الثلاثاء، 25 أكتوبر، 2016

المجتمعات الحيوانية

المجتمعات الحيوانية  Animal Communities :
تكون مجموعة النباتات والحيوانات في منطقة ما يعرف بالمجتمع وهذه المجتمعات تسكن في بيئات مختلفة .
ومن الظواهر المعروفة في المجتمعات الحيوانية وغيرها ما يعرف بالتعاقب البيئي Ecological Succession ومعناه تلك التغيرات التي تحدث الواحدة اثر الأخرى في تاريخ الجماعة حتى تصل إلى طور الاستقرار فمثلا لو تكونت بركة من الماء نتيجة لفيضان نهر من الأنهار فإنها قد تحتوي أولاً على أنواع معينة من الأسماك وبعد ذلك تنمو على جانبي البركة حشائش كثيفة وتترسب على القاع رواسب مختلفة فتختفي تبعا لذلك الأنواع الأولى من الأسماك لعدم ملاءمة البيئة الجديدة لحياتها وتظهر بعدها أنواع أخرى وقبل أن تتحول البركة إلى مستنقع تظهر أنواع ثالثة جديدة ثم تصبح الظروف البيئية في النهاية بحيث لا تسمح لأي نوع من الأسماك بالحياة في البركة وواضح هنا أن ثمة عدد من التتابعات البيئية يختلف الواحد عن الآخر بنوع الأسماك التي تظهر فيه والطور الأخير في سلسلة التابع يصل بالجماعة إلى الأوج Climax Community وفي العادة تحتوي البراك المتماثلة في طور النمو على حيوانات متماثلة وكذلك البحيرات المتشابهة في الحجم والعمق تحوي أنواعاً متشابهة من الحيوانات .
ويمكن أيضاً ملاحظة ظاهرة التعاقب البيئي في المعمل فلو وضعنا قليلاً من الحشائش الجافة في إناء زجاجي به ماء فإنه تظهر بعد يوم أو اثنين أعداد لا حصر لها من البكتريا وبعد ذلك يظهر من البروتوزوا الهدبية الدقيقة فإن الأنواع الكبيرة تموت إلا إذا أضيف إلى الماء قليل من النبات الأخضر وعندئذ تستقر الأحوال بالنسبة للحيوان والنبات في الإناء وتسير في طريقها الطبيعي .
إن التجمعات الحيوانية المستقرة تمكن عادة في بيئات مختلفة لها خصائص معينة وقد أمكن تقسيم البيئات المختلفة بشكل عام على سطح الأرض إلى مناطق حياتية .
هذه الأقاليم الحياتية Biomes وتتميز بأشكال حياتية مستقرة ومميزة ولها طابع مناخي واحد . فالمجتمع الحياتي لا يعتمد أساساً على أنواع الحيوانات والنبات الموجودة معاً ولكن في الأساس يعتمد على أشكال الحياة لأنواع مهمة من النباتات فقط والتي تعطي النظام مظهره المميز . فمثلاً الصحراء يغلب عليها الطابع الصخري والرملي مع وجود أشجار ونباتات قليلة ، والسفانا يغلب عليها الطابع العشبي والحشائش ولكن توجد بعض الأشجار المتفرقة . أما منطقة الغابات يغلب عليها طابع الأشجار الكبيرة التي لها ارتفاع واحد تقريبا ومتقاربة مع بعض وكأن رؤوسها متقاربة . فالإقليم الحياتي يمكن تعريفه بأنه مجموعة من الأنظمة البيئية التي تتشابه فيها الكائنات الحية المنتجة من حيث أشكال النمو وتبعاً لذلك تتشابه فيها الكائنات المستهلكة نوعاً ما وبالأخص من حيث طريقة التغذية والسلوك .


ويمكن تصنيف الأقاليم الحياتية على سطح الأرض إلى الأقسام التالية :
أولاً : الأقاليم الحياتية المائية
-1مياه عذبة
أ - متحركة ( أنهار وجداول )
1.سريعة
2.بطيئة
ب - مياه ساكنة ( بحيرات وبرك )
1. خط الشاطئ
2. المنطقة المضيئة
3. المنطقة العميقة

2-مياه بحرية
أ - خط الشاطئ
1.صخرية
2.رملية
ب - الرف القاري
جـ - منطقة التيارات الصاعدة
د - الشعاب المرجانية
هـ - المنطقة السابحة ( عرض البحر )
1. السابحة العلوية
2. السابحة الوسطى
3. السابحة السفلية
4.  السابحة السحيقة



3. مياه قليلة الملوحة
·1مستنقعات ساحلية
·2   مستنقعات قاربة

ثانياً : الأقاليم الحياتية القاربة
1 -    الصحارى
أ - حاره
ب - بارده
2 -    التندرا
أ - قطبية
ب - ألبية
3 -    براري
أ - رطبة
ب – جافة

4 -    السفانا
5 -    غابات صنوبرية معتدلة
6 -    غابات متساقطة الأوراق معتدلة
7 -    غابات استوائية
أ - ممطرة
ب- موسمية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق