الجمعة، 7 أكتوبر 2016

التخطيط الدراسي لوحدة درس الماء

المستوى : الثالث / الثاني
                                   التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        

                                                           المصاحب           المنزل                                                                         

- يتحدث الأطفال عن الأعمال التي قاموا  بها خلال اليوم

- يتحدث الأطفال عن خبراتهم في لوحه الإعلان

- يختار الأطفال أسماً للوحة الإعلان

- ترديد نشيد الله في علاه
           
أضافه طاوله عليها طين وماء بجانب صنابير المياه ليسهل تنظيف أيديهم بسرعة بعد اللعب.     
يتناول الأطفال وجباتهم مع المعلمة    
عمل لوحة الإعلان

لوحه لها خلفية باللون الأزرق يرسم ويلصق عليها الأطفال ما يشاهدونه في
البحر
+
تنقيط الدهان ونفخه بالمصاص لعمل خطوط    
استثمار المواقف بين الأطفال لدعم المفاهيم الرياضية والعلمية
(دليل المعلمة)
ص 138           
( ركن البحر) قارب صغير ملابس صياد ولوحات معبرة عن البحر

 (ركن الماء)
حوض الماء مرايل بلاستيكية  مفرش مناشف وأدوات للصب و السكب.      
أثاث وأدوات  خاصة
 بالمطبخ وغرفه الطعام
           
أدوات تنميه العضلات الصغرى من:
 برم ،تدوير، نضم، طرق ، فك
وتركيب، أحاجي

- تصنيف :
 أدوات وأشياء حسب اللون والشكل في صينيه مقسمه

-- تصنيف م3 :

 بطاقات الكلمات التي تبدأ بالحرف (ص)ووضعها بالسلة.
           
مجسم كره أرضية
الماء واليابسة على الكرة الأرضية
+
كتب مصوره
عن الماء
           
لوحه خاصة تتعلق بموضوع الماء
+
كتب مصورة ومجلات عن الماء      
م3

مسجل+ سماعات
وشريط لأربع كلمات تبدأ بصوت الحرف( ص)
ورقه عمل
نموذج (1)

- ضع دائرة حول الكلمة التي تبدأ بحرف( ص)

- عرض أشياء تبدأ
بالحرف (ص )
مكتوب عليها أسماؤها

- يذكر الأطفال أسماء الأشياء المعروضة
أمامهم

- عرض بطاقات الحرف (ص)


- ذكر أشياء تبدأ بصوت الحرف (ص)

- عرض بطاقات  كلمه
صدف) )

م2
_______
           
-عرض شريط مرئي أو صورا توضح جمال الطبيعة
وكثرة المياه على الكرة الأرضية

- حوار مع الأطفال
حول الشريط

- يتحدث الأطفال عن ما شاهدوه من المحيطات والبحار والشلالات
مع التركيز على أن مساحات الماء أكثر من اليابس في الطبيعة .                        التعرف على الماء           الأول


المستوى : الثالث / الثاني
                        التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        



اللقاء الأخير       

اللعب
الحر     

الوجبة
الغذائية  
العمل الحر في الأركان                               
           

القراءة
والكتابة
في الحلقة

الحلقة    

اليوم
التاريخ
                                  
التعبير
الفني     
البناء     
اللعب الإيهامي     
الإدراكي
البحث والاكتشاف
المطالعة 
القراءة والكتابة                            
                                                           المصاحب           المنزل                                                                         

- تتحدث المعلمة مع الأطفال عن خبراتهم في عمل كتاب في ركن الفنون وتسمينه

- تسرد المعلمة قصه
( ماء زمزم)


- أسئلة عن أحداث
القصة

- يشرب الأطفال ماء زمزم .

- تحديد الصوت
يستمع الأطفال لأصوات الماء ( مطر ، امواج ،،، الخ)
ويسمون مصدر الصوت    
لعبه :
(بر وبحر )  يقفز الأطفال  داخل أو خارج الدائرة عند ترديد كلمتي بر وبحر من المعلمة.        
عمل حليب
لوحه إرشاديه لخطوات العمل
مشروب حليب
بودرة +إبريق
ماء أكواب
ملاعق للتحريك   
- رسم
أقلام أوراق ملونه

- قص و لصق
جرائد مجلات مصوره عن أشياء تبدأ با الحرف( ص)
           
 كاليوم السابق     
( ركن البحر) كاليوم السابق

 (ركن الماء)
كاليوم السابق      
كاليوم السابق      
التصنيف :
مواد أو صور لها صله
با الماء وأخرى ليس لها صله با الماء يصنفها الأطفال

التطابق
مطابقة كلمة بصورة
( خمس كلمات) م3
مطابقة كلمة بكلمة
(خمس كلمات) م2

العدد (م2)
يوضع الطفل على بطاقة حوض السمك صور أسماك عددها مطابق للعدد والمدلول المكتوب على الحوض            
كاليوم السابق
+
تجربة تنقية الماء
من الشوائب
ماء ممزوج بالتراب، وقش ، وحصى ، ورق شجر
برطمان ، مصفاة
ورق ترشيح
           
كاليوم السابق
+
أضافه صور وكتب مصوره عن مصادر المياه
           
م3

يكتب الأطفال الحرف(ص)
على اللوح  بأقلام الفلوما ستر
من خلال النظر إلى بطاقة الحرف (ص)

م2
___________ 
م3

- عرض بطاقة مكتوب عليها كلمه تبدأ
 بالحرف( ص)
- عرض بطاقات الحرف( ص)
- كتابه الحرف على الحامل من المعلمة
- كتابته بالإصبع على الهواء أو السجاد من
قبل الأطفال

م2

- عرض أشياء محسوسة تمثل العدد وعدها
- عرض بطاقة العدد المطلوب
- إحضار أشياء محسوسة تمثل العدد
من الطفل           
- محادثة مع الأطفال تبدؤها المعلمة بسؤالهم :
من أين نحصل على الماء.

- تعرض المعلمة صور ا او شريط مرئي لمصادر المياه النظيف والعذب الصالح  للشرب :
( النهر ، السد، البحيرة ، البئر)

- حوار مع الأطفال عن مصادر الماء وأهميتها وكيفية وصولها إلى الخزانات
- اصطحاب الأطفال لرحله داخليه في الروضة لرؤية خزانات الماء وتوضيح كيفية وصولها للصنابير
                                       مصادر الماء          الثاني


-  يردد الأطفال دعاء هطول المطر .

- سرد قصه (سيدنا نوح)

أسئلة حول مشاعر
الأطفال المتعلقة بأحداث القصة

- مفهوم الطوفان
حوض ماء وأبنية وسفينة ومفرش
لتوضح عملية الطوفان       
لعبه  القفز
 بالحبل
واللعب
برشاش ماء
في الملعب          
يتناول الأطفال
وجبتهم مع المعلمة
- تقطير الدهان بالقطارات
دهان قطارات ورق مقوى
دهان مائي

- عجبن
فرادات
وقطاعات           
كاليوم السابق      
(ركن البحر)
أضافه معطف مطر

(ركن الماء)
أضافه ليف
إسفنج مع ميزان لوزنها قبل وبعد وضعها في الماء        
كاليوم السابق      
العد م2

عد شكل قطرات ماء على بطاقة مظلة مع كتابة العدد والمدلول على المظلة    
عمل إحدى التجربتين:
(1)
تجربه النفخ على سطح المرأة
(2)
تعبئه وعاء معدني لامع بالثلج
لمشاهدة قطرات الماء
(تكثف)  
مسجل+ شريط مسجل عليه أصوات مصادر المياه المختلفة         
م3

كتابة الحرف على ورقه عمل
نموذج (2)

م2
_____ 
م3

عرض ورقه عمل نموذج (2)
تشمل حرف( ص)
وكلمه تبدأ
بالحرف(ص)
تمرر المعلمة أصبعها على الحرف لتوضيح طريقة كتابته .

م2
تكرار ربط العدد بمدلوله     
- تتحدث المعلمة عن المطر وفائدته للإنسان والحيوان
والنبات

- عمل تجربه كيفيه تكون المطر وربطها بظاهرة المطر في الطبيعة

- حوار مع الأطفال حول الماء والمطر

- عرض صور لمصادر مياه تكونت من المطر ( ينابيع ، سيول ، نهر ) والتحدث عنها                                           الماء والمطر          الثالث
المستوى : الثالث / الثاني
                        التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        



المستوى : الثالث / الثاني
            التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        



اللقاء الأخير       

اللعب
الحر
في الأركان         

الوجبة
الغذائية  
العمل الحر في الأركان                     
           

القراءة
والكتابة
في الحلقة

الحلقة    

اليوم
التاريخ
                                  
التعبير
الفني     
البناء     
اللعب الإيهامي     
الإدراكي
البحث والاكتشاف
المطالعة 
القراءة والكتابة                            
                                                           المصاحب           المنزل                                                                         

- ترديد أنشودة
الله الخالق

- لعبة تخيل
يتخيل الأطفال أنهم في مركب وتثور عاصفة قوية

- يعبر الأطفال عن مشاعرهم وأحاسيسهم المختلفة بالتعبير الجسدي  خلال اللعبة .     
ممارسه
العاب حرة
حركيه
و
دهان الحائط با الماء
باستعمال
فرش كبيرة         
تحضير شراب الليمون .
- إضافة لوحة إرشادية لخطوات عمل شراب الليمون وأكواب وملاعق وماء وسكر وليمون
عصارة
وسكين بلاستيكية
وإبريق  
- دهان على ورق

- رسم بأصابع الحكك الملونة بعد وضعها في الماء        
كاليوم السابق      
ركن البحر) )
كاليوم السابق

ركن الماء ))
أضافه أدوات
متساوية
الحجم
ومختلفة
الشكل
وخراطيم
مياه
للسكب والصب    
أضافه جره ماء أو زير     
تسلسل درجات لون واحد :
يرتب الطفل القوارير حسب تسلسل درجات اللون

التصنيف م2:
تصنيف أشياء تبدأ بالحرف (ن) من بين أشياء أخرى لا تبدأ به في سلة الحرف ن

التصنيف م3 :
تصنيف بطاقات كلمات مصورة حسب موقع الحرف  ( أول، وسط ـ أخر) الكلمة

- العد م3 :
عد شكل قطرات ماء على بطاقة شكل مظلة مع كتابة العدد فقط
           
تجربة :
الزيت لا يختلط بالماء
( رج القارورة)

- تذوق السوائل :
مقارنة السوائل باستخدام الحواس      
أضافه شريط
سفينة  نوح ))     
م3

كتابة ورقه عمل نموذج (أ)  للعدد المطلوب
وضع دائرة حول العدد المطابق  للمدلول

م2

مسجل وشريط ليستمع الأطفال إلى ثلاث كلمات تبدأ بصوت الحرف (ن)
           
م3

- عرض أشياء محسوسة
تمثل العدد المطلوب وعدها .

- عرض بطاقة تمثل  العدد المطلوب

- يحضر الطفل  أشياء ملموسة تمثل العدد
 من الصف

م2
- عرض اشياء تبدا بصوت الحرف(ن)
مكتوب عليها أسماؤها
- يذكر الأطفال  أسماء الأشياء
المعروضة
عرض بطاقة
الحرف (ن)
ذكر اشياء تبدأ
 بالحرف( ن)
عرض بطاقة كتب عليها
كلمه تبدا بالحرف (ن)       
- عرض أنواع من السوائل المختلفة من حيث :
 الرائحة، الطعم اللون
يشم ويتذوق الأطفال هذه السوائل
- حوار مع الأطفال حول خصائص الماء وأنه  ليس له
طعم ولا رائحة
ولا لون
- عرض تجربة الماء يأخذ شكل الإناء في زجاجات شفافة مختلفة الأشكال .
- عرض تجربة الزيت لا يختلط بالماء ( قارورة مغلفة بها زيت وماء وتجربها المعلمة أمام الأطفال )
- اسئله تدور حول خصائص
الماء.     خصائص الماء          الرابع

المستوى : الثالث / الثاني
                                                           التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        



اللقاء الأخير       

اللعب
الحر
في الأركان         

الوجبة
الغذائية  
العمل الحر في الأركان                           
           

القراءة
والكتابة
في الحلقة

الحلقة    

اليوم
التاريخ
                                  
التعبير
الفني     
البناء     
اللعب الإيهامي     
الإدراكي
البحث والاكتشاف
المطالعة 
القراءة والكتابة                            
                                                           المصاحب           المنزل                                                                         

- يتناول الأطفال المثلوجه ويتحدثون عن مشاعرهم حول اعددها

- تنظيم لعبه
جامد -  سائل
يرفع الأطفال أيديهم عند سماع إسم جامد ويهتفون بأصواتهم عند سماع إسم سائل .

تكرار اللعبة مع الأطفال مع تغير أسماء المواد .

- يرددون الأنا شيد
ودعاء هطول المطر          
إضافة  أدوات ومرشات
مختلفة لنقل الماء وخلطه مع الرمل    
يتناولون وجبتهم
مع المعلمة          
- عجين قطاعات وفردات


- تلصيق كولاج
يقص ويلصق
على ورق مقوى مواد مختلفة حسب
رغبته   
كاليوم السابق      
(ركن البحر)

كاليوم السابق

ركن الماء))

أضافه
مكعبات الثلج       
كاليوم السابق      
- تطابق :
أشكال هندسية محسوسة مع إحدى النماذج المندرجة الصعوبة في الوحدة
والمناسب للأطفال

- تطابق م2 :
نجمه البحر مع بطاقة
الحرف ( ن)

العد م3 :
يعد الطفل على بطاقة حوض السمك العدد المطابق من صور الأسماك         
عمل المثلوجة
لوحه إرشاديه لعمل
المثلوجه :
 ماء عصير مركز كأس ملاعق
فريز
           
كاليوم السابق      
م3

_كتابه العدد على ورقه العمل التي سبق عرضها
في الحلقة

م2

كاليوم الرابع
مسجل وشريط
لكلمات تبدأ
بالحرف (ن)       
م3

عرض ورقه عمل  نموذج( ب)
لكتابه العدد المطلوب
تعلمه

م2

- ذكر كلمات تبدأ بصوت الحرف(ن) 
- عرض مكعبات الثلج ومراقبة ما سيحدث لها .

- حوار مع الأطفال
عن تحول الماء إلى ثلج وقدرة الله سبحانه وتعالى في هذا التحول

- إجراء تجربه عمليه التبخر


- يذكر الطفل كلمات
جامد ،  سائل ، تبخر

- إجراء تجربة تبخر الماء في الشمس بعد وضعه في إناء مرقم

- سؤال الأطفال عن توقعاتهم عن ماذا يحدث للماء عند التبخر       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق