الجمعة، 7 أكتوبر، 2016

التفاعلات الكيميائية


التفاعل الكيميائي


التفاعل الكيميائي هو عبارة عن التغيرات التي تحصل عندما تتفاعل العناصر أو المواد الكيميائية مع بعضها البعض لتكوين مركبات جديدة. وفي العادة تختلف المركبات المتكونة في مظهرها وخصائصها عن المواد التي تكونت منها. ومن أمثلة التفاعل بين العناصر تفاعل معدن الصوديوم الصلب الفضي اللون النشط كيميائيًا مع غاز الكلور الأصفر اللون والسام ليعطي مركب كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) الصلب الأبيض اللون الذي يضاف إلى الأطعمة لإعطائها الطعم المقبول.
ومن أمثلة التفاعل بين المركبات تفاعل محلول حمض الهيدروكلوريك الحارق مع محلول هيدروكسيد الصوديوم الكاوي ليُعطي ملح الطعام والماء.

المعادلة الكيميائية الموزونة


يعبر عن التفاعل الكيميائي بكتابة معادلة كيميائية تظهر التغيرات التي تحدث نتيجةً للتفاعل الكيميائي، وتسمى المواد على يسار السهم المواد المتفاعلة (وهي المواد الموجودة قبل حدوث التفاعل)، والمواد على يمين السهم المواد الناتجة (وهي المواد المتكونة بعد انتهاء التفاعل). ويجب أن تكون المعادلة الكيميائية موزونة بحيث تحتوي على العدد نفسه من الذرات لجميع العناصر على طرفي السهم؛ ويتم ذلك من خلال وضع معاملات (أعداد) قبل المواد المتفاعلة والناتجة بحيث تتساوى أعداد الذرات على طرفي المعادلة، ولا يجوز إجراء أي تغيير في الأعداد الموجودة في داخل الصيغة الكيميائية للمركب.
ويمكن التعبير عن التفاعلات السابقة وهي تفاعل الصوديوم والكلور وكذلك تفاعل حمض الهيدروكلوريك وهيدروكسيد الصوديوم بالمعادلات التالية:


كذلك يعبر عن تفاعل الهيدروجين والأكسجين لتكوين الماء بالمعادلة التالية:


وتظهر بعض الرموز بشكلٍ إضافي أحيانًا في المعادلة الكيميائية لتوضيح بعض صفات المواد المتفاعلة أو الناتجة، أو توضيح بعض شروط التفاعل؛ ومن هذه الرموز:

رمز المادة الغازية: يظهر الرمز (g - gas)، وأحيانًا يوضع الرمز () لتوضيح تكون ناتج غازي بعد رمز المركب المقصود.
رمز المادة السائلة: يظهر الرمز (l - liquid) بعد رمز المادة المقصودة.
رمز المادة الصلبة: يظهر الرمز (s - solid)، وأحيانًا يوضع الرمز () لتوضيح تكون ناتج صلب بعد رمز المركب المقصود.
رمز المادة في محلول مائي: يظهر الرمز (aq - aqueous) بعد رمز المادة المقصودة.
وفي العادة توضع شروط التفاعل الكيميائي من ضغط وحرارة وعوامل مساعدة فوق السهم في المعادلة الكيميائية ، والإشارة (Δ) فوق السهم تدل على أنه يجب تسخين المواد المتفاعلة لكي يحدث التفاعل.
والمعادلة التالية لتحلل بيكربونات الصوديوم (مسحوق الخبيز – البيكنج باودر) عند عمل الحلويات توضح بعض هذه الرموز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق