السبت، 15 أكتوبر، 2016

زراعة انتاج القطن

القطن
غلة مدارية شبه رطبة، يحتاج إلى حرارة تصل 27 درجة مئوية، و200 يوم خالية من الصقيع، وهي مدة يفلت منها النبات الصغير من صقيع الربيع. ويحتاج إلى سطوع شمسي عند النضج، لهذا تجود زراعته في المناطق الحارة والحزام الحار في المناطق المعتدلة. ويحتاج إلى مياه مابين 62 – 155سم أو ما يعادلها من مياه الري،  ويحتاج إلي أيدي عاملة عند الحصاد، ويزرع القطن عادة في شهر فبراير في نصف الكرة الشمالي، ويجنى في أواخر الصيف، ويجنى القطن عدة مرات، إلا أن الجنية الأولى أفضل من الثانية، والثانية أفضل من الثالثة وهكذا. وبعد الجني ينظف من البذور التي ترسل للمصنع لصناعة الزيوت، وباقي العفش يستخدم كعلف للحيوان. وبعد التنظيف يكبس القطن في بالات ويرسل إلى المصانع.
أنواع القطن:
هناك عدة أنواع من القطن حسب طول التيلة التي تؤثر في نوع الاستخدام وفي قيمته في الأسواق العالمية وأهما:
1-  قطن قصير التيلة جدا.
2-  قطن قصير التيلة.
3-  قطن طويل التيلة ممتاز.
4-  قطن طويل التيلة.
الإنتاج العالمي من القطن: ( علي أحمد هارون، مرجع سابق، ص 275.
ينتج القطن أكثر من 80 دولة، حتى تطور الإنتاج العالمي من القطن ليصل إلى 20مليون طن متري، وتحتل الصين المرتبة الأولى 34%، ثم USA بنحو 19%، ثم الاتحاد السوفيتي في المرتبة الثالثة حيث أنتج 14% من الإنتاج العالمي، ثم الهند التي أنتجت 10% من الإنتاج العالمي. ثم باكستان والبرازيل وتركيا أنتجوا 4% لكل منهما،  ومصر 3%، والمكسيك 205%، والسودان  1.6%، بل أكثر من نصف الإنتاج 56% يأتي من الثلاث دول الأولى.
تجارة القطن العالمية:
وتعتبر الولايات المتحدة أولى دول العالم تصديرا للقطن 1.5 مليون طن، أي ثلث صادرات العالم منه، تم ازبكستان الثانية 10%،  وأستراليا الثالثة والأرجنتين الرابعة . وتتصدر الصين واليابان والبرازيل واندونيسيا دول العالم في الاستيراد. ويلاحظ أن هذه الدول المستوردة له هي التي تتمتع بوفرة الأيدي العاملة أيضا اللازمة لصناعة الغزل والنسيج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق