الجمعة، 7 أكتوبر، 2016

حالات الماء المستوى الخامس التخطيط الدراسي

حالات الماء          الخامس

المستوى : الثالث / الثاني
                                                           التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        



اللقاء الأخير       

اللعب
الحر     

الوجبة
الغذائية  
العمل الحر في الأركان                               
           

القراءة
والكتابة
في الحلقة

الحلقة    

اليوم
التاريخ
                                  
التعبير
الفني     
البناء     
اللعب الإيهامي     
الإدراكي
البحث والاكتشاف
المطالعة 
القراءة والكتابة                            
                                                           المصاحب           المنزل                                                                         

- قصه الرجل والكلب
أو
 قصه الاعرابى
وأعواد القش

- اسئله حول مشاعر الأطفال المتعلقة
بالقصة

- لعبة الاختراع
يخترع الطفل استعمال جديد لأدوات مرتبطة بالماء وتشجيعهم على تمثيل  أدوار بأدوات اللعبة  
لعبه لقف الكره
تذكيرهم بآداب استعمال الماء عند غسل اليدين
بعد الانتهاء
من اللعب
يتناول  الأطفال الوجبة مع المعلمة     
عمل مجسم
تلصيق أنابيب ملونة لعمل مجسم ثم لصق مواد مختلفة أخرى للتزين

رسم حر
بأقلام شمعية       
كاليوم السابق
مع أضافه مكملات ملائمة لحاجات الطفل       
( ركن البحر) كاليوم السابق

 (ركن الماء)
كاليوم السابق      
كاليوم السابق
           
التصنيف :
تصنيف الأطفال
المصاصات المختلفة
حسب طولها

 تصنيف السوائل والجوامد
يجمع الطفل السوائل في دائرة والجوامد في دائرة
أخرى




           
- يتابع الأطفال
مراقبه ما حدث للماء في تجارب اليوم السابق
           
- قصه عن آداب استعمالات الماء      
م3

ورقه عمل نموذج
رقم (3) ضع دائرة حول الكلمات
التي تبدأ بالحرف( د)

م2

كاليوم السابق      
م3

- عرض أشياء تبدأ بصوت الحرف(د)
عليها أسماؤها

- ذكر أسماء هذة الأشياء التي تبدأ بالحرف (د)

- عرض بطاقة
الحرف (د)

ذكر أشياء تبدا أسماؤها بصوت الحرف  )

عرض بطاقة كلمه تبدأ بالحرف (د)

م2
كاليوم السابق
           
- تمارس المعلمة آداب استعمال الماء أمام الأطفال
- عرض أكواب ماء بعدد الأطفال
وتشجيعهم على ممارسة الآداب خلال شرب الماء
( التسمية ، الشرب بنفسين أو أكثر ، نظافة الكوب .. الخ)

- حوار مع الأطفال حول الآداب الإسلامية والصحية عند استعمال الماء .

- أسئلة تدور حول  الطرق الصحيحة لاستعمالات الماء والترشيد الاستهلاكي وعدم إهدارها .

- يطبق الأطفال الطرق عملياً في دورات ومغاسل الروضة
                       أدب استعمال الماء          السادس


المستوى : الثالث / الثاني
                                               التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        



اللقاء الأخير       

اللعب
الحر     

الوجبة
الغذائية  
العمل الحر في الأركان                              
           

القراءة
والكتابة
في الحلقة

الحلقة    

اليوم
التاريخ
                                  
التعبير
الفني     
البناء     
اللعب الإيهامي     
الإدراكي
البحث والاكتشاف
المطالعة 
القراءة والكتابة                            
                                                           المصاحب           المنزل                                                                         

- يتحدث الأطفال عن إعمالهم التي أنجزوها

- تمثيل صامت من المعلمة لخطوات الوضوء والأطفال يحددون ما تفعله 

- يمثل الأطفال الخطوات  تمثيلاً صامتا

- ترديد انشدوه
انا اتوضاء

- سؤال الأطفال عن كيفية تنقل الماء من مكان إلى آخر حسب الأماكن المرسومة  على اللوحة وتسجيل إجاباتهم .   
لعبه قياده دراجة بثلاث عجلات 
           
تناول الأطفال الوجبة مع المعلمة       
- دهان  بالفرشاة على أوراق

- عمل كتاب قص صور من مجلات تتعلق بالماء
وتلصقيها على ورق المقوى وتجميعها على شكل كتاب   
كاليوم السابق
           
( ركن البحر)
كاليوم السابق

( ركن الماء)
أضافه روح الليمون إلى الماء ويتابع الأطفال عمليه الصب والسكب
كاليوم السابق      
العد م2 :
يعد الطفل الأسماك  ويعلقها على شريط لوحة مدلول العدد .

تسلسل أطوا ل :
يرتب الطفل الأنابيب حسب طولها من القصير إلى الطويل           
مذاق مع الماء
قوارير ماء مضاف إليه
سكر ملح للتذوق

روائح مع الماء
علب ماء مغلفه ومثقوبة  للشم مضاف إليها ماء الورد والكاري والكلور       
أضافه بطاقات تسلسل عمليه الوضوء ولوحه جيبه        
م3

يكتب الأطفال الحرف(د) بأقلام الفلوماستر على اللوح من خلال النظر إلى بطاقة الحرف (د)

م2

تلوين العدد المراد تعلمه على بطاقة مفرغه       
م3

- عرض بطاقة مكتوب عليها كلمه تبدأ
بالحرف (د)

- عرض بطاقة
 الحرف(د)

- كتابته على الحامل  من المعلمة .
كتابته على الهواء أو السجادة من الأطفال
م2

عرض مواد محسوسة
تمثل العدد المطلوب
وعدها
- عرض بطاقة العدد
- يحضر الطفل أشياء محسوسة  تمثل العدد من الفصل   
- تتوضأ المعلمة
عمليا إمام الأطفال

- عرض بطاقات كبيره ومصوره
عن خطوات الوضوء

- سؤال الأطفال عن مايرونه في الصورة
وتؤكد على الاجابه

- تطبيق الأطفال الوضوء عملياً  بعد مشاهده الصور

- تردد  المعلمة مع الأطفال الشهادتين بعد انتهاء الوضوء
                     الماء والوضوء          السابع


المستوى : الثالث / الثاني
                                                           التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        



اللقاء الأخير       

اللعب
الحر
في الخارج         

الوجبة
الغذائية  
العمل الحر في الأركان                             
           

القراءة
والكتابة
في الحلقة

الحلقة    


اليوم
التاريخ
                                  
التعبير
الفني     
البناء     
اللعب الإيهامي     
الإدراكي
البحث والاكتشاف
المطالعة 
القراءة والكتابة                            
                                                           المصاحب           المنزل                                                                         

-  يتحدث الأطفال عن
عملهم في نظافة الملعب

- لعبة الناقص :
صينية  بها أدوات نظافة وتسمى الأدوات ثم تغطى ثم تخفي  أداة
ترفع المعلمة الغطاء ويحدد الأطفال الناقص

-  يردد الأطفال انشوده
(فرشاتي و سواكي)



           
أضافه فرش لتنظيف حائط  ورصيف
الملعب
و
صابون لغسل
ملابس اللعب       
يتناول الأطفال وجباتهم مع المعلمة

أضافه أدوات
ومواد لازمه لغسل وتقشير وتقطيع الخضروات
وتناولها مع الوجبة           
رسم على أوراق غامقة اللون بقطع صابون صغيرة ثم دهنها
بألوان مائية
+
عجين مضاف إليه رائحة الصابون   
كاليوم السابق      
( ركن البحر)
كاليوم السابق

(كن الماء)
حوض الماء و
أدوات نظافة
 كالصابون والإسفنج         
كاليوم السابق
           
- عد م2 :
يعد الطفل اللؤلؤ على بطاقة شكل صدف  حسب العدد والمعدود على البطاقة

- تطابق :
مطابقة الأدوات الهندسية المحسوسة مع أحد النماذج متدرجة الصعوبة        
كاليوم السابق      
كاليوم السابق      
م3

- كتابه الحرف(د)
على ورقه العمل نموذج (4)

م2

لوحه وقلم
فلوماستر
وبطاقة العدد المطلوب لكتابة العدد على اللوح من خلال البطاقة

           
م3

- عرض ورقه العمل نموذج (4)
تشتمل على الحرف وكلمة تبدأ به .

- تمرر المعلمة إصبعها على الحرف لتوضح  طريقة كتابته .

م2

- عرض بطاقة العدد المطلوب تعلمه

- كتابته  على الحامل من المعلمة .

- كتابته على الهواء أو السجاد من الأطفال       
- تعرض  المعلمة أدوات النظافة وتركز على اسم كل أداء وفيما يستخدم

- حوار مع الأطفال  عن دور الماء في النظافة  الشخصية ونظافة المنزل  ونظافة السيارة .

- أسئلة تدور حول الماء ودورها في النظافة

- ممارسة عملية نظافة جزء من ملعب الروضة بالماء                        الماء والنظافة          الثامن

المستوى : الثالث / الثاني
                                                           التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        




اللقاء الأخير       

اللعب
الحر
في الخارج         

الوجبة
الغذائية  
العمل الحر في الأركان         
           

القراءة
والكتابة
في الحلقة

الحلقة    



اليوم
التاريخ
                                  
التعبير
الفني     
البناء     
اللعب الإيهامي     
الإدراكي
البحث والاكتشاف
المطالعة 
القراءة والكتابة                            
                                                           المصاحب           المنزل                                                                         

-  يردد الأطفال الأناشيد السابقة

-  يتحدث الأطفال عن خبراتهم في سلق البطاطس

- أ داء الأطفال بعض الحركات الصامتة  التي تمثل الأمواج .

-  تحكي المعلمة قصه عمر بن الخطاب أو قصه اليرقة الجائعة

 -  اسئله تدول حول إحداث القصة    
لعبه الدلو أضافه أربعه من الدلو
و أكواب ورقيه ومغارف    
يتناول البطاطس التي تم سلقها في الحلقة         
قص ولصق
أوراق مختلفة الملامس والأشكال والألوان وتلصقيها على ورق

- دهان أصابع على الطاولة ثم وضع الورقة عليه لطباعته وتجفيفه
كاليوم
الأول والسادس    
( ركن البحر)
كاليوم السابق

(ركن الماء)
حوض الماء  مصاصات وعلب سهله الضغط  
كاليوم السابق
           
تسلسل:
ترتيب قوارير كميات متفاوتة من الماء بتسلسل
حسب الكمية

العد م3:
يعد الطفل اللؤلؤ على بطاقة شكل صدفه حسب العد د المكتوب على الصدفة

تصنيف م3 :
تصنيف بطاقات الكلمات حسب موقع الحرف (د)
( أول ، وسط ، آخر)
في الكلمة .          
-  مواد تذوب في الماء
وأخرى لا تذوب مع مجهز للفحص وتوفير المواد والأدوات

- أطعمة قبل وبعد الطهي :
رز ، بيض ، بطاطس        
تسجيل قصه من خيال الطفل
(قلم – حامل الكتب)
           
م3
عرض ورقه عمل نموذج(أ)
للعدد المطلوب تعلمه

م2

ورقه  عمل
نموذج (1)
ضع دائرة حول الكلمة التي  تبدأ
بالحرف(ن)

           
م3

-  عرض أشياء محسوسة تمثل العدد وعدها معهم

-  عرض بطاقات العدد

م2

عرض ورقه  عمل
نموذج (1)
ذكر كلمات تبدأ
 بالحرف (ن)      
- تحضر المعلمة الأدوات اللازمة لسلق البطاطس .

- عرض البطاطس  ولمسها بعد تقشيرها ويكون عددها مساوي لعدد الأطفال

-  محادثه الأطفال عن استعمال الماء في المطبخ والطرق المختلفة لتحضير البطاطس

- يراقب الأطفال عدد دقائق السلق وصوت غليان الماء

-  يقارن الأطفال بين البطاطس قبل وبعد السلق

- سقي النبات بماء السلق
            الماء والطبخ        التاسع


المستوى : الثالث / الثاني
                                                           التخطيط الأسبوعي لوحدة الماء        



اللقاء الأخير       

اللعب
الحر     

الوجبة
الغذائية  
العمل الحر في الأركان                              
           

القراءة
والكتابة
في الحلقة

الحلقة    


اليوم
التاريخ
                                  
التعبير
الفني     
البناء     
اللعب الإيهامي     
الإدراكي
البحث والاكتشاف
المطالعة 
القراءة والكتابة                            
                                                           المصاحب           المنزل                                                                         

سرد قصه الكلب وصفحه الماء

طرح اسئله حول إحداث القصة

يقلد بعض حركات شخصيات القصة

يرسم احدث القصة على ورق كما يتخيلها

يردد انشوده النهر 
تحديد اشاره والقفز منها
لأقصى مسافة ممكنه         
تناول الأطفال
الوجبة مع المعلمة 
رسم وتخطيط
بألوان شمعية على ورق
تحته أشياء
( أعواد، ورق
شجر)

طباعة
غمس الإسفنج في الدهان وطباعته على الورق  
كاليوم السابق
           
( ركن البحر)
كاليوم السابق

(ركن الماء)
أضافه أدوات جديدة للصب والسكب   
أضافه نبته         
العد م3 :
يعد الطفل شكل أسماك ويعلقها على شريط اللوحة
حسب العدد المكتوب على اللوحة .     
مراقبة حوضي النبات التي عرضت  في الحلقة

تصنيف  مواد تذوب بالماء وأخرى لا تذوب
( نشاط سابق)     
أضافه قصه أو كتاب عن أهميه الماء والنبات   
م3

ورقه عمل نموذج
رقم (ب)
لكتابه العدد المطلوب

م2

كتابه الحرف(ن)
يكتب الأطفال الحرف على اللوح بأقلام الفلوماستر        
م3

- عرض ورقه عمل نموذج(ب)
تحتوى على العدد المطلوب تعلمه

م2

- عرض بطاقات
 الحرف(ن)
تكتب المعلمة  الحرف على اللوح .
- بكتب الأطفال  الحرف على الهواء أو السجاد بإصابعهم .          
- إحضار حوضي نبات واحد سقي بالماء والأخر ترك بدون سقى

- حوار مع الأطفال حول أوجه الاختلاف
 بين النبتين

- سؤال الأطفال عن ما حدث للنبتين وكيفية امتصاص  النبات الماء

- رحله إلى حديقة الروضة ومراقبة النبتات الحية والميتة

- تؤكد المعلمة حاجه النبات والإنسان والحيوان إلى الماء
                      الماء والنبات          العاشر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق