الثلاثاء، 25 أكتوبر، 2016

التكاثر عند الحيوانات


التكاثر Reproduction :
تتكاثر الحيوانات الابتدائية بطريقتين هما:
أ‌-       التكاثر اللاجنسي Asexual : وهو على عدة أنواع:
1-      الانشطار الثنائي البسيط:Simple binary fission  وفيه ينقسم الحيوان
الابتدائي ( الخلية ) انقساما اعتياديا إلى قسمين متساويين تقريبا. يكون مستوى الانقسام مختلف من حيوان ابتدائي إلى حيوان ابتدائي أخر، حيث يكون طوليا كما في اليوغلينا ( السوطيات ) أو مستعرضا كما في البرامسيوم ( الهدبيات ). يكون تتابع الانقسام كما يلي: تنقسم العضيات أولا ( تتضاعف ) باستثناء الفجوة المتقلصة والسوط والجهاز الفمي فإنها تبقى في إحدى الخليتين وينشا بديل عنها في الخلية الأخرى، ثم تنقسم النواة وبعد ذلك ينقسم السايتوبلازم، مع العلم إن هذا النوع من الانقسام يمكن أن يحدث في أي مستوي كما في الاميبا.
2-      الانشطار المتعددMultiple fission  ويسمى أيضا تكوين السبورات Sporulation . يوجد هذا النوع من التكاثر اللاجنسي في شعبة Apicomplexa  ويوجد منه نوعان:
أ‌-       التكاثر الانشطاري Schizogony: يحدث في هذا التكاثر انقسامات نووية متتالية ينشا عنها ظهور الكثير من النوى، يتبعه حدوث تجزؤ سايتوبلازمي يحيط بكل نواة ثم ينمو إلى خلية تشبه الخلية الأم كما يحدث في تكوين الحيوانات الجزئية Merozoites  والحيوانات السبورية في طفيلي Plasmodium وتكوين الخلايا المشجية في دورة حياة Monocystis.
ب‌-     التوالد أو التكاثر الداخلي Endodyogeny: ينتج عن هذا التكاثر نمو خليتين في داخل الخلية الأم التي تتحطم لهذه العملية ويتكون عوضا عن ذلك خليتين تشابه الخلية الأم كم هو الحال في طفيلي Toxoplasma.
3-      التبرعم Budding: وهو نوع خاص من الانقسام البسيط ويكون الناتج أو البرعم أصغر من الخلية الأم  ويبدأ التخصص فيه قبل أو بعد انفصاله عن الخلية الأم كما في Vorticella أو تنشا عدة براعم كما في الممصيات Suctoria ( الهدبيات ).
4-      الانقسام السايتوبلازمي Plasmotomy: وهو انقسام يحدث في الحيوانات الابتدائية متعددة النوى كما في Opalina حيث تنقسم الخلية الواحدة إلى خليتين أو أكثر من دون أنى يرافق ذلك أي انقسام نووي بل في هذه الحالة تتوزع النوى الموجودة في الخلية الأم بصورة عشوائية على الخلايا الناتجة من الانقسام، ثم بعد ذلك تنقسم نوى الحيوانات الجديدة لتعيد العدد الأصلي من النوى الذي كان موجودا في الأم.
ب‌-     التكاثر الجنسي Sexual: ويكون على نوعين رئيسين هما:
1-      الاقتران Syngamy: ويقصد به إتحاد خليتين تناسليتين ببعضهما بحيث يندمج بحيث يندمج السايتوبلازم والنواة لإحدى الخليتين بنظيرهما في الخلية الأخرى. تسمى الخلية التناسلية بالمشيج Gametes وتسمى الخلية الناتجة من اتحاد المشيجين باللاقحة Zygote. ويكون الاقتران على عدة أنواع:
أ‌-       الاقتران الكلي أو التام Hologamy : عند اتحاد حيوانين ابتدائيين أحدهما بالأخر أي  يسلكان سلوك الأمشاج عندئذ يعرف النوع بالاقتران الكلي. يحدث في بعض الوسطيات واللحميات مثل Copromonas.
ب‌-     الاقتران المتشابهIsogamy : تكون الأمشاج في هذا النوع من الاقتران متشابهه بالشكل والحجم، والتي تنشا نتيجة للانقسام المضاعف كما في Monocystis.
ت‌-     الاقتران المتباينAnisogamy : ويحدث هذا الاقتران بين مشيجين مختلفين بالشكل والحجم والسلوك. يعرف المشيج الصغير والمتحرك بالمشيج الذكري أما المشيج الكبير والساكن بالمشيج الأنثوي ومثال ذلك كما يحدث في طفيلي الملاريا Plasmodium و Volvox.
ث‌-     الاقتران الذاتي Autogamy : وهو الاقتران الناتج من اتحاد مشيجين ناتجين من خلية واحدة كما في Actinophrys.
2-      الإخصاب المتبادل Conjugation: ويقتصر على الهدبيات ويحدث نتيجة اتصال مؤقت بين فردين خلال عملية الانقسام الاختزالي للنوى. وينتج عنه إخصاب متبادل للنوى المشيجية في كلا الحيوانين.  هذه العملية التي تشمل عبور المواد النووية لا تتم بصورة عشوائية بل تشير إلى مستوى عالي من التخصص، كما تجدر الإشارة إليه إن عدة انقسامات خلوية تحدث قبل حدوث الإخصاب المتبادل كما في البرامسيوم.
3-      هناك نوع أخر من التكاثر الجنسي يسمى التزاوج الخلوي Cytogamy: في هذا النوع يتم اتصال مؤقت بين الفردين ولكنه لا يحصل بينهما تبادل في المواد النووية وإنما يخصب كل حيوان نفسه بنفسه وذلك باتحاد النواتين الذكرية والأنثوية المتكونة فيه.
إضافة إلى التكاثر الجنسي و اللاجنسي تتكاثر الحيوانات الابتدائية بطرق أخرى هي:
ت‌-     التكاثر العذري Parthenogenesis: يتم هذا النوع من التكاثر في حالة فشل الأمشاج أو عدم نجاحها في الإخصاب المتبادل حيث تأخذ هذه الحيوانات بالتكاثر عذريا كم فيChlamydomonas .
ث‌-     الاتحاد السايتوبلازمي Plasmogamy: قد يندمج حيوانان أو أكثر اندماجا جزئيا ثم ينفصلان دون أن يحصل بينهما أي تبادل نووي وتدعى هذه الظاهرة بالاتحاد السايتوبلازمي. قد يكون الغرض من هذا هو التعاون للقضاء على فريسة كبيرة كما يحصل في أفراد الجنس Raphidocystis عند افتراسها البرامسيوم.    
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شعبة مركبة القمة Phylum: Apicomplexa                                    

يمتاز أفرادها بما يلي:
1-      جميع أفرادها طفيلية المعيشة.
2-      تمتلك الأطوار المعدية مجموعة متخصصة من العضيات موجودة في مقدمة الجسم
 ( المعقد القمي Apical complex ) تكون ضرورية للالتصاق وغزو خلايا المضيف وكذلك تكون مفيدة في الحركة.
3-      تختفي الأهداب في أفرادها.
4-      يتكاثر أفرادها جنسيا بواسطة الاقتران Syngamy سواء كانت الأمشاج متشابه أو متباينة.

صنف الحيوانات السبورية Class: Sporozoa                                                    

يمتاز أفراد هذا الصنف بما يلي:

1-      تمتاز أفرادها بوجود الأبواغ Spores وأكياس اللقيحة Oocyst التي تحتوي على الطور المعدي ( Sporozoite ) الناتج من عملية التكاثر الجنسي ( تكوين السبورات Sprogony ).
2-      يتكاثر أفراده جنسيا عن طريق تكوين السبورات ولا جنسيا بواسطة الانقسام المضاعف.
3-      الحركة تكون أما عن طريق انزلاق الجسم أو مرونته أو عن طريق الحافات المتموجة أو الطولية.
4-      توجد الاسواط فقط في الكميتات الصغيرة ( الذكرية )  Microgamets لبعض المجاميع.
5-      لا وجود للأقدام الكاذبة وان وجدت فإنها تستعمل للتغذية وليس للحركة.
6-      تحتاج بعضها لوجود مضيف واحد لإكمال دورة حياتها ( Homoxenous ) أو لوجود مضيفين ( Heteroxenous ).
الصنف الثانوي  Subclass: Coccidia                                                                    يمتاز أفراده بما يلي:
1-      معظم أفراده متطفلة على الفقريات.
2-      الكميتات تكون عادة مختلفة Anisogametes .
3-      دورة الحياة تتضمن تكوين السبورات Sprogony وتكوين الكميتات Gamegony وتكوين الحيوانات البعدية Merogony.

الرتبة                        Order: Eucoccidia                                                    
يمتاز أفرادها بما يلي:
1-      وجود عملية تكوين الأجسام البعدية.
2-      تتطفل على الفقريات واللافقريات.

تحت رتبة Suborder: Eimeriina                                                             
يمتاز أفرادها بما يلي:
1-      تتطور الأمشاج الذكرية والأنثوية بصورة مستقلة بعضها عن البعض الأخر.
2-      تنتج الخلايا المولدة للأمشاج الذكرية Microgamot  العديد من الأمشاج الذكرية.
3-      البيضة المخصبة غير متحركة.
4-      الحيوانات السبورية توجد داخل أكياس سبورية Sporocyst في أكياس اللقيحة.
5-      بعضها يحتاج إلى مضيف واحد والبعض الأخر مضيفين لاكمال دورة حياتها.

عائلة Family: Eimeriidae                                                                       

تمتاز أفرادها بما يلي:
1-      تتطور داخل خلايا المضيف الهدف.
2-      لا توجد عضيات خاصة للالتصاق.
3-      أكياس اللقيحة تحتوي على 0 أو 1 أو 2 أو 4 أو أكثر من الأكياس السبورية، الواحد منها يحتوي على واحد أو أكثر من الحيوانات السبورية.
4-      تحتاج إلى مضيف واحد لاكمال دورة حياتها أو على الأقل لا تتكاثر جنسيا في المضيف غير النهائي.
5-      عملية تكوين الحيوانات البعدية تحدث داخل جسم المضيف، بينما يحدث تكوين السبورات خارجا.
6-      تمتلك الأمشاج الذكرية 2 أو 3 من الاسواط.






تحتوي هذه العائلة على العديد من الأجناس، ثلاثة منها مهمة من الناحيتين الصحية والبيطرية هي:

1- جنس Isospora                                                                               
يمتاز أفراده بان أكياس اللقيحة تحتوي على 2 من الأكياس السبورية كل واحد منها يحتوي على 4 من الحيوانات السبورية. تتطفل أفراده عادة على الفقريات.

2- جنس Eimeria                                                                                       
     يمتاز أفراده بان أكياس اللقيحة تحتوي على 4 أكياس سبورية كل كيس يحتوي على 2 من   الحيوانات السبورية. يتطفل أفراده على الفقريات والقليل منهالا على واللافقريات.
3-      جنس Cyclospora                                                                                   أكياس اللقيحة تحتوي على 2 من الأكياس السبورية كل واحد منها يحتوي على 2 من الحيوانات البوغية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق