الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

التوازي والتعامد



- التوازي والتعامد

- البعد بين نقطة وخط مستقيم

- خصائص المثلث (1)

- خصائص المثلث (2)

- خصائص متوازي الأضلاع         ميل المستقيم،مستقيمات متعامدة،مستقيمات متوازية، المستقيم الأفقي، المستقيم الرأسي، التوازي والتعامد،اقصر مسافة بين نقطة ومستقيم ،البعد بين مستقيمين متوازيي مثلث،قطعة مستقيمة،مثلث قائم الزاوية،متوازي الأضلاع ، قطر، شبة المنحرف

- الرموز:

        التعامد
  ⁄⁄       التوازي
م         ميل المستقيم
ظا هـ   ظل الزاوية هـ          - ميل المستقيم يساوي ظل زاوية ميله

- للمستقيمين المتوازيين زاوية الميل نفسها

- ميل المستقيم الأفقي يساوي صفر

- ميل المستقيم الرأسي غير معرف

- بعد نقطة عن مستقيم هو اقصر مسافة بين النقطة والمستقيم

- بعد النقطة ( س1 ،ص1) عن المستقيم الذي معادلته
 أ س + ب ص +ج = صفر يساوي

|  أ س1+ب ص1+ج |
  
       أ2+ ب2

- طول القطعة المستقيمة الواصلة بين منتصفي ضلعين في مثلث يساوي نصف طول الضلع الثالث

- طول القطعة المستقيمة الواصلة بين رأس القائمة ومنتصف الوتر في المثلث القائم الزاوية يساوي نصف طول الوتر

- قطرا متوازي الأضلاع ينصف كل منهما الآخر
         - حساب ميل المستقيم المار بنقطتين

- تميز المستقيمات المتوازية والمتعامدة باستخدام فكرة الميل

- حساب المسافة بين نقطتين

- حساب أحداثي منتصف قطعة مستقيمة

- أيجاد معادلة مستقيم يمر بنقطتين

- حساب بعد نقطة عن مستقيم

- حساب اقصر مسافة بين نقطة ومستقيم

- حساب المسافة بين مستقيمين متوازيين

- حساب محيط مثلث

- أيجاد طول القطعة المستقيمة الواصلة بين منتصفي ضلعي مثلث

- حساب أطوال أضلاع مثلث قائم الزاوية باستخدام نظرية فيثاغورس

- حساب طولي قطري متوازي الأضلاع باستخدام الهندسة الإحداثية

- حساب إحداثي نقطة تقاطع قطرا متوازي الأضلاع

- حساب بعد نقطة تقاطع قطري متوازي الأضلاع عن احد أضلاعه       
المسائل والتطبيقات
الواردة

في نهاية كل درس

وفي نهاية كل وحدة   - التعاون

- تنمية قدرة الطالب على التفكير والاستنتاج

- تقدير دور العلماء الذين اسهموا في تقدم الرياضيات وبخاصة العلماء العرب المسلمين.

- يعتمد الدقة والتنظيم والترتيب والسرعة في انجاز العمل في حياتة الاجتماعية.

- يدرك دور الرياضيات في العلوم الأخرى.


المعلم :

تحــــلــيــــل مـــحتـــــوى
المبحث: الرياضيات
الصف/المستوى:العاشر                                                              الفصل الدراسي الثاني 2015 / 2016
اسم الوحدة    
المفردات      
المفاهيم والمصطلحات
والرموز       
التعميمات والنظريات
المهارات والخوارزميات     
المسائل التطبيقية      
القيم والاتجاهات

- مقاييس التشتت




- تعديل البيانات وأثرة على مقاييس التشتت



- مفهوم الاحتمال وقوانين الاحتمالات



- الاحتمال المشروط واستقلال الحوادث      الوسط الحسابي، المدى، العينة  الانحراف المعياري للتوزيعات التكرارية، التباين ، التقارب أو التجانس،تعديل البيانات،دمج البيانات، التجربة العشوائية ، الفضاء العيني ، الحادث ، احتمال الحادث ، السحب على التوالي مع الإرجاع ، السحب على التوالي دون الإرجاع، السحب معا، الشجرة البيانية، اقتران الاحتمال ، حادثين منفصلين   ،  وقوع احد الحادثين على الأقل ، عدم وقوع حادث ما، وقوع حادث ما وعدم وقوع الآخر، قوانين الاحتمالات، الاحتمال المشروط، الحوادث المستقلة ، الحادثان المنفصلان


- الرموز:

ع        الانحراف المعياري
س       الوسط الحسابي
ن        عدد المشاهدات
ع 2      التباين
ح        الحادث
ل(ح)   احتمال الحادث
Ω      الفضاء العيني

         الوسط الحسابي لعدد من القيم = مجموع القيم
                                                 عددها

- الوسط الحسابي في حالة الجداول التكرارية
                     = مجموع حواصل ضرب مراكز الفئات في تكرارها
              مجموع التكرارات

- المدى في التوزيعات التكرارية
    = الحد الفعلي الأعلى للفئة العليا- الحد الفعلي الأدنى للفئة الدنيا


- ع =      مجموع مربعات انحرافات القيم عن وسطها الحسابي
                          عدد القيم - 1

- إذا كانت س1 ، س2 ، س3، .....، س ن هي مراكز فئات التوزيع التكراري للبيانات وكانت التكرارات المقابلة لها هي ت1،ت2، ت3،....، ت ن فان:

 الانحراف المعياري =         ( س رـــ س )2× ت ر
                 ن ــ 1

- التباين للمشاهدات المفردة أو لتوزيعات البيانات التكرارية هو مربع الانحراف المعياري ع2

-  إذا تم تعديل المشاهدات س1، س2 ،....، س ن حسب العلاقة
 ص  = أ س + ب ، حيث س العلامات قبل التعديل ا،ب أعداد حقيقية  فان:
* الوسط الحسابي بعد التعديل = أ × الوسط الحسابي قبل التعديل +ب
* الوسيط بعد التعديل = أ × الوسيط قبل التعديل +ب

- الوسيط لمجموعة من القيم مرتبة ترتيب تصاعديا أو تنازليا هو العدد الأوسط منها إذا كان عددها فرديا أو الوسط الحسابي للعددين الأوسطين إذا كان عددها زوجيا

- المنوال هو القيمة الأكثر تكرارا بين قيم المجموعة

- الفضاء العيني هي مجموعة جميع النواتج الممكنة لتجربة عشوائية

- الحادث هو مجموعة جزئية من النواتج الممكنة
- احتمال الحادث =   عدد عناصر الحادث 
                         عدد عناصر الفضاء العيني

- ليكن ل اقترانا يربط كل حادث ح فيفي الفضاء العيني لتجربة عشوائية ما بعدد حقيقي فان ل يسمى اقتران احتمال إذا حقق الفرضيات الآتية:
* لكل حادث ح     Ω ، يكون ل(ح) ≥ 0
* ل(Ω) = 1
* إذا كان ح1 ، ح2 حادثين منفصلين في Ω فان :
 ل( ح1 U ح2) = ل(ح1) + ل(ح2)

- ح1 ،ح2 يسميان حادثين منفصلين في Ω إذا وفقط إذا كان ح1∩ ح2=Ø
- لكل حادث ح ومتممته  ح في الفضاء العيني فان ل(ح) + ل(ح) = 1

- إذا كان Ω فضاء عينيا لتجربة عشوائية ما وكان ح1،ح2 حادثين في Ω فان ل(ح1 – ح2) = ل(ح1) – ل(ح1 ∩ ح2)

- إذا كان ح1، ح2 حادثين في الفضاء العيني لتجربة عشوائية ما ، فان
ل( ح1 U ح2) = ل(ح1) + ل(ح2) – ل(ح1∩ ح2)

- إذا كان ح1،ح2 حادثين في الفضاء العيني لتجربة عشوائية ما ، وكان
ل(ح2) ≠ 0 فان : ل(ح1 ⁄ ح2 ) = ل(ح1) × ل( ح2⁄  ح1)

- ح1،ح2 حادثان مستقلان في الفضاء العيني لتجربة عشوائية ما إذا وفقط إذا كان ل( ح 1 ⁄  ح2 ) = ل(ح1) - حساب الانحراف المعياري لمشاهدات مفردة

- حساب الانحراف المعياري لتوزيعات تكرارية

- حساب المدى لمشاهدات مفردة

- حساب المدى لتوزيعات تكرارية

- حساب التباين لمشاهدات مفردة

- حساب التباين لتوزيعات تكرارية

- حساب مقاييس التشتت بعد أجراء تعديلات على البيانات

- حساب مقاييس التشتت بعد دمج البيانات

- حساب احتمال حدث ما

- حساب الاحتمال في حالة السحب معا

- حساب وقوع احد الحادثين على الأقل

- حساب احتمال عدم وقوع حادث ما

- حساب احتمال وقوع حادث وعدم وقوع حادث آخر

- تطبيق قوانين الاحتمال في حل مسائل رياضية

- حساب احتمال وقوع حادث بشرط وقوع حادث آخر

- التمييز بين الحادثين المنفصلين والمستقلين

- حساب الاحتمال في حالة السحب على التوالي دون الإرجاع

-  حساب الاحتمال في حالة السحب على التوالي مع الإرجاع
        
المسائل والتطبيقات
الواردة

في نهاية كل درس

وفي نهاية كل وحدة   - التعاون

- تنمية قدرة الطالب على التفكير والاستنتاج

- تقدير دور العلماء الذين أسهموا في تقدم الرياضيات وبخاصة العلماء العرب المسلمين.

- يعتمد الدقة والتنظيم والترتيب والسرعة في انجاز العمل في حياته الاجتماعية.

- يدرك دور الرياضيات في العلوم الأخرى.




تحــــلــيــــل مـــحتـــــوى
المبحث: الرياضيات
الصف/المستوى:العاشر                                                                        الفصل الدراسي الثاني 2015 / 2016

اسم الوحدة    
المفردات      
المفاهيم والمصطلحات
والرموز       
التعميمات والنظريات
المهارات والخوارزميات     
المسائل التطبيقية      
القيم والاتجاهات

الرياضيات المالية


         - التغير ونسبة التغير


 تبديل العملة


- هامش الربح والتخفيض


- العمولة


- الربح البسيط والربح المركب

- خصم الكمبيالات


- التأمين
- الأسهم وسندات الاستثمار


- المحفظة الاستثمارية وعائد الاستثمار

- نسبة الاستهلاك      الرياضيات المالية، التغير ،نسبة التغير، سوق البورصة ، السهم، سعر الإغلاق، سعر الافتتاح،العملات الأجنبية ،سعر شراء وبيع العملة الأجنبية ، نشرة الأسعار اليومية،هامش الربح، التكلفة ، سعر البيع، التخفيض، العمولة المباشرة،العمولة التدريجية،مندوب المبيعات، صافي المبيعات، جملة المبيعات،جملة المبيعات ، المبيعات المرتجعة ، الربح البسيط،الربح المركب، الفائدة ،جملة المبلغ ، كمبيالة، خصم كمبيالة ، القيمة الاسمية للكمبيالة،القيمة الحالية للكمبيالة، التامين ، بوليصة التامين، أنواع التامين، سند الاستثمار ، الربح الفعلي للسهم ، فترة استهلاك السند، المحفظة، نسبة عائد الاستثمار، عائد رأس المال المستثمر، قيمة الآلة، نسبة الاهتلاك ، العمر الإنتاجي للآلة، لوحة البيانات المالية

- الرموز:
ر     الربح البسيط
م     المبلغ
ف   نسبة الفائدة
ن    عدد السنوات
ج    جملة المبلغ        - قيمة التغير = القيمة الحالية – القيمة السابقة
- نسبة التغير= قيمة التغير        × 100%
         القيمة السابقة
- سعر بيع العملة العربية والأجنبية من قبل مكتب الصرافة هو سعر شراء الدينار الأردني من قبل الشخص الراغب بالشراء من هذا المكتب
- سعر شراء العملة العربية والأجنبية من قبل مكتب الصرافة هو سعر بيع الدينار الأردني من قبل الشخص الراغب بالبيع لهذا المكتب .
- هامش الربح بالدينار= سعر البيع – التكلفة
- نسبة هامش الربح إلى التكلفة=  هامش الربح     × 100%
                                                 التكلفة
- نسبة هامش الربح إلى سعر البيع=  هامش الربح     × 100%
                                                  سعر البيع
-  سعر البيع = التكلفة + هامش الربح
- سعر السلعة=  التكلفة                  
                   1 – نسبة هامش الربح إلى سعر البيع
- السعر بعد التخفيض = سعر البيع – مقدار التخفيض
قيمة العمولة = النسبة المئوية للعمولة × صافي المبيعات
- صافي المبيعات = جملة المبيعات – المبيعات المرتجعة
- الربح البسيط ( بعد ن سنة) = المبلغ × نسبة الفائدة × عدد السنوات
- جملة المبلغ في حالة الربح البسيط ( بعد ن سنة)=المبلغ+الربح الكلي
- جملة المبلغ في حالة الربح المركب ( بعد ن سنة)
                                                 = المبلغ ( 1+ نسبة الربح ) ن
- الربح المركب = جملة المبلغ – المبلغ
- قيمة الخصم = القيمة الاسمية × نسبة الخصم × المدة بالسنوات
- القيمة الحالية للكمبيالة = القيمة الاسمية – قيمة الخصم
- الأرباح المستحقة = عدد الأسهم× القيمة الاسمية للسهم الواحد× نسبة الربح
- نسبة الربح الفعلي = القيمة الاسمية للسهم × نسبة الربح  ×100%
                                             سعر السهم في السوق
- الربح السنوي للسندات = القيمة الاسمية للسند× نسبة الربح × عدد السنوات
- الربح الإجمالي على مدى فترة استهلاك السند= الربح×مدة الاستهلاك
- المحفظة الاستثمارية مصطلح يطلق على مجموع ما يملكه الفرد من الأسهم والسندات
- نسبة العائد على رأس المال المستثمر
                            =   الربح                           ×100%
                              متوسط مجموع قيمة الأصول        - حساب قيمة التغير ونسبة التغير
- حساب سعر العملة في حالة البيع والشراء
- تحديد نسبة هامش الربح بالنسبة إلى سعر البيع
- تحديد نسبة هامش الربح بالنسبة إلى سعر التكلفة
- تحديد سعر سلعة ما
- حساب سعر سلعة ما بعد التخفيض
- حساب سعر البيع من خلال التنزيلات
- حساب قيمة العمولة المباشرة
- حساب قيمة العمولة التدريجية
- حساب الربح البسيط لمبلغ من خلال فترة زمنية
- حساب الربح المركب لمبلغ ما من خلال فترة زمنية
- حساب جملة المبلغ في حالة الربح البسيط والمركب
- حساب قيمة خصم كمبيالة تستحق الدفع بعد فترة زمنية
- حساب القيمة الحالية لكمبيالة تستحق الدفع بعد فترة زمنية
- حساب الأرباح المستحقة في حالة شراء الأسهم
- حساب نسبة الربح الفعلي للسهم
- حساب الربح السنوي للسندات
- حساب الربح الإجمالي للسندات على مدى فترة استهلاك السهم
- حساب نسبة العائد على رأس المال المستثمر
- حساب قيمة آلة  بعد فترة زمنية من استعمالها     




المسائل والتطبيقات
الواردة

في نهاية كل درس

وفي نهاية كل وحدة  

- التعاون

- تنمية قدرة الطالب على التفكير والاستنتاج

- تقدير دور العلماء الذين اسهموا في تقدم الرياضيات وبخاصة العلماء العرب المسلمين.

- يعتمد الدقة والتنظيم والترتيب والسرعة في انجاز العمل في حياتة الاجتماعية.

- يدرك دور الرياضيات في العلوم الأخرى.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق