الجمعة، 28 أكتوبر، 2016

طرق قياس الانتاجية الاولية


طرق قياس الانتاجية الاولية

يمكن قياس الانتاجية الاولية بصورة عامة من خلال عملية البناء الضوئي أي تقدير كميات ثنائي اوكسيد الكربون المثبت او كميات الاوكسجين المتحرر ، او الزيادة في كمية الكاربوهيدرات . وهناك طرق مختلفة لقياس الانتاجية وفيما يلي بعض من هذه الطرق :


1- طريقة الحصاد

تتلائم هذه الطريقة مع المجتمعات الارضية ومجتمعات المياه الضحلة اذ ان النمو يكون نشطا وتتلخص الطريقة في حصد جميع النباتات من وحدة المساحة في المجتمع في فترات قصيرة ، تعزل اجسام النباتات المزالة الى جذور ، سيقان ، اوراق وفضلات ... الخ ثم يحسب الوزن الجاف لها . تجمع الزيادات في الكتلة الحية في الفترات المختلفة ويحسب الفقدان ايضا في حالة وجوده . لاتعطى هذه الطريقة تقديرا عن الانتاج الاولي الاجمالي (Gross primary production) . وتسبب هذه الطريقة بعض المشاكل وخصوصا في مناطق الغابات اذ انه من غير المرغوب فيه قطع عدد كبير من الاشجار والحصاد في فترات قصيرة وقد لايدل على أي نمو حقيقي .

2- طرق تحليل الغاز

تعتمد هذه الطرق على تحليل كميات ثنائي اوكسيد الكاربون او الاوكسجين وهي بسيطة نسبيا لتقدير الانتاج الكلي بالمقارنة مع الطريقة السابقة (الحصاد) . تختلف الطرق المستخدمة بأختلاف النظم البيئية ففي البيئة المائية تستخدم طريقة القناني المظلمة والمضيئة وذلك بأخذ عينتين من المياه الاولى توضع في قنينة معتمة (مغطاة بقماش داكن اللون او ورق) اما الثانية فتوضع في قنينة مضيئة (غير مغطاة) ثم تحفظ القناني تحت سطح الماء عند العمق المطلوب لعدة ساعات ويقاس تركيز الاوكسجين في الماء قبل التجربة وبعدها بطريقة وكلر (Winkler method) وتعطي الزيادة في تركيز الاوكسجين في القنينة المضيئة معلومات عن التركيب الضوئي الصافي والذي يمكن ان تضاف اليه كمية الاوكسجين المفقود عن طريق القنينة المعتمة لايجاد الانتاجية الكلية . بالرغم من اعتماد هذه الطريقة في كثير من الاحيان لكن نتائجها غير مضبوطة وذلك لانه لايمكن حساب تنفس المستهلكات بضمنها البكتريا .

اما في الانظمة البيئية على اليابسة فلايمكن حساب التغيرات الطفيفة في تركيز الاوكسجين في الجو بصورة مضبوطة لذا فانه يتم حساب لمية ثنائي اوكسيد الكاربون باحدى الطرق المعروفة (Cuvette method) ثم يتم وضع اغصان صغيرة من الاشجار او جزء من المجتمع في حجرة شفافة يمكن تسليط تيار من الهواء داخلها . يتم استخدام التغيرات في تركيز CO2 في الهواء الداخل والخارج في حساب نسب التركيب الضوئي الكلي ويمكن حساب الفقدان التنفسي من حجرة مظلمة مماثلة .

ومن بين الطرق الاخرى لتقدير الانتاجية الاولية هي طريقة الكلوروفيل وطريقة الاس الهيدروجيني واستخدام النظائر المشعة وغيرها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق