السبت، 29 أكتوبر، 2016

تكاثر الفيروس

تكاثر الفيروس
الفيروسات الارتجاعية Retroviruses
لبع 􀃥ض الفيروس 􀃥ات م 􀃥ادة وراثي 􀃥ة ه 􀃥ي RNA بدلاً م 􀃥ن DNA . ويدعى ه 􀃥ذا النوع من
الفيروس 􀃥ات فيروس 􀃥ات ارتجاعية وهي ذات دورة تكاثر معقدة. وأحسن مثال على هذه
المجموعة فيروس نقص المناعة المكتسبة )الإيدز( المعروف اختصارًا ب HIV . كما ينتمي
إليها أيضًا بعض الفيروسات المسببة للسرطان.
ويبني الش 􀃥كل 13 - 3 تركيب HIV . وتمتلك الفيروس 􀃥ات الارتجاعية  ش 􀃥أنها ش 􀃥أن كل
الفيروسات  محفظة من البروتين يحيط بها غلاف من الدهون يُستمد من الغشاء الخلوي
لخلية العائل. ويوجد داخل الفيروس مادة RNA الفيروسي.
بع 􀃥د التص 􀃥اق فريوس HIV بخلي 􀃥ة الإنس 􀃥ان الش 􀃥كل 13 - 3، ينتق 􀃥ل إلى الس 􀃥يتوبلازم،
ويتح 􀃥رر RNA الفيروسي هناك، حيث يقوم إنزيم النس 􀃥خ العكسي عندئذ بإنتاج DNA
مس 􀃥تخدمًا RNA المتح 􀃥رر للتو كقالب ل 􀃥ه. ويتحرك بعدها DNA الجدي 􀃥د إلى نواة خلية
الإنس 􀃥ان ويندم 􀃥ج مع أح 􀃥د كروموس 􀃥وماتها. وق 􀃥د يبقى هناك لفرتة طويلة م 􀃥ن الزمن
)قد تمتد لس 􀃥نوات( قبل أن ينش 􀃥ط ثانية. فإذا نشط استنسخ RNA من DNA الفيروسي،
وتقوم خلية العائل بتكوين دقائق الفيروسات الجديدة وتجميعها.
بروتين
الفيروس
إنزيم النسخ
العكسي RNA
محفظة
غلاف
الفيروس
بروتينات سطحية
للفيروس
RNA
فيروسي
النواة HIV
T4( ( للإنسان بشري
مستقبل CD4
غشاء
الخلية
إنزيم النسخ العكسي
بروتين فيروسي
RNA فيروسي
DNA فيروسي
فيروسات HIV متحررة
تبرعم HIV
RNA الفيروسي
الإAن Nسا D ن
الف Aير Nو D س
الف Aير Nو R س
تضاعف فيروس الإيدز ) HIV ( في الخلية اللمفية
الشكل 13 - 3: تختلف المادة الوراثية ودورة
تكاثر الفيروس الارتجاعي، مثل
HIV )المسبب للإيدز( عنهما
لفيروسات .DNA
اس 􀃥تنتج: ب 􀃥م تمتاز وظيف 􀃥ة إنزيم
النسخ العكسي؟
جدول تفاعلي: لمعرفة المزيد من المعلومات
ع 􀃥ن دورة تكاثر الفيروس،
67
الحجم الطبيعي للدماغ
انكماش الدماغ
في اعتلال الدماغ
الإسنفجي.
البريونات Prions
يدعى البروتين الذي يسبب العدوى أو المرض ب "الدقيقة البروتينية المُعدية"،
واختصارًا بريون prion . ورغم أن الأمراض التي تسببها البريونات دُرست منذ
عقود إلا أنها لم تفهم جيدًا حتى عام 1982 م عندما شخَّصَ ستانلي بروزاينر الدقائق
المعدية بأنها بروتينات.
وتوجد البريونات بشكل طبيعي في الخلايا، إلا أن وظيفتها ليست معروفة تمامًا،
وهي تشبه شكل اللولب، وعند حدوث طفرات في الجينات المسؤولة عن إنتاجها،
يُطوى البروتين ويتغير شكله، وقد يصبح البريون بعد الطفرة مثل صفحة كتاب
طويت عدة مرات. وترتبط البريونات الناتجة بالطفرة بأمراض تسمى اعتلال
الدماغ الإسفنجي المُعدي. ومن الأمراض التي تسببها البريونات أيضًا مرض
جنون البقر، ومرض كروتزفلدت – )جاكوب في الإنسان(، والداء العصبي في
الأغنام، ومرض الهزال المزمن في الغزال والوعول.
الع ��دوى بالبريون ��ات Prions infection : يبني الش 􀃥كل 14 - 3 حج 􀃥م دماغ
طبيع 􀃥ي مقارن 􀃥ة بحج 􀃥م دم 􀃥اغ مص 􀃥اب بالبريون 􀃥ات. وق 􀃥د وجد العلامء أم 􀃥رًا مثيرًا
ح 􀃥ول اضط 􀃥راب طي البروتين 􀃥ات؛ إذ وجد أن البريونات يمكن أن تس 􀃥بب طفرة في
البروتينات الطبيعية التي تصيب الخلايا العصبية في الدماغ مس 􀃥ببة انفجارها، حيث
ينتج فراغ في الدماغ، وهذا ما أكسبه اسم اعتلال الدماغ الإسفنجي.
الش 􀃥كل 14 - 3: مقارنة ش 􀃥كل دم 􀃥اغ طبيعي
م 􀃥ع دم 􀃥اغ مري 􀃥ض مص 􀃥اب
بمرض كروتزفلدت )الاعتلال
الدماغي الاسفنجي( .
التقويم 2- 3
الخلاصة:
• للفيروسات لب من الحمض
النووي وغلاف من البروتين.
• تصن 􀃥ف الفيروس 􀃥ات حس 􀃥ب
المادة الوراثية فيها.
• للفيروس 􀃥ات ثلاث 􀃥ة أنم 􀃥اط
مختلفة للتكاثر.
• العديد من الفيروسات تسبب
المرض.
• البريونات بروتينات قد تسبب
المرض أيضًا.
فهم الأفكار الرئيسة
1. الفكرة الرئيسة ص 􀃥ف كي 􀃥ف تغي 􀃥ر
الفيروس 􀃥ات والبريون 􀃥ات وظائ 􀃥ف
الخلية.
2. ق 􀃥ارن بين تضاعف في 􀃥روس القوباء وبين
فيروس نقص المناعة المكتسبة.
3. ارس 􀃥م ش 􀃥كلاً تخطيطيًّ 􀃥ا للفي 􀃥روس يبين
أجزاءه.
التفكير الناقد
4. اقت 􀁀􀁀 رح أف 􀃥كارًا لتطوي 􀃥ر عقاقي 􀃥ر توقف
دورات تضاعف الفيروس.
5. الكتابة في علم الأحياء: اكتب فقرة
تش 􀃥رح فيها صعوبة تطوير أدوية أو لقاحات
لفيروس الإيدز؟ آخ ً􀃥ذا ب عين الاعتبار أن
إنزيم النسخ العكسي يُحدث اختلافًا بسيطًا
في النسخ في بعض الأحيان.
عندما يكون الشخص في حالة إجهاد، أو لم يحصل
على قدر كاف من النوم فإن جهاز المناعة لديه لا
يكون في حالة استعداد كامل للدفاع، وقد يصاب
بعدوى فيروسية. وعندها يتحول جهاز المناعة
من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم على العدوى
الفيروسية فيشعر الشخص ببعض الحمى.
قد تسبب الفيروس 􀃥ات عدوى خفيفة، وقد تكون مُهدِّدة
للحياة. ونظرًا إلى أنها غير حية فإنها تسخّر خلية العائل
لك 􀃥ي تتضاعف. له 􀃥ذا ف 􀃥إن محاولاتنا لوق 􀃥ف تضاعف
الفيروس قد تسبب قتل خلية العائل، كما أن الفيروسات
تحدث بها طفرات بش 􀃥كل مستمر. على أن تطوير أدوية
مضادة للفيروس 􀃥ات قد أصبح س 􀃥هلاً الآن بفضل بعض
التقنيات.
البيولوجي ��ا المعلوماتية: لقد تم فك ش 􀃥يفرة المحتوى
الجيني للفيروسات، وأصبح من السهل تحديد البروتينات
التي يمكن استهدافها وتدميرها في الفيروس بفضل التقدم
ف 􀃥ي البيولوجيا المعلوماتية، وهي ذل 􀃥ك العلم المكون من
علم الأحياء والحاسوب، الذي يساعد على تنظيم كميات
هائل 􀃥ة من البيانات العلمية وتحليله 􀃥ا. فالباحث هنا يُدخل
تتاب 􀃥ع الم 􀃥ادة الوراثية للفي 􀃥روس في قاعدة بيان 􀃥ات، فيقوم
الحاس 􀃥وب بمس 􀃥ح عش 􀃥رات الآلاف من الأدوية ليجد من
بينها العلاج الذي يقتل الفيروس. وإذا لم يكن هناك علاج
مناس 􀃥ب لهذه السلالة من الفيروس فإن العلماء يستطيعون
تطوير عقار مناسب عن طريق الحاسوب.
طرائ ��ق مقاومة الفيرو 􀀷سات: على الرغم من اختلاف
دورات حي 􀃥اة الفيروس 􀃥ات إلا أنه 􀃥ا تش 􀃥ترك ف 􀃥ي مراحل
عام 􀃥ة، منه 􀃥ا الالتص 􀃥اق بخلية العائ 􀃥ل، وتحري 􀃥ر جينات
الفي 􀃥روس وتضاعف 􀃥ه، وتجمي 􀃥ع مكونات 􀃥ه ث 􀃥م تحري 􀃥ر
الفيروس 􀃥ات الجدي 􀃥دة لمزي 􀃥د م 􀃥ن العدوى. وتس 􀃥تهدف
مقاومة الفيروس 􀃥ات إحدى المراحل المبكرة التي يمكن
أن تقضي على العدوى.
ويمك 􀃥ن لأح 􀃥د العقاقي 􀃥ر المؤم 􀃥ل به 􀃥ا منع الاتص 􀃥ال بين
بروتيني 􀃥ن ضروريين لتضاعف فيروس القوب 􀃥اء. إذ ينزلق
ج 􀃥زيء الدواء ال 􀃥ذي يدعي BP5 في موق 􀃥ع الارتباط بين
البروتينين مما يمنع اتصالهما معًا. وبدون هذا الارتباط،
لا يس 􀃥تطيع في 􀃥روس القوباء مضاعف 􀃥ة DNA الخاص به،
فلا يستطيع الانتشار، ولا تحدث العدوى.
ونظ 􀃥رًا إلى أن هذا الج 􀃥زيء يوقف التكاثر ل 􀃥ذا فهو يفتح
مس 􀃥احة جديدة للبح 􀃥ث العلمي ضد الفيروس 􀃥ات. وقبل
اكتش 􀃥اف ج 􀃥زيء BP5 كان العلم 􀃥اء يعتق 􀃥دون أن تطوير
عق 􀃥ار من جزيء صغير كه 􀃥ذا يعد أمرًا غي 􀃥ر ممكن؛ نظرًا
إل 􀃥ى اعتقادهم بأنه لن يمنع الاتص 􀃥ال بين جزيئين كبيرين
م 􀃥ن البروتي 􀃥ن. إذًا فالق 􀃥درة الكامن 􀃥ة لجزيئ 􀃥ات كهذه في
مقاومة الفيروسات تبدو عظيمة.
مستجدات في علم الأحياء
ابتكارات في مكافحة العدوى الفيروسية
الكتابة في علم لأحياء:
كُتيب:صار الإيدز وباءً عالميًّا. قم بالبحث في دورة حياة
فيروس الإيدز، وصمم كتيبًا يفصّل كيفية انتشاره، ودورة
حياته، والخيارات المتوافرة لمعالجته.
يتم تطوير أدوية لمكافحة العدوى بالفيروسات،
مثل فيروس القوباء المبين في الصورة.
مكبرة 100.000 مرة
Cutting - Edge Biololgy
Innovations in the fight againest viral infections
69
3-1 البكتيريا
المفردات
           البكتيريا
           نظير النواة
           المحفظة
           الهدب
           الانقسام الثنائي
           الاقتران
           البوغ الداخلي
الفكرة الرئيسة البكتيريا خلايا بدائية النوى.
•يعتقد العديد من العلماء أن البدائيات كانت أول المخلوقات على الأرض.
•تنتمي البدائيات إلى فوق مملكتين.
•معظم البدائيات مفيدة.
•للبدائيات آليات متعددة للمحافظة على بقائها.
•تسبب بعض البكتيريا المرض.
3-2 الفيروسات والبريونات
المفردات
           الفيروس
           المحفظة
           دورة التحلل
           الدورة الاندماجية
           الفيروس الارتجاعي
           البريون
الفكرة الرئيسة الفيروس 􀃥ات والبريون 􀃥ات أصغ 􀃥ر وأق 􀃥ل تعقي 􀃥دًا م 􀃥ن البكتيريا وه 􀃥ي تهاجم
الخلايا وتغير وظائفها.
•يوجد داخل الفيروسات حمض نووي، وتحاط بغلاف بروتيني.
•تصنف الفيروسات بناءً على مادتها الوراثية.
•تنقسم الفيروسات إلى ثلاثة أنماط.
•الكثير من الفيروسات يسبب المرض.
•البروتينات التي تدعى البريونات قد تسبب المرض أيضًا.
المطويات ح 􀃥دد : الف 􀃥رق بين الفيروس 􀃥ات والبريونات، وابحث ع 􀃥ن البريونات الطبيعية، والبريون 􀃥ات التي حدثت لها
طفرات، مستخدمًا المعلومات المتاحة حاليًّا لمعرفة انتشار مرض معدٍ مثل الهزال الحاد الذي يصيب الغزلان والوعول.
مراجعة المفردات
اختر المصطلح الذي لا ينتمي إلى المجموعة الآتية، مبينًا السبب:
1 .1 محفظة – أهداب – بوغ داخلي
2 .2 انقسام ثنائي – تثبيت النتروجين – الاقتران.
3 .3 بوغ داخلي – نظير النواة – تثبيت النتروجين.
تثبيت المفاهيم الرئي 􀂁سة
4 .4 أي المخلوقات الآتية لا ينتمي إلى فوق مملكة البدائيات؟
a – البكتيريا الخضراء المزرقة.
b – البكتيريا المنتجة للميثان.
c – البكتيريا المحبة للملوحة.
d – البكتيريا المحبة للحرارة والحموضة.
استخدم الشكل الآتي للإجابة عن السؤالين 5، 6.
5 .5 أي منحن 􀃥ى ف 􀃥ي ه 􀃥ذا الش 􀃥كل أص 􀃥دق تمثيالً لمع 􀃥دل نمو
البكتيريا في الظروف المثلى؟
a – الخط b 1 - الخط 2
c – الخط d 3 - الخط 4
6 .6 أي منحنى في الش 􀃥كل أص 􀃥دق تمثيلاً لمعدل نم 􀃥و بكتيريا
تعرضت لمضاد حيوي فعال؟
a – الخط b 1 – الخط 2
c – الخط d 3 - الخط 4
7 .7 أي مما يلي يعد الأخطر على صحة الإنسان؟
a – بكتيريا محبة للحرارة والحموضة.
b – بكتيريا محبة للملوحة.
c – بكتيريا E.coli
d – فيروس آكل البكتيريا.
استخدم الصور الآتية للإجابة عن السؤال 8.
8 .8 ما التشخيص الصحيح للبكتيريا المبينة في الشكل أعلاه؟
1 – a كروية، 2 عصوية، 3 لولبية.
1 – b عصوية، 2 كروية، 3 لولبية.
1 – c لولبية، 2 كروية، 3 عصوية.
1 – d عصوية، 2 لولبية، 3 كروية.
9 .9 ما السبب المحتمل لتسوس الأسنان؟
a – فيروس حالّ يصيب الخلايا الحية للسن.
b – بكتيريا تتغذى على السكر وتنتج حمضًا.
c – زيادة فيتامين K من قبل بكتيريا الفم.
d – بكتيري 􀃥ا مثبت 􀃥ة للنيتروجي 􀃥ن تح 􀃥رر الأمونيا التي
تُعرّي مينا السن.
نمو البكتيريا
أعداد البكتيريا
71
            أ 􀀷سئلة بنائية
10 10 نهاية مفتوحة: قدم حججًا لتؤيد أو تعارض الجملة الآتية:
للبكتيري 􀃥ا أهمية قص 􀃥وى في حياة المخلوق 􀃥ات الحية على
الأرض.
11 11 جواب قصير: صف خصائص البكتيريا التي تجعل القضاء
عليها صعبًا )على مستوى الفرد والجماعة من الناس(.
التفكير الناقد
12 12 توق 􀃥ع كيف يكون ش 􀃥كل الحياة عل 􀃥ى الأرض لو لم تخلق
البكتيريا الخضراء المزرقة؟
13 13 توق 􀃥ع العواقب البيئي 􀃥ة التي يمكن أن تح 􀃥دث لو انقرضت
فجأة أنواع البكتيريا المثبتة للنتروجين كافة.
14 14 صف بعض الخصائص المتنوعة للبدائيات.
3-2
مراجعة المفردات
ما الأشياء المشتركة بين كل زوج مما يلي:
15 15 دورة التحلل – الدورة الاندماجية.
16 16 البريون – الفيروس.
17 17 المحفظة – البريون.
تثبيت المفاهيم الرئي 􀂁سة
18 18 أي المواد الآتية موجودة في الفيروسات كافة؟
a – المادة الوراثية والمحفظة
b – نواة ومادة وراثية ومحفظة
c – نواة ومادة وراثية ومحفظة ورايبوسومات
d – نواة ومادة وراثية ومحفظة ورايبوسومات وغشاء
خلوي.
استخدم الشكل الآتي للإجابة عن السؤالين 19،20 .
19 19 ما رمز التركيب الذي يمثل المادة الوراثية لفيروس؟
2 – b 1– a
4 – d 3 – c
20 20 ما رمز التركيب الذي يُمثل محفظة فيروس؟
2 – b 1– a
4 – d 3 – c
21 21 في 􀃥روس م 􀃥رض نق 􀃥ص المناع 􀃥ة المكتس 􀃥بة ه 􀃥و في 􀃥روس
ارتجاعي. ماذا يعني ذلك؟
a – يُستخدم RNA الفيروس لصنع .DNA
b – يُستخدم DNA الفيروس لصنع .RNA
c – يُصنع البروتين مباشرة من RNA الفيروس.
d – يُصنع البروتين مباشرة من DNA الفيروس.
22 22 ما الصحيح حول البريونات؟
a – قطع مُرتدَّة من RNA تصيب الخلايا.
b – بروتينات معدية.
c – الأمراض التي تسببها البريونات تصيب الأبقار
فقط.
d – نوع جديد من المادة الوراثية اكتشف حديثًا.
استخدم الشكل الآتي للإجابة عن السؤال 23 .
23 23 ما المخلوق الحي الذي يصيبه هذا الفيروس؟
a – الإنسان b – البكتيريا
c – النباتات d - الفطريات
تقويم إ 􀀺ضافي
أ 􀀷سئلة بنائية
24 24 نهاي 􀃥ة مفتوحة: ق 􀃥دم حججًا تؤيد أو تع 􀃥ارض فيها الجملة
التالية: "الفيروسات مخلوقات حية".
25 25 نهاي 􀃥ة مفتوح 􀃥ة: ه 􀃥ل ينبغي وض 􀃥ع الأش 􀃥خاص المصابين
بفيروس 􀃥ات مميتة وش 􀃥ديدة العدوى في الحجر الصحي؟
دافع عن إجابتك.
26 26 نهاي 􀃥ة مفتوحة: قدم حججًا تؤي 􀃥د أو تعارض هذه الجملة:
"البريونات مجرد فيروسات بدون محفظة".
التفكير الناقد
27 27 استنتج لماذا يعد تحضير عَقار يقاوم فيروسات ذات دورة
اندماجي 􀃥ة أكث 􀃥ر صعوبة من تحضير عقار يقاوم فيروس 􀃥ات
ذات دورة محللة؟
28 28 ق 􀃥وِّم: لم 􀃥اذا يع 􀃥د صن 􀃥ع عق 􀃥ارات تق 􀃥اوم البكتيريا أس 􀃥هل
م 􀃥ن صنع عق 􀃥ارات تقاوم الفيروس 􀃥ات عل 􀃥ى الرغم من أن
الفيروسات أبسط تركيبًا من البكتيريا؟
29 29 صغ فرضية وطوّر تقنية لإبطاء دورة تضاعف الفيروس أو
إيقافها.
30 30 ط 􀃥وّر قائم 􀃥ة بالمه 􀃥ن المختلف 􀃥ة ذات العلاق 􀃥ة بالبكتيري 􀃥ا
والفيروسات والبريونات.
31 31 الكتابة في الأحياء: اكتب مقالة لمجلة المدرس 􀃥ة تشرح
فيها بوضوح الفروق بين البكتيريا المسببة للأمراض وبين
الفيروسات.
32 32 الكتابة في الأحياء: ما خطوات تضاعف فيروس الإيدز؟
صف كل خطوة من هذه الخطوات بجملة واحدة.
أ 􀀷سئلة الم 􀂁ستندات:
استخدم الجدول التالي في الإجابة عن سؤال 33
يبي 􀃥ن الج 􀃥دول أع 􀃥داد الوفي 􀃥ات بس 􀃥بب ثلاث 􀃥ة أن 􀃥واع م 􀃥ن وباء
الإنفلونزا ظهرت عالميًّا خلال القرن العشرين.
33 33 أي الأوبئة كان الأكثر فتكًا؟
34 34 لم 􀃥اذا لم تك 􀃥ن الوفي 􀃥ات بأنفلونزا هونج كون 􀃥غ في إحدى
الدول مرتفعة مقارنة بالأنفلونزا الآس 􀃥يوية على الرغم من
أن الوفيات العالمية كانت أعلى؟
35 35 صغ فرضية علمية تفس 􀃥ر لماذا توقف وباء الأنفلونزا الذي
لو استمر لقضى على سكان العالم جميعًا؟
مراجعة تراكمية
36 36 اش 􀃥رح كيف تختلف مفاهيم الملاحظة والاستنتاج والنقد
بعضها عن بعض. )الفصل الأول(.
1. أي مما يلي يصف دور الأبواغ الداخلية في البكتيريا؟
a- حالة السكون في البكتيريا في الظروف المناسبة.
b- ش 􀃥كل م 􀃥ن التكاث 􀃥ر التزاوج 􀃥ي ف 􀃥ي البكتيري 􀃥ا لتب 􀃥ادل
المعلومات.
c- للحماية من الظروف البيئية الصعبة.
d- تركيب شعري بالغ الصغر مصنوع من البروتين ملتصق
على سطح البكتيريا.
استخدم الجدول التالي للإجابة عن السؤالين 3، 2
2. أي مم 􀃥ا يل 􀃥ي بكتيري 􀃥ا س 􀃥البة ج 􀃥رام وتبدو عصوية وبسلاس 􀃥ل
قصيرة؟
Bacillas cereus – a
Escherichia coli – b
Pseudomonas aeruginosa – c
Serratia mercescens – d
3. ما المرض المرتبط بالبكتيريا سالبة جرام وتوجد في أزواج؟
a – التهاب السحايا b – التليف الكيسي
c – ذات الرئة d – إسهال المسافرين
ال 􀂁سلالة
البكتيرية 􀀹صبغة جرام ال 􀂂شكل الأمرا 􀀺ض
ذات العلاقة
Bacillus
cereus موجبة جرام عصوية ومرتبة
في سلاسل
التهاب
السحايا
Escherichia
coli سالبة جرام كروية إسهال
المسافرين
Pseudomonas
aeruginosa سالبة جرام
عصوية، في
أزواج أو
سلاسل قصيرة
ذات الرئة
Serratia
mercescens سالبة جرام تشبه العصى ذات الرئة
أسئلة الإجابات القصيرة
4. قارن بين الأشكال الأساسية للبكتيريا.
أسئلة الإجابات المفتوحة
5. تثبت بعض البكتيري 􀃥ا النيتروجين في العقد الجذرية لنبات
بقول 􀃥ي. بي 􀃥ن كي 􀃥ف يُع 􀃥دّ وج 􀃥ود ه 􀃥ذه البكتيريا ف 􀃥ي العقد
الجذرية مفيدًا للبكتيريا وللنبات.
6. ب 􀃥رّر لم 􀃥اذا لا يزرع المزارع محاصي 􀃥ل أخرى في حقله عند
زراعة البقوليات؟
7. ب 􀃥رر لم 􀃥اذا لا يص 􀃥ف الطبي 􀃥ب مض 􀃥ادًّا حيويًّ 􀃥ا لمعالج 􀃥ة
الأنفلونزا.
بيت النمل الأبيض
Termite colony
Termite
Protists in termite
gut
مستعمرة نمل أبيض
طلائعيات في القناة الهضمية
للنمل الأبيض
الفكرة العامة
الطلائعي 􀃥ات مجموع 􀃥ة متنوعة من
المخلوق 􀃥ات الحيّ 􀃥ة وحي 􀃥دة الخلية
أو متع 􀃥ددة الخلايا، حقيقي 􀃥ة النواة.
تختلف في طرائق التغذية والتكاثر.
4-1 مقدمة للطلائعيات
الفكرة الرئيسة تش 􀃥كل الطلائعيات
مجموع 􀃥ة مختلفة م 􀃥ن المخلوقات
الحي 􀃥ة التي صُنفت بن 􀃥اء على طريقة
حصولها على الغذاء.
4-2 أنواع الطلائعيات
الأفكار الرئيسة
الأولي 􀃥ات طلائعي 􀃥ات غي 􀃥ر ذاتي 􀃥ة
التغذي 􀃥ة، تش 􀃥به الحيوان 􀃥ات. أم 􀃥ا
الطحال 􀃥ب فه 􀃥ي طلائعي 􀃥ات ذاتي 􀃥ة
التغذية، تشبه النباتات، وهي منتجة
في الأنظمة البيئية المائية.
•المخلوق الطلائعي الذي يعيش
تكافليًّ 􀃥ا في أمعاء النمل الأبيض
يس 􀃥اعده عل 􀃥ى هضم الس 􀃥ليلوز
الموجود في الخشب.
•الأميب 􀃥ا م 􀃥ن ن 􀃥وع Amoeba
proteus صغي 􀃥رة ج 􀃥دًّا جدًّا
حي 􀃥ث إنه 􀃥ا تعي 􀃥ش ف 􀃥ي الطبقة
الرقيق 􀃥ة م 􀃥ن الماء الت 􀃥ي تحيط
بحبيبات التربة.
•إن ملعق 􀃥ة م 􀃥ن التربة تحوي
م 􀃥ا يق 􀃥ارب خمس 􀃥ة ملايين
مخلوق حي من الطلائعيات.
حقائق في علم الأحياء
الطلائعيات Protists
تجربة ا 􀀶ستهلالية
75
ن 􀁼شاطات تمهيدية
استكش 􀃥ف المفاهيم والج 􀃥داول والتج 􀃥ارب والتشري 􀃥ح للموضوعات
المتعلقة بهذا الجزء من الفصل .
لمزي 􀃥د من المعلومات، والمش 􀃥اريع، والأنش 􀃥طة، اس 􀃥تعن بالروابط
الإلكترونية.
راجع المحتوى، ثم أجب عن الاختبارات الذاتية القصيرة.
ما الطلائعيات؟
تشبه مملكة الطلائعيات دُرج الخزانة الذي يحوي أشياء مختلفة لا
نج 􀃥د لها مكانًا آخر لنضعها فيه. وتتكون من ثلاث مجموعات من
المخلوقات الحية التي لا يناس 􀃥بها أن توضع في أي مملكة أخرى.
وستشاهد في هذه التجربة مجموعات الطلائعيات الثلاث.
خطوات العمل:
1 .1 اقرأ نموذج السلامة في كراسة التجارب العملية.
2 .2 اعمل جدول بيانات لتسجيل مشاهداتك.
3 .3 لاحظ أوجه التشابه والاختلاف بين أنواع مختلفة من
الطلائعيات عن طريق المجهر، ثم سجل مشاهداتك
وملاحظاتك ورسومك التوضيحية في جدول بياناتك.
التحليل:
1 .1 نظّم الطلائعيات التي لها صفات متشابهة في مجموعات
مستخدمًا البيانات التي جمعتها.
2 .2 اس 􀃥تنتج أي الطلائعي 􀃥ات ف 􀃥ي المجموع 􀃥ات ش 􀃥بيهة
بالحيوان 􀃥ات؟ وأيه 􀃥ا ش 􀃥بيهة بالنبات 􀃥ات؟ وأيه 􀃥ا ش 􀃥بيهة
بالفطريات؟
الخط 􀃥وة 1: اط 􀃥و صفح 􀃥ة أو ورق 􀃥ة م 􀃥ن دفت 􀃥ر
ملاحظات 􀃥ك عموديًّا إلى نصفين، ثم اطو الصفحة
بع 􀃥د ذل 􀃥ك إل 􀃥ى ثلاث 􀃥ة أج 􀃥زاء كم 􀃥ا ف 􀃥ي الش 􀃥كلين
التاليين:
الخطوة 2: قص على طول الثنية من الطبقة العليا
فقط لتكون ثلاثة ألسنة كما في الشكل التالي:
الخط 􀃥وة 3: اكت 􀃥ب عن 􀃥وان الطلائعي 􀃥ات ف 􀃥ي
الط 􀃥رف المثقوب، ثم اكتب ف 􀃥ي الجدول العلوي
الطلائعيات الش 􀃥بيهة بالحيوان 􀃥ات، وفي الجدول
الأوس 􀃥ط الطلائعي 􀃥ات الش 􀃥بيهة بالنبات 􀃥ات، وف 􀃥ي
الجدول السفلي الطلائعيات الشبيهة بالفطريات،
كما في الشكل التالي:
استخدم هذه المطوية في أثناء دراستك
خصائ 􀃥ص كل مجموع 􀃥ة في القس 􀃥م 1- 4، ولخص
صفات كل مجموعة في الجزء المناس 􀃥ب من المطوية.
صن 􀃥ف الطلائعي 􀃥ات: اعم 􀃥ل ه 􀃥ذه
المطوي 􀃥ة لتس 􀃥اعدك عل 􀃥ى تنظي 􀃥م
خصائص الطلائعيات.
المطويات
الأهداف
توضح كيف صنفت
الطلائعيات.
توض 􀃥ح لم 􀃥اذا يمك 􀃥ن أن يتغري
تصنيف مملكة الطلائعيات؟
مراجعة المفردات:
غري ذاتي 􀃥ة التغذي 􀃥ة: مخلوق 􀃥ات لا
تستطيع صنع غذائها بنفسها، ويجب
أن تحص 􀃥ل عىل الطاقة والغ 􀃥ذاء من
مخلوق حي آخر.
المفردات الجديدة
الأوليات
ميكروسبوريديوم
مدخل إلى الطلائعيات
الش 􀃥كل 1- 4: ه 􀃥ذا الطلائع 􀃥ي الش 􀃥بيه
بالحيوان 􀃥ات طفييل يوجد في
أمعاء الإنس 􀃥ان ال 􀃥ذي يشرب
ماءً ملوثًا.
اس 􀃥تنتج: كي 􀃥ف يحص 􀃥ل هذا
الطلائعي على غذائه؟
جيارديا لامبليا Giardia lamblia
الفكرة الرئيسة تتك 􀃥ون الطلائعي 􀃥ات م 􀃥ن مجموعة متنوعة م 􀃥ن المخلوق 􀃥ات الحية التي
تصنف بناءً على طريقة حصولها على الغذاء.
الربط بواقع الحياة:
جلب 􀃥ت الأعاصري الت 􀃥ي حدث 􀃥ت ع 􀃥ام 2005 م - ومنه 􀃥ا إعص 􀃥ار كاترين 􀃥ا - رياحًا
وتي 􀃥ارات مائية س 􀃥ببت دمارًا هائلاً. وق 􀃥د وفّر ماء الفيضانات المل 􀃥وث، ودمار أنظمة
الرصف الصح 􀃥ي، وازدحام الملاجئ  أرضًا خصبة لنم 􀃥و كل من البكتيريا الضارة،
والفيروسات، ومخلوقات حية دقيقة تُسمى الطلائعيات.
الطلائعيات Protists
تُصن 􀃥ف الطلائعي 􀃥ات بس 􀃥هولة وف 􀃥ق صفاته 􀃥ا التي له 􀃥ا حالياً. فال تُع 􀃥د الطلائعيات
حيوانات أو نباتات أو فطريات؛ لأنها ليس لها خصائص أي من هذه الممالك.
الطلائعي 􀃥ات مملك 􀃥ة قائمة بذاتها، تحوي أكث 􀃥ر من 200.000 نوع. كام تضم أنواعًا
مختلفة تشترك في صفة واحدة، هي أنها حقيقية النوى. وهناك اختلافات واضحة في
طريقة تكاثرها، فبعضها يتكاثر جنسيًّا، وبعضها الآخر يتكاثر لاجنسيًّا.
ت 􀂃صني ��ف الطلائعيات:الطلائعيات مجموع 􀃥ة متنوعة من المخلوقات الحية، ولذلك
قسّ 􀃥مها العلامء إلى ثالث مجموع 􀃥ات حس 􀃥ب طريق 􀃥ة حصوله 􀃥ا عىل الغ 􀃥ذاء، هي:
الطلائعي 􀃥ات الش 􀃥بيهة بالحيوانات، والطلائعيات الش 􀃥بيهة بالنبات 􀃥ات، والطلائعيات
الش 􀃥بيهة بالفطري 􀃥ات. وتبني الص 􀃥ورة في الش 􀃥كل 1- 4 مخلوقً 􀃥ا حيًّ 􀃥ا م 􀃥ن الأولي 􀃥ات
protozoa ينتمي إلى الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات.
4-1
Introduction to Protists
77
الطلائعي ��ات ال ��ش 􀂂 بيهة بالحيوان ��ات Animal – like protists : الأميبا مخلوق حي وحيد
الخلي 􀃥ة، وتع 􀃥د مثالاً عىل الطلائعيات الش 􀃥بيهة بالحيوان 􀃥ات، فهي تلته 􀃥م بكتيريا وطحالب
وأوليات أخرى. ويبين الجدول 1- 4 عملية التهام الأميبا لمخلوق وحيد الخلية من الأوليات،
وهو البراميسيوم.
الطلائعيات ال ��ش 􀂂 بيهة بالنباتات Plant-like protists : ينتمي عش 􀃥ب البحر Kelp
الضخم في الجدول 1- 4 إلى هذه المجموعة. وهو يصنع غذاءه بنفس 􀃥ه عن طريق عملية البناء
الضوئي. وتس 􀃥مى ه 􀃥ذه المجموعة بالطحالب. وه 􀃥ي إما مجهرية وحيدة الخلي 􀃥ة، أو متعددة
الخلايا كبيرة الحجم مثل عشب البحر.
الطلائعيات ال ��ش 􀂂 بيهة بالفطريات Fungus-like protists : الفطر المائي في الجدول
4-1 مثال على الطلائعيات الش 􀃥بيهة بالفطريات التي تمتص الغذاء من سلمندر ميت. وتشبه
ه 􀃥ذه المجموع 􀃥ة الفطري 􀃥ات؛ لأنها تمتص غذاءه 􀃥ا من مخلوق 􀃥ات أخرى. لكنه 􀃥ا تختلف عن
الفطريات؛ إذ تحوي على أجس 􀃥ام مركزية، وهي عضيات أس 􀃥طوانية صغرية تلعب دورًا في
الانقسام المتساوي )غير المباشر(. كما تختلف عن الفطريات في تركيب الجدار الخلوي.
ماذا قر أت؟ قارن بين المجموعات الثلاث للطلائعيات
ضمّن معلومات من هذا الجزء
في مطويتك.
الجدول 1- 4 الطلائعيات
المجموعة
الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات
)الأوليات(
الطلائعيات الشبيهة بالنباتات
)الطحالب(
الطلائعيات الشبيهة
بالفطريات
الهدبيات، والأميبا، والبوغيات،
والسوطيات
اليوجلينات، الدياتومات، السوطيات
ال 􀃥دوارة، الطحال 􀃥ب الخض 􀃥راء، والحم 􀃥راء،
والبنية، والصفراء المخضرة، والبنية الذهبية.
الفطريات الغروية، الفطريات المائية
البياض الزغبي.
مثال
الخصائص المميزة
•اعتبرت ش 􀃥بيهة بالحيوانات؛
لأنه 􀃥ا تس 􀃥تهلك مخلوق 􀃥ات
أخرى في غذائها.
•بعضها طفيلي
•اعتبرت شبيهة بالنباتات؛ لأنها تصنع
غذاءها بنفسها عن طريق عملية البناء
الضوئي.
•يس 􀃥تهلك بعضه 􀃥ا مخلوق 􀃥ات أخرى
ف 􀃥ي طعام 􀃥ه أو يعي 􀃥ش طفيليًّ 􀃥ا عندم 􀃥ا
لا يتواف 􀃥ر الضوء الالزم لعملية البناء
الضوئي.
•اعتبرت شبيهة بالفطريات؛ لأنها
تتغ 􀃥ذى عل 􀃥ى الم 􀃥واد العضوي 􀃥ة
المتحلل 􀃥ة، وتمت 􀃥ص الغ 􀃥ذاء من
خلال جدارها الخلوي.
•تس 􀃥تهلك بعض الفطريات
الغروي 􀃥ة مخلوق 􀃥ات أخ 􀃥رى،
كما أن بعضها طفيلي.
المطويات
78
المواط ��ن البيئية Habitats : تعيش الطلائعي 􀃥ات في البيئات الرطبة
والمائي 􀃥ة كأوراق الش 􀃥جر المتحللة، والتربة الرطب 􀃥ة، والبرك، والجداول
والمحيط 􀃥ات. وتقي 􀃥م الطلائعي 􀃥ات علاق 􀃥ات تكافلي 􀃥ة م 􀃥ع المخلوق 􀃥ات
الأُخرى. فالكسالن في الش 􀃥كل 2- 4 م 􀃥ن الثدييات البطيئ 􀃥ة الحركة التي
تعي 􀃥ش ف 􀃥ي أعل 􀃥ى قم 􀃥م الأش 􀃥جار ف 􀃥ي الغاب 􀃥ات المطري 􀃥ة، حيث تس 􀃥اعد
الطحالب الخضراء النامية على جس 􀃥م هذا الحيوان في التخفي بين ورق
الش 􀃥جر في عملية تمويه.
وتس 􀃥بب الميكروس 􀃥بوريديا Microsporidia  وه 􀃥ي طلائعي 􀃥ات دقيق 􀃥ة
أمراضًا للحش 􀃥رات، ولذلك تس 􀃥تخدم كمبيد حش 􀃥ري. وبهذا تس 􀃥هم التقنية
الحديثة في اس 􀃥تخدام الميكروس 􀃥بوريديا للقضاء على الحشرات التي تدمر
المحاصي 􀃥ل.
الشكل 2- 4 أحد الطلائعيات، طحلب أخضر
يعيش في صوف حيوان الكسلان،
ويكوِّن علاقة تكافلية.
استنتج: ما نوع العلاقة التكافلية
التي تكونها هذه المخلوقات؟
كسلان الشجرة
Tree sloth
طحالب خضراء Green algae
تجربة استهلالية
مراجع 􀃥ة: بن 􀃥اءً عل 􀃥ى م 􀃥ا قرأت 􀃥ه ع 􀃥ن
الأولي 􀃥ات، كي 􀃥ف تجي 􀃥ب الآن ع 􀃥ن
الأسئلة التحليلية؟
79
تجربة تحليل البيانات 1- 4
بناءً على معلومات حقيقية
فسر الرسوم
العلمية التوضيحية
م 􀃥ا العلاقة بي 􀃥ن الطحال 􀃥ب الخضراء وبي 􀃥ن خلايا ش 􀃥جرة الجنكة
الصيني 􀃥ة Ginkgo biloba ؟ رص 􀃥د العلم 􀃥اء في ع 􀃥ام 2002 م أول
علاق 􀃥ة تكافلي 􀃥ة بي 􀃥ن الطلائعي 􀃥ات الش 􀃥بيهة بالنبات 􀃥ات  وه 􀃥ي الطحال 􀃥ب
الخضراء  وبين خلايا نبات بري.
يبي 􀃥ن الش 􀃥كل ع 􀃥ن اليس 􀃥ار طحلبً 􀃥ا داخ 􀃥ل خلي 􀃥ة م 􀃥ن ش 􀃥جرة الجنك 􀃥ة
.Ginkgo biloba
التفكير الناقد
1 .1 افحص الشكل، وقدر حجم الخلية الطحلبية.
2 .2 فسر لماذا يلائم مصطلح داخل النبات Endophytic وصف هذه
الطحالب؟ يعني مقطع " endo " داخل، ومقطع " phyte " نبات.
البيانات والملاحظات
C19-01A-869510
Glencoe/McGraw-Hill Biology 2007
C19-01A
Alga in plant cell
7/8/05
version 2
r-latin;"> خلية طحلبية
قطرات دهنية بروزات سيتوبلازمية
سيتوبلازم
خلية شجرة
الجنكة
10-6 ميكرون
التقويم 1- 4
الخلاصة:
• الطلائعيات مخلوقات حقيقية
النوى، وحيدة الخلية أو عديدة
الخلايا.
• تصنف الطلائعيات بناءً على
طريقة حصولها على الغذاء.
فهم الأفكار الرئيسة
1. الفكرة الرئيسة فس 􀃥ر لماذا يس 􀃥تخدم
بع 􀃥ض العلم 􀃥اء التغذي 􀃥ة لتصني 􀃥ف
مخلوقات في مملكة الطلائعيات؟
2. فسر لماذا صنف العلماء الطلائعيات
ف 􀃥ي مملك 􀃥ة واح 􀃥دة، وخصوصً 􀃥ا أنها
تشكل مجموعة متنوعة؟
التفكير الناقد
3. تطبي 􀁀􀁀ق المفاهي 􀁀􀁀 م. م 􀃥اذا تفعل
إذا اكتش 􀃥فت مخلوقًا طلائعيًّا جديدًا؟
وم 􀃥ا الخصائ 􀃥ص التي تس 􀃥اعدك على
تصنيفه؟
4. ق 􀁀􀁀 ارن: اس 􀃥تخدم طرائ 􀃥ق التغذي 􀃥ة
لتصنيف الطلائعيات.
80
الأهداف
تحدد خصائص الأوليات.
تصف تركيب الأوليات.
توضح دورات الحياة في الأوليات.
تصف خصائص عدة ش 􀃥عب من
الطحالب.
تح 􀃥دد صبغ 􀃥ات ثانوي 􀃥ة مرتبط 􀃥ة
بعملية البن 􀃥اء الضوئ 􀃥ي باعتبارها
صفة لبعض الطحالب.
تفسر كي 􀃥ف تختل 􀃥ف الدياتومات
عن معظ 􀃥م مجموع 􀃥ات الطحالب
الأخرى.
تص 􀃥ف خصائص الفطريات
الغروية الخلوية وغير الخلوية.
تشرح كي 􀃥ف تحص 􀃥ل الفطري 􀃥ات
المائية على غذائها.
مراجعة المفردات:
•منخفض التركيز: تركيز مواد مذابة
في المحل 􀃥ول خ 􀃥ارج الخلي 􀃥ة أق 􀃥ل من 􀃥ه
داخل الخلية.
• البلاستيدات الخضراء: عضيات
تحوي كلوروفيل، وتوجد في خلايا
النباتات الخضراء وبعض الطلائعيات
التي تستخدم الطاقة الضوئية وتحولها
إلى طاقة كيميائية.
•السيليلوز: مبلمر جلوكوز، يكوِّن
جدار خلايا النباتات وبعض الطلائعيات
الشبيهة بالفطريات.
الفكرة الرئيسة الأوليات: طلائعيات غير ذاتية التغذية، شبيهة بالحيوانات.
أم 􀃥ا الطحال 􀃥ب فه 􀃥ي تش 􀃥به النباتات، وه 􀃥ي طلائعيات ذاتي 􀃥ة التغذي 􀃥ة، وتعد من
المنتج 􀃥ات في الأنظمة البيئية المائية.وتحصل الطلائعيات الش 􀃥بيهة بالفطريات على
غذائها عن طريق امتصاص الغذاء من المخلوقات الميتة أو المتحلّلة.
الربط بواقع الحياة: هل فحصت مرة قطرة ماء بركة بالمجهر؟ إذا ش 􀃥اهدت
مخلوقات حية صغيرة تتحرك فهذا يعني أنك تشاهد مخلوقات حية من الأوليات.
وهل نظرت إلى مجموعة من الناس يومًا، ثم تساءلت: ما العامل المشترك بينهم؟
ربما تكتش 􀃥ف أنهم متش 􀃥ابهون في نوع الرياضة التي يحبونها مثلاً. كذلك تتش 􀃥ابه
معظم الطلائعيات الشبيهة بالنباتات في أنها تصنع غذاءها بنفسها. وهل سمعت
قولهم: "لا تحكم على الكتاب من غلافه"؟ إن الشيء نفسه يقال عن الطلائعيات
الش 􀃥بيهة بالفطري 􀃥ات؛ فأن 􀃥ت تراه 􀃥ا للوهلة الأولى ش 􀃥بيهة بالفطري 􀃥ات. وعندما
تفحصها عن قرب تجد خصائص كثيرة فيها تدل على أنها ليست فطريات.
الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات - Protozoans
Animal-like Protists
الهدبيات :Ciliophora
طريق 􀃥ة الحرك 􀃥ة إح 􀃥دى الخصائ 􀃥ص الت 􀃥ي يعتمده 􀃥ا عل امء الأحي 􀃥اء في تصني 􀃥ف
الطلائعيات. وللهدبيات بروزات قصيرة تشبه الشعيرات تسمى الأهداب .Pili
وتغطي هذه الأهداب جس 􀃥م هذه المخلوقات كليًّا أو جزئيًّا. وتستخدمها لتدفع
جسمها في الماء، وتوجه الطعام نحوها.
الشكل 3- 4:نوعان من الهدبيات.يستخدمان الاهداب في الغذاء والحركة.
أهداب أهداب
4-2
تنوع الطلائعيات
Diversity of Protist
الأهداب
القشيرة
الكيس الخيطي
الفجوة المنقبضة
القدم الكاذبة
المستعمرة
تعاقب الأجيال
المفردات الجديدة
81
عالِ 􀃥م الأحياء الدقيقة : يدرس المخلوقات
الت 􀃥ي تُ 􀃥رى بالمجه 􀃥ر فق 􀃥ط. وتدخ 􀃥ل
الطلائعيات ضمن هذا المجال. للمزيد من
مهن مرتبطة بعلم الأحياء
طحالب خضراء
الش 􀃥كل 4- 4: يوف 􀃥ر براميس 􀃥يوم بورس 􀃥اريا بيئ 􀃥ة
للطحال 􀃥ب الخضراء الت 􀃥ي تدخل فيه
من أجل الغذاء، دون أن يهضمها.
اس 􀃥تنتج: م 􀃥ا ن 􀃥وع العلاق 􀃥ة التكافلي 􀃥ة
بينهما؟
تح 􀃥وي ه 􀃥ذه المجموع 􀃥ة من الطلائعي 􀃥ات أكثر م 􀃥ن 700 نوع، تعي 􀃥ش غالبيتها في
البيئ 􀃥ات المائي 􀃥ة والمحيطات، والربك، والبحيرات والأنه 􀃥ار. ويمكن لحوالي 20
مليون مخلوق من الهدبيات أن تعيش في مساحة متر مربع من الطين، الشكل 3- 4.
البراميسيوم من أكثر الهدبيات التي تمت دراستها. ويبين الشكل 4- 4 البراميسيوم
ال 􀃥ذي يعيش في علاقة تكافلية مع الطحالب الخرضاء التي تقوم بالبناء الضوئي
وت 􀃥زوده بالغذاء. البراميس 􀃥يوم من الأوليات الوحيدة الخلية التي تغطي جس َ􀃥مها
كليًّا طبقة تدعى القشيرة pellicle . انظر إلى الشكل 4- 4، وحدد الأجزاء التالية:
القشرية-الأكياس الخيطية trichocyst وهي أجس 􀃥ام أس 􀃥طوانية تنطلق منها
خيوط طويلة ، وهذه الأكياس لا يعرف دورها تمامًا، إلا أنها لها دورًا في مساعدة
البراميسيوم في الدفاع عن نفسه، أو صيد فريسته - الأهداب وهي تغطى الجسم
وله 􀃥ا دور في الحرك 􀃥ة والتغذي 􀃥ة - الفجوات المنقبض 􀃥ة contractile vacuole
الت 􀃥ي تجمع الماء الزائد، وتتخلص منه إلى خ 􀃥ارج الخلية - الميزاب الفمي - فجوة
الطعام- فتحة الإخراج التي تخرج الفضلات عن طريقها، النواة الكبيرة والنواة
الصغيرة.
وبما أن البراميس 􀃥يوم يعيش غالبًا في محلول منخفض التركيز hypotonic فإن
الماء يدخل باستمرار إلى داخل الخلية
م ��اذا ق ��ر أت؟ فسر لماذا تع 􀃥د الفجوات المنقبضة مهم 􀃥ة للحفاظ على الاتزان
الداخلي في البيئات الأقل تركيزًا )منخفض التركيز(؟
Master Page used: NGS
الش 􀃥كل التفاعيل لمش 􀃥اهدة الع 􀃥رض المتح 􀃥رك ل 􀃥دورة
البراميسيوم،
82
الشكل 5- 4: البراميسيوم مخلوق وحيد الخلية، له عضيات محاطة بغشاء، يتكاثر عن طريق الاقتران، حيث يتبادل الفردان المادة الوراثية كما هو
مبين في هذا المخطط. ولا يعتبر الاقتران تكاثرًا جنسيًّا؛ لأنه لا يكوّن أفرادًا جددًا.
ال 􀃥􀃥س 􀃥􀃥ي 􀃥􀃥ت 􀃥􀃥وب 􀃥الزم
الداخلي )سائل(
فتحة إخراج
فجوة
منقبضة
يتم تبادل
النوى
الصغيرة
يتكون براميسيوم
متطابق وراثيًّا
تتكون نوى كبيرة
جديدة
نواة صغيرة
)1n(
جسر
سيتوبلازمي
تتفتت النواة
الكبيرة
نواة كبيرة
نواة صغيرة
تنفصل
الخلايا
وراثيًّا
تنقسم النوى
الصغيرة
انقسامًا
اختزاليًّا
تختفي ثلاث نوى صغيرة
من كل خلية.
تنقسم النوية الصغيرة
الباقية انقسامًا متساويًا.
فجوات غذائية
السيتوبلازم الخارجي
)لزج( المريء التجويف )الميزاب( الفمي الأهداب القشيرة
النواة الكبيرة الكيس الخيطي
النواة الصغيرة
الاقتران

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق