السبت، 29 أكتوبر 2016

التغدية التكاثر عند الفطريات

v   التغذية في الفطريات :
الفطريات تهضم الطعام أولاً ثم تبتلعه. حيث أنها  تفرز إنزيمات لتحليل المواد العضوية ثم تمتص الغذاء من خلال جدرانها الخلوية الرقيقة. وهي (غير ذاتية التغذية )، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع  من حيث طريقة حصولها على الغذاء وهي:
الفطريات الرمّيّة:           
 الرمّيّ مخلوق يتغذى على المخلوقات الميتة أو الفضلات العضوية. والفطريات الرمية  كالفطر الكتيفي في الشكل 4- 5  هي محلّلات تعيد تدوير الغذاء من المخلوقات الميتة إلى الشبكات الغذائية في النظام البيئي،
الفطريات التطفلية :
تمتص الفطريات التطفلية الغذاء من خلايا حية لمخلوق آخر يُسمى العائل.
وتنتج العديد من الفطريات التطفلية نوعًا خاصًّا من الخيوط الفطرية تسمى الممصات. ينمو الممص في أنسجة العائل .
الفطريات المفصلية العنقودية : هي مخلوقات طفيلية تعيش في التربة، وتصطاد فريستها عن طريق الخيوط الفطرية.
الفطريات التكافلية :
 بعض الفطريات تعتمد في بقائها على علاقات تكافلية مع مخلوقات أخرى كالنباتات والطحالب. فمثلاً يغطي غزل فطري معين جذور نباتات فول الصويا ويحصل على السكر منه. كما يزيد الغزل الفطري من قدرة النبات على امتصاص الماء والمعادن .


 





v   التوالد في الفطريات  :
بعض الفطريات تتكاثر لاجنسيا عن طريق الانقسام غير المباشر فقط . ويتم التكاثر اللاجنسي في الفطريات بثلاث صور، هي التجزؤ أو التبرعم أو إنتاج الأبواغ.
وتستطيع العديد من الفطريات التكاثر جنسيّا ولاجنسيًّا.  وتنتج الفطريات التي تتكاثر جنسيًّا أبواغًا عن طريق الانقسام الاختزالي.
التبرعم :
تتكاثر خلايا الخميرة لاجنسيًّا بالتبرعم. وكما هو مبين في الشكل 6- 5 تنمو خلايا جديدة جميعها ملتصقة بالخلية الأم. ينحسر الغشاء البلازمي لتنفصل الخلية الجديدة جزئيًّا عن الخلية الأم.
التجزؤ :
شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي يظهر عندما ينقسم الغزل الفطري في الفطريات إلى أجزاء. ويتم ذلك بأشكال مختلفة. فعندما يحفر حيوان في الأرض التي ينمو فيها الفطر، تنتشر بذلك قطع من الغزل الفطري لتقع في مواقع جديدة
إنتاج الأبواغ : تتضمن دورة حياة معظم الفطريات الجنسية واللاجنسية إنتاج الأبواغ.
البوغ spore خلية أحادية العدد الكروموسومي، ولها غلاف صلب، تنمو فتصير مخلوقًا جديدًا دون اندماج الأمشاج .
وتنتج الأبواغ خيوطًا فطرية جديدة تنمو فتصير غزلاً فطريًّا. بعض الأبواغ الفطرية ذات جدار رقيق وتنبت بسرعة، وبعضها الآخر له جدار سميك ويحتاج إلى مدة أطول لكي يبدأ في النمو.
التكيف من أجل البقاء
معظم الفطريات التي تشبه كرات الفطر النفاث المبين في الشكل 5-7 ، تنتج أعداد كثيرة من الأبواغ. ويُعد ذلك تكيفًا من أجل البقاء.
 ويضمن هذا التكيف وصول نسبة صغيرة من الأبواغ إلى مناطق أخرى ملائمة، لتبدأ في النمو وتنتج جيلاً جديدًا.
فالأبواغ الصغيرة الحجم الخفيفة الوزن يمكن للريح أو الحيوانات الصغيرة أو الحشرات أن تنقلها إلى مكان آخر. أما الجدار الخلوي فيحمي الأبواغ؛ فهو صلب وقاسٍ ومقاوم للماء ؛ لكي يتيح للأبواغ البقاء في ظل ظروف قاسية، كدرجة الحرارة والرطوبة العاليتين..
حاملات الأبواغ :
يُسمى الجسم الثمري من الفطر الذي ينتج الأبواغ حامل الأبواغ. ويعتمد تصنيف الفطريات على نوع حامل الأبواغ الذي تنتجه. ففي الفطريات الأولية كفطر عفن الخبز الأسمر - هناك هيفات خاصة تسمى حاملات الأبواغ، وفي قممها تركيب كيسي يحوي الأبواغ داخله يسمى حافظة الأبواغ   ، وهي توفر الحماية للأبواغ وتمنع جفافها قبل أن تنضج.
تنوع الفطريات وبيئاتها
تتنوع الفطريات تنوعًا كبيرًا وتصنف إلى أربع شعب. بعضها يكّون علاقات تكافلية مع مخلوقات أخرى،
تصنيف الفطريات  :
يقسم علماء الحياة الفطريات إلى أربع شعب رئيسة بناءً على تراكيبها وطرائق تكاثرها. وهذه الشعب الأربع هي: الفطريات اللزجة المختلطة، والفطريات الاقترانية، والفطريات الكيسية أو الزقية، والفطريات الدعامية.
وتشير الأدلة الوراثية إلى أن الفطريات أقرب إلى الحيوانات منها إلى النباتات.
v   الفطريات اللزجة المختلطة  :
الفطريات اللزجة المختلطة بعضها رمِّيَّة، وبعضها الآخر يتطفل على الطلائعيات والنباتات والحيوانات.
 ومعظم الفطريات اللزجة المختلطة مائية، ولها صفة  يميزها من الفطريات الأخرى، وهي إنتاج أبواغ سوطية. ولذا فقد صنفها العلماء سابقًا ضمن الطلائعيات. وقد أظهرت الأبحاث الأخيرة أن الفطريات اللزجة المختلطة أقرب إلى الفطريات منها إلى الطلائعيات؛ لتشابه بينهما في ال DNAوالبروتينات. أما الصفة الأخرى التي تختلف فيها هذه الفطريات عن النباتات فهي أن الجدار الخلوي مكون من الكايتين لا السليلوز.
v   الفطريات الاقترانية
العفن من أكثر الفطريات الاقترانية المعروفة لدى الإنسان، حيث ينمو فطر العفن على الخبز وبعض أنواع الأطعمة، . وتعيش معظم أنواع العفن على اليابسة، وتقيم علاقات تبادلية مع النباتات.
ويكوّن العفن نوعًا من الهيفات يُسمى الساق الهوائية التي تنتشر على سطح الطعام.
           أما النوع الآخر من فطر العفن الذي يُسمى شبه الجذر  فيخترق الطعام ويمتص منه الغذاء ويكون الغزل الفطري وينتج إنزيمات هاضمة   .
ü    دورة الحياة:
تتكاثر الفطريات الاقترانية جنسيًّا ولاجنسيًّا كما هو موضح في الشكل 8- 5. ويبدأ التكاثر اللاجنسي عندما تتكون حافظة الأبواغ عند نهاية حامل الأبواغ في نهاية الخيط الفطري. وتحوي حافظة الأبواغ في داخلها آلاف الأبواغ الأحادية العدد الكروموسومي وتنتقل هذه الأبواغ عن طريق الرياح إلى أماكن أخرى وعند توفر الظروف االملائمة تنتج الأبواغ خيوطاً فطرية جديدة



الفطريات الكيسية :
الفطريات الكيسية وتسمى أيضًا الفطريات الزقية وهي من أكبر شعب الفطريات؛ إذ تحوي أكثر من 60.000 نوع .
ومعظم أفراد هذه الشعبة عديدة الخلايا ، لكن منها ما هو وحيد الخلية مثل الخميرة التي تعد أكثر الفطريات المجهرية شهرة
ü    دورة الحياة:
تتكاثر الفطريات الكيسية جنسيّا ولا جنسيًّا. وتتكون الأبواغ في عملية التكاثر اللاجنسي في نهاية الخيوط الفطرية التي تسمى حاملة الكونيديا   . كما تسمى الأبواغ التي تنتج بالأبواغ الكونيدية. وتتكون خارج نهاية حامل الكونيديا لا في داخله كما يحصل في حافظة الأبواغ. وتنتشر هذه الأبواغ عن طريق الهواء، والماء والحيوانات.




التكاثر الجنسي في الفطريات الكيسية:
يحدث كما هو موضح في الشكل 9- 5. فعندما يندمج خيطان فطريان أحاديًّا العدد الكروموسومي  - لأن الخيوط الفطرية مجزأة-  ينمو جسم تكاثري منهما ليكوّن ما يسمى الكيس الثمري   . وتندمج النوى ) 1n ( داخل الجسم الثمري لتكوّن الزيجوت (اللاقحة). وينقسم الزيجوت بعد ذلك ليكوِّن أربع نوى يكون العدد الكروموسومي فيها ) 1n ( ويلي ذلك انقسام اختزالي، ثم انقسام متساوٍ ليصبح هنالك ثماني نوى. تنمو النوى لاحقًا لتصير أبواغًا في الكيس تسمى الأبواغ الكيسية ascospore . وعندما تصبح الظروف البيئية مناسبة تنمو هذه الأبواغ الكيسية لتصير غزلاً فطريًّا   ) 1n (
الفطريات الدعامية :
يبين الجدول 1- 5 مقارنة بين خصائص شعبة الفطريات الدعامية وشعب الفطريات الأُخرى. ويعد فطر المشروم (عيش الغراب) الأكثر شيوعًا من بين أنواع الفطريات الدعامية. نسمي أنواع الفطريات الموجودة في شعبة الفطريات الدعامية بالصولجانية وأحيانًا بالبازيديه. وهذه الفطريات رمّية، أو تطفلية، أو تقيم علاقات تكاملية مع مخلوقات أخرى. وتعد الفطريات الدعامية الرمّية من محلّلات الخشب الرئيسة. كما تنتج إنزيمات لتحطيم مبلمرات معقدة في الخشب كاللجنين.
كما أن هناك فطريات تسمى الفطريات الناقصة وهي التي لا تتكاثر جنسياً ( عدم وجود مراحل تكاثر جنسي في دورة حياتها )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق