلاب المتميزين في السلوك والمواظبة وتكريمهم .
7-     يلزم مراعاة التدرج في تنفيذ الجزاءات وفق ما ذكر في اللائحة ، وللمدرسة الحق في تخطي إجراء والانتقال للذي يليه ، إذا أجمع على ذلك أعضاء لجنة التوجية والإرشاد في المدرسة .
8-     تقوم المدرسة بإشعار ولي أمر الطالب بدرجة سلوك ابنه إذا بلغ الحسم عشر درجات أو أحد مضاعفاتها ، مع توضيح طرق تحصيل درجات السلوك الإيجابي للطالب .
9-     الممارسات الإيجابية من الطالب المخالف تفيده في تحسين درجة سلوكه ، ولا تؤثر في تنفيذ الجزاءات عليه .
10-      تجنب جميع الممارسات غير التربوية التي لها أثر سلبي على نفسية الطالب وتحصيله الدراسي ، مثل :
- إشراك المرشد الطلابي في إيقاع الجزاءات .
- الإيذاء الجسدي والنفسي بكافة أنواعه .
- تخفيض درجات المواد أو التهديد بها .
- حرمان الطالب من تناول وجبة الإفطار في موعدها .
- تكليف الطالب بنسخ الواجب المدرسي لعدة مرات عقاباً له .
- لإثارة واستفزاز الطالب بما يدفعه لارتكاب السلوك الخاطئ أو الغياب عن المدرسة.
- السخرية والاستهزاء بشخصية الطالب .
- العقاب الجماعي بسبب مخالفة فردية ارتكبها أحد الطلاب .
11-      تبادر الجهات المعنية في الوزارة وإدارات التعليم والمدرسة إلى تجهيز ما يتطلبه تنفيذ هذه القواعد من نماذج وسجلات .


المواظبة :
المقصود بالمواظبة هي التزام الطالب بالحضور إلى المدرسة ، حسب المواعيد الرسمية المحددة لذلك من بداية اليوم الدراسي إلى نهايته ، بما في ذلك التمارين الصباحية والحصص الدراسية .

تقويم المواظبة :
يتم تقويم مواظبة الطالب بصورة مستمرة بناء على مدى التزامه بالحضور إلى المدرسة ، ويحدد المعلم بالتعاون مع إدارة المدرسة مخالفات المواظبة ، من خلال أنموذج خاص بالمتابعة ، يعد من قبل المدرسة ، يدون فيه مستوى درجة المخالفة ، وترصد الدرجة المستحقة أمام كل مخالفة ، وفق الآتي :
1-     يخصص مائة درجة للمواظبة ، بواقع خمسين درجة لكل فصل دراسي ، تدون في حقل خاص بها ، وتضاف إلى مجموع درجات الطالب التحصيلية في نهاية العام الدراسي نقلاً وشهادةً ، وتدخل ضمن المعدل العام لدرجات الطالب .
2-     تمنح درجة المواظبة كاملة مائة درجة للطالب ، إذا لم يكن لديه مخالفات في المواظبة .
3-     الأسبوع الدراسي : يبدأ من يوم السبت وينتهي يوم الأربعاء .

    مخالفات المواظبة ودرجات الحسم فيها :
1-     يحسم على الطالب درجة واحدة ، عن كل يوم تكرر غيابه بدون عذر مقبول خلال الفصل الدراسي .
2-     يحسم على الطالب درجتان ، عن كل يوم إذا غاب عن المدرسة بدون عذر مقبول في الأسبوع الذي يسبق الإجازة ، أو في الأسبوع الذي يليها .
3-     يحسم على الطالب درجتان ، عن كل يوم إذا غاب عن المدرسة بدون عذر مقبول في الأسبوع الذي يسبق الاختبارات .
4-     يحسم على الطالب نصف درجة ، عن كل تأخير عن التمارين الصباحية ، ويبدأ الحسم بعد تأخره للمرة الثالثة بدون عذر مقبول .
5-     يحسم على الطالب ربع درجة ، عن كل تأخر عن الحصة الدراسية ، ويبدأ الحسم بعد تأخره للمرة الثالثة بدون عذر مقبول .
6-     يحسم على الطالب نصف درجة ، إذا تغيب عن كل حصة دراسية ، ويبدأ الحسم إذا تغيب للمرة الثانية بدون عذر مقبول .

    أحكام عامة في المواظبة :
1-     تتولى إدارة المدرسة تنفيذ حسم درجات المواظبة ، وذلك بعد التأكد من أن مبررات غياب الطالب أو تأخره غير مقبولة .
2-     تقوم إدارة المدرسة بتوثيق غياب الطالب أو تأخره في سجلات خاصة لذلك .
3-     تقوم إدارة المدرسة بالاتصال الفوري على ولي أمر الطالب عند تأخره أو تغيبه ، وتوثيق مخاطباتها بولي أمر الطالب في سجلات خاصة .
4-     يتم تحويل الطالب إلى المرشد الطلابي لدراسة حالته في حالة تكرار تأخره أو غيابه لمدة خمسة أيام ، متصلة أو متقطعة .
5-     إذا بلغت نسبة غياب الطالب (20%) من الأيام الواجب حضورها خلال العام الدراسي بدون عذر مقبول ، سواء كانت متصلة أو متقطعة ، تقوم إدارة المدرسة بدعوة ولي أمر الطالب وتوضح له الإجراءات التي سوف تطبق على ابنه ، ويؤخذ على الطالب وولي أمره تعهد خطي بالانتظام في الدراسة .
إذا بلغت نسبة غياب الطالب (25%) من الأيام الواجب حضورها سواء كانت متقطعة أو متصلة خلال العام الدراسي دون عذر مقبول ، تصدر المدرسة قراراً يتضمن حرمان الطالب من دخول الاختبار الفصلي في المدرسة ، وذلك بعد موافقة مدير التعليم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق