الأربعاء، 12 أكتوبر، 2016

انواع درجات المخالفات السلوكية

انواع درجات المخالفات السلوكية
تصنيف درجات المخالفات السلوكية حسب حدتها تصاعديا :
تم تصنيف مخالفات الطلاب إلى خمس درجات مرتبة حسب حدتها تصاعدياً من الدرجة الأولى إلى الدرجة الخامسة ، حسب الآتي :

    مخالفات الدرجة الأولى :
1-     عدم التقيد باللباس العربي السعودي ، أو الحضور للمدرسة بملابس أو هيئة تنافي الخلق الإسلامي النبيل .
2-     النوم داخل الفصل .
3-     إعاقة سير الحصص الدراسية بالحديث الجانبي أو المقاطعة المستمرة غير الهادفة .
4-     تناول الأطعمة أو المشروبات في أثناء الدرس .
5-     العبث أو ضعف المشاركة في أثناء الاصطفاف الصباحي .
6-     الدخول أو الخروج من الفصل دون استئذان .
7-     عدم إحضار الكتب أو الكراسات أو الأدوات المدرسية أو الملابس الرياضية .
8-     إهمال أداء الواجبات المدرسية .
9-     احضار أجهزة الاتصال الشخصية بأنواعها إلى المدرسة .
    مخالفات الدرجة الثانية :
1-     التهاون في أداء الطلاة مع الطلاب والمعلمين .
2-     الغش في الواجبات أو الاختبارات .
3-     الهروب من المدرسة .
4-     إثارة الفوضى داخل محيط المدرسة .
5-     امتهان الكتب الدراسية .
6-     العبث بممتلكات المدرسة أو الكتابة على الجدران .
7-     إساءة استخدام أجهزة الحاسب الآلي .
8-     الشجار مع زملائه أو تهديدهم أو التلفظ عليهم بألفاظ نابية .
9-     حيازة المواد الإعلامية الممنوعة .
10-      تزوير توقيع ولي الأمر .

    مخالفات الدرجة الثالثة :
1-     تعمد إتلاف أو تخريب شيء من تجهيزات المدرسة أو مبانيها .
2-     إحضار المواد أو الألعاب الخطرة أو الأدوات الحادة إلى المدرسة دون استخدامها .
3-     عرض المواد الإعلامية الممنوعة .
4-     التحرشات السلوكية الشاذة .
5-     إلحاق الضرر المتعمد بممتلكات الآخرين .
6-     ممارسة السرقة .
7-     التدخين داخل المدرسة أو في محيطها .

    مخالفات الدرجة الرابعة :
1-     تهديد إداريي المدرسة أو معلميها أو من في حكمهم أو الحاق الضرر بممتلكاتهم .
2-     التلفظ بكلمات نابية أو غير أخلاقية على المعلمين أو الإداريين أو من في حكمهم .
3-     حيازة المخدرات .
4-     العبث بالمواد أو الألعاب الخطرة في المدرسة .
5-     توزيع المواد الإعلامية الممنوعة .
6-     تعمد مهاجمة طالب آخر وإلحاق الأذى به .
    مخالفات الدرجة الخامسة :
1-     الاستهانة بشيء من شعائر الإسلام أو اعتناق المذاهب الهدامة .
2-     ترويج المخدرات أو تعاطيها .
3-     ممارسة السلوك الشاذ .
4-     الاعتداء بالضرب على أحد منسوبي المدرسة من إداريين أو معلمين أو من في حكمهم .
5-     الإصرار على ترك أداء الصلاة مع الطلاب والمعلمين دون عذر شرعي .
6-     حيازة أو استخدام الأسلحة أو ما في حكمها .
7-     تزوير الوثائق الرسمية والأختام .
8-     الحالات التي يصبح وجود الطالب فيها خطراً على مجتمع المدرسة .

تحديد مسؤوليات المدرسة والطالب وتصنيفها حسب حدة المخالفات السلوكية :
تعد الجهود الموجهة لوقاية الطلاب من الوقوع في السلوكات الخاطئة أهم بكثير من الجهود التي تبذل لعلاج تلك السلوكات ، ومن أسس الوقاية معرفة جميع الأطراف لمسؤولياتهم والالتزام بها ، وفي هذا السياق تم تحديد مسؤوليات المدرسة ومسؤوليات الطالب بجميع عناصرها ، وفقاً لتصنيف المخالفات الواردة في هذه القواعد .




ـ  ـ  ـ


    مخالفات الدرجة الأولى :
المخالفة السلوكية   مسؤوليات المدرسة مسؤوليات الطالب
عدم التقيد باللباس
العربي السعودي ، أو
الحضور للمدرسة
بملابس أو هيئة تنافي
الخلق الإسلامي النبيل.      - تحديد اللباس المطلوب المناسب مع تعاليم الدين الحنيف.
- التنبيه المستمر بضرورة ارتداء اللباس العربي السعودي.
- التنبيه والمتابعة على النظافة وقص الأظافر والشعر.  - الحضور إلى المدرسة باللباس العربي السعودي المألوف.
- تجنب ما ينافي الخلق الإسلامي النبيل من المظهر والملبس والتصرفات.
النوم داخل الفصل أو
إعاقة سير الحصة
بالحديث الجانبي أو
المقاطعة المستمرة
غير الهادفة.. ألخ ، أو
تناول الأطعمة أو
المشروبات في أثناء
الدرس.       - إشغال وقت الحصة بما هو هادف.
- استخدام الأساليب الجذابة في تقديم الدروس وتنويعها.
- إشراك الطلاب في عملية التعلم.
- تذكير الطلاب بآداب طالب العلم. - الحفاظ على وقت الحصة واستثماره بالإنصات والمتابعة والمشاركة الفاعلة.
- تجنب مقاطعة شرح المعلم فيما يخل بسير الحصة.
العبث أو ضعف
المشاركة في - وضع حوافز للطالب المثالي في الانتظام.
- إعطاء تمارين تتناسب وســن المرحلـة  - أداء التمارين الصباحية بكل حيوية ونشاط.

الاصطفاف الصباحي.        كماً وكيفاً.
- الاهتمام بعنصر التشويق خلال ما يقدم في الإذاعة الصباحية.        - الاستماع لإذاعة المدرسة بإنصات ووعي.
الدخول أو الخروج من
الفصل دون استئذان.        - إشعار الطلاب بأهمية الانضباط داخل الفصل.
- القيام بإشراف فاعل أثناء اليوم الدراسي.      - الالتزام بالآداب العامة.
- احترام مشاعر الآخرين.
- تقدير قيمة الحصة وحق المعلم.
- الاستئذان من المعلم عند الدخول أو الخروج من الفصل.
عدم إحضار الكتب
والكراسات والأدوات
المدرسية أو الملابس
الرياضية.     - إشعار الطلاب بضرورة احضار أدواتهم مستقبلاً.
- التبليغ المبكر بالجدول وما يطرأ عليه من تغيير.
- متابعة المعلم للمقصرين بالتعاون مع الإدارة.
- دراسة حالة الطالب المقصر المادية ومساعدته إذا كان فقيراً.        - إحضار الكتب والكراسات والأدوات المدرسية أو الملابس الرياضية.
- بيان عذره لإدارة المدرسة في حال عدم إحضار شيء مما سبق.
إهمال أداء الواجبات
المدرسية.    - تجنب تكليف الطلاب بواجبات تفوق قدراتهم وإمكاناتهم.
- التنسيق بين المعلمين في تكليف الطلاب بالواجبات.
- تذكير الطلاب بآداب طالب العلم.
- تبصير الطلاب بالهدف من الواجبات.    - المبادرة إلى حل الواجبات أولاً بأول.
- مناقشة المعلم في العقبات التي واجهته في أداء الواجب.
إحضار أجهزة الاتصال
الشخصية بأنواعها. - التنبيه على الطلاب بتجنب إحضار تلك الأجهزة.
- إتاحة الفرصة للطالب للإتصال من هاتف المدرسة إذا دعت الحاجة لذلك.   - التقيد بالأنظمة والتعليمات.
- الحرص على نشر الهدوء وتجنب إزعاج زملائه أثناء الحصة.

    مخالفات الدرجة الثانية :
المخالفات السلوكية  مسؤوليات المدرسة مسؤوليات الطالب
التهاون في أداء
الصلاة مع الطلاب
والمعلمين.    - ثبات وقت إقامة الصلاة.
- تنمية حب الصلاة في نفوس الطلاب.
- تهيئة أماكن كافية ومناسبة للوضوء.
- تهيئة المصلى وتفعيل لجنة الصلاة.
- الإشراف على الطلاب في أثناء أداء الصلاة ومتابعة حضورهم وانصرافهم. - الاستعداد المبكر لأداء الصلاة.
- المبادرة إلى المصلى في الوقت المحدد للصلاة.
- استثمار وقت فترة انتظار إقامة الصلاة في قراءة القرآن والذكر.
- الاهتمام بأداء السنة القبلية والبعدية.
الغش في الواجبات أو
الاختبارات.   - مراعاة الفروق الفردية عند التكليف بالواجبات.
- إعداد جدول مناسب للاختبارات.
- ضبط سير الاختبارات.
- بيان الحكم الشرعي في الغش.
- بيان الإجراءات النظامية المترتبة على الغش. - الاعتماد على النفس في حل الواجبات وأداء الاختبارات.
- الالتزام بتعليمات المدرسة.

الهروب من المدرسة.       - جعل البيئة المدرسية مناخاً محبباً إلى الطلاب من خلال ما يقدم من طرائق تدريس متنوعة وأنشطة شائقة.
- المتابعة الدقيقة المستمرة للغياب.
- تبصير الطلاب بالمخاطر التي تترتب على الهروب من المدرسة.
- تذليل الصعوبات التي تواجه الطالب داخل المدرسة.   - احترام الأنظمة والتعليمات المدرسية.
- اتباع الطرق النظامية عندما يتطلب الأمر الخروج من المدرسة.
إثارة الفوضى داخل
محيط المدرسة.      - إقامة الأنشطة والفعاليات المدرسية في أثناء الفسح.
- إيجاد إشراف فاعل في المدرسة.
- احتواء مثيري الفوضى وإشراكهم في أنشطة المدرسة.       - التحلي بالأخلاق الحسنة طوال الوقت.
- مخاطبة الجميع بأدب واحترام وتقدير.
- امتهان الكتب الدراسية.
- العبث بالممتلكات المدرسية أو الكتابة على الجدران.  - توعية الطلاب بأهمية المحافظة على الممتلكات العامة.
- توعية الطلاب بقيمة الكتاب ووظيفته التعليمية والثقافية.
- تحذير الطلاب من امتهان الكتب لما فيها من آيات قرآنية وأحاديث شريفة.
- وضع آلية لاسترجاع الكتب من الطلاب والاستفادة منها.
- تنمية الحس الجمالي عند الطالب.       - المحافظة على الكتب وتجنب إهمالها أو رميها عند الفراغ منها.
- تسليم الكتب بعد نهاية العام الدراسي للمدرسة.
- المحافظة على المدرسة وممتلكاتها.
إساءة استخدام أجهزة
الحاسب الآلي في
المدرسة.     - توعية الطلاب بأهمية المحافظة على هذه الأجهزة.
- بيان الطريقة الصحيحة لاستخدام هذه الأجهزة.
- الإشراف على الطلاب في أثناء استخدامهم هذه الأجهزة.     الاستخدام السليم لأجهزة الحاسب والتقيد بالتعليمات المنظمة لذلك.
الشجار مع زملائه أو
تهديدهم أو التلفظ على
زملائه بألفاظ نابية. - وجود إشراف فاعل طوال اليوم الدراسي ولا سيما في الفسح.
- تبكير المعلمين في التوجه إلى فصولهم.
- التنظيم الجيد للمنافسات المختلفة بين الطلاب. - الرجوع إلى إدارة المدرسة لحل ما يطرأ من خلاف مع زملائه.
- الاتزان الانفعالي داخل المدرسة.
حيازة المواد الإعلامية
الممنوعة.    - تبليغ الطلاب بالتعليمات والنظم التي تحظر ذلك.
- توعية الطلاب بخطورة هذا السلوك على الفرد في سمعته وفي حياته العملية.      - تجنب جلب كل ما يمنع استخدامه داخل المدرسة.
- احترام التعليمات والأنظمة المدرسية.
تزوير توقيع
ولي الأمر.    - توعية الطلاب بخطورة هذا السلوك على الفرد في سمعته وفي حياته العملية.
- توثيق العلاقة بالمنزل.
- دراسة علاقة الطالب المخالف بولي أمره والعمل على توثيقها على أسس تربوية. - إيصال الخطابات الموجهة إلى ولي أمره بأمانة.
- أحترام تعليمات المدرسة.

    مخالفات الدرجة الثالثة :
المخالفات السلوكية  مسؤوليات المدرسة مسؤوليات الطالب
تعمد إتلاف شيء من
تجهيزات المدرسة أو
مبانيها.       - توعية الطلاب بأهمية المحافظة على الممتلكات العامة.
- تنمية روح الانتماء للمدرسة.
- تنمية الشعور بالمسؤولية.
- إيجاد إشراف فاعل في المدرسة.
- الاستماع لآراء الطلاب.   - الاستفادة من مرافق المدرسة وفق التعليمات المنظمة لذلك.
- المحافظة على مرافق المدرسة وتجهيزاتها والإسهام في إخراجها بالمظهر اللائق.
إحضار المواد أو
الألعاب الخطرة أو
الأدوات الحادة إلى
المدرسة دون
استخدامها.   - التنبيه على الطلاب بتجنب إحضار تلك الأدوات والألعاب الخطرة.
- إيجاد إشراف فاعل في المدرسة.
- إشعار الطالب المخالف أنه سيتعرض لمصادرة ما احضره من مواد ممنوعة.      - التقيد بتعليمات المدرسة.
- الحرص على نشر الهدوء وتجنب إزعاج زملائه أثناء الحصة.
عرض المواد الإعلامية
الممنوعة.    - تبليغ الطلاب بالتعليمات والنظم التي تحظر ذلك.
- توعية الطالب بخطورة هذا السلوك على سمعته وفي حياته العملية.
- تحذير الطلاب من الاستجابة لمثل هذه العروض وبيان خطورة ذلك على أخلاقهم ودينهم.  - تجنب كل ما يمنع استخدامه داخل المدرسة.
- احترام التعليمات والأنظمة المدرسية.
التحرشات السلوكية
الشاذة.        - تكثيف الإشراف في الأماكن البعيدة عن الأنظار وأماكن ازدحام الطلاب.
- تنظيم لقاء سنوي للطلاب المستجدين لتوعيتهم بالاسلوب المناسب في التعامل مع مضايقات الآخرين.
- تنمية القيم الأخلاقية المستمدة من الشريعة الإسلامية لدى الطالب من خلال الندوات واللقاءات والنشرات وجماعات النشاط.. ألخ.
- متابعة أي عمل مشين من أي طالب ومعالجته في حينه.
- توعية أولياء الأمور بدورهم في وقاية أبنائهم من هذا السلوك.      - التحلي بالأخلاق الإسلامية والآداب والأعراف الاجتماعية المحمودة.
- التعاون مع إدارة المدرسة أو المرشد الطلابي في معالجة هذه المشكلة.
- البعد عن أصدقاء السوء.
- الحاق الضرر المتعمد بممتلكات زملائه.

- ممارسة السرقة.   - توعية الطلاب بأهمية المحافظة على ممتلكات الآخرين.
- توثيق العلاقة بين الطلاب على أسس من الاحترام والمودة.
- القيام بإشراف فاعل أثناء اليوم الدراسي مع ضرورة تجنب بقاء الطلاب في قاعات الدراسة أثناء الفسح.
- مساعدة الطلاب المحتاجين مادياً.
- إحالة الطلاب ذوي النزعة العدوانية للمرشد لدراسة حالتهم ومساعدتهم بالـتـعــاون مـع الـمـنــزل والجــهــات ذات    - احترام حقوق الآخرين.
- حفظ المقتنيات الشخصية في أماكن مناسبة.
- تجنب استخدام مقتنيات الآخرين دون استئذان.

        الاختصاص.
- تنمية الوازع الديني في نفوس الطلاب.
- إعداد أماكن مناسبة لملابس الطلاب أثناء حصة الرياضة.   
التدخين داخل المدرسة
أو في محيطها.       - بيان أضرار التدخين من خلال المحاضرات والنشرات.. ألخ.
- تعريف الطلاب بالحكم الشرعي في التدخين.
- توضيح العقوبات المترتبة على المدخن داخل المدرسة وفي محيطها.
- التعاون مع الجهات ذات العلاقة بمكافحة التدخين.
- تكثيف الإشراف على الأماكن البعيدة عن الأنظار والمرافق الصحية. - ضرورة الالتزام بالأنظمة والتعليمات التي تحظر تعاطي التدخين.
- تعزيز التعاون مع المرشد الطلابي في علاج هذه الظاهرة.

    مخالفات الدرجة الرابعة :
المخالفات السلوكية  مسؤوليات المدرسة مسؤوليات الطالب
- تهديد إداريي المدرسة أو معلميها أو من في حكمهم أو إلحاق الضرر بممتلكاتهم.

- التلفظ بكلمات نابية أو غير أخلاقية على المعلمين أو الإداريين أو من في حكمهم من منسوبي المدرسة.        - إشعار الطلاب بمكانتهم والاهتمام بآرائهم ومقترحاتهم.
- مراعاة خصائص النمو في التعامل مع الطلاب وعلاج مخالفاتهم بأسلوب تربوي مناسب.
- تعميق روح الألفة والاحترام المتبادل وحسن التعامل بين المعلمين والطلاب.
- تشجيع الطلاب على أساليب الحوار الهادف والتشاور البناء.
- إكساب الطلاب المفاهيم السلوكية الإيجابية تجاه المدرسة والمجتمع وتعزيزها في شخصياتهم.  - احترام مكانة المدرسة التربوية والتعليمية.
- تقدير مكانة إداريي المدرسة ومعلميها والقيام بحقوقهم.
- احترام منسوبي المدرسة من معلمين وإداريين.
- الالتزام بالآداب الإسلامية في التعامل مع الآخرين.
حيازة المخدرات.    - الإشراف الفاعل على الطلاب.
- ملاحظة سلوك الطلاب في أثناء الفسح والفصول.
- تعريف المعلمين وأولياء الأمور بسمات وسلوك متعاطي المخدرات.
- التعاون مع الجهات المختصة للوقاية من هذه الآفة وعلاجها.
- توعية الطلاب بخطورة هذا السلوك على الفرد في سمعته وحياته العملية ، وما يترتب عليه من إجراءات نظامية.
- تنظيم حملات للتوعية بأضرار المخدرات.      - التحلي بالأخلاق الإسلامية النبيلة.
- الحفاظ على سمعته وأسرته ومجتمعه ووطنه.
- التعاون مع المدرسة في علاج هذا السلوك.
- الابتعاد عن أصدقاء السوء ومواطن الريبة.
العبث بالمواد أو
الألعاب الخطرة في   - وضع التعليمات النظامية في مكان بارز.
- تبليـغ الـطـلاب بالتعليمات والنظـم التي  - تجنب إحضار ما يمنع استخدامه داخل المدرسة.

المدرسة.     تحظر ذلك.
- توعية الطالب بخطورة هذا السلوك على حياته وحياة الآخرين.      - احترام التعليمات والأنظمة المدرسية.
توزيع المواد الإعلامية
الممنوعة.    - تبليغ الطلاب بالتعليمات والنظم التي تحظر ذلك.
- توعية الطالب بخطورة هذا السلوك على سمعته وفي حياته العملية.
- تحذير الطلاب من الاستجابة لمثل هذه العروض وبيان خطورة ذلك على أخلاقهم ودينهم.  احترام التعليمات والأنظمة المدرسية.
تعمد مهاجمة طالب
آخر وإلحاق الأذى به.       - تنمية حب الآخرين والرفق بالزملاء وتقديرهم.
- التأكيد على الطلاب بمراجعة إدارة المدرسة عند الخلاف مع الآخرين.
- توضيح الإجراءات النظامية لعلاج الخلاف مع الآخرين.      - احترام الآخرين.
- ضبط النفس عند الغضب.
- الرجوع لإدارة المدرسة عند الخلاف مع الآخرين.

    مخالفات الدرجة الخامسة :
المخالفات السلوكية  مسؤوليات المدرسة مسؤوليات الطالب
الاستهانة بشيء من
شعائر الإسلام أو
أعتناق المذاهب
الهدامة.       - بيان جمال وعظمة الإسلام.
- بيان خطورة اعتناق المذاهب الهدامة على الفرد والمجتمع.
- توعية الطلاب بالأحكام المترتبة على ذلك في الدنيا والآخرة.
- التعاون مع الجهات ذات العلاقة.
- علاج الشبهات المثارة بأساليب مناسبة.        - الاعتزاز بالإسلام والبعد عن المذاهب الهدامة.
- الحذر من كل دعوة مخالفة للإسلام.
- تبليغ إدارة المدرسة عن أي شبهة تعرض عليه حول الدين.
ترويج المخدرات أو
تعاطيها.      - الإشراف الفاعل على الطلاب.
- ملاحظة سلوك الطلاب في أثناء الفسح والفصول.
- تعريف المعلمين وأولياء الأمور بسمات وسلوك متعاطي المخدرات.
- التعاون مع الجهات المختصة للوقاية من هذه الآفة وعلاجها.
- توعية الطلاب بخطورة هذا السلوك على الفرد في سمعته وحياته العملية وما يترتب عليه من إجراءات نظامية.
- تنظيم حملات للتوعية بأضرار المخدرات.      - التحلي بالأخلاق الإسلامية النبيلة.
- الحفاظ على سمعته وأسرته ومجتمعه ووطنه.
- التعاون مع المدرسة في علاج هذا السلوك.
- الابتعاد عن أصدقاء السوء ومواطن الريبة.
ممارسة السلوك الشاذ.      - تنمية القيم الأخلاقية المستمدة من الشريعة الإسلامية لدى الطالب من خلال الندوات واللقاءات والنشرات وجماعة التوعية الإسلامية وغيرها من الجماعات.    - التحلي بالأخلاق الإسلامية والآداب والأعراف الاجتماعية المحمودة.
- التعاون مع المدرسة في علاج هذه المشكلة.

        - رصد أي عمل مشين من أي طالب ومعالجته في حينه.
- التعرف على هذه الفئة من الطلاب وإحالتها إلى الجهات ذات الاختصاص لعلاجها.
- إحالة هذه الفئة للجهات الأمنية ذات العلاقة.  
الاعتداء بالضرب على
أحد منسوبي المدرسة
من إداريين أو معلمين
أو من في حكمهم.   - تطبيق مبدأ الصداقة بين المعلم والطالب وهو جزء من مهارة إدارة الفصل.
- احتواء الخلاف بين المعلم والطالب.
- التوجيه والمتابعة.
- تبصير المعلمين بالأسلوب التربوي في التعامل مع الطلاب.
- تبصير الطلاب بحقوق المعلمين وتبيين آداب طالب العلم مع معلمه. - احترام منسوبي المدرسة من معلمين وإداريين.
- الالتزام بالآداب الإسلامية في التعامل مع الآخرين والتحلي بآداب طالب العلم.
الإصرار على ترك أداء
الصلاة مع الطلاب
والمعلمين دون عذر
شرعي.       - تنظيم برامج توعوية وإرشادية تبين أهمية الصلاة في الإسلام وعقوبة من تركها متعمداً.
- تنمية حب الصلاة في نفوس الطلاب.
- تهيئة أماكن كافية ومناسبة للوضوء.
- تهيئة المصلى وتفعيل لجنة الصلاة.
- الإشراف على الطلاب في أثناء أداء الصلاة ومتابعة حضورهم وانصرافهم.
- النصح والتوجيه لمن تعمد ترك الصلاة.
- إحالة من أصر على تركها متعمداً إلى الجهات المختصة.     - مراقبة الله عزوجل وامتثال أمره.
- أداء الصلاة في وقتها.
حيازة أو استخدام
الأسلحة أو ما في
حكمها.        - بيان خطورة ذلك وعاقبة استخدامها.
-التعاون مع الجهات الأمنية ذات الاختصاص.    تجنب اصطحاب الأسلحة وما في حكمها إلى المدرسة.
تزوير الوثائق الرسمية
والأختام.      - حفظ الوثائق الرسمية والأختام في أماكن آمنة.
- التأكيد على الحارس بالاجتهاد في عمله ولا سيما في نهاية كل فصل دراسي.
- توعية الطلاب بخطورة التزوير.  تجنب تزوير الوثائق بشتى صورها.
الحالات التي يصبح
فيها وجود الطالب
خطراً على مجتمع
المدرسة.     التعاون مع الجهات الأمنية ذات الاختصاص.     التقيد بتعليمات وأنظمة المدرسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق