الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

مجال القيس

مجال القيس


المحتوى المعرفي :

   وحدات القيس الأساسيّة 
   وحدات القيس المركّبة 

القدرات المستوجبة     توضيحات
   يستعمل المتعلّم تقنية أو خوارزميّة أو إجراء قصد :
o   قيس وحدات بسيطة : أطوال، مساحات، أحجام، فتحة زاوية، درجة حرارة، زمن، كتلة، سعة...
o   قيس وحدات مركّبة : السّرعة، الكثافة...
o   اختيار الوحدة المناسبة للقيس المنجَز
o   تحويل قيس وحدة مقدار إلى قيسه بوحدة أخرى مكافئة لها للوحدة المستعملة
o   تحويل أقيسة ومقارنتها باستعمال السلّم
o   تحديد سلّم       يقع استغلال السّلّم للتّعرّض إلى مفهوم تشابه الأشكال الهندسيّة
   يكون القيس باستعمال الحساب أو انطلاقا من    التّجربة بحيث يستعمل المتعلّم أدوات القيس فيتطرّق إلى مفهوم القيمة التّقريبيّة أو مفهوم جبر العدد أو مفهوم "التّقدير".

   يستغلّ المتعلّم و/أو ينتج تمثيلا بيانيّا قصد :
o   بناء شكل حسب سلّم معيّن
o   تحديد أو مقارنة أقيسة 
   يحلّ المتعلّم مسائل تتعلّق بالقيس، في وضعيّات رياضيّة أو ذات علاقة بالمحيط، فيعمل بالخصوص على :
o   نمذجة وضعيّات حقيقيّة تتطلّب استعمال التّناسب أو تتطلّب استعمال علاقات بين مقادير
o   استغلال أو ابتكار تمثيل بيانيّ أو رمزيّ أو تمثيل بجدول لنمذجة أو تأويل ظاهرة ذات علاقة بالواقع وتتطلّب استعمال القيس
o   توظيف المعارف والقدرات المتّصلة بمختلف المجالات الأخرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق