الثلاثاء، 25 أكتوبر، 2016

مهام تقييم

مهام تقييم

1.       أذكر فرقين بين الكواكب القريبة من الشمس وبين الكواكب البعيدة عنها.
_____________________________________________________________________________________________________________
2.       أ. قارن بين الكواكب الغازية والكواكب الصخرية في جدول مثل الجدول التالي.
         الكواكب الصخرية        الكواكب الغازية
أين توجد في المنظومة الشمسية؟           
من أيّ المواد هي مركبّة؟                  
ما هو حجمها النسبي مقارنة ببقية الكواكب في المنظومة الشمسية؟            
ما هي كتلتها النسبية مقارنة ببقية الكواكب في المنظومة الشمسية؟             
ما هي قوة جاذبيتها؟               

ب- اختر كوكبًا واحدًا ولخص المعلومات عنه من النصّ ومن جدول المعطيات عن الكواكب – داخل قالب لعرض المعلومات.
3.       استعينوا بجدول المعطيات عن الكواكب : لنفرض انك حصلت على يومين (كل يوم = نهار + ليل ) عطلة طول كل منهما كطول يوم على الكوكب السيار عطارد. متى كنت ستعود من هذه العطلة؟
أ‌-       بعد 48 ساعة
ب‌-      بعد أسبوعَين
ت‌-      بعد 118 يومًا
ث‌-      بعد 24 ساعة
4.       ماذا تفضل – أن تحتفل بعيد ميلادك بحسب طول السنة على الكوكب السيار الزهرة أم بحسب طول السنة على الكوكب السيار زحل؟ اشرح السبب.
________________________________________________________________________________________________________________
5.       زحل هو:
أ‌-       مذنّب
ب‌-      كوكب
ت‌-      نجم
ث‌-      مجرّة
6.       ما هو العامل الذي يقرر طول اليوم (نهار+ ليل) في جميع الكواكب ؟
أ‌-       مدة دوران الكوكب حول نفسه
ب‌-      مدة دوران الكوكب حول الشمس
ت‌-      بعد الكوكب عن الشمس
ث‌-      كمية الضوء التي تصل الكوكب من الشمس

7.       ما هو العامل الذي يحدّد طول السنة في جميع الكواكب ؟
أ‌-       مدة دوران الكوكب حول نفسه
ب‌-      مدة دوران الكوكب حول الشمس
ت‌-      بعد الكوكب عن الشمس
ث‌-      كمية الضوء التي تصل الكوكب من الشمس
8.       ما هي القوة التي تسبب في بقاء الكواكب في مساراتها حول الشمس؟
أ‌-       قوة الجاذبية وقوة دفع دورانها حول الشمس
ب‌-      الطاقات التي تصل إليها من الشمس
ت‌-      الرياح الشمسية
ث‌-      القوة المغناطيسية للشمس وللكواكب
9.       ما هو الفرق بين الكويكبات والمذنبات؟
______________________________________________________________________________________________________________
10. الشُّهُب هي:
أ‌-       شظايا كويكبات أو مذنبات تصل إلى الغلاف الجوي لكرة الأرض
ب‌-      جزيئات من كواكب تقترب من الكرة الأرضية
ت‌-      جزيئات تنفصل عن الشمس في أعقاب العواصف الشمسية
ث‌-      جزيئات تصل من خارج المنظومة الشمسية وتتوغل في الغلاف الجوي للكرة الأرضية
11.     تأمّل جدول المعطيات الخاص بالكواكب في المنظومة الشمسية:
أ‌-       في أي كوكب اليوم (النهار+ الليل) هو اليوم الأقصر؟ ________________
ب‌-      في أي كوكب السنة هي السنة الأطول؟ ______________
ت‌-      أي كوكب هو الأكبر؟ ___________
ث‌-      في أي كوكب قوة الجاذبية هي الأعلى؟ _________
ج‌-      أي كوكب هو الأقرب من الشمس وأي كوكب هو الأبعد عنها؟  ________
12.     هل في جميع الكواكب التي نصل إليها نجد أنّ جزءًا من الوقت فيها هو نهار وجزءًا آخر من الوقت هو ليل؟ اشرح.
____________________________________________________________________________________
13.     ما اسم الجرم السماوي الأقرب إلى الكرة الأرضية؟
أ‌-       الشمس
ب‌-      القمر
ت‌-      الكوكب الزهرة
ث‌-      الكوكب المريخ
14.     فيما يلي معطيات حول الوقت الذي يستغرقه دوران الكواكب حول الشمس (أو طول "السنة" في كل كوكب) بشكل نسبي إلى طول السنة على الكرة الأرضية:


اسم الكوكب      عطارد الزهرة  الأرض المريخ  المشتري         زحل    أورانوس         نبتون
مدة الدورة (بالسنوات)    0.24   0.62   1        1.88   11.9   29.5   84      165


أ- ما العلاقة بين زمن دوران الكواكب حول الشمس وبين بعدها عنها؟ ------------------------------------------------------
ب- كيف يمكنك تفسير هذه العلاقة؟

15.     يحتاج ضوء الشمس إلى 8 دقائق حتى يصل إلى الأرض، بينما يحتاج الضوء القادم من القمر إلى 1.5 ثانية فقط ليصل إلى الأرض مع انه يسير بنفس السرعة. لماذا؟
____________________________________________

16.     اقرأ الفقرة المعلوماتية التالية:

أ‌-       ماذا يمكننا أن نتعلم من اكتشاف مئات الكواكب ؟
________________________________________________________________________________________
ب‌-      كيف، حسب رأيك، تكوّنت الكواكب ؟
____________________________________________________________________________________________________ خمّنوا الظروف التي يجب أن تتوفّر في الكوكب من أجل أن تكون فيه حياة مثل الحياة الموجودة على سطح الكرة الأرضية؟
____________________________________________________________________________________________________
17.     المشتري هو كوكب كبير جدًّا إذا ما قورن بالقمر الذي يدور حول الكرة الأرضية ولكنه يُرى أصغر بكثير من القمر عندما ننظر إليهما من على سطح الكرة الأرضية. لماذا؟
____________________________________________________________________________________________________
18.     ما الشيء غير الصحيح في المصطلح الشعبي "كوكب ساقط"؟ __________________________
19.     ما العلاقة بين الكويكبات والمذنبات والشهب _______________
20.     اذكر فرقًًَا واحدًا وميّزتين متشابهتين بين الكواكب والكواكب القزميّة. __________________________________________________________________________________________________________
21.     حوِّط صحيح أو غير صحيح بالنسبة إلى كل قول من الأقوال التالية:
أ‌-       الشمس هي نجم  صواب/خطأ
ب‌-      ينبعث الضوء من المشتري لأنه أكبر الكواكب      صواب/ خطأ
ت‌-      درجة حرارة الكواكب تنخفض كلما ابتعدت أكثر عن الشمس صواب/ خطأ
ث‌-      الكواكب تسير في مسارات ثابتة حول الشمس        صواب/ خطأ
ج‌-      أقرب الكواكب إلى الشمس هو الزهرة      صواب/ خطأ
ح‌-      أكبر الكواكب هو الأرض          صواب/ خطأ
خ‌-      المذنبات مكوّنة من الجليد والغبار صواب/ خطأ
د‌-       الكويكبات هي صخور تتطاير في الفضاء   صواب/ خطأ
ذ‌-       تتحرك الكويكبات في الأساس بين مساري المريخ والمشتري          صواب/ خطأ
ر‌-       لكل كوكب يوجد قمر     صواب/ خطأ
ز‌-       لكل الكواكب توجد نفس قوة الجاذبية       صواب/ خطأ
س‌-     للشمس لا توجد جاذبية   صواب/ خطأ
ش‌-     جميع الكواكب تدور أيضًا حول نفسها      صواب/ خطأ
ص‌-    طول السنة في كل كوكب مساوٍ للوقت الذي يستغرقه الكوكب للقيام بدورة كاملة حول الشمس   صواب/ خطأ
ض‌-    كلما كان الكوكب بعيدا أكثر عن الشمس يكون طول سنته أقصر      صواب/ خطأ
ط‌-      طول سنة كوكب خياليّ مساره بين المريخ والمشتري من المتوقع أن يكون أكثر من 687 يوما من أيام الكرة الأرضية وأقل من 11.8 سنة أرضية         صواب/ خطأ
ظ‌-      بلوتو هو كوكب قزميّ    صواب/ خطأ

22.     لو كنا نقف على سطح القمر ماذا كان سيحدث لكتلة جسمنا ولوزنه؟ جسمنا؟  
أ‌-       لكان الوزن والكتلة سيتغيّران
ب‌-      لكان الوزن والكتلة سيصغران
ت‌-      لما كانت الكتلة ستتغيّر ولأصبح الوزن أقلّ
ث‌-      لأصبحت الكتلة أصغر ولما تغيّر الوزن
23.     أ- لماذا يضيء القمر؟
أ‌-       لأنه يُصدر إشعاعًا خاصًّا به
ب‌-      لأنه يعكس أشعة الشمس
ت‌-      لأنّه يعكس الضوء من الكرة الأرضية
ث‌-      لأنه مضاءٌ من نجوم أخرى في السماء
24.     يقف 3 أشخاص على سطح الكرة الأرضية في 3 أماكن مختلفة ويمسك كل منهم بكرة. إذا انفلتت الكرة من أيديهم فستسقط بسبب الجاذبية.
أ- أي الرسوم التوضيحية التالية يبين اتجاه سقوط الكرات بالشكل الأكثر دقّة؟
ب- اشرح السبب.


25.     الشمس هي:
أ‌-       مذنّب
ب‌-      كوكب
ت‌-      مجرّة
ث‌-      نجم
26.     في الجدول التالي تظهر عدة معطيات حول الكواكب : عطارد والزهرة.

         متوسّط درجة الحرارة على السطح (بدرجات مئوية)          تركيب الغلاف الغازي    متوسط البعد عن الشمس (بملايين الكم)         الوقت الذي تستغرقه الدورة حول الشمس (بالأيام )
الزهرة  470    في الأساس ثاني أكسيد الكربون    108    225
عطارد  300    كميات صغيرة من غازات مختلفة 58      88

أي قول من الأقوال التالية يفسّر لماذا درجة حرارة سطح كوكب الزهرة أعلى من درجة حرارة سطح كوكب عطارد؟
أ‌-       كوكب عطارد يستوعب أشعة شمس أقلّ بسبب وجود غازات قليلة في غلافه الغازي.
ب‌-      النسبة العالية من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الغازي لكوكب الزهرة يتسبب في تأثير ظاهرة أثر الدفيئة.
ت‌-      الوقت الطويل الذي تستغرقه دورة كوكب الزهرة حول الشمس يجعله يستوعب كميات أكبر من حرارة الشمس.
ث‌-      أشعة الشمس مباشرة أقلّ على كوكب عطارد بسبب كونه قريبًا من الشمس.

27.     تحدّث أمين وأمينة حول إمكانية العيش على كوكب سيار غير كوكب الكرة الأرضية. زوّدتهما المعلمة بمعطيات عن الكرة الأرضية وعن كوكب سيار وهمي. الجدول التالي يركّز هذه المعطيات:
         الكرة الأرضية   الكوكب الوهمي
ظروف الغلاف الغازي   21% أكسجين
0.03% ثاني أكسيد الكربون
78% نتروجين
طبقة الأوزون    10% ميثان
80% ثاني أكسيد الكربون
5% نتروجين
بدون طبقة أوزون
البعد عن النجم (مثل الشمس)      148,640,000 كم       103,600,000 كم
زمن الدورة حول نفسه    يوم (نهار+ ليل) واحد    200 يوم
زمن الدورة حول النجم (مثل الشمس)      365.25 يوما    200 يوم

اكتب سببًا مهمًّا واحدا لماذا سيكون من الصعب على الإنسان أن يعيش على هذا الكوكب الوهمي.
28.     كم من الوقت يحتاج الضوء لكي يصل من أقرب نجم (غير الشمس) إلى الكرة الأرضية؟
أ‌-       أقلّ من ثانية واحدة
ب‌-      ساعة واحدة تقريبًا
ت‌-      شهر واحد تقريبًا
ث‌-      أكثر من 4 سنوات
اشرح إجابتك. ________________________________________________________________________________________________________________________________



دليل الإجابات عن مهام التقييم
1.       الفروق التي من المحتمل أن يطرحها التلاميذ هي:
أ. - الكواكب القريبة من الشمس أصغر من الكواكب البعيدة عنها.
ب.  الكواكب القريبة من الشمس مكونة من مادة صخرية أمّا البعيدة عنها فهي غازية.
ت. كتلة الكواكب القريبة من الشمس صغيرة وكتلة الكواكب البعيدة عنها – كبيرة.
ث. قوة جاذبية الكواكب القريبة من الشمس اضعف من قوة جاذبية الكواكب البعيدة عنها بسبب كتلتها الصغيرة.
جـ. للكواكب القريبة من الشمس لا توجد أقمار أو انه يوجد لها عدد قليل من الأقمار وللكواكب البعيدة توجد أقمار كثيرة وحتى توجد لها حلقات من الشظايا الصخرية أيضًا.
حـ. الغلاف الغازي للكواكب القريبة من الشمس أدقّ بكثير من الغلاف الغازي للكواكب البعيدة عنها.
2.       أ-
         الكواكب الصخرية        الكواكب الغازية
أين توجد في المنظومة الشمسية؟ قريبة أكثر من الشمس    بعيدة أكثر عن الشمس
من أيّ المواد هي مركبّة؟          من موادّ صلبة (صخرية) من غازات (غازية)

ما هو حجمها النسبي مقارنة ببقية الكواكب في المنظومة الشمسية؟    صغير   كبير
ما هي كتلتها النسبية مقارنة ببقية الكواكب في المنظومة الشمسية؟    صغيرة  كبيرة
ما هي قوة جاذبيتها؟      منخفضة عالية
ب‌-      قالب لإجمال المعلومات حول كوكب الزهرة– نموذج لقالب (يمكن استعمال قالب آخر أيضًا)
كوكب الزهرة





  108 مليون كم عن الشمس





3.       الإجابة الصحيحة هي: ت.
4.       حسب السنة على كوكب الزهرة بالطبع!
في هذه الحالة نحتفل مرة كل 225 يومًا، أي مرة كل 7.5 أشهر تقريبًا بينما في كوكب زحل فإنّه ستمر 30 سنة تقريبًا بين كل عيد ميلاد وآخر.
5.       الإجابة الصحيحة هي: ب.
6.       الإجابة الصحيحة هي: أ.
7.       الإجابة الصحيحة هي: ب.
8.       الإجابة الصحيحة هي: أ.
9.       الفروق بين الكويكبات والمذنبات يمكن أن تكون: 1. الموقع والتركيب: الكويكبات هي كتل صخرية تدور حول الشمس وهي موجودة في الأساس في حلقة واسعة بين الكوكب المريخ والكوكب المشتري وبعضها موجود في مسارات داخلية أكثر، أما المذنبات فهي كتل صغيرة من الجليد والغبار تدور حول الشمس في مسار بعيد جدًّا عنها، وعند تقترب المذنبات من الشمس، فإنّ أشعة الشمس التي تسخّنها تمكّننا من رؤيتها بسهولة نسبيًّا. 2. الفرق في تكوّن كلٍّ منها: جاذبية المشتري القوية منع تكوّن كوكب بينه وبين المريخ وهكذا بقيت أجزاء الغبار والكتل الصخرية كـ "حلقة " ("حلقة الكويكبات ") بين المريخ والمشتري. أمّا المذنبات فإنّ العلماء يخمّنون أنها "بقايا" المواد التي تكونت منها المنظومة الشمسية.
10.     الإجابة الصحيحة هي: أ.
11.    
أ‌-       في أي كوكب اليوم (النهار + الليل) هو اليوم الأقصر؟ المشتري
ب‌-      في أي كوكب السنة هي السنة الأطول؟ نبتون
ت‌-      أي كوكب هو الأكبر؟ المشتري
ث‌-      في أي كوكب قوة الجاذبية هي الأعلى؟ المشتري
ج‌-      أي كوكب هو الأقرب من الشمس وأي كوكب هو الأبعد عنها؟ - الكوكب الأقرب هو كوكب عطارد؛ الكوكب الأبعد هو كوكب نبتون
12.     نعم، في جميع الكواكب يوجد نهار وليل، لأنّ جميع الكواكب موجودة في المنظومة الشمسية وكل واحد منها يدور حول نفسه (محوره). 
13.     الإجابة الصحيحة هي: ب.
14.     أ- كلما كان الكوكب بعيدًا أكثر عن الشمس يكون طول زمن دورته حول الشمس أي طول سنته – أكبر.
ب- سرعة دوران الكوكب حول الشمس تتناسب تناسبا عكسيا مع بعده عن الشمس – أي كلما كان الكوكب بعيدا أكثر فإنّ جاذبية الشمس له تكون أضعف لذلك تكون سرعة دورانه أقلّ (وإلا يفلت – يهرب – الكوكب ) 
15.     الوقت الذي يحتاج إليه ضوء القمر ليصل إلى الكرة الأرضية أقصر وذلك لأنّ القمر أقرب إلى الكرة الأرضية (تقبل بالطبع الإجابة التي تفصّل بعد كل من الشمس والقمر عن الأرض).
16.     أ- من اكتشاف الكواكب الجديدة يمكننا أن نعرف أن وجود كواكب شبيهة بالكرة الأرضية ممكن ومحتمل حتى أن هذا الاعتقاد أصبح سائدا أكثر مما كانوا يتوقعون.
ب‌-      أدّت إلى تكوّنها العمليات التي فيها ضغط الكوكب الجديد وبدأ يشع ضوءا وفضلات المادة الأولية التي تكوّن منها لم تنضغط فيه بل بقيت تحيط به بسبب الجاذبية. .
ت‌-      الظروف لتكوّن حياة مثل حياتنا والتي يجب أن تتوفر في الكواكب الأخرى في الكون: بعد عن النجم يشبه بعد الكرة الأرضية عن الشمس؛ غلاف جوي يحميه من إشعاع النجم الذي يدور حوله؛ حقل مغناطيسي يحمي الكوكب من الأشعة الكونية؛ درجة حرارة مناسبة تضمن وجود ماء في حالة سيولة؛ ظروف مهمة إضافية: طبقة أوزون، وجود موادّ عضوية – كربون، أكسجين، نتروجين، وهيدروجين.
17.     المشتري يبدو اصغر من الأرض لأنّ المسافة بين المشتري وبين الكرة الأرضية أكبر بكثير من المسافة التي بين القمر والكرة الأرضية. الأجرام الكبيرة والبعيدة تبدو صغيرة أكثر من الأجرام الصغيرة الموجودة قريبا من الكرة الأرضية.
18.     المصطلح "كوكب ساقط" غير صحيح لأنه في الحقيقة لا يكون الحديث عن كوكب بل عن جزيئات من كويكبات أو مذنبات تتوغل بسرعة كبيرة إلى الغلاف الجوي للكرة الأرضية.
19.     العلاقة بين الكويكبات والمذنبات والشهب هو أنها كلها أجرام (أجسام) سماوية موجودة في مجموعتنا الشمسية. جزيئات مصدرها من الكويكبات أو المذنبات تصل أحيانًا إلى الغلاف الجوي للكرة الأرضية بسرعة فائقة جدًّا. معظم هذه الجزيئات تحترق بشكل كامل في الفضاء بسبب احتكاكها مع الهواء في الغلاف الجوي وتترك خلفها خلال عملية الاحتراق وميض ضوء وهذا هو ما يسمّى بـ "شهاب" وجمعها "شُهُب" قسم من هذه الجزيئات يصمد أمام الاحتكاك مع الهواء في الغلاف الجوي فيخترقه ويصل إلى سطح الكرة الأرضية وفي هذه الحالة يسمى بـ "نيزك" وجمعها "نيازك".
20.     تختلف الكواكب القزميّة (الصغيرة جدًّا) عن الكواكب الأخرى في حجمها – فهي أصغر. وهي تشبه الكواكب العادية في كونها تدور حول الشمس (وليس حول كوكب سيار آخر) وشكلها كرويّ.

21.
أ‌-       الشمس هي نجم  صواب
ب‌-      ينبعث الضوء من المشتري لأنه أكبر الكواكب      خطأ
ت‌-      درجة حرارة الكواكب تنخفض كلما ابتعدت أكثر عن الشمس         صواب
ث‌-      الكواكب تسير في مسارات ثابتة حول الشمس        صواب
ج‌-      أقرب الكواكب إلى الشمس هو الزهرة      خطأ
ح‌-      أكبر الكواكب هو الأرض          خطأ
خ‌-      المذنبات مكوّنة من الجليد والغبار صواب
د‌-       الكويكبات هي صخور تتطاير في الفضاء   صواب
ذ‌-       تتحرك الكويكبات في الأساس بين مسار المريخ ومسار المشتري      صواب
ر‌-       لكل الكواكب توجد أقمار          خطأ
ز‌-       لكل الكواكب توجد نفس قوة الجاذبية       خطأ
س‌-     للشمس لا توجد جاذبية   خطأ
ش‌-     جميع الكواكب تدور أيضًا حول نفسها      صواب
ص‌-    طول السنة في كل كوكب مساوٍ للوقت الذي يستغرقه الكوكب للقيام بدورة كاملة حول الشمس   صواب
ض‌-    كلما كان الكوكب بعيدا أكثر عن الشمس يكون طول سنته أقصر      خطأ
ط‌-      طول سنة كوكب خياليّ مساره بين المريخ والمشتري من المتوقع أن يكون أكثر من 687 يوما من أيام الكرة الأرضية وأقل من 11.8 سنة أرضية         صواب
ظ‌-      بلوتو هو كوكب قزميّ    صواب

22.     الإجابة الصحيحة هي: ت.
23.     الإجابة الصحيحة هي: ب.
24.     أ- الإجابة الصحيحة هي: ث
ب- اتجاه سقوط الكرات متعلق بكون مركز جاذبية الكرة الأرضية موجود في مركزها. ولذلك جميع البشر الذين على سطح الكرة الأرضية ينجذبون بطريقة متشابهة إلى مركز الكرة الأرضية.
25.     الإجابة الصحيحة هي: ث.
26.     الإجابة الصحيحة هي: ب.
27.     أحد الأسباب التالية لا تمكّن من وجود حياة على الكوكب الوهمي: في هذا الكوكب الوهمي كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون التي تسبب في ظاهرة أثر الدفيئة (الاحتباس الحراري) بشكل قوي مما يرفع درجات الحرارة على هذا الكوكب كثيرا جدًّا؛ لا يوجد في هذا الكوكب أكسجين يمكن الإنسان من التنفس؛ هذا الكوكب قريب جدًّا من الشمس – أي أن درجة حرارته عالية جدًّا لا يستطيع الإنسان تحملها؛ لا توجد لهذا الكوكب طبقة أوزون تحميه من أشعة الشمس الضارة.
28.     الإجابة الصحيحة هي: ث. الشرح – النجم الأقرب إلينا، القنطوري ألفا، موجود على بعد يربو على 4 سنوات ضوئية أي أن الشعاع الذي ينبعث منه يحتاج إلى أكثر من 4 سنوات حتى يعبر هذه المسافة ويصل إلى الكرة الأرضية.
جدول مسح لموادّ التعلم والتقييم للموضوع الفرعي: منظومة الشمس ومركباتها

درجات الصعوبة: صعب، متوسط، سهل
رقم مادة التقييم  موضوع المادة   نوع المادة        درجة الصعوبة   مؤهلات تفكير   ملاحظات
1        الكواكب          مفتوحة  متوسط  مقارنة   المهمة 1 هي مهمة أساسية وهامّة، توازيها المهمة رقم 2.  يمكن استعمال إحداهما للعملية التعليمية في الصف والأخرى كمهمة تقييم.
الجزء الثاني من المهمة رقم 2 يستخدم لتطوير مؤهلات تفكير كما أنه يساعد التلاميذ على تذكّر مضامين الموضوع.
2        الكواكب           مفتوحة متوسط  مقارنة وتمثيل/ عرض
معلومات في قالب        
3        الكواكب          مغلقة    صعب   تحليل وتركيب معطيات   من المهم أن نفحص كيف أجاب التلاميذ في هذه المهمة، وفي الأساس من المهم أن نسمع تعليلاتهم للإجابات لأنها تتعلق بموضوع طول اليوم في الكواكب المختلفة وأسبابها. 
4        الكواكب          مفتوحة  سهل    تحليل وتركيب معطيات   كما في المهمة السابقة يطلب من التلاميذ أن يستنتجوا النتائج من المعطيات حول الكواكب الموجودة في الجدول إلا أن الاستنتاج الذي لا بد منه هنا - أبسط.
5        الكواكب          مغلقة    سهل    سؤال معرفة     مهمة بسيطة تفحص المعرفة في الأساس.
6        الكواكب          مغلقة    سهل    سؤال معرفة مُتضمّنة     تفحص هذه المهمة قدرة التلميذ على تعميم المواد المعرفية التي تعلمها.
7        الكواكب          مغلقة    سهل    سؤال معرفة مُتضمّنة     كما ورد أعلاه
8        الكواكب          مغلقة    سهل    سؤال معرفة مُتضمّنة     كما ورد أعلاه
9        الكويكبات والمذنبات                متوسط  مقارنة   يجب في الصف توضيح الفروق جيدًا بين الاثنين إذ أنّ هذا الموضوع هو من المواضيع التي يخطئ فيه   التلاميذ كثيرا.
10      الشهب  مغلقة    سهل    معرفة   يطلب من التلاميذ أن يعرفوا التعريف الدقيق للشهب.
11      الكواكب          مفتوحة  متوسط  تحليل وتركيب معطيات   جدول المعطيات حول الكواكب مُثقلة بالتفاصيل ولذلك من المهم أن ننمي عند التلاميذ القدرة على التمكن منها، واستخراج المعلومات التي يحتاجونها منها وعقد المقارنات بينها وشرح الاستنتاج المطلوب.
12      النهار والليل     مفتوحة  متوسط  فهم الحركات في المنظومة الشمسية        التلميذ الذي يفهم مبنى المنظومة الشمسية لا يواجه أية صعوبة في الإجابة عن هذه المهمة. يمكن أن نفحص بواسطتها مدى فهم / استيعاب التلاميذ لهذا الموضوع.
13      المنظومة الشمسية         مغلقة    متوسط  مبنى المنظومة الشمسية   من المفضّل في هذه المهمة أن ننتبه إلى المموهات التي ضللت التلاميذ، إذ بذلك نستطيع أن نكتشف مفاهيم مغلوطة ونقوم بتصحيحها. على سبيل المثال من السهل الاعتقاد بأنّه سيكون هناك طلاب يعتقدون بأنّ الشمس هي اقرب الكواكب إلى الكرة الأرضية لأنها تظهر لهم طوال ساعات النهار.
14      المنظومة الشمسية         مفتوحة  صعب   فهم الحركات في المنظومة الشمسية        هذه المهمة من المحتمل أن تدل على مدى فهم التلاميذ لمبنى المنظومة الشمسية وحركاتها. لذلك من المهم الحرص على فحص الإجابة وبالذات على البند ب.
15      المنظومة الشمسية         مفتوحة  صعب   فهم العلاقة بين سرعة الضوء والبعد عن الشمس    في هذه المهمة يطلب من التلميذ أن يعرف موضوع سرعة الضوء، وموضوع بعد الكرة الأرضية عن القمر وعن الشمس. وكذلك مصالبة نوعي المعلومات واستخلاص النتائج. 
16      الكواكب          مفتوحة  صعب   تحليل نص واستنتاج النتائج منه    في هذه المهمة لكل سؤال من هذه الأسئلة هدف مختلف. السؤال الأول غايته فهم جوهر النصّ، في حين يفحص السؤال الثاني إذا فُهمت الخلفية الضرورية لفهم النصّ، والسؤال الثالث موجّه إلى الموضوع الذي يشار إليه بالتلميح في النص وهو إمكانية وجود الحياة في الكون.
17      الكواكب          مفتوحة  متوسط  العلاقة بين البعد والحجم  هذا السؤال موجّه إلى الصعوبة الإدراكية المميّزة في مجال علم الفلك – ما نراه وندركه بشكل فطري (بدهي) هو في كثير من الحالات مغلوط. يمكنكم بسهولة أن تكتبوا أسئلة إضافية من هذا النوع من أجل اجتثاث هذه الصعوبة الإدراكية.
18      المنظومة الشمسية         مفتوحة  متوسط  الاصطلاح "كوكب ساقط"          هذا السؤال يحتاج إلى العمل عليه بشكل خاصّ مع التلاميذ. فهم لا يستطيعون استرداد معلومات المتعلقة به. من جهة أخرى يستطيع التلاميذ أن يطرحوا فرضيات والتوصل إلى الإجابة الصحيحة بواسطة الاستنتاج المنطقي من الفرضيات.
19      الكويكبات، والمذنبات، والنيازك    مفتوحة  صعب   مقارنة   ليس من السهل إيجاد العلاقة بين هذه الأجرام السماوية الثلاثة. من أجل ذلك هناك حاجة إلى فهم كل واحد منها، والعلاقة بينها ليست عادية.
20      الكواكب القزميّة مفتوحة  متوسط  مقارنة   هذا السؤال هو اقل صعوبة لأنّ هذين النوعين من الأجرام السماوية واضحان – واضح وجه الشبه بينها وواضحة وجوه الاختلاف بينها..
21      المنظومة الشمسية         مغلقة    متوسط  صحيح/ غير صحيح       مجموعة الأسئلة هذه يمكن أن تكون قاعدة ممتازة لتقييم التلاميذ بعد أن تعلموا مضامين الموضوع. يمكن أن نطلب من التلاميذ أن يكتبوا مموهات وأن يطرحوا الأسئلة على زملائهم.
22      الوزن والكتلة    مغلقة    صعب   تعريف  هذا هو أحد المواضيع الصعبة في هذا الموضوع الفرعي، لكن أهميته كبيرة.
23      القمر    مغلقة    سهل    إيجاد عامل       تستند هذه المهمة على معلومات التلميذ عن القمر.
24      قوة الجاذبية      مغلقة    متوسط  استخلاص معلومات واستنتاج نتيجة من رسم توضيحي       عمليا المهمة بسيطة إلا أن نقلها بواسطة رسم توضيحي يعتبر تطبيقا لقوة الجاذبية على بني البشر (وليس في سياق الأجرام السماوية التي ورد ذكرها في هذا البند ). من أجل ذلك يضطر التلاميذ إلى القيام بعملية "النقل".
25      الشمس  مغلقة    سهل    تعريف  استرداد معلومات دقيقة حول الشمس
26      الكواكب          مغلقة    صعب   استخلاص نتائج من معطيات       السؤال غير مستند بشكل مباشر المعطيات. على التلميذ أن يجد في الجدول ظاهرة وبعد ذلك يقوم بشرحها بواسطة المعطيات.
27      الكواكب          مفتوحة  متوسط  استخلاص نتائج من معطيات       يمكن أن تكون لذلك عدة أسباب (انظر الإجابة عن المهمة)، ولكن يمكن الاكتفاء بأنّ يعطي طلاب مختلفون سببا واحدا فقط. يمكن تحويل هذا السؤال إلى سؤال للمناقشة في الصف بكامل هيئته.
28      سرعة الضوء    مفتوحة  صعب   تطبيق   الشيء المطروح هنا للمناقشة هو العلاقة بين البعد وبين سرعة الضوء – القياس المتميز في هذا الموضوع – نقيس البعد بالسنوات (الوقت) الضوئية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق